المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم

أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم، حيث تنتشر زراعة الكرفس في جميع الدول تقريبًا، حيث يؤكل الكرفس طازجًا بأنواعه العديدة، لذا لا بد من زراعته بالقرب من المدن. وتنجح زراعته بالطقس البارد والأرض الخصبة جيدة الصرف. اذا أردنا البحث عن موطنه الأصلي، نجد أن الكرفس موطنه الأصلي ساحل البحر الأبيض المتوسط. أما أكثر الدول إنتاجا له في العالم فهي منتشرة حول العالم. لذلك سنتعرف من خلال مقالنا على أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم. وأيضًا سنتطرق لأكثر الدول المصدرة والمستوردة للكرفس. وكذلك أكثر الدول استهلاكا له وكيفيه استهلاكه. ولا بد لنا من التعرف على فوائد الكرفس.

ترتيب

قائمة أكثر الدول إنتاجا للكرفس إحصائيات الكمية المنتجة سنويا
(ألف طن متري)
1 إسبانيا 114.9
2 إيطاليا 97.77
3 المملكة المتحدة الأمريكية 54.2
4 بلجيكا  
5 فرنسا 16.89
6 ألمانيا 14.06
7 بولندا 5.2
8 هولندا 4.54
9 إيرلندا 4.33
10 اليونان 4.12

 

إسبانيا أكبر منتج للكرفس في العالم

تقدم إسبانيا أعلى إنتاج من الكرفس في العالم، حيث بلغ إنتاجها 114.9 ألف طن متري. كما شهد إنتاجها من الكرفس تزايد بنسبة 21.3% خلال السنوات الخمس الماضية. تزرع اسبانيا الكرفس على مساحة 2 ألف هكتار. ولذلك فهي أكبر دولة منتجة للكرفس في العالم من حيث كمية الإنتاج، وثاني أكبر دولة زارعة للكرفس من حيث المساحة المزروعة. كما أنها أكبر مصدر للكرفس في العالم.

إيطاليا ثاني أكثر الدول إنتاجا للكرفس في العالم

تأتي إيطاليا ثانيّا، بعد إسبانيا من حيث كمية الكرفس المنتج سنويًا. حيث بلغ إنتاجها 97.77 ألف طن متري. كما شهدت إيطاليا تراجعًا بإنتاجيتها بنسبة 2.9%، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها بقيت ثاني أكثر الدول إنتاجا للكرفس. تزرع إيطاليا الكرفس على مساحة 2.93 ألف هكتار

الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم

تنتج الولايات المتحدة الأمريكية 54.2 ألف طن متري من الكرفس. وذلك كان مقاربًا لمتوسط إنتاجها خلال السنوات السابقة، ومن أجل ذلك شغلت المركز الثالث كأكثر الدول إنتاجا للكرفس. حيث يزرع على مساحة 0.90 ألف هكتار.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للكرز 

بلجيكا رابع أكثر الدول إنتاجا للكرفس

شهدت بلجيكا تراجعًا في زراعة الكرفس، ولكن برغم التأخر الطفيف في الكميات المنتجة من الكرفس، إلا أنها تبقى في المرتبة الرابعة بين أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم. وذلك على مساحة 0.39 ألف هكتار.

فرنسا خامس أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم

تعتبر فرنسا من أكثر الدول إنتاجا للكرفس، حيث نالت المرتبة الخامسة بين أكثر الدول المنتجة للكرفس في العالم. ومع ذلك فهي تشهد تراجعًا بإنتاجيتها للكرفس بشكل عام. ولكن مؤخرًا عملت على تدارك الأمر. كما بلغ إنتاجها من الكرفس سنة 2019 حوالي 16.98 ألف طن متري. كما تبلغ المساحة المزروعة بالكرفس 0.54 ألف هكتار.

ألمانيا سادس أكثر الدول إنتاجا للكرفس

تطورت وتحسنت زراعة الكرفس في ألمانيا أيما تطور، حتى كانت من أكثر الدول إنتاجا للكرفس، حيث بلغت إنتاجيتها 14.06 ألف طن متري. وبذلك نالت الترتيب السادس بين أكثر 10 دول منتجة للكرفس عالميًا. بينما يزرع على امتداد 0.34 ألف هكتار.

بولندا أكثر الدول إنتاجا للكرفس في العالم

تحتل بولندا المركز السابع بين أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم. حيث وصلت إنتاجيتها إلى 5.2 ألف طن متري. وذلك بزراعة مساحة 0.4 ألف هكتار.

هولندا أكثر الدول إنتاجا للكرفس في العالم

شهدت هولندا تراجعًا كبيرًا بإنتاجيتها من الكرفس. ورغم ذلك فقد بلغ إنتاجها 4.54 ألف طن متري. وبذلك نالت المرتبة الثامنة بين أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم.

 إيرلندا أكثر الدول إنتاجا للكرفس

تطورت زراعة الكرفس في إيرلندا، كما زادت الكمية المنتجة. حيث وصلت الإنتاجية فيها إلى 4.33 ألف طن متري. وبذلك نالت الترتيب التاسع بين أكثر الدول إنتاجًا للكرفس.

اليونان أكثر الدول إنتاجا للكرفس

تنتج اليونان الكرفس سنويًا، إذ كانت كمية الإنتاج 4.12 ألف طن. وبذلك كانت عاشر أكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم . ولكن شهدت زراعة الكرفس تراجعًا كبيرًا في اليونان بنسبة تجاوزت النصف.

أما بالنسبة للدول العربية فعلى الرغم من أن الموطن الأصلي للكرفس ساحل المتوسط الأبيض، ولكن كمية الإنتاج فيها منخفض. إذ لا تصنف أي دولة عربية بين أكثر الدول إنتاجا للكرفس في العالم. ومع ذلك استطاعت بعض الدول الوصول إلى مراكز متقدمة بين أكثر الدول تصديرًا للكرفس. حيث سنتعرف عليها لاحقًا ضمن المقال.

شاهد أيضًا :أكثر الدول إنتاجا للحمص 

أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم
أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول منتجة للكرفس في العالم

أكثر الدول استيرادا للكرفس في العالم

يعد الكرفس مكون خضري مميز يضيف نكهة خاصة للأطباق التي يدخل بها. بالإضافة لغناه بالفيتامينات والمعادن يعتبر من التوابل في كثير من الأحيان. لذا لا يمكن الاستغناء عنه في بعض المطابخ. أما أكثر الدول المستوردة للكرفس فهي ما يلي:

  1. تعد كندا أكبر مستورد للكرفس في العالم، خاصةً مع التزايد السنوي الكبير في الاستيراد. حيث بلغت قيمة الواردات من الكرفس 109.274.560 دولار أمريكي.
  2. ثانيًا الولايات المتحدة الأمريكية تزايد مؤخرا قيمة وارداتها من الكرفس. حيث بلغت 34.371.336 دولار أمريكي.
  3. ثالثًا المملكةالمتحدة أو بريطانيا حيث تتراجع قيمة استيراداتها للكرفس، وبلغت 31.999.877 دولار أمريكي.
  4. رابعًا روسيا تستورد الكرفس بشكل متزايد، حيث بلغت قيمة وارداتها 21.170.713 دولار أمريكي.
  5. خامسًا هولندا، حيث بلغت وارداتها من الكرفس 14.048.581 دولار أمريكي.
  6. ألمانيا كذلك تستورد الكرفس الطازج، حيث وصلت قيمة واردات الكرفس إلى 13 مليون دولار أمريكي
  7. بينما فرنسا وصلت وارداتها إلى 9 مليون دولار.
  8. ماليزيا، حيث تجاوزت وارداتها قيمة 8 مليون دولار.

ومن الجدير بالذكر، أن دول الإمارات العربية من كبار مستوردي الكرفس وهي بالمرتبة 15. كما بلغت قيمة وارداتها من الكرفس 3 مليون دولار أمريكي. وكذلك تستورد كل من السعودية والكويت الكرفس، وتحتلان المرتبتين 24 و 25 على التوالي، وذلك بقيمة واردات تتجاوز المليون والنصف دولار أمريكي.

شاهد أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للبلاستيك 

أكثر الدول المصدرة للكرفس في العالم

تصدر أكثر الدول إنتاجا الكرفس الفائض عن حاجتها إلى الدول الأخرى. وتترتب أكثر الدول المصدرة للكرفس كما يلي :

  1. تكتسح إسبانيا سوق الكرفس لتكون أكبر مصدر للكرفس في العالم، وذلك بقيمة صادرات تجاوزت 92 مليون دولار أمريكي.
  2. تأتي الولايات المتحدة بالمركز الثاني بعد إسبانيا، وذلك بقيمة واردات وصلت إلى 90 مليون دولار أمريكي. كما تعد منافس قوي لأسبانيا بتصدير الكرفس.
  3. بالمرتبة الثالثة المكسيك ولكن بقيمة صادرات ضعيفة لا تتجاوز 33 مليون دولار أمريكي. وذلك أقل من النصف حتى.
  4. كذلك فلسطين تصدر الكرفس بقيمة 12 مليون دولار، فعلى الرغم من كونها ليست بين أكثر 10 دول منتجة للكرفس إلا أنها تفوقت بصادراتها من الكرفس.
  5. الصين أكبر بلد زراعي يصدر الكرفس وهي خامس اكثر الدول تصديرًا للكرفس. كما تبلغ قيمة صادراتها 11 مليون دولار أمريكي.
  6. هولندا أيضًا تعد من كبار منتجي ومصدري الكرفس. حيث تبلغ قيمة صادراتها 9 مليون دولار أمريكي.
  7. إيطاليا.
  8. أستراليا.
  9. كندا.
  10. ألمانيا إذ بالكاد قيمة صادراتها تصل إلى 3 مليون دولار.

ولا بد من الإشارة إلى أن معظم الأرقام والإحصائيات مأخوذة من مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأناناس 

أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول مصدرة للكرفس في العالم
أكثر الدول إنتاجا للكرفس اكثر 10 دول مصدرة للكرفس في العالم

استهلاك الكرفس حول العالم وأكثر الدول المستهلكة للكرفس في العالم

يعد الكرفس من الخضار الخضراء، كما تزرع خلال موسمين بالسنة، هما الربيع والخريف. يصنف من الفصيلة الخيمية يشبه البقدونس. ولكن تؤكل ساقه وأوراقه وفي بعض الأنواع تؤكل الجذور أيضًا، كذلك يتواجد بأنواع هي :

  • الكرفس الورقي، وهذا النوع يزرع لجني أوراقه وتناولها خضراء طازجة مضافة للسلطات غالبًا.
  • الكرفس الساقي، يزرع من أجل الإستفادة من الساق وما تحمله من أوراق، كما يستهلك طازج أو مبرد. من خلال إضافته للسلطات أو طهيه مع الحساء وغيره من الوصفات.
  • الكرفس الدرني، يزرع للاستفادة من الساق والأوراق والجذر الدرني، وكذلك فهو يستهلك طازج أو مبرد. ويستهلك بكثرة في أوروبا وأمريكا.
  • بذور الكرفس، تزرع أصناف خاصة لإنتاج البذور، والتي تمتاز برائحة وطعم قويين. حيث تستخدم كتوابل، وذلك بعد طحنها وإضافة مسحوق الدرنة لها، وتدعي آن ذاك ملح الكرفس. كما تستخدم البذور للحصول على زيت الكرفس المشهور بفوائده خاصة فيما يتعلق بتنظيم الضغط، وعلاج الروماتيزم.

ومن الجدير بالذكر، أن الكرفس كان يستخدم كنبات طبي مهدء، بينما استخدم حديثًا كمكون بالمطبخ، وذلك كان بفضل فرنسا، حيث تعد أول من أضاف الكرفس إلى المائدة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للمشمش 

أكثر الدول استهلاكا للكرفس في العالم

يستهلك الكرفس في بعض المطابخ بشكل أكبر من مطابخ أخرى، وذلك بحسب الثقافة الغذائية. لذا ترتب أكثر الدول استهلاكا للكرفس كما يلي :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. إسبانيا.
  3. كندا
  4. بريطانيا.
  5. فرنسا.
  6. ألمانيا.
  7. روسيا.

فوائد الكرفس

يعد الكرفس كمحصول خضري غني بالعديد من الفوائد، وليست تبدأ بغناه بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف. ولكن يتميز الكرفس بفوائد أهمها ما يلي :

  • ينقي الدم ويخفض من الضغط.
  • شرب كوب عصير منه صباحًا يعطي طاقة ونشاط، كما ينقي البشرة، وينشط الذاكرة.
  • له دور بعلاج الروماتيزم، وتخفيف الأورام المفصلية.
  • يخفض الكوليستول الضار والشحوم في الدم.
  • يحمي المعدة من الإصابة بالقرحة.
  • إدخاله في نظام الحمية الغذائية أمر ضروري، حيث يلعب دور بحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • كما له دور في التقليل من حدة الإلتهابات والمساعدة على الشفاء منها، وذلك بفضل مادة الإبيغنين.

الأسئلة الشائعة

هل الكرفس هو البقدونس ؟

 

 

 

لا، الكرفس مختلف عن البقدونس إلا أنهما من نفس الفصيلة ، ولكن كل منهما جنس مختلف عن الآخر.

ما هي الأسماء الأخرى للكرفس؟

 

 

 

للكرفس أسماء عديدة حسب كل بلد. حيث يسمى في الجزائر كرافر، أما في ليبيا والمغرب فيسمى كرافس. بينما يسمى في سوريا ولبنان والسعودية والأردن كرفس. وأيضًا يسمى في فلسطين سلري. في حين يدعى في تونس كلافس أو كلافز.

إلى هنا نصل لختام مقالنا أكثر الدول إنتاجا للكرفس أكثر 10 دول منتجة للكرفس، حيث تعرفنا من خلاله على نبات الكرفس. ومع أن الكرفس لم يكن مشهورًا من قبل إلا أنه في العقود القليلة الماضية سلط الضوء على فوائده وتضاعفت أسعار مبيعه عشرات المرات. وعلى العموم حتى نحظى بجسم سليم لا بد من تنوع نظامنا الغذائي، كما يجب ألا يخلو من الخضار الخضراء لاسيما إن كنت تتمتع بطعم محبب كالكرفس.

‫62 تعليقات

  1. Услуга по сносу старых домов и вывозу мусора в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых зданий и удалению мусора на территории Москвы и Подмосковья. Услуга снести дом цена выполняется опытными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно приезжает на объект для оценки объёма работ и консультации. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  2. Услуга по сносу старых домов и вывозу мусора в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых зданий и удалению мусора на территории Москвы и Подмосковья. Услуга снос фундамента выполняется опытными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно приезжает на объект для оценки объёма работ и консультации. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  3. Услуга по сносу старых зданий и утилизации отходов в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых сооружений и удалению мусора на территории Москвы и Московской области. Услуга снос дачных домов выполняется квалифицированными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно посещает объект для определения объёма работ и предоставления консультаций. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  4. Услуга по сносу старых зданий и утилизации отходов в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых сооружений и удалению мусора на территории Москвы и Московской области. Услуга http://demontazh-doma-msk8.ru выполняется квалифицированными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно посещает объект для определения объёма работ и предоставления консультаций. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  5. Каталог салонов эпиляции https://findepil.ru/ Москвы и Московской области. Химки, Люберцы, Красногорск, Зеленоград и т.д. Все виды эпиляции – электроэпиляция, депиляция воском, шугаринг, лазерная эпиляция. Можно выбрать салон по цене, для примера выбраны стандартные процедуры эпиляции – руки воск, ноги шугаринг. Каталог постоянно пополняется.

  6. The calculator on a smartphone is very constrained in functions. As an architect, I often require a scientific online calculator, such as this https://calculator-online.info/. It is effective for various tasks like financial calculations, percentage calculations, solving complex equations, finding square and cube roots, and more

  7. Журнал для женщин http://womangu.ru/ – актуальные новости о звездах и шоу-бизнесе, модные тенденции, статьи об отношениях, красоте и здоровье, рецепты и каталог диет на женском портале.

  8. Качественное написание рефератов https://referatnovy.ru/, курсовых и дипломных работ от лучших авторов. Уникальные работы под ключ. Заказать студенческую работу за 2 дня.

  9. Заказать seo продвижение сайта https://seodelay.ru/ и услуги по продвижению сайта в поисковых системах. SEO продвижение сайтов в топ выдачи в поисковых системах Яндекс, Google. Проведем профессиональную раскрутку и поисковую оптимизацию вашего сайта по низкой стоимости.

  10. SEO продвижение и раскрутка сайтов с гарантией https://seomayker.ru/. Услуги по продвижению сайта в поисковых системах. Видимость вашего сайта в поисковых системах повысится и вы привлечете больше качественных посетителей без необходимости платить за рекламу.

  11. Поисковое SEO продвижение сайтов в Москве https://seosferaya.ru/, стоимость тарифов на быструю и недорогую раскрутку сайта в ТОП-10. Оптимизация сайтов в поисковых системах Яндекс и Google. Быстро раскручиваем сайты за счет опыта. Тарифы и цены, кейсы и результаты наших работ в Москве и других крупных городах РФ

  12. Комплексное продвижение сайтов в Москве https://seosferaya.ru/ под ключ. SEO раскрутка сайта в топ Яндекс и Google от профессионалов, первые результаты уже через месяц. Комплексное продвижение сайтов с гарантией.

  13. я уже смотрел обзор здесь https://my-obzor.com/ перед тем, как сделать заказ. Не сказать, что все отзывы были 100% положительные, там уже упоминались основные минусы и плюсы

  14. я уже смотрел обзор здесь https://my-obzor.com/ перед тем, как сделать заказ. Не сказать, что все отзывы были 100% положительные, там уже упоминались основные минусы и плюсы.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *