المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم

أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم، حيث يتم إنتاج ما يقارب 35444080 طنًا من الماندرين سنويًا في جميع أنحاء العالم. كما من المتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي للماندرين في 2021-2022 بشكل طفيف إلى 36.1 مليون طن مع زيادة الإمدادات في الصين والاتحاد الأوروبي والمغرب وتركيا، وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). علاوة على ذلك، إن أصل الماندرين ليس واضحًا جدًا. كما يعتبر بعض المؤلفين أن موطنه الأصلي في جنوب غرب الصين، على الرغم من أن آخرين يذكرون أنه يأتي من بعض دول جنوب شرق آسيا، مثل لاوس أو الفلبين. الحقيقة هي أنه تمت زراعته في الصين منذ آلاف السنين. ومن هناك انتشر إلى بقية جنوب شرق آسيا. وفي القرن العاشر تم زراعته بالفعل في اليابان.

وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للماندرين، أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم. نظرة عامة على سوق الماندرين العالمي، الدول المصدرة للماندرين، الدول المستهلكة للماندرين.

أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم

أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم. تعد فاكهة الماندرين من الفواكه الصيفية المنعشة. حيث تزرع هذه الفاكهة في مناطق مختلفة حول العالم. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للماندرين وذلك وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو):

الرقمالدولةكمية الإنتاج بالطن
1الصين19883043 طن
2ثم إسبانيا1826340 طن
3ثم تركيا1400000 طن
4المغرب1374629 طن
5مصر1096027 طن
6الولايات المتحدة الأمريكية986 ألف طن
7البرازيل984 ألف طن
8إيطاليا763 ألف طن
9اليابان746 ألف طن
10كوريا الجنوبية645 ألف طن

الصين من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد الصين واحد من أكثر الدول المنتجة للماندرين في العالم. كما تسجل الصين إنتاجا سنويًا من الماندرين يبلغ حوالي 19883043 طن. كذلك من المقاطعات الأولى في إنتاج الماندرين في الصين هي جيانغشي، وقوانغشي، وهونان، وتشونغتشينغ. حيث يتم استهلاك ثمار الماندرين المنتجة في الصين محليًا أو تصديرها إلى دولة أخرى. علاوة على ذلك، السوق الرئيسي للماندرين الصيني هي دول في جنوب شرق آسيا. كما انخفض إنتاج الماندرين في الصين بشكل كبير بسبب تخضير الماندرين وسوء الأحوال الجوية.

إسبانيا من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد إسبانيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للماندرين، حيث تنتج ما يقارب 1826340 طن من الماندرين في العام الواحد. كما تكثر المقاطعات التي يزرع فيها الماندرن ومنها كاستيلون وفالنسيا وأليكانتي وغيرها. حيث تشكل هذه المقاطعات الثلاثة أكثر من نصف إنتاج إسبانيا من الماندرين. علاوة على ذلك، تتوقع إسبانيا إنخفاضًا في إنتاج الماندرين بقدر 30 ٪. حيث أفاد المزارعون والتجار أن الحجم في منطقة فالنسيا بأكملها (مقاطعات كاستيلون وفالنسيا وأليكانتي) من المتوقع أن ينخفض بنسبة 25 إلى 30٪. والسبب الرئيسي لذلك هو تسجيل موجات الحرارة في فصلي الربيع والصيف. كما سوف تتأثر جميع الأصناف بهذا، وخاصة الأنواع التي يتم قطافها في منتصف الصيف، مثل Clemenules، وهي أكثر الأنواع شعبية. كما وتمتلك إسبانيا عدة أنواع من الماندرين ومن هذه الأنواع إيواساكي وأواري وأوكيتسو وغيرها. علاوة على ذلك تصدر إسبانيا معظم إنتاجها من الماندرين لدول مثل الدول الاسكندنافية والمملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفواكه اكثر 10 دول منتجة للفواكه في العالم

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تأتي تركيا في المرتبة الثالثة لأكثر الدول إنتاجا للماندرين في العالم. وذلك بحصة إنتاج قدرها 1400000 طن في العام الواحد. كما جغرافيًا، يتم إنتاج الماندرين بشكل أساسي في مناطق البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه. جزء من الإنتاج في محافظة أضنة هو 25.9 في المائة، ثم 22.7 في المائة لمرسين، ثم 18.9 في المائة في هاتاي، و16.2 في المائة لأنطاليا، ثم 8.1 في المائة في موغلا، و4 في المائة في إزمير، و2.4 في المائة في أيدين. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع إنتاج تركيا من الماندرين وذلك بنسبة 25٪ إلى 1.8 مليون طن في الطقس الملائم. كما من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك والصادرات مع زيادة الإمدادات.

المغرب من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد المغرب الأولى عربيًا والرابعة عالميًا كأكثر دولة منتجة للماندرين في العالم. كما تنتج ما يعادل 1374629 طن من الماندرين في العام الواحد. كما من المتوقع أن ينتعش إنتاج المغرب بنسبة 30٪ إلى 1.5 مليون طن بسبب الطقس الملائم خلال فترة الإزهار وتكوين الفاكهة. كذلك من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الإنتاج إلى تعزيز الاستهلاك والصادرات من الماندرين.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لليمون أكثر 10 دول منتجة لليمون في العالم

مصر من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد مصر الثانية عربيًا والخامسة عالميًا كأكثر دولة منتجة للماندرين في العالم. كما تنتج ما يعادل 1096027 طن من الماندرين في العام الواحد. علاوة على ذلك جغرافيًا، توجد في مصر العديد من أماكن إنتاج الماندرين. ومن مناطق الإنتاج الرئيسية هي محافظة البحيرة، محافظة القليوبية، محافظة الإسماعيلية، محافظة الشرقية، محافظة المنوفية. كما تتوقع مصر محصولًا أكبر حيث يبدأ موسم الحصاد في نوفمبر. وعلى الرغم من زراعة العديد من الأصناف، إلا أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية للتصدير: Murcott و Clementine و Fremont.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

سادس أكبر منتج للماندرين هي الولايات المتحدة بإنتاج سنوي يزيد عن 986 ألف طن. كما أن أكثر الفواكه التي يستهلكها الأمريكيون هي الماندرين. حيث تزرع معظم أنواع الماندرين والحمضيات الأخرى في فلوريدا وأريزونا وتكساس. كما تذهب غالبية ثمار الماندرين والحمضيات المنتجة في الولايات المتحدة إلى مصانع معالجة العصير، وخاصة عصير الماندرين. كذلك وعلى الرغم من استهلاك العصير محليًا، إلا أن معظمه يصدر في صورة مجمدة لباقي دول العالم. في إنتاج عصير الماندرين، تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بعد البرازيل، حيث يذهب 71٪ من ماندرينها لإنتاج العصير.

اقرأ أيضًا:أكثر الدول إنتاجا للسمسم أكثر 10 دول منتجة للسمسم في العالم

البرازيل من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد البرازيل واحد من أكثر الدول إنتاجا للماندرين في العالم. كما في عام 2021، وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية للشركات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة. بلغ إنتاج البرازيل ما يقارب 984 ألف طن في العام الواحد. علاوة على ذلك جغرافيًا، تمتلك البرازيل العديد من مناطق إنتاج الماندرين ومن هذه المناطق هي ساو باولو، Triangulo Mineiro وGerais Citrus Belt. كما وبناءً على الاختلافات الجينية، هناك العديد من أصناف الماندرين التي تزرع في البرازيل. والبعض منهم هاملين، ويستن، روبي، فالنسيا أمريكانا، سيليتا، وغيرها. علاوة على ذلك اقتصاديًا، في هذا البلد، يكون للشركات دور أكبر في الإنتاج والحفاظ على أسواق التصدير. ومن هذه الشركات الشهيرة التي تقود سوق الماندرين من البرازيل هي Citrosuco SA Agroindústria وSucocitrico Cutrale Ltda وLouis Dreyfus Commodities Brasil SA.

إيطاليا من أكثر الدول إنتاجا للماندرين

تعد إيطاليا واحد من أكثر الدول إنتاجا للماندرين في العالم. كما في عام 2021، وفقًا لقاعدة البيانات الإحصائية للشركات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة. بلغ إنتاج إيطاليا ما يقارب 763 ألف طن من الماندرين في العام الواحد. علاوة على ذلك، تتوقع إيطاليا متوسط حصاد منخفض للماندرين في مناطق كالابريا وبازيليكاتا وبوليا. كما في التقديرات الأولى، تم الإبلاغ عن انخفاض بنسبة تتراوح بين 5 ٪ و 7 ٪، ولكن هذا المعدل السلبي يقابله دخول مزارع جديدة في الإنتاج. علاوة على ذلك، يتنافس القطاع الإيطالي للماندرين مع الماندرين الإسباني والتركي واليوناني وشمال إفريقيا. كذلك بشكل عام، يتم تنظيم المبيعات بشكل أفضل وبالتالي يتم دمجها في السوق الأوروبية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبابايا أكثر 8 دول منتجة للبابايا في العالم

أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم

نظرة عامة على سوق الماندرين العالمي

تجاوزت الفصول في نصف الكرة الجنوبي ذروتها. ومع ذلك، حول البحر الأبيض المتوسط، يستعد المزارعون لبدء موسم الماندرين الجديدة. كما أن آفاق الزراعة ليست إيجابية في كل مكان. حيث تتوقع إسبانيا وفلسطين إنتاجًا أقل مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك لسوء الأحوال الجوية. علاوة على ذلك، ترى مصر فرصتها لتوسيع سوق الماندرين مؤخرًا. أما وفي إيطاليا تظل الأمور مستقرة. كما من المتوقع أيضًا أن تبدأ ولاية كاليفورنيا في حصاد الماندرين بوقت مبكر عن المعتاد. علاوة على ذلك، في الصين البلد المنتج الأساسي للماندرين. تزايد الطلب فيها على الماندرين للاستيراد وذلك بسبب جودته الممتازة. كما أن أعمال تجارة الماندرين تجري بشكل جيد وخاصة لمزارعي نوع ClemenGold. حيث أن هذا النوع من الماندرين هو الأكثر طلبًا في الأسواق وقد عرف مزارعو جنوب إفريقيا كيفية الاستفادة من ذلك.

الدول المصدرة للماندرين

كانت الماندرين والكلمينتين والحمضيات المهجنة الطازجة أو المجففة في المرتبة 530 الأكثر تداولًا في العالم. كما بلغ إجمالي التجارة 5.66 مليار دولار. وذلك بين عامي 2019 و 2020. كما نمت صادرات الماندرين 15.4٪ ، من 4.9 مليار دولار إلى 5.66 مليار دولار. علاوة على ذلك، تمثل تجارة الماندرين 0.034٪ من إجمالي التجارة العالمية. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بالدول المصدرة للماندرين:

الرقمالدولةقيمة التصدير بالدولار
1إسبانيا1.62 بليون دولار
2ثم الصين928 مليون دولار
3ثم تركيا460 مليون دولار
4المغرب436 مليون دولار
5جنوب إفريقيا409 مليون دولار
6بيرو256 مليون دولار
7تشيلي236 مليون دولار
8باكستان211 مليون دولار
9فلسطين139 مليون دولار
10هولندا120 مليون دولار
أكثر الدول إنتاجا للماندرين أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم

الدول المستهلكة للماندرين

تعد فاكهة الماندرين من أكثر أنواع الفواكهة شعبية حول العالم، وذلك بسبب طعمها المنعش وقيمها الغذائية العالية. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المستهلكة للماندرين:

الرقمالدولةقيمة الاستهلاك بالدولار
1روسيا541 مليون دولار
2ألمانيا521 مليون دولار
3الولايات المتحدة500 مليون دولار
4فرنسا485 مليون دولار
5فيتنام400 مليون دولار
6بريطانيا365 مليون دولار
7هولندا273 مليون دولار
8كندا229 مليون دولار
9الفلبين141 مليون دولار
10بولندا131 مليون دولار

الأسئلة الشائعة

ما اسم المندرين باللغة العربية؟

اليوسفي أو الليمون الشبكي أو الأفندي أو اليوسف أفندي أو اليوسفندي في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين (في شمال أفريقيا) أو اللالنكي (في العراق) أو السنطرة في ساحل الخليج العربي (الاسم العلمي:Citrus reticulata) هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية.

ما هي الفيتامينات الموجودة في المندرين؟

تعتبر فاكهة المندرين رائعة للبشرة بشكل خاص، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين G، وقد وجدت العديد من الدراسات أن لفيتامين G دورًا كبيرًا في: إنتاج الكولاجين الهام للبشرة، لتظهر البشرة بمظهر مشدود وخالي من التجاعيد. محاربة أشعة الشمس الضارة وحماية البشرة منها.

متى موسم المندرين؟

يشتهر فصل الشتاء بفاكهة “اليوسفي” أو كما تعرف بـ”المندرين“، هذه الفاكهة مفيدة للغاية، يتناولها الناس لغناها بالفيتامينات، وقدرتها في المساعدة على الوقاية من العديد من الأمراض والعدوى الفيروسية التي تكثر في هذا الموسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للماندرين، أكثر 10 دول منتجة للماندرين في العالم. كما تحدثنا عن نظرة عامة على سوق الماندرين العالمي، ثم الدول المصدرة للماندرين، ثم الدول المستهلكة للماندرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *