المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم

أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم، يرجع سبب تسمية المعادن الأرضية بهذا الاسم لكون تواجدها على القشرة الأرضية قليل، إذ يجب أن يتم حفر واقتلاع الصخور واستخدام بعض المركبات الكيميائية لاستخراجها. كما تلعب المعادن الأرضية المؤلفة من17 عنصر دورًا استراتيجيًا هامًا في الحرب الإقتصادية والسياسية بين الدول العظمى، كونها تدخل في العديد من الصناعات الحساسة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتجاه نحو مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، أدى لازدياد اهتمام مختلف دول العالم بالبحث عن وإنتاج المعادن الأرضية التي يمكن استخدامها في هذا السياق. حيث يصل الإنتاج العالمي منها إلى ما يقارب 280 ألف طن في العام. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية وعلى قائمة بأكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم. كما سنتعرف على الصناعات التي تستخدم بها المعادن الأرضية.

أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم

سنتعرف على قائمة بأكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم وهي:

المرتبةالدولةكمية الإنتاج (بالطن)
1الصين168000
2الولايات المتحدة الأمريكية43000
3ميانمار26000
4استراليا22000
5تايلاند8000
6مدغشقر3200
7الهند2900
8روسيا2700
9البرازيل500
10فيتنام400

تعرف المعادن الأرضية على أنها معادن تمتلك خصائص كيميائية متشابهة وفريدة، وهي عبارة عن 17 عنصرًا من عناصر الجدول الدوري، نادرة الوجود على سطح القشرة الأرضية وهي (السكانديوم، الإتريوم، اللانثانوم، السيريوم، البراسيوديميوم، النيوديميوم، البروميثيوم، الساماريوم، اليوروبيوم، الغادولينيوم، التيربيوم، الديسبروسيوم، الهولميوم، الإربيوم، الثوليوم، الإتيربيوم، واللوتيتيوم). كما يتطلب العثور عليها واستخراجها الحفر عميقًا في باطن الأرض واقتلاع الصخور. بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتفع الإنتاج العالمي من المعادن الأرضية بشكل كبير ليصل إلى حوالي 280 ألف طن سنويًا. بالمقارنًة مع إنتاج عام 2018 والذي كان يبلغ حينها 190 ألف طن.

(أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم)
(أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم)

الصين أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم

تتربع الصين على عرش أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم منذ عدة سنوات، إذ انتزعت هذه المرتبة من الولايات المتحدة الأمريكية. ووصل  حجم إنتاجها السنوي إلى ما يقارب 168 ألف طن، بالمقارنة مع 140 ألف طن في عام 2020. كما تحتكر الصين بذلك نسبة 70% من الإنتاج العالمي من المعادن الأرضية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج الصين لهذه الكمية من المعادن الأرضية يدعم مركزها العسكري والاقتصادي، لا سيما أن هذه المعادن تدخل في صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية. كما تصدر الصين هذه المعادن إلى مختلف دول العالم الأمر الذي يدعم خزانتها المالية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 43 ألف طن في العام. والذي ازداد بشكل ملحوظ عن الأعوام السابقة، حيث بلغ 39 ألف طن في عام 2020. ولكن على الرغم من كونها تصنف ضمن أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية، إلا أنها تستورد كميات كبيرة منها. كما تصل تكلفة استيرادها إلى 160  مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى كسر احتكار الصين لإنتاج المعادن الأرضية من خلال زيادة الاستثمار في هذا القطاع. وذلك بهدف تعزيز الأمن القومي للبلاد وتحقيق الازدهار الاقتصادي والصناعي.

بقية الدول الأكثر إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم

بعد أن تعرفنا على أكثر دولتين منتجتين ضمن قائمة أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم، لا بد أن نتعرف على حجم إنتاج بقية الدول التي تدخل ضمن القائمة وهي:

ميانمار من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تحتل ميانمار المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية، إذ تنتج حوالي 26 ألف طن في العام. ولكن إنتاجها قد انخفض بالمقارنة مع عام 2020، حيث بلغ حينها 31 ألف طن. كما أن هذا يعود لنقص العمالة والعناصر الكيميائية اللازمة لاستخراج المعادن الأرضية.

لذلك تسعى الحكومة إلى دعم هذا القطاع ورفده بما يلزمه من خبراء وعمال، للحفاظ على مركزها بين بقية الدول وعلى الأرباح الكبيرة التي يعود بها على خزينة الدولة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأناناس 

استراليا من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تمتلك استراليا سادس أكبر احتياطي في العالم من المعادن الأرضية، إذ تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية. كما يصل حجم إنتاجها  إلى 22 ألف طن في العام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استراليا هي إحدى الدول التي تعمل في حلف الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف انتزاع احتكار الصين لإنتاج المعادن الأرضية. وذلك من خلال توقيع الإتفاقيات وإقامة المشاريع المشتركة.

تايلاند من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تعد تايلاند من أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية حول العالم، إذ زاد حجم إنتاجها بما يعادل الضعف ليصل إلى 8000 طن في العام. في حين أنه قد سجل 3600 طن في عام 2020.

ولكن على الرغم من أن تايلاند ليست من الدول التي تتمتع بمركز اقتصادي أو سياسي قوي، إلا أن اكتشاف المعادن الأرضية وإنتاجها ضمن أراضيها، قد أكسبها ميزة تنافسية وحقق لها أرباحًا وفيرة.

مدغشقر من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تصنف مدغشقر في المركز السادس بين أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم، إذ ازداد إنتاجها ليصل إلى 3200 طن مقابل 2800 طن في عام 2020. كما تسعى الحكومة بشكل مستمر إلى البحث عن المعادن الأرضية وإقامة المشاريع لاستخراجها. حيث تمتلك حاليًا مشروع tantalus الذي يحتوي على ما يقارب 562000 طن من المعادن الأرضية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم 

الهند من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

كان إنتاج الهند من المعادن الأرضية ثابتًا على مدى العامين الماضيين، إذ تنتج حوالي 2900 طن منها كل عام. كما يشكل هذا الإنتاج حوالي 1% من حجم الإنتاج العالمي من المعادن الأرضية. ولكن مع ذلك فهي تصنف ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم.

روسيا من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تعد روسيا من أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم، بحجم إنتاج يصل إلى 2700 طن في العام، وهذه الكمية لم تتغير على مدى الثلاث أعوام الماضية. ولكن بعد أن قامت الحرب الأوكرانية الروسية أصبح هنالك مخاوف جدية بأن يتأثر إنتاج المعادن الأرضية، وينعكس على الكميات المصدرة منها إلى دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تلك الحرب قد أدت إلى ازدياد أسعار المعادن الأرضية بنسبة 32%

البرازيل من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تصنف البرازيل ضمن قائمة أكثر الدول المنتجة للمعادن الأرضية في العالم، إذ تم اكتشاف رواسب من المعادن الأرضية في أراضيها تقدر بقيمة 8.4 مليار دولار. ولكن حجم إنتاجها الحالي يقارب 500 طن فقط، حيث لم تتم الاستفادة بعد من تلك الرواسب المكتشفة. كما تعمل الحكومة على توقيع الاتفاقيات ورسم الخطط من أجل محاولة استخراج أكبر كمية من المعادن الأرضية وتحقيق أقصى استفادة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية 

فيتنام من الدول المنتجة للمعادن الأرضية

تأتي فيتنام في المركز الأخير ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا للمعادن الأرضية في العالم، حيث تنتج 400 طن سنويًا منها. كما أن حجم إنتاجها هذا قد انخفض بالمقارنة مع عام 2020 حيث كان يبلغ حينها حوالي 700 طن. ولكن على الرغم من أن الإنتاج منخفض نسبيًا إلا أنه يساهم في دعم العديد من الصناعات المحلية، ويساهم في تقليل الكميات المستوردة من الصين.

الصناعات التي تستخدم بها المعادن الأرضية

تعود أهمية المعادن الأرضية وارتفاع أسعارها وتنافس الدول العظمى على إنتاجها، لكونها تدخل في العديد من الصناعات الحساسة وفي التكنولوجيا الحديثة. كما أن لها أهمية كبيرة في الصناعات التي تساعد في توليد الطاقة البديلة. على سبيل المثال:

  • تحويل النفط الخام إلى بنزين وديزل.
  • إنتاج مغناطيسات قوية تدخل في صناعة الإلكترونيات.
  • صناعة الأجهزة التقنية. على سبيل المثال: الهواتف المحمولة، والشاشات المسطحة.
  • صناعة السيارات الكهربائية.
  • كما تدخل في صناعة التوربينات الهوائية.
  • والأهم من ذلك كله أنها تدخل في صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية. على سبيل المثال: الصواريخ بعيدة المدى.

ولكن على الرغم من أهمية المعادن الأرضية واستخداماتها المتعددة إلا أن لها آثارًا سلبية خطيرة على البيئة. كما أن أراضي المناجم في الصين وبقية الدول المنتجة لها تكون مغطاة بالأوحال السامة. لذلك فإن هنالك العديد من المنظمات البيئية ومنظمات حقوق الإنسان حول العالم تدعو إلى تقليل إنتاج هذه المعادن، أو إنشاء مواقع خاصة لتكريرها تكون بعيدة عن المدن والتجمعات السكنية.

أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم
أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم

كيفية سيطرة الصين على إنتاج المعادن الأرضية

حتى عام 1980 كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية في العالم، ولكن الصين قد احتكرت هذا الإنتاج بكافة مراحله منذ بدء معالجة المواد الخام حتى التكرير وصنع المنتجات. كما أنها بدأت بالتعدين بكميات ضخمة، وأغرقت الأسواق العالمية بالمعادن الأرضية بسعر قليل، حتى أخرجت كافة المنافسين من السوق ومن ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الصين تستحوذ حاليًا على ما يقارب 70% من الإنتاج العالمي من المعادن الأرضية. والأهم من ذلك كله أنها تحتفظ باحتياطي يقدر بحوالي 37% من الاحتياطي العالمي منها.

مشروع استخراج المعادن الأرضية في نيوفاوندلاند

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية وبشتى الوسائل تقليص اعتمادها على الصين، إذ تستثمر في العديد من مشاريع التعدين لإنتاج المعادن الأرضية. كما كان من أهم تلك المشاريع هو المشروع المشترك بين شركة رير إيرث الأمريكية، وشركة سيرش مينيرالز الكندية. حيث أن الهدف من هذا المشروع هو استغلال منجم للمعادن الأرضية يقع في جزيرة نيوفاوندلاند شرقي كندا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المشروع يمتد على منطقة غنية بالمعادن الأرضية ويصل طولها إلى 63 كم بعرض 2 كم. كما أنه في حال نجاح المشروع وتحقيقه لأهدافه سيقلل بشكل كبير من واردات الولايات المتحدة الأمريكية من المعادن الأرضية، وسيقلل من نسبة سيطرة الصين على إنتاجها.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للنفط 

هل المعادن الأرضية نادرة؟

 

ليست نادرة فعلًا، فهي متواجدة بكثرة في الطبيعة. ولكن العثور عليها واستخراجها وتعدينها أمر صعب.

من هي أكبر دولة مصدرة للمعادن الأرضية في العالم؟

 

الصين هي أكبر منتج ومصدر للمعادن الأرضية في العالم

في الختام نكون قد قدمنا لك عبر مقالنا هذا كافة التفاصيل المتعلقة أكثر الدول إنتاجا للمعادن الأرضية أكثر 10 دول منتجة للمعادن الأرضية في العالم. كما تعرفنا على على الصناعات التي تستخدم بها المعادن الأرضية. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *