المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للنبيذ أكثر 8 دول منتجة للنبيذ في العالم

أكثر الدول إنتاجا للنبيذ أكثر 8 دول منتجة للنبيذ في العالم، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يتم إنتاج ما يقارب 31 مليون طن من النبيذ سنويًا. فالنبيذ عبارة عن مشروب كحولي يتم إنتاجه من خلال تخمير العنب وعصير العنب. كما يعود تاريخ النبيذ إلى ما يقارب 8000 سنة، حيث وجد في مناطق ما بين جورجيا وأرمينيا وإيران. كما يحتوي النبيذ على مضادات أكسدة يطلق عليها اسم الفينولات المتعددة، والتي تتواجد أيضًا في النباتات والخضروات. وهذه الفينولات المتعددة لها خصائص مضادة للالتهابات والتي تكون سببًا لحدوث الأمراض. والجدير ذكره، هنا أن النبيذ الأحمر يحوي على نسب فينولات متعددة أعلى ب10 مرات مقارنةً بالنبيد الأبيض. وعلى الرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية الدائمة حول التعاطي الضار للنبيذ أو المشروبات الكحولية إلا أنه ثمة الكثير من ضحايا التعاطي الضار للنبيذ سنويًا. بينما هناك الكثير من الدول التي تتصدر في إنتاج وتصدير النبيذ حول العالم. فمن هي هذه الدول؟
تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أكثر 8 دول منتجة للنبيذ في العالم، كذلك أكثر الدول المستوردة للنبيذ وأشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا.

أكثر الدول إنتاجا للنبيذ أكثر 8 دول منتجة للنبيذ في العالم

أكثر الدول المنتجة للنبيذ في العالم تساهم كثيرًا في دعم الإنتاج العالمي لهذا المنتج الهام. حيث يتم إنتاج ما يقارب 31 مليون طن من النبيذ سنويًا. وسنبين فيما يلي أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم حسب منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة الفاو وهي كما يلي:

الرقمالدولةالإنتاج
1إيطاليا4796600 طن
2إسبانيا4607850 طن
3فرنسا4293466 طن
4الولايات المتحدة الأمريكية3300000 طن
5الصين3300000 طن
6الأرجنتين1498380 طن
7تشيلي1214000 طن
8أستراليا1186343 طن

 

إيطاليا أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم

تتصدر إيطاليا قائمة أكثر الدول المنتجة للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من النبيذ ما يقارب 4796600 طن. ويأتي هذا الإنتاج الضخم من كروم العنب المنتشرة في كافة أنحاء إيطاليا. حيث يوجد أكثر من مليون كرم من العنب فيها ويعد الشعب الإيطالي من الشعوب المستهلكة للنبيذ المحلي. فقد بلغ معدل الاستهلاك السنوي للفرد فيها ما يقارب 42 لترًا من النبيذ. والجدير ذكره، هنا أن إيطاليا تنتج سنويًا حوالي 8 مليارات زجاجة من النبيذ. كما تعد منطقتي توسكانا ولومباردي أشهر المناطق المنتجة للنبيذ الإيطالي اللذيذ.

إسبانيا ثاني أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم

تحتل إسبانيا المرتبة الثانية من بين أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4607850 طن . كما تملك إسبانيا أكبر مساحة مزروعة بالعنب في العالم، حيث بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالعنب فيها أكثر من 1.17 مليون هكتار. كذلك يعد الشعب الإسباني من الشعوب المستهلكة للنبيذ المحلي، فقد وصل متوسط ​​استهلاك النبيذ السنوي للفرد الواحد حوالي 5.706 جالون. كذلك تنتج إسبانيا ما يقارب 5 مليارات زجاجة من النبيذ بشكل سنوي. ويتركز إنتاج النبيذ في إسبانيا في مناطق: وريبيرا ديل دويرو وفالديبينا وريوخا وجيريز. كما أنها المنطقة الأساسية لإنتاج مجموعة متنوعة من النبيذ المعزز شيري. والذي تعد إسبانيا هي المنتج الوحيد له في العالم.

فرنسا ثالث أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم


تحتل فرنسا المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 4293466 طن. كما يتنوع النبيذ المنتج في دولة فرنسا من حيث الجودة، حيث يتم تصدير الخمور الفاخرة إلى الأسواق الخارجية، أما النببذ الأقل جودة فيتم استهلاكه محليًا. والجدير ذكره، هنا أن فرنسا تنتج سنويًا حوالي 5 مليارات زجاجة من النبيذ. وهذا ما جعلها تقدم ما يقارب 20٪ من إجمالي إنتاج النبيذ في العالم. فهي موطن لكثير من الكروم التابعة لعائلة روتشيلد، هذا الاسم الذي يعد مرادفًا للنبيذ اللذيذ. وهنا نود الإشارة إلى أن الكثير من الكروم في الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي والأرجنتين بدأت مع شتلات العنب المزروعة والمطعمة من فرنسا.

الولايات المتحدة الأمريكية رابع أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3300000 طن. كما تقدر مساحة إنتاج العنب في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 1.1 مليون فدان. حيث تقدم ولاية كاليفورنيا 89٪ من إجمالي الإنتاج المحلي من النبيذ. كما توجد أنواع قليلة من العنب موطنها أمريكا الشمالية وهنا نود الإشارة إلى أن أغلب النبيذ الأمريكي مشتق من أنواع العنب الأوروبية خصوصًا “كرمة العنب الاوروبي”. ويعتبر مصنع E و j جالو وهو محل صنع للنبيذ أكبر منتج للنبيذ في الولايات المتحدة الأمريكية كذلك ثاني أكبر منتج على مستوى العالم.

قرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

بقية الدول المنتجة للنبيذ في العالم

تتمثل بقية الدول المنتجة للنبيذ في العالم بما يلي:

  • الصين: التي تحتل المرتبة الخامسة من بين أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من النبيذ ما يقارب 3300000 طن.
  • الأرجنتين: بالمركز السادس من بين أكثر الدول المنتجة للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من النبيذ ما يقارب 107,990 طن.
  • تليها تشيلي: في المركز السابع من بين أكثر الدول المنتجة للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي من النبيذ ما يقارب 1214000 طن.
  • أستراليا: بالمركز الثامن بين أكثر الدول إنتاجا للنبيذ في العالم، حيث بلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 118634 طن.

أكثر الدول المستودرة للنبيذ في العالم


تعد ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة من أكبر الدول المصدرة للنبيذ في العالم. إلا أن ألمانيا تصدر المنتجات المحلية في حين تعمل المملكة المتحدة على بيع الواردات بعد تكريرها. وهنا نود الإشارة إلى أن العالم يستهلك ما يقارب 250 مليون هكتوليتر من النبيذ. وسنبين فيما يلي أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم وهي كالتالي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ ما يقارب 6.5 مليار دولار أمريكي.
    المملكة المتحدة: والتي تعد ثاني أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ ما يقارب 3,1 مليار دولار أمريكي.
  2. ألمانيا: والتي تحتل المركز الثالث من بين أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ حوالي 3 مليار دولار أمريكي.
  3. تليها الصين: التي تحتل المركز الرابع من بين أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ ما يقارب 2,9 مليار دولار أمريكي.
  4. تليها كندا: التي تحتل المركز الرابع من بين أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ ما يقارب 2 مليار دولار أمريكي.
  5. تليها اليابان: التي تحتل المركز الخامس من بين أكثر الدول المستوردة للنبيذ في العالم، حيث بلغت قيمة وارداتها من النبيذ ما يقارب 1,7 مليار دولار أمريكي.

قرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

أشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا

في معرض حديثنا عن أكثر الدول إنتاجا للنبيذ، سنبين فيما يلي أشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا وهي كما يلي:

  • مدينة توسكانا الإيطالية: والتي تعد أكبر منتج للنبيذ في العالم، فهي تتمتع بالمناخ المعتدل بالإضافة للمناظر الطبيعية الجبلية. وهذا يشكل ظروفًا مثالية لإنتاج أنواع مميزة من النبيذ مثل: وبرنيلو دي مونتاليسينو وكيانتي وفينو نوبيل دي مونتيبوليسانو. فهذه الأنواع مصنوعة من عنب يسمى “سانجيوفيسي” الفاخر.
  • اليونان: والتي تعد مهد زراعة الكروم الأوروبية ففي القرن 16 قبل الميلاد، كان اليونانيون يصنعون النبيذ وبقيوا حتى اليوم. فهم يستخدمون قطع صغيرة من “راتنج” الصنوبر لتخمير النبيذ من أجل إنتاج نبيذ ريتيسنا المميز.
  • مزارع كروم على امتداد نهر الراين: حيث تقع منطقة الراين الأوسط في بينغن. كذلك تشتهر بمزارع الكروم والحقول شديدة الانحدار إلى جانب نهر الراين.
  • وادي دورو في البرتغال: حيث ينمو العنب الصغير والحلو على سفوح وادي دورو، فيصنع منه النبيذ الحلو، وبعدها يوضع في براميل البلوط. ثم ينقل إلى مدينة بورتو الساحلية، وهناك يتم تخزينه لمدة سنتين على الأقل، لينتج عنه نبيذًا ذو طعم فاخر.

  • فورتمبيرغ في ألمانيا: هذه المنطقة تعتمد في زراعة العنب على مدينة شتوتغارت وهايلبرون، كما تشتهر هذه المنطقة بالنبيذ الأحمر. كذلك تنتج شتوتغارت كمية نبيذ أكثر من أي مدينة ألمانية أخرى، بالإضافة إلى أنها تقيم حدثًا سنويًا رائعًا لتذوق النبيذ.
  • بادن في ألمانيا: والتي تحظى بكمية كبيرة من أشعة الشمس، فضلًا عن أنها ثالث أكبر منطقة لزراعة العنب الأسود في ألمانيا. وتقع بين بحيرة كونستانس في الجنوب على طول نهر الراين وحتى مانهايم في الشمال.
أشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا
أشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للطاقة الشمسية أكثر 10 دول منتجة للطاقة الشمسية في العالم

أنواع النبيذ

للنبيذ عدة أنواع أبرزها ما يلي:

  • النبيذ الأبيض: وهو نبيذ يتم تخميره بدون مس قشر العنب. ويتراوح لونه بين لون القش الأصفر إلى الأصفر المخضر إلى الأصفر الذهبي. كذلك يصنع النبيذ الأبيض من العنب الأبيض والذي يكون لونه في الواقع أخضر أو أصفر. كعنب شاردوناي، أو ريزلينغ، أو سوفينيو وفي بعض الأحيان يصنع من العنب ذو القشرة الملونة. وللنبيذ الأبيض نوعان نبيذ مر، وهو النوع الأكثر شيوعًا ويتم الحصول عليه من التخمر الكحولي الكامل للنقيع. كذلك النبيذ الحلو والذي يتم الحصول عليه بإيقاف عملية التخمر قبل أن تتحول كل سكريات العنب إلى كحول.
  • النبيذ الأحمر: وهو نبيذ يتم صنعه من أصناف العنب الأسود. ويتراوح اللون الفعلي للنبيذ الأحمر من اللون البنفسجي الشديد، إلى اللون الأحمر القرميدي للنبيذ الناضج كذلك اللون البني للنبيذ الأحمر المعتق. والجدير ذكره، هنا أن عصير أغلب العنب البنفسجي لونه أبيض مخضر، لكن اللون الأحمر يتم الحصول عليه من أصباغ تسمى الأنثوسيان والتي توجد في قشرة العنب.
  • النبيذ الوردي: وهو نوع من النبيذ يتم الحصول عليه بطريقة مشابهة نوعًا ما لطريقة النبيذ الأحمر، ولكن فقط بما يكفي لتحويله للون الوردي. وعادةً يتم استخدام النبيذ الوردي إلى جانب المأكولات بمثابة فاتح للشهية.
أنواع النبيذ
أنواع النبيذ

اقرأ أيضًا أكثر الدول إنتاجا للسيارات أكثر 10 دول منتجة للسيارات في العالم

 

هكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات عن أكثر الدول إنتاجا للنبيذ أكثر 10 دول منتجة للنبيذ في العالم. كما تعرفنا على كذلك أكثر الدول المستوردة للنبيذ وأشهر مناطق إنتاج النبيذ في أوروبا.

الأسئلة الشائعة

ما هي الدولة الأكثر إنتاجا للنبيذ عالميا؟

تعد إيطاليا أكبر منتج للنبيذ في العالم.

من ماذا يصنع النبيذ؟

يصنع النبيذ من تخمير العنب وعصيره.

ما هي نسبة الكحول في النبيذ الاحمر؟

كوب صغير من النبيذ الأحمر تكون نسبة تركيز الكحول فيه 12.5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *