المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم 2024

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم، حيث يقدر الإنتاج العالمي من الهيل بما يقارب 114664 طن من الهيل في السنة. علاوة على ذلك، يعد  الهيل ملك التوابل، وذلك بسبب استخداماته المتنوعة وهيمنته في تجارة التوابل العالمية. كما يعد من أقدم أنواع التوابل وأكثرها استخدامًا في العالم. حيث احتل الهيل مكانة متقدمة وفريدة من نوعها وهو اليوم مصدر لعلامات أجنبية للعديد من البلدان. كما احتل الهيل مكانة محورية في صناعات الأغذية والأدوية والعطور ومستحضرات التجميل. وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للهيل، أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم. كما سوف نتحدث عن الدول المصدرة للهيل، الدول المستهلكة للهيل، صناعة الهيل العالمية.

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم. يعد الهيل من أكثر التوابل إستخدامًا في حياتنا اليومية وعلى الرغم من إستخدامه المتزايد إلا أن كمية إنتاجه حول العالم لا تكفي للإستهلاك المحلي. وفيما سوف نقدم لكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للهيل:

الرقم ثم الدولة ثم كمية الإنتاج الطن
1 غواتيمالا 36259 طن
2 إندونيسيا 34385 طن
3 الهند 30000 طن
4 نيبال 6521 طن
5 جمهورية لاو 3031 طن
6 غرينادا 2775 طن
7 بوتان 1086 طن

غواتيمالا من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد غواتيمالا واحدة من المنتجين الرائدين للهيل حول العالم حيث تمثل أكثر من 55 ٪ من الإنتاج العالمي في عام 2022. أصبحت غواتيمالا أكبر منتج للهيل بمتوسط عائد 36259 طن في العام الواحد. علاوة على ذلك، سعر الهيل غير مستقر تمامًا بسبب الطلب غير المنتظم من قبل المستوردين مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة. كما انخفاض العرض العالمي للهيل بسبب سوء الأحوال الجوية في البلدان المنتجة للهيل.

علاوة على ذلك، استحوذت غواتيمالا على 34.9 ٪ في عام 2018 من كمية الإنتاج العالمي للهيل. ومن هنا بدأت مبادرة مدتها ثلاث سنوات في مارس 2020 من قبل محاصيل الرحمة بالشراكة مع T1wining لزيادة الإنتاج. كما ساعدت هذه المبادرة في تعزيز إنتاج الهال وزادت صادرات الهيل في عام 2019 إلى 80.6٪ في السوق العالمية. كما أن 70٪ من الهيل يأتي من Alta Verapaz في غواتيمالا من حيث يتواجد فيها 300000 مزارع يقيمون هناك. كذلك يتم تداول الهيل في غواتيمالا إلى حد كبير في آسيا وإفريقيا وأوروبا والدول الأمريكية.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الزراعية

إندونيسيا من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد إندونيسيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للهيل في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية الزراعة الفاو، حيث تنتج ما يقارب 34385 طن من الهيل في العام الواحد. على الرغم من أن الهيل هو أحد سلع التوابل الهامة في العالم. ومع ذلك، تعتبر مساهمة صادرات إندونيسيا في السوق العالمية منخفضة. كما تعتبر مدينة وسط جاوة من أكثر المقاطعات إنتاجا للهيل في إندونيسيا. كما يساهم إنتاج الهيل في وسط جاوة في تصدير الهيل الإندونيسي. حيث تتمتع وسط جاوة بإمكانيات الموارد البشرية والطبيعية لزراعة الهيل، ولكن لم يتم استخدامها على النحو الأمثل.

الهند من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد الهند واحدة من المنتجين والمستهلكين الرئيسيين للهيل. حيث تنتج ما يقارب 30000 طن من الهيل في العام الواحد. كما قد زاد الإنتاج المحلي من الهيل بأكثر من خمسة أضعاف خلال العقود الأربعة الماضية، حيث زاد الإنتاج من الهيل الذي كان 3600 طن خلال فترة الثلاث سنوات المنتهية في 1972-1973، إلى 30000 طن لفترة الثلاث سنوات المنتهية في 2019-18. كما أدى معدل نمو العائد المستدام إلى نمو إنتاج الهيل حتى مع انخفاض معدلات النمو في الإنتاج والمنطقة. وذلك بسبب عدم الاستقرار في الإنتاج والعائد إلى الانخفاض في الفترة الأخيرة.

علاوة على ذلك، تمتلك الهند العديد من أصناف الهيل ولكن الصنف الحاكم من الهيل هو الصغير، والنجالاني، حيث يعد هذان الصنفان من أكثر الأصناف مبيعًا وطلبًا حول العالم. حيث يعد هذا النوع من الهيل هجينًا إذ تم زيادة استخدام المواد الكيميائية فيه لوقاية النباتات من العوامل المهمة في تحسين المحصول ومعالجة عوامل الإجهاد الحيوية. كما انخفضت كمية عدم الاستقرار في الصادرات بشكل كبير، وبالنظر إلى الإمكانات التجارية والطلب على الهيل، من المتوقع أن يحتفظ المحصول بالأهمية التجارية في السنوات القادمة.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول منتجة للتوابل في العالم

نيبال من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد نيبال واحدة من أكثر الدول إنتاجا للهيل في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية الزراعة الفاو، حيث تنتج ما يقارب 6521 طن في العام الواحد. كما تشتهر نيبال بنوع الهيل ذو الحبات الكبيرة. تقع معظم مناطق إنتاج الهيل الكبير في مناطق إيلام وبانتشثار وتابليجونغ وسانكوواسابها وتيرهثوم وبوجبور ودانكوتا. بينما توسعت المنطقة لتشمل أكثر من 37 منطقة تغطي جميع مناطق التنمية بالدولة. Taplejung هي أكبر منطقة منتجة للهيل في نيبال حيث تبلغ مساحتها 4500 هكتار وتنتج أكثر من 2400 طن. حيث أن هذه المقاطعات تمثل أكثر من 80 ٪ من الإنتاج الوطني. كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 66000-70000 أسرة تشارك في إنتاج الهيل الكبير في جميع أنحاء نيبال. علاوة على ذلك، إن الإمارات العربية المتحدة هي ثاني أكبر مستورد للهيل النيبالي. كذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وكندا من الأسواق المستوردة الأخرى للهيل النيبالي الكبير.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للزنجبيل أكثر 8 دول منتجة للزنجبيل في العالم

جمهورية لاو من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تأتي جمهورية لاو في المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الدول إنتاجا للهيل في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية الزراعة الفاو، حيث تنتج ما يقارب 3031 طن من الهيل سنويًا. علاوة على ذلك، تمتلك جمهورية لاو العديد من أنواع الهيل ومن أشهرها الهيل الطبي والهيل البري. كما يتم تصديرالهيل إلى الصين وتايلاند، حيث أن الطلب مرتفع عليه من قبل هاتين الدولتين وذلك منذ أكثر من ألف عام. علاوة على ذلك، يقدم الهيل الإيرادات النقدية الرئيسية لمزارعو المرتفعات ويحتل المرتبة الثانية بعد البن من حيث القيمة كمصدر زراعي. كذلك يمكن العثور على الهيل في جميع أنحاء جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية على ارتفاعات تزيد عن 700 متر. كما تنبت بشكل عفوي تحت غطاء مظلة الغابة.

غرينادا من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد غرينادا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للهيل في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية الزراعة الفاو، حيث يتم إنتاج ما يقارب 2775 طن من الهيل في العام الواحد.

بوتان من أكثر7 دول منتجة للهيل في العالم

تعد بوتان واحدة من أكثر الدول إنتاجا للهيل في العالم. وذلك وفقًا لتقرير منظمة الأغذية الزراعة الفاو، حيث يتم إنتاج ما يقارب 1086 طن من الهيل في العام الواحد.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم

الدول المصدرة للهيل

يتم تداول الهيل وبذوره في سوق التوابل الدولي. كما يوجد زيادة كبيرة في تجارة منتجات الهيل ذات القيمة المضافة، والتي يتم تداولها بشكل شائع دوليًا، والتي تتكون من مسحوق الهيل وزيت الهيل وأوليوريسين الهيل. وفيما يلي نقدم لكم الدول المصدرة للهيل:

الرقم ثم الدولة ثم قيمة التصدير بالدولار
1 غواتيمالا بليون دولار
2 الإمارات 141 مليون دولار
3 الهند 125 مليون دولار
4 إندونيسيا 64 مليون دولار
5 نيبال 46 مليون دولار
6 هولاندا 25 مليون دولار
7 سينغافورا 23 مليون دولار

من بين أكبر مصدرين الهيل، كان مصدروا الهيل الأسرع نموًا منذ عام 2021: الكويت (بزيادة 14٪) والبحرين (بزيادة 64٪) وإندونيسيا (زيادة بنسبة 20٪) وتركيا (زيادة بنسبة 15٪). كما سجلت ثلاث دول رائدة انخفاضًا في مبيعات الهيل المصدرة وهي بوتان (بانخفاض -39٪) والأردن (انخفاض -23٪) وسنغافورة (انخفاض -9.4٪). علاوة على ذلك، هناك تحد كبير للدول المنتجة للهيل لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات عالية الجودة من قبل المستهلكين. حيث تفرض السلطات في معظم بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قواعد وأنظمة أكثر صرامة على واردات وإنتاج الأغذية والمنتجات الغذائية. كذلك يتم تنظيم المستوردين والمعالجات في جميع البلدان تقريبًا في منظمات تجارية، ليس فقط لمناقشة مواصفات العقد، ولكن أيضًا لإيجاد طريقة مشتركة حول كيفية الامتثال لهذه اللوائح. في أوروبا، يتم تنظيم اتحادات التجارة والصناعات هذه تحت راية رابطة التوابل الأوروبية، بينما تخضع النظيرة الأمريكية لرابطة تجارة التوابل الأمريكية. لمزيد من التأكد من أن الهيل ومنتجاته تتوافق مع المعايير الدولية، ويمكنها التحرك بحرية في التجارة.

الدول المستهلكة للهيل

بلغت كمية استهلاك الهيل في عام 2021 إلى ما يقارب 47889 طن وقيمة النمو السنوي للواردات بين 2019-2020 هي 41٪ ، مما يدل على نمو الطلب الدولي على الهيل. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بأكثر الدول المستهلكة للهيل:

الرقم ثم الدولة ثم قيمة الاستهلاك بالدولار
1 ألمانيا 372 مليون دولار
2 العراق 123 مليون دولار
3 المملكة العربية السعودية 80 مليون دولار
4 هولندا 76 مليون دولار
5 الإمارات 42 مليون دولار
6 اليابان 35 مليون دولار
7 الولايات المتحدة الأمريكية 21 مليون دولار

كما ومن بين أكبر المستوردين، كانت الأسواق النامية الخمسة لشراء الهيل منذ عام 2021 هي: ألمانيا (زيادة 32٪)، والعراق (زيادة بنسبة 58٪)، وهولندا (زيادة 40٪)، واليابان (زيادة بنسبة 35٪)، والصين (زيادة بنسبة 13٪). كما وتصدرت البلدان التي سجلت انخفاضًا في مشترياتها من الهال المستورد: بنغلاديش (انخفاض -90٪) ، الكويت (انخفاض -82٪)، الهند (انخفاض -68٪)، الإمارات العربية المتحدة (انخفاض -67٪) ومصر ( بانخفاض -61٪).

علاوة على ذلك، تحظى الأسواق الاستهلاكية الرئيسية في الشرق الأوسط، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بدعم كامل من واردات المنتجات. كما يتم توفير نسبة كبيرة من حجم الواردات إلى هذه البلدان من قبل غواتيمالا، ويتم توفير حجم أصغر قليلاً من الهند. كما أظهرت البيانات التي تم الحصول عليها أنه في عام 2017، كانت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للهيل، حيث تشكل 19٪ من السوق العالمية. تليها الإمارات العربية المتحدة وسوريا والأردن والهند وبنغلاديش وسنغافورة. كما لا يزال الشرق الأوسط سوق التصدير الرئيسي للهال الهندي، وخاصة المملكة العربية السعودية، حيث يستخدم الهيل على نطاق واسع في تحضير “القهوة”.

أكثر الدول إنتاجا للهيل أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم

صناعة الهيل العالمية

اكتسب الهيل، بفضل استخدامه المتنوع في العالم الحديث، سمعة كملك للتوابل. كما يحكم الهيل تجارة التوابل من حيث الحجم والقيمة. حيث تعد التوابل الأكثر تقليدية والأكثر أهمية في التجارة الدولية. في تكوين التجارة العالمية، قدّر مركز التجارة الدولية، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. أن الهيل يساهم بنسبة 3 ٪ من إجمالي تجارة التوابل من حيث الحجم. كذلك من حيث القيمة والحجم، تقدر تجارة التوابل العالمية بنحو 1.5 إلى 2.0 مليار دولار أمريكي و500 ألف طن من حيث الكمية.

علاوة على ذلك، ينمو سوق التوابل العالمي وقد لوحظ نمو كبير في قطاع توابل معين، مثل التوابل الحارة في الولايات المتحدة، وأعشاب الطهي العطرية في فرنسا. النمو الكبير في التوابل يمثلها قطاعي الصناعة والخدمات الغذائية. في البلدان المتقدمة، زاد استخدام الهيل في صناعة الأغذية بشكل كبير بسبب مذاقه ونكهته. كما يتم استهلاك أكثر من 60٪ من الهيل في قطاعي الصناعات الغذائية والخدمية، بسبب التحول في عادات الأكل في جميع أنحاء العالم. كذلك يتم استهلاك الجزء المتبقي في قطاعات المنزل والأدوية والعطور والصحة والجمال. علاوة على ذلك، الأطعمة العرقية، وغيرها مثل الأطعمة الهندية والصينية والتايلاندية تستخدم كمية كبيرة من الهيل.

الأسئلة الشائعة

كيف أعرف الهيل الجيد؟

يعتبر لون الهيل أحد اهم الطرق للكشف عن جودته، بحيث المثالي يكون لونه فاتح قريب من لون الزيتون. فعندما تصل حباته الى مرحلة النضج التام، تتحول لونها الى الأخضر الفاتح وتكون بتلك الحالة غنية بالزيوت الطيارة التي تعطي هذا البهار المميز نكهته القوية والمعروفة.

ما هو مسحوق الهيل؟

يعد الهيل من التوابل، والذي يمتلك شكل قرون صغيرة تحتوي على بذور سوداء داخلها، حيث إن هذه التوابل لها طعم حلو وشهي، إن كلا البذور والقرن يمتلكان رائحة قوية ونكهة قوية يتم استخدامها في الحلويات والأطباق المتبلة والساخنة والمشروبات ذات الرائحة العطرة.

كم سعر كيلو الهيل في السعودية؟

هيل هندي فرحانه 7مل – الكيلو 95 ريال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للهيل، أكثر 7 دول منتجة للهيل في العالم. كما تحدثنا عن الدول المصدرة للهيل، الدول المستهلكة للهيل، صناعة الهيل العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *