المنتجات الصناعية

أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم، حيث يصنف الورق ضمن قائمة المنتجات الصناعية الرئيسية في العالم. كما يتم إنتاج واستهلاك ما يقارب 400 مليون طن من الورق على مستوى العالم في كل عام. وتصنف المنتجات الورقية من بين سلع التصدير الرئيسية في العديد من البلدان. وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث في مقالنا اليوم عبر مصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للورق، أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم، تحليل صناعة الورق العالمية وفق مؤشر منظمة الفاو، استهلاك الورق وآثاره على البيئة، أكثر الدول العربية المنتجة للورق.

أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم، حيث تظهر الدراسات الحديثة أن طلب الاستخدام الحالي للورق يبلغ حوالي 400 مليون طن من الورق سنويًا. حتى في عصر التكنولوجيا هذا، يستمر الطلب على الورق في النمو في قطاعات مختلفة. والتالي بعض من أكثر الدول إنتاجا للورق:
الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 الصين 107.1 مليار طن
2 الولايات المتحدة الأمريكية 72.397 مليون طن
3 اليابان 26.228 مليون طن
4 ألمانيا 22.608 مليون طن
5 كوريا الجنوبية 11.569 مليون طن
6 البرازيل 10.357 مليون طن
7 فنلندا 10.310 مليون طن
8 كندا 10.266 مليون طن
9 السويد 10.165 مليون طن
10 إيطاليا 8.840 مليون طن

الصين من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

في عام 2015، احتلت الصين المرتبة الثانية بـ 49.5 مليون طن، بعد سبع أعوام فقط، تضاعفت صناعة الورق الصينية المتنامية بأكثر من الضعف لتنتج 107.1 مليار طن من الورق بحلول عام 2022. وهذا يشمل 8850 مليون طن من المناديل المنزلية وورق التواليت. كما زادت مبيعات تصدير الورق في الصين، حيث ارتفعت بنسبة 46.1٪ من عام 2015 إلى عام 2020. وتضع توقعات النمو المستمر البلاد لتتفوق على ألمانيا باعتبارها المصدر الأول للورق في السنوات القادمة.

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

تعد الولايات المتحدة واحدة من أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم. كما بدأت صناعة الورق في الولايات المتحدة عام 1730، وهي أقدم من الدولة نفسها. في السابق، كانت أكبر منتج للورق في العالم وكذلك مستهلكًا رئيسيًا. وحيث تم إنتاج 72.397 مليون طن من الورق في العام الواحد. كما تمثل الألياف المستوردة، المعاد تدويرها أو المستعادة، 66.8٪ من الورق المستهلك في الولايات المتحدة. علاوة على ذلك، بحلول عام 2022، استعادت البلاد 52 مليون طن، أو 142.8 كجم من الورق للفرد في الولايات المتحدة.

اليابان من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

يعتبر اليابانيون صانعي الورق التقليديين كنزًا وطنيًا، ومن السهل معرفة السبب عند مشاهدة القطع الفنية الجميلة مثل Chiyogami أو Unryu أو Ito-iri. كما عانت صناعة الورق في اليابان من بعض التراجع حيث قللت التكنولوجيا من طلبها المحلي على المنتجات الورقية. علاوة على ذلك، يتم إنتاج ما يقارب 26.228 مليون طن في عام الواحد، حيث تفوقت اليابان على 7 دول أخرى، وتحتل المرتبة الثالثة بين أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

ألمانيا من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

على الرغم من أنها ليست أكبر منتج للورق في العالم حيث تنتج 22.608 مليون طن سنويًا، إلا أن ألمانيا تحتل المرتبة الأولى في تصدير الورق على مستوى العالم. كما تؤدي الطلبات المتزايدة على التعبئة والتغليف، وهي عنصر رئيسي في صادرات الورق الألمانية، إلى الحفاظ على قطاع صناعة الورق في البلاد قويًا.

كوريا الجنوبية من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

لم تنخفض صناعة الورق في كوريا الجنوبية بالقدر الذي كان يخشاه المحللون. كما تشير أرقام الإنتاج لعام 2022، تم إنتاج ما يقارب 11.569 مليون طن من الورق، وهو ما يمثل انخفاضًا طفيفًا فقط عن 11.653 مليون طن التي أنتجتها جمهورية كوريا في عام 2021. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

البرازيل من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

تشتهر صناعة الورق البرازيلية بسمعة إعادة التدوير، حيث تنتج 10.357 مليون طن من الورق في العام الواحد. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم. كما تمتلك مصانع الورق في البرازيل أرقامًا قياسية عالمية. ويعرف مصنع جروسو دو سول في ماتو  بأنه أكبر مطحنة ورق أحادية الخط في العالم. كما تستخدم زراعة الأوكالبتوس كمواد خام، لإنتاج ورق الكرافت. علاوة على ذلك، في Três Lagoas، وهو مصنع آخر في البرازيل، يواصل تحطيم الأرقام القياسية العالمية لإنتاج اللب الورقي يوميًا.

فنلندا من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

أنشأت صناعة مجموعة الغابات في فنلندا نماذج تشغيل مرنة لتشجيع العاملين في المدارس المهنية والجامعات البحثية على العمل معًا لزيادة الكفاءة الورقية، وتحسين الرضا الوظيفي، وإفادة الجهود البيئية العالمية. حيث أنتجت الغابات الفنلندية ما يقارب 10.310 مليون طن من الورق العادي والورق المقوى. مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم. اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

كندا من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

يعود تاريخ صناعة الورق في كندا إلى أوائل القرن التاسع عشر، وتتركز حول أونتاريو وكيبيك. أدى الانخفاض في أرقام الإنتاج إلى خفض كندا إلى المركز الثامن بـمعدل إنتاج 10.266 مليون طن من الورق بحلول عام 2022.

السويد من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

تعد السويد من أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم، وذلك مع 70 في المائة من أراضي الغابات و 80 في المائة من غاباتها قيد الاستخدام النشط. كما تستخدم صناعات الورق والأخشاب في السويد 1 في المائة من مواردها الحرجية سنويًا. علاوة على ذلك، أنتجت الدولة ما يقارب 10.165 مليون طن من الورق في عام 2022. كما تستثمر الصناعة السويدية 2.3 مليار كرونة سويدية في البحث عن مواد تصنيع الورق، ويتم استثمار 2 مليار كرونة سويدية أخرى في التمويل الحكومي في علوم الغابات في الكليات والمعاهد والجامعات.

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

مع إنتاج إجمالي من الورق يبلغ 8.840 مليون طن في العام الواحد. تعد إيطاليا من أكثر الدول إنتاجا للورق في العالم. كما تعد صناعة الورق الإيطالية مزدهرة ويتم التعرف على تكنولوجيا صناعة الورق الإيطالية كأحدث التقنيات. حيث تنتج منطقة لوكا الورق منذ القرن الثالث عشر وهي منطقة الورق الوحيدة المعترف بها رسميًا في أوروبا. اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للكرز 
أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

ما هي الدول العربية المنتجة للورق

على الرغم من وجود عدد كبير من الدول العربية المنتجة للورق إلا أن الدول العربية المنتجة له تنافس الدول العالمية. وفيما يلي بعض من الدول العربية المنتجة للورق:
الرقم الدولة كمية الإنتاج بالطن
1 مصر 15 مليون طن
2 المغرب 3.4 مليون طن
3 الجزائر 1.4 مليون طن
4 تونس 1.4 مليون طن
5 العراق 400 ألف طن
6 الأردن 320 ألف طن
7 اليمن 100 ألف طن

صناعة الورق في مصر

تنتج مصر ما يقارب 15 مليون طن من الورق في العام الواحد، وذلك مما يجعلها من أكثر الدول العربية إنتاجا للورق في العالم. كما تستهلك مصر نحو  450 ألف طن من الورق سنويًا. وتستورد باقي احتياجاتها الـ 72% من العديد من الدول، أشهرها إندونيسيا والصين وأمريكا وإسبانيا، ويلاحظ وجود فرق شاسع بين الإنتاج والاستهلاك، لكن اللافت أن هذا  الانتاج المحلي الضعيف يعتمد بشكل أساسي على مصنعين فقط، هما مصنع قنا ومصنع إدفو. حيث يعدا من المصانع الأساسية لإنتاج الورق في مصر.

هل مصر تستورد الورق

في معظم الحالات، تستورد مصر المعدات والماكينات والمواد الخام الخاصة بتصنيع الورق. وذلك لأن المادة الخام المصرية ضعيفة جدًا. كما لا يوجد بمصر خامات ورق أو أي نوع من مصادر إنتاج الورق غير نوع مصاص القصب وهو منتج ثانوي من صناعة قصب السكر. واستخدامه محدود في هذه الصناعة، لهذا يتم استيراد جميع خامات الورق بالكامل، فحتى الورق المصنوع محليًا يعتمد على استيراد المادة الخام. وذلك يجعل صناعة الورق في البلاد تتأثر بارتفاع سعر الدولار كونها تعتمد بشكل رئيسي على استيراد المواد الخام.

استهلاك الورق في السعودية

أدى ارتفاع استهلاك السعودية من الورق إلى زيادة في الطلب على هذه الصناعة في مختلف دول المنطقة. وتشير التوقعات إلى أن المنتجات الورقية في منطقة الخليج العربي سيتضاعف انتاجها بنسبة 100% بحلول عام 2023 في ظل الزيادة المطردة في أعداد السكان والنمو الاقتصادي الحاصل، بعد ان شهدت منطقة الخليج والشرق الأوسط ازديادا في استهلاك الورق بنسبة 35% خلال الأعوام الخمسة الماضية. علاوة على ذلك، في السعودية فيقدر حجم واستهلاك الورق بأنواعها بما في ذلك الكرتون المستخدم في التغليف بأكثر من مليوني طن سنويًا. كما يعاد استخدام 400-450 ألف طن منها أي نحو 20% وهي النسبة المتاحة للاسترجاع.
أكثر الدول إنتاجا للورق أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم

تحليل صناعة الورق العالمية وفق مؤشر منظمة الفاو

تزدهر صناعة الورق العالمية من خلال عمليات الإنتاج والاستهلاك الهائلة في جميع أنحاء العالم. كما أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن الإنتاج العالمي من الورق والورق المقوى قدر بحوالي 390 مليون طن في عام 2018 ومن المتوقع أن يصل إلى 490 مليون طن بحلول عام 2020. علاوة على ذلك، وفقًا لتقرير السوق الأخير من التقارير والبيانات، قدرت حجم سوق الورق واللب العالمي بنحو 518.83 مليار دولار أمريكي في عام 2019. كما ومن المتوقع أن تصل إلى 679.72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي قوي بنسبة 3.45٪ خلال فترة التوقعات. علاوة على ذلك، يعد التغليف من أكبر القطاعات الإستهلاكية في صناعة الورق العالمية، حيث يستخدم أكثر من 52٪ من إنتاج الورق العالمي كورق تغليف، بينما يستخدم 33٪ تقريبًا كورق رسومات لأغراض الطباعة. كما سيكون نمو قطاع تغليف المنتجات الاستهلاكية مدفوعًا إلى حد كبير بالتحولات الديموغرافية واتجاهات المستهلكين مثل الطلب على الراحة والاستدامة، فضلاً عن المخاوف المتزايدة بشأن نفايات التغليف البلاستيكية. نتيجة لذلك، من المتوقع أن تتعزز صناعة الورق العالمية بسبب الطلب المتزايد على قطاع التغليف الورقي في المستقبل القريب. الأسئلة الشائعة
من اي شجرة يصنع الورق؟

يعتبر الخشب المصدر الرئيسي لألياف صناعة الورق والتغليف والتعبئة.

من هم أول من اخترع الورق؟

يعتقد أن الصين اخترعت الورق العام 105 ميلادي، عندما تمكن تشاي لون من صنع الورق من لحاء الشجر والقماش وشبكات الصيد قبل قرون من تطور صناعة الورق في باقي دول العالم.

من من صنع اول ورق؟

منذ القرن الثالث الميلادي تقريبا، بدأ الصينيون القدماء في جنوبي الصين في تصنيع الورق باستخدام الخيزران.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر الدول إنتاجا للورق، أكثر 10 دول منتجة للورق في العالم. كما تحدثنا عن تحليل صناعة الورق العالمية وفق مؤشر منظمة الفاو، أكثر الدول العربية المنتجة للورق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *