المنتجات الزراعية

أكثر الدول إنتاجا للورود أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم

أكثر الدول إنتاجا للورود أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم، حيث يتم إنتاج ما يقارب 24.3 مليون هكتولتر من الورود حول العالم. كما من المتوقع أن تشهد أكبر الدول المنتجة للورود في العالم ومصدري الورود مستقبلًا واعدًا في سوق الإنتاج والتجارة. علاوة على ذلك، غالبًا ما تعتبر الورود منتجًا عاطفيًا يمثل الحب أو السلام أو المجاملة. وعادةً ما يشهد الطلب المتزايد على الورود حدةً في المناسبات و الأعياد. مما أدى إلى زيادة الإنتاج والمبيعات العالمية على نطاق واسع.

علاوة على ذلك، سنتحدث في مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج عن أكثر الدول إنتاجا للورود، أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم، أكثر الدول المصدرة للورود، أكبر 10 مستوردين للورود، سوق تجارة الزهور العالمي.

أكثر الدول إنتاجا للورود أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم

أكثر الدول إنتاجا للورود أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم. كما يعد سوق الورود سوقًا متناميًا باستمرار، وإذا كنت تريد معرفة أفضل 10 دول منتجة للورود في العالم، فأنت في المكان الصحيح حيث قمنا بإدراج قائمة بأفضل 10 دول منتجة للورود في العالم.

الرقمالدولةالنسبة المئوية لكمية الإنتاج
1هولندا%52
2كولومبيا%15
3الاكوادور%9
4كينيا%7
5بلجيكا%3
6أثيوبيا%2
7ماليزيا%1
8إيطاليا%1
9ألمانيا%1
10فلسطين%1

هولندا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم

في المرتبة الأولى، لدينا هولندا ولديها حصة 52٪ من السوق العالمية. كما تقوم الدولة أيضًا بالمزادات العلنية لجزء كبير من منتجاتها، وتستطيع الدولة تحقيق إيرادات تبلغ 3.2 مليار دولار أمريكي بسبب صناعة الورود. بالإضافة إلى ذلك، تواجه البلاد الكثير من المنافسة، وبالتالي تحاول الدولة جاهدة خفض تكلفة الإنتاج لتوفير سعر أقل للمشترين. علاوة على ذلك، إذا كنت تخطط لاستيراد الورود لأغراض تجارية، فأنت تعرف من أين تستورد الورود. 

 كولومبيا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

تحتل كولومبيا المركز الثاني في قائمتنا أكثر الدول إنتاجا للورود في العام. كما أنها تمتلك حصة 15٪ من السوق العالمية. علاوة على ذلك، يتم تصدير الجزء الأكبر من الزهور إلى الولايات المتحدة الأمريكية. كما تنتج البلاد بشكل رئيسي الورود مع بساتين الفاكهة وغيرها. علاوة على ذلك، فقد استقر إنتاج الورود في البلاد في التسعينيات بعد أن قررت الولايات المتحدة وقف استيراد الكاكاو من كولومبيا.

اقرأ أيضا:أكثر الدول إنتاجا للكرز

 الاكوادور من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

في المرتبة الثالثة من قائمتنا أكثر الدول إنتاجا للورود لدينا الإكوادور. إذ تمتلك حصة عالمية تبلغ 9 ٪ من السوق العالمية للورود. كما نما التصدير من البلاد بشكل كبير في بعض السنوات الأخيرة. علاوة على ذلك، من أكثر الورود المنتجة في الاكوادور بشكل رئيسي على Limonium و Liatris و Gypsophila وتعتبر هذه الأنواع الأكثر طلبًا حول العالم. علاوة على ذلك، تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 2000 هكتار والتي تستخدم جميعها في إنتاج الورود. كما تصدر الدولة منتجاتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا وروسيا وألمانيا. كما تصدر الإكوادور أيضًا منتجاتها إلى سويسرا وإسبانيا والأرجنتين وفرنسا.

 كينيا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

تأتي كينيا في المرتبة الرابعة من بين أكثر الدول إنتاجا للورود في العالم. كما تشتهر البلاد بمجموعة متنوعة مختلفة من الورود التي تصدرها. حيث تبلغ حصة الدولة من السوق العالمية 7٪ وهو رقم كبيرمقارنة بالدول البقاية. علاوة على ذلك، يتم بيع تصدير منتجاتها من الورود في الغالب إلى الاتحاد الأوروبي ويتم تصدير جزء منها أيضًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا. كما تتمتع البلاد بمناخ مشمس يساعد بشكل أساسي في زيادة الإنتاج، ويمكن للبلد الحفاظ على تكلفة المنتج منخفضة حيث لا يتعين عليها استخدام التدفئة الصناعية لإنتاج الورود. كما تولد صناعة الورود في كينيا أيضًا الكثير من فرص العمل حيث توظف ما يقارب 500000 من سكانها في هذه المهنة.

بلجيكا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

التالي في قائمتنا بلجيكا وهي دولة أخرى رائدة إنتاج الورود. وفقًا للإحصائيات، تمتلك الدولة نسبة 3 ٪ في سوق التصدير العالمي وتنتج الدولة الورود بشكل أساسي. علاوة على ذلك، يوجد في البلاد العديد من البيوت الزجاجية حيث تزرع هذه الورود. وهذا يضمن جودة عالية للورود التي يتم استيرادها من بلجيكا. كما تتمتع الدولة بتكلفة أقل مقارنة بالدول الأخرى وأحد الأسباب الرئيسية لهذه التكلفة المنخفضة هو المنافسة العالمية. علاوة على ذلك، أدى انخفاض اسعار الورود في السنوات الأخيرة إلى ركود نمو السوق بطريقة ما في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

 أثيوبيا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم

تعد أثيوبيا واحدة من أكثر الدول إنتاجا للورود. كما تمتلك البلاد 2٪ من حصة سوق التصدير العالمية. علاوة على ذلك، تعد الدولة واحدة من أكبر المصدرين في إفريقيا. في المرتبة الأولى، لدينا كينيا التي تم ذكرها في المراحل اللاحقة من هذه المقالة. بصرف النظر عن هذا، تجدر الإشارة إلى، أن الدولة تكسب أكثر من 550 مليون دولار أمريكي من التصدير. لا يقتصر الإنتاج في إثيوبيا على نوع واحد من الورود فحسب، بل يزرع البلد مجموعة متنوعة من الورود. كما يساعد مناخ البلاد نمو أنواع مختلفة من الورود. 

ماليزيا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

تأتي في المرتبة السابعة ماليزيا ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجا للورود. كما تمتلك ماليزيا نسبة 1٪ من حصة السوق العالمية من حيث إنتاج الورود. تنتج البلاد بشكل أساسي بساتين الفاكهة والورود المعتدلة وورود الأراضي المنخفضة الأخرى، ويتم تصديرها إلى أجزاء مختلفة من العالم. علاوة على ذلك، تمتلك الدولة مساحة ضخمة مخصصة لإنتاج الورود مما يساعد ماليزيا في استحقاق مرتبتها. كما يستخدم جزء كبير من الورود للاستهلاك الداخلي ولكن يتم أيضًا تصدير الورود بكميات كبيرة إلى البلدان الأخرى.

إيطاليا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم

تحتل إيطاليا المرتبة الثامنة في قائمتنا ومن المعروف أن هذه الدولة مركز لزراعة الورود. كما تصدر الدولة معظم منتجاتها إلى الاتحاد الأوروبي ووفقًا للمعلومات المتاحة، تنتج إيطاليا في الغالب الورود والقرنفل. علاوة على ذلك، تعد الورود المنتجة في إيطاليا ذات اختلاف وتنوع كبير مقارنة بالدول الأخرى وهذا يساعد الدولة في الاحتفاظ بحصة قوية في السوق. كما تصدر إيطاليا بشكل رئيسي الورود إلى المملكة المتحدة وسويسرا والنمسا. 

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين

 ألمانيا من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

تمتلك ألمانيا أيضًا نسبة 1 ٪ من حصة السوق العالمية وتعتمد هذه الدولة على تصدير باقات الورود بشكل رئيسي. علاوة على ذلك، شهدت البلاد نموًا هائلاً في هذا القطاع. ومن المعروف أيضًا أن الدولة تعتمد على نفسها في تلبية الاحتياجات الداخلية للورود وبالتالي لا تستورد أي نوع من أنواع الورود.

 فلسطين من أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم 

نختتم قائمتنا بفلسطين والتي تعد الأولى عربيًا في إنتاج الورود والعاشرة عالميًا. حيث تمتلك الدولة 1٪ من حصة السوق العالمية. كما تتمتع الدولة بتكنولوجيا متطورة للغاية من حيث الزراعة، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الدولة أيضًا بمناخ رائع لدعم نمو الورود. وفقًا لتقرير الطقس، تتمتع البلاد بأكثر من 300 يوم مشمس في السنة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشتاء في البلاد دافئ أيضًا. علاوة على ذلك، تصدر الدولة معظم إنتاجها إلى الاتحاد الأوروبي. كما تنتج الدولة بشكل رئيسي شقائق النعمان والفاوانيا. من حيث الفوائد المالية، تكسب الدولة أكثر من 200 مليون دولار أمريكي سنويًا بسبب تصدير الورود.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 2023

أكثر الدول إنتاجا للورد أكثر 10 دول منتجة للورد في العالم

أكثر الدول المصدرة للورود

تعد تجارة الورود من أكر أنواع التجارات ربحًا مما يجعل التنافس عليها كبيرًا بين الدول. وفيما يلي أكثر الدول المصدرة للورود:

الرقم الدولة قيمة الأرباح بالدولار
1 هولندا 3.68 بليون دولار
2 كولومبيا 1.4 بليون دولار
3 اكوادور 846 مليون دولار
4 كينيا 687 مليون دولار
5 أثيوبيا 207 مليون دولار
6 إيطاليا 146 مليون دولار
7 فلسطين 124 مليون دولار
8 ماليزيا 124 مليون دولار
9 الصين 113 مليون دولار
10 تايلاند 84 مليون دولار

توفر المزادات الهولندية حوالي 60٪ من إجمالي حجم تجارة زراعة الورود العالمية، في حين أن هولندا نفسها هي أكبر مصدر للورود في العالم. علاوة على ذلك، من حيث القيمة تمثل حوالي 34٪ من إجمالي صادرات الورود في العالم كل عام. كما تعد كولومبيا ثاني أكبر مصدر لمنتجات زراعة الأزهار في العالم، وتمثل 15٪ من صادرات الورود العالمية. وثالث دولة مصدرة للورود هي الإكوادور وذلك بنسبة تصدير 10٪. علاوة على ذلك، تصدر هذه البلدان في الغالب الورود المزروعة بالطريقة التقليدية. كما تغلق كينيا وبلجيكا قاعة زعماء مصدري الورود في العالم بنسبة 5٪ من الصادرات لكل منهما.

أكبر 10 مستوردين للورود

إن الورود من أكثر المنتجات المطلوبة عالميًا وخاصة في الأعياد والمناسبات، مما يجعل الكثير من الدول تستورد كميات هائلة منها. وفيما يلي قائمة بأكبر 10 مستوردين للورود:

الرقم الدولة قيمة الإستيراد بالدولار
1 الولايات المتحدة الأمريكية 1.7 بليون دولار
2 ألمانيا 1.2 بليون دولار
3 بريطانيا 972 مليون دولار
4 هولندا 920 مليون دولار
5 روسيا 445 مليون دولار
6 فرنسا 405 مليون دولار
7 اليابان 327 مليون دولار
8 بلجيكا 200 مليون دولار
9 إيطاليا 183 مليون دولار
10 سويسرا 173 مليون دولار

أكثر الدول إنتاجا للورد أكثر 10 دول منتجة للورد في العالم

 

سوق تجارة الزهور العالمي 

تشير صناعة الأزهار العالمية ، المعروفة أيضًا باسم صناعة الأزهار أو زراعة الأزهار، إلى الأعمال التجارية التي تنمو وتبيع بالجملة وتجارة الزهور في السوق العالمية. كما ووفقًا لتقرير السوق الأخير من MarketResearch، بلغت قيمة سوق الزهور العالمي حوالي 67.3 مليار دولار أمريكي في عام 2017 ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 103.9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. علاوة على ذلك، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب بنسبة 5٪ خلال فترة التوقعات. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تؤدي زيادة عدد الصادرات من منتجات زراعة الأزهار إلى تعزيز نمو سوق زراعة الأزهار خلال الفترة المتوقعة.

كما يعد تغيير أنماط الحياة والتحديث السريع للناس من العوامل الأخرى التي من المتوقع أن تعزز سوق زراعة الأزهار العالمي. علاوة على ذلك، يقوم المصنعون بتطوير وتربية أنواع جديدة من أزهار القطف والتي بدورها من المتوقع أن تخلق طلبًا على منتجات زراعة الأزهار خلال الفترة المتوقعة. كما يتزايد الطلب على منتجات زراعة الأزهار بسرعة بسبب استخدامها في أحداث مختلفة مثل الاجتماعية والسياسية والرياضية والترفيهية. ثم من بين الأسواق الإقليمية، تعد أوروبا أكبر سوق للزهور من حيث إنتاج الزهور والاتجار بها، حيث تمثل حوالي 40٪ من عائدات صناعة الزهور العالمية.

الأسئلة الشائعة

ما هي اولي دول العالم في انتاج الزهور؟

هولندا هي أكبر منتج للزهور في العالم من جميع البلدان الأخرى، حيث أنها تنتج نحو 66٪ من إنتاج العالم للزهور بأكمله .

من اين أتت الورد؟

معظم أنواع الورد قدمت في الأصل من آسيا.

ما هي مدينة الزهور؟

أطلق على مدينة المحمدية أسم مدينة الزهور نسبة إلى مهرجان الزهورالذي يقام بها في الصيف كل عام. كما أن المدينة يحيط بها حزام أخضر على كافة الطرق حيث تنتشر أشجار النجيل والنارنج، ويوجد في المدينة أيضاً غابات والشلالات.

كم عمر اقدم ورده في العالم؟

أقدم وردة في العالم عمرها حوالي 1000 سنة وتوجد على حائط كاتدرائية هايدلستايم في ألمانيا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن أكثر الدول إنتاجا للورود، أكثر 10 دول منتجة للورود في العالم. كما تحدثنا عن أكثر الدول المصدرة للورود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *