المنتجات الزراعية

أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2024

أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم، تقدم منتجًا غذائيًا من أهم أنواع الفصيلة البقولية ببذوره الزيتية الغنية بالفوائد الغذائية. كما يصنف فول الصويا في قائمة أحد أهم المحاصيل الغذائية على مستوى العالم. حيث تمت زراعة فول الصويا في الحضارات الآسيوية منذ آلاف السنين. وعلى الرغم من أن منشأها في آسيا إلا أنه يوجد 7 دول حول العالم من أكبر منتجين فول الصويا اليوم. كما يتم انتاج ما يقارب 353 مليون طن حول العالم من فول الصويا.

في مقالتنا اليوم عبر منصة المنتج سوف نتحدث عن أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023، معلومات عن فول الصويا، انتاج فول الصويا، الفوائد الصحية لفول الصويا.

أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2024

ارتفع إنتاج فول الصويا بشكل كبير خلال العقدين الماضيين. وذلك لكثرة فوائده الغذائية حيث يعد فول الصويا مصدرًا عالي للبروتين. والتالي بعض من الدول المنتجة لفول الصويا:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية
  2. البرازيل
  3. الأرجنتين
  4. الصين
  5. الهند
  6. باراغواي
  7. كندا
  8. أوكرانيا

الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

تعتبر الولايات المتحدة من أوائل الدول المنتجة لفول الصويا حيث تراوح الإنتاج السنوي من فول الصويا في المواسم الثلاثة التي سبقت بين 82.8 و 108 مليون طن متري. كما يعتبر فول الصويا من البذور الزيتية المهيمنة في الولايات ويمثل 90 في المائة من إنتاج بذور الزيت في البلاد وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. علاوة على ذلك تمثل الولايات المتحدة 34 في المائة من إنتاج فول الصويا في العالم. كما تمتلك حصة سوقية تبلغ 42 في المائة فهي أيضًا أكبر مصدر لفول الصويا الخام وفقًا لـ Commodity Basis. علاوة على ذلك هناك حوالي 34.4 مليون هكتار مخصصة لزراعة فول الصويا في الولايات المتحدة. كما يتم زراعة فول الصويا في ولاية كنتاكي ومينيسوتا وأوهايو وبنسلفانيا وويسكونسن هي الولايات التي تضم أكبر مزارع فول الصويا في الحجم المتوسط.

البرازيل من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

باعتبارها ثاني أكبر منتج لفول الصويا في جميع أنحاء العالم. تمثل البرازيل 30 في المائة من الإنتاج العالمي لهذا المحصول. حيث تراوحت كميات الإنتاج السنوية في البرازيل من 66.5 إلى 94.5 مليون طن متري.يوجد في البلاد أكثر من 29 مليون هكتار من الأراضي المتاحة والمستخدمة لزراعة فول الصويا. كما كان إنتاج فول الصويا في ارتفاع مستمر، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.  في عام 2020، كسبت صادرات فول الصويا البلاد 23 مليار دولار أمريكي وفقًا لبيانات معهد MIT للتكنولوجيا. كما يحتوي فول الصويا المزروع في البرازيل على مستويات بروتين أعلى من تلك المزروعة في أجزاء أخرى كثيرة من العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

الأرجنتين من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

في المواسم الأربعة الأخيرة لفول الصويا في الأرجنتين كان الإنتاج السنوي في حدود 40.1 إلى 56 مليون طن متري، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. كما تعد الأرجنتين من الدول التي تمتلك أراضي زراعية كبيرة حيث تزيد مساحتها عن 20.3 مليون هكتار مخصصة لزراعة فول الصويا. كما تعد بوينس آيرس، قرطبة، وسانتا من الولايات التي يزرع فيها فول الصويا بكميات كبيرة وفقًا لدراسات السلع الأساسية. علاوة على ذلك تمثل البلاد 18 بالمائة من إنتاج فول الصويا في العالم. على الرغم من أن الأرجنتين تصدر 7 في المائة فقط من صادرات فول الصويا الخام العالمية، فهي أكبر مصدر لزيت فول الصويا ودقيقه. في عام 2013، كان فول الصويا أكبر سلعة تصدير في الأرجنتين حيث كسبت البلاد 10.7 مليار دولار، وفقًا لبيانات معهد MIT للتكنولوجيا.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الصين من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

يتراوح الإنتاج السنوي لفول الصويا في الصين بين 12.2 إلى أكثر من 15.08 مليون طن متري، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. تمثل الصين 4 في المائة من إنتاج فول الصويا في العالم، وفقًا لـ Commodity Basis. يُزرع الكثير من فول الصويا في البلاد في مقاطعة هيلونغجيانغ الشمالية، بالقرب من الحدود الروسية. وفقًا للجنة الزراعة بالمقاطعة، هناك أكثر من 235 مليون هكتار مستخدمة كأراضي زراعية لفول الصويا في المقاطعة. ومع ذلك، يتعين على الصين استيراد كميات كبيرة من فول الصويا لتلبية الطلب المحلي. تمثل الصين 60 في المائة من واردات فول الصويا في جميع أنحاء العالم. مما يجعلها أكبر مستورد لفول الصويا، تليها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

الهند من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

الهند هي ثاني أكبر منتج لفول الصويا في آسيا، وتمثل 3.95 في المائة من الإنتاج العالمي وفقًا لشركة Statista. من موسم 2012 إلى موسم 2020، كان هناك معدل نمو سنوي مركب بنسبة 9.6 في المائة لإنتاج فول الصويا في البلاد، وفقًا لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية (FICCI). تراوح الإنتاج السنوي من 9.5 إلى 12.2 مليون طن متري سنويًا. في الهند، تمثل ولايات ماهاراشترا وماديا براديش 89 بالمائة من إجمالي إنتاج البلاد، وفقًا لـ FICCI. يتم إنتاج الباقي في راجستان وأندرا براديش وكارناتاكا وتشهاتيسجاره وجوجارات. في عام 2013، كسبت صادرات فول الصويا وحدها 2.7 مليار دولار أمريكي. لمواكبة الطلب المتزايد، شرعت الدولة في جهود لزيادة محاصيل فول الصويا من خلال إدخال تقنيات جديدة للزراعة.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

باراغواي من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

تنتج باراغواي ما يقارب 10.0 مليون طن متري في العام الواحد. كما تمثل 3 في المائة من إنتاج فول الصويا في جميع أنحاء العالم وفقًا لتقرير أساسيات السلع لعام 2016. في المواسم الأخيرة، ازداد إنتاج فول الصويا مع تخصيص المزيد من الأراضي لزراعته في باراغواي. كما زادت الأراضي المخصصة لزراعة فول الصويا بشكل مطرد بمعدل متوسط ​​قدره 6 في المائة سنويًا. يوجد حاليًا أكثر من 3.1 مليون هكتار من أراضي باراجواي حيث يتم إنتاج فول الصويا. وتتوقع وزارة الزراعة الأمريكية، على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة أن تنمو أراضي إنتاج فول الصويا هناك لتصل إلى 4 ملايين هكتار. يتم تصدير فول الصويا من باراغواي إلى الاتحاد الأوروبي وروسيا ومصر وتركيا والمكسيك والبرازيل، وغالبًا ما يمر أولاً عبر أوروغواي والأرجنتين. في عام 2013، كان فول الصويا هو أكبر صادرات البلاد، حيث حقق 2.41 مليار دولار أمريكي.

كندا من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

في كندا يتم تم حصاد أكثر من 6 ملايين طن في العام الواحد، والتي كانت بحد ذاتها زيادة بنسبة 12.9 في المائة عن إجماليات عام 2022 وفقًا لإحصاءات كندا. في نفس الفترة، زادت الأراضي المخصصة لإنتاج فول الصويا إلى 5.5 مليون هكتار. يزرع 70 في المائة من فول الصويا المنتج في كندا في مقاطعتي كيبيك وأونتاريو، ويتم تصدير ما يقرب من ثلثيها، إما خامًا أو معالجًا، إلى اليابان وهولندا وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، بشكل جماعي، وفقًا لـ Soy Canada. كما تجني صادرات فول الصويا السنوية وحدها للدولة أكثر من مليار دولار أمريكي، وفقًا لوزارة الزراعة والأغذية الزراعية الكندية. في السنوات الأخيرة، كان الإنتاج السنوي في اتجاه متزايد باطراد.

أوكرانيا من أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم

أوكرانيا هي أكبر منتج لفول الصويا في أوروبا، وثامن أكبر منتج في العالم. يتم تصدير نصف فول الصويا المنتج في أوكرانيا. استمر الإنتاج السنوي في الارتفاع بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. حيث أنتجت الدولة 3.9 مليون طن متري، بزيادة عن موسم 2013-2014، حيث بلغ الإنتاج 2.774 مليون طن متري، وفقًا لأساس السلع الأساسية. كما زادت مزارع فول الصويا في أوكرانيا في السنوات الأخيرة، بسبب ارتفاع الطلب على تصدير البذور الزيتية. علاوة على ذلك في عام 2000، تمت زراعة فول الصويا الأوكراني على مساحة 65000 هكتار، ولكن بحلول عام 2015 وصل هذا الرقم إلى حوالي 2.1 مليون هكتار، وفقًا لكونغرس فول الصويا الأوكراني.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023
أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023

معلومات عن فول الصويا

يعتبر فول الصويا من الناحية الاقتصادية أهم حبة في العالم، حيث يوفر البروتين النباتي لملايين الأشخاص ومكونات لمئات المنتجات الكيميائية. والتالي بعض من المعلومات عن فول الصويا:

التاريخ والتدجين معلومات عن فول الصويا

أصول نبات فول الصويا غامضة، لكن يعتقد العديد من علماء النبات أنه تم تدجينه لأول مرة في وسط الصين منذ عام 7000 قبل الميلاد. يعتبر فول الصويا من المحاصيل القديمة، وقد استخدم في الصين واليابان وكوريا منذ آلاف السنين كغذاء ومكون من مكونات الأدوية. تم إدخال فول الصويا إلى الولايات المتحدة في عام 1804 وأصبح ذا أهمية خاصة في الجنوب والغرب الأوسط في منتصف القرن العشرين.

الوصف المادي والزراعة معلومات عن فول الصويا

فول الصويا هو نبات متفرع منتصب ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى أكثر من مترين (6.5 قدم). الزهور ذاتية الإخصاب بيضاء أو ظلال أرجوانية. على الرغم من أن معظم الأصناف التجارية تحتوي على بذور بنية أو تان. في الولايات المتحدة، يتم تعديل غالبية محاصيل فول الصويا وراثيًا لمقاومة مبيدات الأعشاب الغليفوسات. يمكن زراعة فول الصويا في معظم أنواع التربة، لكنه يزدهر في التربة الطينية الدافئة، والخصبة، وجيدة التصريف، والرملية. يزرع المحصول بعد مرور كل خطر الصقيع. عادة ما يتم حصاد فول الصويا ميكانيكيًا، بعد سقوط الأوراق من النبات وانخفض محتوى الرطوبة في البذور إلى 13 في المائة، مما يسمح بالتخزين الآمن. مثل البقوليات الأخرى، يضيف النبات النيتروجين إلى التربة عن طريق البكتيريا المثبتة للنيتروجين، وقد كان تاريخيًا محصولًا مهمًا لتخصيب التربة، على الرغم من أن هذه الممارسة ليست شائعة في معظم أنظمة الزراعة الصناعية.

انتاج فول الصويا

في عام 2022، تجاوز الإنتاج العالمي من فول الصويا 353 مليون طن، بقيادة البرازيل والولايات المتحدة مجتمعة بنسبة 66٪ من الإجمالي الإنتاج العالمي. كما ارتفع الإنتاج بشكل كبير في جميع أنحاء العالم منذ الستينيات، ولكن بشكل خاص في أمريكا الجنوبية بعد تطوير صنف نما جيدًا في خطوط العرض المنخفضة في الثمانينيات. كان النمو السريع للصناعة مدفوعًا بشكل أساسي بالزيادات الكبيرة في الطلب العالمي على منتجات اللحوم، لا سيما في البلدان النامية مثل الصين، التي تمثل وحدها أكثر من 60 ٪ من الواردات.

أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023
أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023

الفوائد الصحية لفول الصويا

مثل معظم الأطعمة الكاملة، فإن لفول الصويا عددًا من الآثار الصحية المفيدة. والتالي بعض من هذه الفوائد:

التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان من أهم الفوائد الصحية لفول الصويا

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المجتمع الحديث. يرتبط تناول منتجات الصويا بزيادة أنسجة الثدي لدى النساء، مما يؤدي افتراضيًا إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما تشير معظم الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشير الدراسات أيضًا إلى وجود تأثير وقائي ضد سرطان البروستاتا لدى الرجال. علاوة على ذلك قد يكون عدد من مركبات فول الصويا بما في ذلك الايسوفلافون واللوناسين مسؤولة عن التأثيرات الوقائية المحتملة للسرطان. كما قد يكون التعرض للإيسوفلافون في وقت مبكر من الحياة وقائيًا بشكل خاص من سرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

التخفيف من أعراض سن اليأس من الفوائد الصحية لفول الصويا

سن اليأس هو فترة في حياة المرأة عندما يتوقف الحيض. غالبًا ما يرتبط بأعراض غير سارة مثل التعرق والهبات الساخنة وتقلبات المزاج والتي تنتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. ومن المثير للاهتمام أن النساء الآسيويات وخاصة اليابانيات أقل عرضة للإصابة بأعراض انقطاع الطمث مقارنة بالنساء الغربيات. قد تفسر العادات الغذائية مثل الاستهلاك العالي لأطعمة الصويا في آسيا هذا الاختلاف. كما تشير الدراسات إلى أن الايسوفلافون وهي عائلة من الفيتويستروجين الموجود في فول الصويا قد تخفف من هذه الأعراض. لا تؤثر منتجات الصويا على جميع النساء بهذه الطريقة. علاوة على ذلك أن العلاجات الهرمونية تستخدم فول الصويا كعلاج لأعراض انقطاع الطمث، كما يتم استخدام مكملات الايسوفلافون على نطاق واسع اليوم.

صحة العظام من الفوائد الصحية لفول الصويا

تتميز هشاشة العظام بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصة عند النساء الأكبر سنًا. قد يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث. يبدو أن هذه الآثار المفيدة ناتجة عن الايسوفلافون الموجود في فول الصويا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم 2023، كما تحدثنا عن معلومات عن فول الصويا، انتاج فول الصويا، والفوائد الصحية لفول الصويا.

‫67 تعليقات

  1. Hi, just required you to know I he added your site to my Google bookmarks due to your layout. But seriously, I believe your internet site has 1 in the freshest theme I??ve came across.兒童色情

  2. Hi, just required you to know I he added your site to my Google bookmarks due to your layout. But seriously, I believe your internet site has 1 in the freshest theme I??ve came across.

  3. Hi, just required you to know I he added your site to my Google bookmarks due to your layout. But seriously, I believe your internet site has 1 in the freshest theme I??ve came across.

  4. Hi, just required you to know I he added your site to my Google bookmarks due to your layout. But seriously, I believe your internet site has 1 in the freshest theme I??ve came across.活婴儿色情片

  5. Experience the perfect blend of comfort and elegance with our queen bed frames. Designed to be the heart of your bedroom, our bed frames come in styles ranging from the luxurious elegance of a classic four-poster frame to the sleek lines of a modern platform bed. Crafted for both style and durability, our selection ensures a restful night’s sleep in a bed that complements any room’s aesthetic. Choose from a curated selection of materials and finishes to create the serene retreat you deserve. Shop now for the queen bed frame that will become the cornerstone of your bedroom’s ambiance.

  6. Filtre kahve, sabahları güne başlamanın en güzel yollarından biridir. Bu eşsiz lezzet, her yudumda enerji ve tazelik vaat eder. Türkiye’nin en seçkin filtre kahve çeşitlerini sunan platformumuz, kahve severlere yalnızca en kaliteli çekirdeklerden üretilen, zengin aroma ve gövdeye sahip filtre kahveleri ulaştırıyor. Özenle seçilmiş çekirdeklerimiz, filtre kahvenin karakteristik tadını en iyi şekilde yansıtacak biçimde kavrulur. Sitemiz, çeşit çeşit filtre kahve seçenekleriyle, her damak zevkine hitap eden bir deneyim sunar. Kahve çekirdeklerimizin her biri, dünyanın dört bir yanından özenle seçilmiş ve sizlere ulaşmadan önce titizlikle işlenmiştir. E-ticaret sitemiz aracılığıyla, Türkiye’nin neresinde olursanız olun, yüksek kalitede filtre kahve siparişi verebilir, evinizin veya ofisinizin konforunda bu benzersiz tadın keyfini çıkarabilirsiniz. Filtre kahve tutkunları için hazırlanan bu platform, yüksek standartlardaki kahveleri ve kolay kullanımıyla kahve alışverişinizi keyifli bir deneyime dönüştürüyor!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *