المنتجات الزراعية

أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم 2024

أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم، تجتهد وتزرع لتقدم هذا النبات الحولي الذي ينتمي إلى الفصيلة البقولية ويزرع في كل أنحاء العالم. كما تعد كل من بذور وأوراق هذا النبات صالحة للأكل. حيث تستخدم البذور كتوابل. بينما تستخدم الأوراق المجففة والطازجة المطهوة جيدًا لمعالجة أمراض عسر الهضم وآلام المعدة. كما يعد هذا النبات متعدد الاستخدامات في الطبخ والتوابل ومستحضرات التجميل والصابون والأدوية. أما موطنه الأصلي فهو البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا. وقد عرفت زراعة الحلبة كمحصول منذ القدم. إما كعلف أخضر للمواشي أو لاستخدام البذور في النواحي الطبية. كما تحتوي هذه العشبة على أوراق خضراء فاتحة اللون، ويبلغ طولها 30-60 سم وتنتج قرونًا رفيعة ذات منقار بطول 10-15 سم، ويحتوي كل جراب منها على 10-20 بذرة صغيرة بنية مصفرة صلبة، وهي ناعمة ومستطيلة، ويبلغ طولها حوالي 3 مم، كل منها مخدد في زاوية واحدة، مما يمنحها مظهرًا معقوفًا.

نمت تجارة الحلبة العالمية بشكل مطرد، حيث ارتفعت كمية البذور المصدرة في جميع أنحاء العالم من 62 ألف طن في 2018 إلى 70 ألف طن في 2019-2020 ومن المتوقع استمرار هذا الرقم في الارتفاع. ولذلك سنلقي الضوء في مقالتنا اليوم على موقع المنتج على أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم. كما سنبين طريقة زراعة نبتة الحلبة والفوائد الصحية والغذائية للحلبة. بالإضافة إلى أضرار الاستخدام الزائد للحلبة، تابعو معنا.

أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم

تزرع نبتة الحلبة في العديد من البلدان أما أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم فهي على الشكل التالي:

  • الهند وهي أكثر وأول دولة بإنتاج وتصدير الحلبة في العالم.
  • مصر وهي ثاني اكثر دول المنتجة للحلبة في العالم. حيث يبلغ متوسط الإنتاج حوالي 5000 طن سنويًا.
  • أفغانستان وتعد من أكثر الدول المنتجة للحلبة في العالم.
  • كذلك إيران تعد من  الدول المنتجة للحلبة.
  • باكستان وهي من أكثر دول منتجة للحلبة في العالم.

ولا بد أن ننوه هنا أن زراعة نبتة الحلبة تتم في أغلب الدول ولكن بكميات قليلة. ومن أبرز الدول الأخرى التي تزرع الحلبة هي: نيبال، وبنغلاديش، وشمال فرنسا والأرجنتين والصين.

شاهد أيضا: اكثر 10 دول منتجة للموز في العالم

الهند أكبر وأكثر دول منتجة للحلبة في العالم

تعد أكبر دولة منتجة ومصدرة للحلبة في العالم. حيث تنتج الهند سنويًا حوالي 60 ألف طن من الحلبة. كما تبلغ قيمة صادرتها السنوية 90 مليون دولار. تنتج الهند حوالي 85 ٪ من الحلبة في العالم، وتشكل ولاية راجستان حوالي 50 ٪ من إجمالي الإنتاج. وقد زاد الإنتاج الهندي بشكل كبير خلال العقد الماضي، مدفوعًا بارتفاع الطلب المحلي على المحصول. ومن المتوقع أن يزداد الطلب في المستقبل القريب. حيث تتمتع الحلبة الهندية بطعم ورائحة مميزة تجعلها مفضلة لدى المصنعين والمشترين والعملاء على حد سواء. وتستخدم  نبتة الحلبة كتوابل رئيسية في المطبخ الهندي. حيث تضيف كميات قليل من هذه التوابل نكهة وطعمة مميزة للأطباق الهندية مثل الدجاج بالكاري أو يخنة العدس التي يتم تقديمها في المطاعم الهندية.

بالإضافة إلى ذلك تعد الهند المصدر الأول للحلبة. حيث يتم تصديرها إلى الإمارات العربية المتحدة وسريلانكا واليابان والدول الأوروبية مثل المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وفرنسا.

أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم
أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم

أكثر 5 دول عربية منتجة للحلبة

تزرع الحلبة في أغلبية الدول العربية، ولكن من أبرز 5 دول عربية منتجة للحلبة. بالإضافة إلى مصر  هي:

  • سوريا.
  • المغرب.
  • تونس.
  • الجزائر.
  • موريتانيا.

شاهد أيضا:أكثر 8 دول منتجة للبطاطا في العالم

أنواع الحلبة في أكثر دول منتجة للحلبة في العالم

بعد معرفة أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم سنتطرق إلى أنواع الحلبة. حيث تصنف الحلبة بشكل عام  كالتالي:

  • تصنیف نبتة الحلبة حسب اللون:
    • الحلبه البلدیة العادیة ذات اللون الأصفر .
    • الحلبة الحمراء ( حلبة الخیل) .
  • تصنف حسب الصفات المورفولوجیة:
    •  الحلبه القائمة
    •  الحلبه الزاحفة

ويوجد في العالم أكثر من 260 نوعًا مختلفًا من الحلبة. وتزرع الحلبة بأنواعها المختلفة في جميع الأراضي المختلفة والجيدة الصرف. حيث تتأقلم الحلبة بشكل عام مع مختلف الظروف البيئية، ولكن يفضل أن تحتوي الأرض المزروعة على كمية مرتفعة من الجير أو كربونات الكالسيوم والفوسفور القابل للامتصاص. كما تتحمل الحلبة الملوحة نوعًا ما. لذلك يمكن زراعتها في الأراضي المحلية والمستصلحة حديثًا.

طريقة زراعة نبتة الحلبة

تزرع الحلبة بأحدى الطريقتين الآتيتين:

  • عفير حيث تحرث الأرض وتبذر بالتقاوى ثم تقسم إلى أحواض، ويتم ريها بعد ذلك.
  • حراثى حيث تروى الأرض وعندما تستحدث تبذر بالتقاوى ثم تحرث وتزحف وتقسم إلى أحواض كما في طريقة السابقة.

يفضل قبل الزراعة نقع البذور طوال الليل قبل غرسها. حيث يساعد نقع البذور طوال الليل قبل زراعتها على زيادة معدل إنباتها. ولذلك ضع البذور في وعاء أو كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة واتركها طوال الليل. ولكن يجب تصفية المياه قبل زراعة زراعتها. والجدير بالذكر هنا بأن بذور الحلبة لا تحتاج  أن تُدفن في أعماق التربة. حيث يكفي 0.5 سم من التربة لتوفير تغطية كافية للبذور. بعد ذلك يجب مراقبة الإنبات والانتباه للآفات. وعلى الرغم من أن الحلبة لا تعاني من الكثير من الآفات أو الأمراض، إلا نه قد يلاحظ البياض الدقيقي أو المن أو تعفن الفحم. وفي هذه الحالة يجب استخدم المبيدات العضوية. كما يجب تجنب الإفراط في الري للمساعدة في السيطرة على أي آفات أو أمراض قد تحاول مهاجمة الحلبة.

شاهد أيضا:أكثر 8 دول منتجة لفول الصويا في العالم.

 طريقة زراعة نبتة الحلبة 
طريقة زراعة نبتة الحلبة

قطاف الحلبة

تستغرق الحلبة حتى تنمو وتصبح ناضجة وصالحة للقطاف فترة مابين 3-4 أسابيع. حيث يمكن قطاف الحلبة بقطع النبات من الساق على ارتفاع سنتمترات قليلة فوق التربة أو سحبها من الجذور، وذلك في حال الرغبة في الحصول على الأوراق. أما في حال الرغبة في الحصول على البذور لابد من الانتظار حتى تتحول القرون الموجودة على النبات إلى اللون الأصفر، مما يشير إلى أنها قد نضجت تمامًا، ولكن يجب الانتباه إلى حصاد البذور قبل أن تتفتح القرون. والجدير بالذكر هنا أن بعض أصناف الحلبة لا تنمو مجددًا بعد الإزهار. لذلك وفي حال الرغبة في إعادة الزراعة أو إذا كنت تريد إمدادًا ثابتًا من الحلبة الطازجة. فلا بد من أن إعادة زراعة بذور الحلبة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع،

شاهد أيضا:اكثر 8 دول منتجة للتوت في العالم

فوائد الحلبة الغذائية والصحية للجسم

بعد أن تعرفنا على أكثر دول منتجة للحلبة في العالم لابد من معرفة الفوائد الصحية والغذائية للحلبة. حيث تتميز أوراق الحلبة برائحتها القوية. أما البذور مرّة المذاق، لكنها تفقد مرارتها إذا تم تحميصها قليلاً. أما أهم العناصر الغذائية الموجودة بالحلبة.  فأن الحلبة تعدمصدرًا غنيًا بالفيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين والفيتامينات A و B6 و C، وهي مخزون غني بالعديد من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم. تعتبر أوراق الحلبة أيضًا مصدرًا غنيًا بفيتامين K. كما أن الحلبة مصدر غني بمضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أن الألياف الموجودة في الحلبة مفيدة بشكل استثنائي.

يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الحلبة في خفض الكوليسترول الكلي و LDL (الكوليسترول الضار) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم مع زيادة مستويات الكوليسترول الحميد النافع.

أما بالنسبة إلى فوائد الحلبة الصحية للجسم بينت الدراسات التي نُشرت في مجلة علم الأدوية الإثنية أن الحلبة قادرة على مساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إدارة مستويات السكر في الدم أثناء الصيام. كما هو معروف فأن بقاء مستويات السكر في الدم أثناء الصيام مرتفعة على مدى فترة طويلة من الزمن، فأنها تزيد من خطر الإصابة بحالات متعددة للأشخاص المصابين بداء السكري ومن أهم هذه الأعراض: مرض القلب، مرض الكلوين اعتلال الأعصاب السكري (تلف الأعصاب)، تسوس الأسنان والتجاويف وأمراض اللثة، فقدان السمع والبصر. بالإضافة إلى فوائد الحلبة بالنسبة إلى مرضى السكري فيهي مفيدة للقلب والجلد وصحة الشعر. كما أنها مفيد للنساء المصابين بداء تكيس المبايض. كذلك تساعد الحلبة في إدرار الحليب عند المرضعات. بالإضافة إلى ذلك أظهرت  أظهرت الدراسة دور الحلبة في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون والإستروجين.

شاهد أيضا:أكثر 5 دول منتجة للتفاح في العالم

فوائد الحلبة الغذائية والصحية للجسم
فوائد الحلبة الغذائية والصحية للجسم

أضرار الحلبة

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للحلبة الإسهال والغثيان. كما  تسبب الجرعات الكبيرة انخفاضًا ضارًا في نسبة السكر في الدم. يمكن أن تسبب الحلبة ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس. أما بالنسبة للنساء الحوامل التقليل من تناول الحلبة أثناء فترة الحمل أو الابتعاد عنها وذلك بسبب التقلصات التي تسببها في الرحم التي بدورها تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة في معظم الأحيان.

شاهد أيضا:أكثر 8 دول منتجة للشمندر السكري في العالم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم عن أكثر 5 دول منتجة للحلبة في العالم. هذه النبتة التي تعد كنزًا طبيًا ثمينًا. حيث وصفها الأطباء العرب القدامى قائلين لو علم الناس بمنافعها لاشتروها بوزنها ذهبًا. كما قال عنها العالم الانجليزي كليبر لو وضعت جميع الأدوية بكفة ميزان والحلبة بالكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان للحلبة. ولكن وعلى الرغم من الفوائد العديد للحلبة ألا أنه لا بد من الانتباه لبعض الآثار الجانبية وخصوصًا لمرضى السكري والحوامل. حيث يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *