المنتجات الزراعية

أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم 2024

أكثر دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم، حيث يعد دوار الشمس من محاصيل البذور الزيتية الأكثر شيوعًا في أمريكا الشمالية وأوروبا. فقد نشأ المحصول في الألفية الأولى قبل الميلاد. وعلى الرغم من أن الأمريكيين الأصليين استعملوا الأجزاء المختلفة لنبات دوار الشمس البري في الطهي والتداوي، إلا أنه تم انتشار المحصول لأول مرة في كافة أنحاء العالم كنبات للزينة. أما الآن فيحتل زيت دوار الشمس المرتبة الرابعة عالميًا من بين الزيوت المستخدمة في الطهي، فضلًا عن أنه يدخل في العديد من المجالات كصناعة مستحضرات التجميل وتركيب الأدوية. فزيت دوار الشمس هو الزيت غير المتطاير الذي يتم إنتاجه من خلال ضغط بذور عباد الشمس.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أَكثر 5 دُول مُنتجة لِزيت دوار الشّمس في العالم، كذلك أكثر الدول استهلاكًا لزيت دوار الشمس،

أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم

أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم تساهم بجدارة وبنسبة عالية في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. حيث يتم إنتاج حوالي 47،347،175 طن سنويًا من زيت دوار الشمس في كافة أنحاء العالم. وتعد أوكرانيا هي أكثر دولة منتجة لزيت دوار الشمس في العالم. فعلى مدى العقد الماضي صدرت أوكرانيا 45/55٪ من المعروض العالمي من زيت دوار الشمس. والجدير ذكره هنا أن البلدان النامية تنتج أنواعًا أخرى من الزيوت كزيت النخيل وزيت جوز الهند. وسنبين فيما يلي أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم:

  • أوكرانيا.
  • روسيا.
  • الأرجنتين.
  • رومانيا.
  • فرنسا.

أوكرانيا أكثر دولة منتجة لزيت دوار الشمس في العالم

يبلغ إنتاج أوكرانيا لزيت دوار الشمس ما يقارب 13,626,890 طن سنويًا. وتعد أوكرانيا أكثر الدول المنتجة والمصدرة لزيت دوار الشمس في العالم على مر السنين، حيث تعتمد عليه لإنتاج أفضل أنواع الزيت الذي يعد مصدرًا مهمًا في الاقتصاد الدولي. كما تعد الهند أكبر مستورد للزيت الأوكراني حيث تستورد ما يقارب 30٪، من إنتاج أوكرانيا تليها الصين بنسبة 16٪. والجدير ذكره هنا أن أوكرانيا تنتج كميات كبيرة من وجبة عباد الشمس، التي يتم استعمالها محليًا لصنع الأعلاف والتصدير لدول أخرى كفرنسا وبولندا وروسيا البيضاء.

روسيا ثاني أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم

يبلغ إنتاج روسيا لزيت دوار الشمس ما يقارب 11,010,197 طن سنويًا، كما تعد روسيا ثاني أَكثر الدّول الْمنتجة لِزيت دوار الشّمس. حيث تشغل زراعة بذور عباد الشمس في روسيا ما يقارب 6.8 مليون هكتار من الأراضي المزروعة مع المناطق النامية الأساسية. وهي: كراسنودار، بيلغورود روستوف، ساراتوف، وفورونيج. والجدير ذكره هنا أن مصانع التجهيز تقع في المناطق المزروعة بعباد الشمس وذلك لخفض تكاليف نقل بذور عباد الشمس.

الأرجنتين ثالث أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم

يبلغ إنتاج الأرجنيتن لزيت دوار الشمس ما يقارب 3,000,367 طن سنويًا، حيث تتم زراعة عباد الشمس في مقاطعات بوينس آيرس ولابامبا وقرطبة. وفي سنة 2004، كانت مساحة الأراضي المزروعة بعباد الشمس ما يقارب 1.9 مليون هكتار. كما أن الدول التي تستورد زيت دوار الشمس من الأرجنيتن هم مصر وهولندا وجنوب أفريقيا.

رومانيا رابع أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم

تعد رومانيا أكبر منتج لزيت دوار الشمس في الاتحاد الأوربي فقد احتلت المرتبة الأولى بإنتاج زيت عباد الشمس بين دول الاتحاد الأوربي. والمرتبة الرابعة عالميًا بإنتاج زيت دوار الشّمس. ووفقًا للإحصائيات فقد صدرت رومانيا العام الفائت 1,544 مليون طن من بذور دوار الشمس وحصلت على ما يقارب 606 مليون يورو.

فرنسا خامس أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم

يصل متوسط إنتاج فرنسا من زيت دوار الشمس ما يقارب 2,032,340 طن سنويًا. وهذا الإنتاج يؤخذ من 770,723 هكتار من المساحات المزروعة. وتعد فرنسا ثاني أكبر منتج لزيت دوار الشمس في الاتحاد الأوربي بعد رومانيا. كما إنها بالمرتبة الخامسة عالميًا بإنتاج زيت عباد الشمس. حيث يتم تصدير كميات كبيرة من إجمالي الإنتاج ويترك الباقي للاستخدام المحلي في البلاد حيث يستخدم للطهي وصناعة الأغذية كما يستخدم لصنع أعلاف الماشية.

أكثر 3 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم
أكثر 3 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر 10 دول منتجة للبرتقال في العالم 

قائمة الدول المنتجة لزيت عباد الشمس في العالم

تتمثل قائمة الدول المنتجة لزيت عباد الشمس في العالم بما يلي:

  1. يبلغ إنتاج أوكرانيا لزيت دوار الشمس ما يقارب 13,626,890 طن سنويًا. وبذلك تكون أوكرانيا أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم.
  2. في حين تحتل روسيا المرتبة الثانية بإنتاج زيت دوار الشمس حيث يصل إنتاجها إلى 11,010,197 طن سنويًا.
  3. بينما تحتل الأرجنتين المرتبة الثالثة من بين أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس، حيث يصل إنتاجها إلى ما يقارب 3,000,367 طن سنويًا.
  4. بينما تحتل رومانيا المرتبة الرابعة عالميًا بإنتاج زيت دوار الشمس، ويبلغ إنتاجها ما يقارب 2،587,422 طن سنويًا.
  5. في حين تحتل فرنسا المرتبة الخامسة عالميًا بإنتاج زيت دوار الشمس، ويبلغ إنتاجها ما يقارب 2,032,340 طن سنويًا.
  6. تليها الصين التي تحتل المرتبة السادسة بإنتاج زيت دوار الشمس والتي يصل إنتاجها إلى 1,989,832 طن سنويًا.
  7. تليها بلغاريا التي تحتل المرتبة السابعة من بين أكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس عالميًا، حيث يصل إنتاجها إلى 1,873,677 طن سنويًا.
  8. أما تركيا تحتل المرتبة الثامنة من بين أَكثر البلدان المنتجة لزيت دوار الشمس، حيث يبلغ إنتاجها ما يقارب 1,670,716 طن سنويًا.
  9. تليها هنغاريا في المرتبة التاسعة عالميًا بإنتاج زيت دوار الشمس، ويبلغ إنتاجها ما يقارب 1,534,959 طن سنويًا.
  10. في حين تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة العاشرة من بين أَكثر الدول المنتجة لزيت دوار الشمس في العالم، ويبلغ إنتاجها ما يقارب 1,204,170 طن سنويًا.

اقرأ أيضًا: اكثر 5 دول منتجة للأرز

كل ما تود معرفته عن زهرة عباد الشمس

إن زهرة عباد الشمس تنتمي لأكبر عائلة نباتية، وهي العائلة النجمية، والتي تشمل ما يقارب 24000 نوع. وقد سميت بهذا الاسم لأن شكلها يشبه الشمس، كما أن براعمها تدور تبعًا لحركة الشمس حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الطاقة للنمو. وعندما يكتمل نموها يثبت رأسها باتجاه واحد، وهذا بسبب نضوج المحصول وثقل رؤوس الأزهار بسبب البذور التي تحتوي عليها. وهنا نود الإشارة إلى أن الموطن الأصلي لزهرة عباد الشمس هي أمريكا الشمالية. كما تتميز زهرة عباد الشمس بنموها السريع وجذعها القوي والمنتصب، ويبلغ طوله ما يقارب 0.6 وحتى 3 أمتار (2/10 أقدام). أما الأوراق بسيطة وكبيرة تأخذ شكل بيضوي إلى مثلث. كما يتكون الرأس من الوعاء الذي يحمل زُهيرات القرص والبتلات والقنابة كذلك القنابات الداخلية. وغالبًا ما يكون لون الأزهار الشعاعية أصفر، أما أزهار القرص في وسط الرأس فلونه بني محمر. وعندما يتم تلقيح الأزهار وتخصيبها، فإنها تنتج البذور. وهنا نود الإشارة إلى أن معظم السلالات الحديثة ذاتية التلقيح، وبالرغم من ذلك، قد يحسن التلقيح من خلال النحل أو الحشرات الأخرى تكوين البذور. كما يعطي الرأس الواحد من 350 إلى 2000 بذرة، كذلك تتراوح نسبة الزيت في البذرة الواحدة من 35/55٪ في السلالات المزروعة.

كل ما تود معرفته عن زهرة عباد الشمس
كل ما تود معرفته عن زهرة عباد الشمس

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة للقهوة في العالم

أكثر 5 دول عربية منتجة لزيت عباد الشمس

تتمثل قائمة الدول العربية المنتجة لزيت عباد الشمس بما يلي:

  1. يبلغ إنتاج السودان لزيت دوار الشمس ما يقارب 87,000 طن سنويًا. وبذلك تكون السودان أكثر البلدان المنتجة لزيت دوار الشمس في الوطن العربي.
  2. في حين تحتل المغرب المرتبة الثانية بإنتاج زيت دوار الشمس في الوطن العربي حيث يصل إنتاجها إلى 30,157 طن سنويًا.
  3. بينما تحتل مصر المرتبة الثالثة من بين البلدان العربية المنتجة لزيت دوار الشمس. حيث يصل إنتاجها إلى ما يقارب 22,000 طن سنويًا.
  4. تليها سوريا التي تحتل المرتبة الرابعة بإنتاج زيت دوار الشمس في الوطن العربي والتي يصل إنتاجها إلى 7,758 طن سنويًا.
  5. بينما تحتل تونس المرتبة الخامسة عربيًا بإنتاج زيت دوار الشمس. حيث يبلغ إنتاجها ما يقارب 6,872 طن سنويًا.

اقرأ أيضًا: أكثر المنتجات مبيعا في ليبيا أون لاين

وأخيرًا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم، كذلك أكثر الدول العربية إنتاجًا له، وكل الأمور التي تود معرفتها عن زيت دوار الشمس. كما نأمل أن نكون وضحنا لكم كل ما تودون معرفته عن هذا المنتج الذي لا يخلو منه أي بيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *