المنتجات الزراعية

أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم 2024

أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم، فالأخشاب عبارة عن مادة ليفية خلوية تتكون بشكل أساسي من السليلوز، والهيميسليلوز، والخشابين “اللجنين”، كما يتم الحصول عليها من مصدرها الرئيسي من الغابات والأشجار. ويستفيد منها الإنسان في الكثير من المجالات حتى أن هناك بعض الدول تعتمد في اقتصادها على تجارة الخشب، فهو قابل لإعادة التشكيل بطرق مختلفة بما يخدم الإنسان ويلبي احتياجاته. والجدير ذكره هنا أن الإنسان استخدم الأخشاب منذ العصر الحجري وحتى الآن كمصدر للوقود وصناعة الأثاث المنزلي والعربات وصناعة السلالم كما يستخدم في صناعة الديكور للأرضيات والجدران. وتوجد الأخشاب الطبيعية بنوعين هما الصلب واللين. ونظرًا لخطورة قطع الأشجار على البيئة فهي تعد بمثابة مصنع للأوكسجين فقد عملت الكثير من الدول على إنشاء غابات كبيرة وتخصيصها لتجارة الأخشاب.
لذا سنبين في مقالنا اليوم على منصة المنتج أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم كما سنتعرف على أغلى أنواع الخشب في العالم كذلك طريقة تصنيع الأخشاب وكل الأمور التي تخص هذا الموضوع ابقوا معنا.

أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم

تتمثل أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم على النحو التالي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم. حيث يبلغ إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من الخشب ما يقارب 481,1 مليون متر مكعب سنويًا. ما يجعلها تحتل المرتبة الأولى عالميًا من بين أكثر الدول المنتجة للخشب.
  2. دولة الهند: تعد دولة الهند ثاني أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم حيث تنتج سنويًا ما يقارب 296,2 مليون متر مكعب سنويًا.
  3. دولة الصين: تعد الصين دولة متعددة المجالات كذلك تحتل مكانة كبيرة ومتميزة من حيث إنتاج الخشب حيث تنتج ما يقارب 284,9 مليون متر مكعب سنويًا. كما تصدره للكثير من دول العالم، وهذا ما جعلها تحتل المرتبة الثانية من بين أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم.
  4. البرازيل: تعد البرازيل رابع أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم. حيث تم تقدير معدل إنتاج الخشب الخاص بالبرازيل بما يقارب 236,4 مليون متر مكعب سنويًا.
  5. كندا: تحتل كندا المرتبة الخامسة عالميًا من حيث إنتاج الخشب فهي تنتج ما يقارب 176,6 مليون متر مكعب في السنة الواحدة. وهذا ما جعلها في مقدمة الدول المنتجة للخشب في العالم. كما تعد كندا الدولة الأولى عالميًا بتصدير الخشب حيث تصل صادراتها إلى ما يقارب 31 مليار كيلو غرام من الخشب، وهنا نود الإشارة إلى أن تجارة الخشب في كندا تلعب دورًا كبيرًا في اقتصاد البلد.
  6. إندونيسيا: تأتي إندونيسيا كسادس أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم، حيث تنتج سنويًا ما يقارب 119,2 مليون متر مكعب من الخشب سنويًا، وهذا الرقم في تزايد مستمر. وهنا تجدر الإشارة إلى أن إندونيسيا تتمتع بمناخ استوائي مميز وهذا ما جعلها تخصص مزارع خاصة لإنتاج الخشب فيها.
  7. إثيوبيا: تعد إثيوبيا سابع أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم، حيث تم تقدير معدل إنتاج الخشب الخاص بها ما يقارب 91,8 مليون متر مكعب سنويًا.
  8. جمهورية كونغو الديمقراطية: تحتل جمهورية كونغو الديمقراطية المرتبة الثامنة من بين أكثر الدول المنتجة للخشب في العالم. حيث تم تقدير معدل إنتاج الخشب الخاص بها بما يقارب 69,7 مليون متر مكعب سنويًا.
أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم
أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لزيت دوار الشمس في العالم 

كيفية صناعة الأخشاب

في معرض حديثنا عن أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم، دعونا نتعرف على مراحل صناعة الخشب وهي كالتالي:

  • أولًا مرحلة قطع الأشجار

وتتم على مرحلتين هما:

    1. عملية نزع القشرة الخارجية للخشب: وذلك من خلال وضع جذع الشجرة داخل أسطوانة مخصصة لذلك. بعد ذلك تدفع المياه باتجاهه بقوة كبيرة مما يساهم في نزع قشرتها.
    2. عملية القطع: هذه المرحلة تتم وفقًا لمواصفات جذع الشجرة ونوع الخشب وقطره وطريقة نموه، وتتم عملية القطع إما بالمساس أو بالإشعاع.
  • ثانيًا مرحلة تجفيف الخشب

يتم في هذه العملية تجفيف الخشب من الماء الموجود به، ليصل لدرجة الرطوبة المعادلة للجو الخارجي. وهذا يساعد في جعل الخشب متماسكًا وصلبًا، كذلك يجعله مقاومًا للالتواء. وليتم الحصول على هذه النتيجة ينبغي القيام بإحدى الطريقتين التاليتين:

    • طريقة التجفيف الطبيعي: وهذا يتم من خلال تقطيع الخشب وترك مسافات فيما بينه بعد التقطيع. وذلك ليتمكن الهواء من الدخول بين مساماته وتجفيفها. وهنا نود الإشارة إلى أن هذه الطريقة بطيئة نوعًا ما وتأخذ وقتًا طويلًا.
    • طريقة التجفيف بالبخار: تعد هذه الطريقة سريعة وجديدة كما أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا، وتتم بوضع الخشب داخل فرن بخاري حيث يتم تسخينه وامتصاص الرطوبة الموجودة به.
  • ثالثًا مرحلة تخزين الخشب

تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة وفيها ينبغي أخذ الحذر والحيطة، حيث يجب أن يتصف المكان الذي يتم به تخزين الخشب بمواصفات ومعايير محددة. كالتهوية الجيدة، كما أنه لايجب أن يتعرض الخشب لأشعة الشمس بشكل مباشر أو لمياه الأمطار. كذلك يجب ألا يتعرض للرياح أو لتيار هواء شديد.

اقرأ أيضًا: اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 

أنواع الخشب في العالم

للأخشاب أنواع كثيرة ويمكننا تقسيم الأخشاب لنوعين هما:

  • الأخشاب اللينة الطبيعية: وهي الأخشاب التي تأتي من أشجار الصنوبريات ذات الأوراق المدببة دائمة الخضرة. وغالبًا ما تستعمل في أعمال الإنشاءات، فهي تمتاز بثمنها الرخيص ومقاومتها الكبيرة. كما تمتاز بسهولة تشكيلها والعمل بها تبعًا للحاجة وهذا بفضل ليونتها واعتدال أليافها. وأبرز أنواعها ما يلي:
    • الخشب الأبيض الشوح.
    • خشب السويد.
    • خشب البينو.
    • كذلك خشب العزيزي.
    • أخشاب التنوب.
  • الأخشاب الصلبة: وهي الأخشاب التي تأتي من فصيلة الأشجار ذات الأوراق المفلطحة، وهذه الأنواع غالبًا ما تستعمل في صناعة الأثاث. وأبرز أنواع الأخشاب الصلبة ما يلي:
    • خشب البلوط.
    • خشب الآرو.
    • كذلك خشب الزان.
    • خشب الماهوجني.
    • خشب لسان العصفور.
    • أيضًا خشب التك.
    • خشب الجوز.

أغلى أنواع الخشب في العالم

يعتمد سعر الخشب على متانته ومقاومته ومدى تعقيد استخدامه، والأهم من ذلك، مدى ندرة الخشب. فكلما كانت الشجرة أكثر غرابة ونادرة ارتفع سعر خشبها. وسنبين لكم فيما يلي أغلى أنواع الخشب في العالم:

  • الخشب الأسود الأفريقي: هذا النوع  هو أحد أصعب أنواع الأخشاب وأكثرها كثافةً في العالم، ويستخدم في الغالب لصناعة الآلات الموسيقية. ويعد من أغلى الأخشاب في العالم وذلك لأن التعامل والعمل به صعبًا بعض الشيء ولأن أشجاره أصبحت بالفعل على وشك الانقراض. ويتميز هذا النوع بأنه أكثر أنواع الخشب ثباتًا ومقاومةً للتزييف. ويصل سعر الطن الواحد من هذا النوع ما يقارب 10،000 إلى 20،000 دولار أمريكي.
  • خشب الصندل: خشب الصندل  هو ثاني أغلى أنواع الخشب في العالم، ويستعمل على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، وخاصةً العطور. حيث يُطلب زيت خشب الصندل كثيرًا وذلك بسبب رائحته الناعمة والقشدية والتي تدوم لوقت طويل. ولكن نتيجة زيادة الطلب عليه وانخفاض إنتاج خشب الصندل جعله باهظ الثمن. حيث يصل سعر الكيلو غرام منه ما بين 20 إلى 30 دولار أمريكي وهنا نود الإشارة إلى أن خشب الصندل يأتي من شجرة تسمى Santalum وهي متوسطة الحجم.
  • خشب العاج الوردي: هو خشب أفريقي ينمو في زيمبابوي وموزمبيق في جنوب إفريقيا. حيث تستخدم معظم أخشاب العاج الوردي في صناعة عصا البلياردو ومقابض السكاكين وفي بعض الأحيان للأغراض الطبية. ونتيجة كثافة الخشب العالية فهو شديد التحمل ومقاوم بشكل كبير للتآكل. ويصل سعر هذا النوع من الخشب من 7 إلى 8 دولار أمريكي لكل قدم.
أغلى أنواع الخشب
أغلى أنواع الخشب

اقرأ أيضًا: أكثر 5 دول منتجة لزيت النخيل في العالم 

استخدامات الخشب

استخدم الإنسان الخشب منذ القدم كوقود لإشعال النار للتدفئة والطهي والإنارة كذلك استخدمه لصناعة السفن والقوارب وأبرز استخدامات الخشب في وقتنا الحالي ما يلي:

  • تصنيع الفحم النباتي: الناتج عن تجميع القطع الخشبيّة، وتكويمها مع بعضها البعض. ثم يتم وضع أكوام الخشب في تربة رملية، من خلال عمل حفرة بيضاوية الشكل أو عمل حدود في التربة ووضع الأخشاب بها. ثم تغطى بالطين، وبعد ذلك يجب إشعال أكوام الخشب باتجاه حركة الهواء، بطرق خاصة لمدة لا تقل عن 24 ساعة. ومن ثم يجب إزالة التراب عن الأكوام، ويتم جمعها في أكياس خاصة، وتوزع. ويتم استخدام الفحم النباتي في العديد من المجالات في حياتنا فهو يستخدم للشواء وتجهيز أشهى المأكولات. كما يستخدم لإشعال النرجيلة كذلك يستخدم في بعض المناطق الفقيرة والباردة جدًا للتدفئة.
  • المصنوعات الخشبية البسيطة: كصناعة الخزائن والصناديق الصغيرة والطاولات كذلك الكراسي البسيطة والبراويز والديكورات والأنتيكات الخشبية.
  • صناعة الأبواب والشبابيك الخشبية: والتي تتم من خلال إعادة معالجة الأخشاب عبر استخدام بعض الأدوات الكهربائية واليدوية. ولكنها تتطلب خبرة فنية جيدة في تحديد الأبعاد ورفع المقاسات وعمل التخصيمات. كذلك ينبغي الانتباه جيدًا لأحوال الخشب وأنواعه من ناحية التمدد والانكماش صيفًا وشتاءً.
  • صناعة الأثاث: كغرف النوم وغرف المعيشة، وغرف الطعام، كذلك خزائن المطابخ والمكاتب والطاولات والمكتبات.
  • الصناعات الخشبية المعمارية: وهذه الصناعة معقدة نوعًا ما وصعبة وتتطلب أشخاص خبيرين وماهرين للقيام بها. فهي تحتاج للمشاركة في العمل بوضع أساس المباني كالسلالم، والعوازل الخشبية. كما أن بنائها يتطلب خبرة في قوانين البناء كذلك خبرة في التعامل مع الأخشاب لمعرفة نوع الخشب الملائم لتحمل الأثقال والرطوبة. كذلك لمقاومة التغيرات البيئية مثل العواصف والأمطار. والجدير ذكره هنا أن الأبنية المرتفعة والتي تتكون من 8 طوابق أو أكثر، والقاعات الرياضية، كذلك جسور الطرق هي منشآت لا نربط عادةً بينها وبين الخشب. إلا أن الخشب شائعًا جدًا كمادة بناء لتلك المنشآت.

أشهر أنواع الخشب الطبيعي

أشهر أنواع الخشب الطبيعي في العالم كما يلي:

  • الخشب السويدي: أو كما يطلق عليه خشب الشوح الأصفر وهو أحد أنواع خشب الصنوبر، ويتميز بأنه أرخص أنواع الأخشاب في العالم. وتعد السويد وروسيا وتركيا أبرز الدول المصدرة له ويتميز بوجود عقد بنية اللون فيه. وهنا نود الإشارة إلى أن هذا النوع أنه لا يتحمل الضغط بشكل كبير لذا فهو مخصص لصناعة النوافذ والأبواب. ولا يمكن استخدامه في صناعة الكراسي أو الأسرة أو حتى الطاولات لأنه هش ولن يتحمل الضغط الواقع عليه.
  • خشب الزان: وهو من أفضل أنواع الخشب وأشدها وأكثرها صلابة، وتعود قوته إلى ضيق المسامات الموجودة فيه وعدم وجود أي عقد فيه تسبب ضعفه مع مرور الزمن. لذا يدخل في صناعة الأثاث فهو يتحمل الضغط والحفر وهنا نود الإشارة إلى أن الزان التركي أشهر أنواع خشب الزان وذلك لرخص ثمنه ويليه الزان الأمريكي ثم الزان الروسي ومن ثم الزان الروماني الذي يعد أفضل أنواع خشب الزان. والجدير ذكره هنا أن سعر خشب الزان يبلغ ضعف ثمن الخشب السويدي.

اقرأ أيضًا: اكثر 10 دول منتجة للقمح في العالم 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم التي تعرفنا فيها على أكثر 8 دول منتجة للخشب في العالم كما تعرفنا على أغلى أنواع الخشب في العالم وطريقة تصنيع الأخشاب وكل الأمور التي تخص هذا الموضوع. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *