المنتجات الزراعية

أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها

أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها

أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها الأساسية، واختيارها يلعب دورًا هامًا في تغذيتها. كما تعد الأسماك من الأغذية الهامة بالنسبة للإنسان، كونها تحتوي على العناصر الغذائية والبروتينات. وبالتالي فإن تغذية الثرة السمكية أمرًا هامًا للغاية. كما أدى الصيد الجائر والتضخم السكاني إضافةً إلى التلوث البحري. علاوةً على زيادة استهلاك الكائنات البحرية لسد حاجة السوق المحلي من الأسماك الطازجة. والجدير بالذكر أن أهمية التقدم والتطور في الاستزراع السمكي وذلك عن طريقة استعمال الوسائل التقنية الحديثة تهدف إلى توفير الأمن الغذائي. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على أهم أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها الأساسية. كما سنذكر طرق إضافة الأعلاف السمكية في المزارع.

أنواع أعلاف الأسماك

تقسم الأعلاف السمكية إلى ثلاث أنواع رئيسية، وذلك حسب طريقة استخدامها، وحسب أنواع الأسماك المستزرعة، أضف إلى ذلك حسب الهدف المراد تحقيقه من هذه الأعلاف

أنواع أعلاف الأسماك حسب الهدف المراد تحقيقه

تعد الأعلاف السمكية عاملا رئيسيا لنجاح تربية الأسماك. كما يجب توفير التغذية المناسبة للأسماك. الأمر الذي يؤمن حصول الأسماك على صحة سليمة ومقاومة للأمراض. كما يحقق معدلات نمو مرتفعة. تجدر الإشارة أن استخدام هذه الأعلاف تكون وفق الآتي:

  • أعلاف خاصة

تعد الأعلاف الخاصة من الأعلاف المستخدمة لأشياء معينة. كما تلعب دورًا رئيسيًا في عملية التخلص من المشاكل الصحية للأسماك. علاوةً على المحافظة على نموها بشكل سليم.

  • أعلاف متكاملة

تعتبر من الأعلاف الكاملة. كونها تشمل جميع العناصر الضرورية لتغذية السمك، مثل(الدهون، المعادن، الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات). علاوةً على ذلك فإن هذا النوع من الأعلاف يستخدم وبكثرة في مشاريع الاستزراع السمكي المكثف. إضافةً إلى شبه المكثف.

أنواع أعلاف الأسماك حسب طريقة الإستخدام

من الجدير بالذكر أن أعلاف الأسماك موجودة بصنفين رئيسيين. كما أن المكونات ذاتها في كل صنف إلا أن الاختلاف يكون في النسب، والتي تتبدل وفقًا لتركيز وشكل أعلاف الأسماك. كما تتبدل هذه النسب لتتمكن من استيعاب جميع المراحل المختلفة من عمر الأسماك. وهذان الصنفان هما:

  • أعلاف سمكية غاطسة: وتتكون من رجيع الكون و كسب فول صويا، جلوتين أذرة، فول فات الصويا، نخالة القمح، دوار الشمس، ملح الطعام، مسحوق سمكي. إضافةً إلى بيكربونات الصوديوم و فيتامينG، وأذرة مجروشة.
  • أعلاف سمكية طافية: وتشتمل على فيتامينG، وبيكربونات الصوديوم. كما تختوي على ملح الطعام و مسحوق سمكي. إضافةً إلى رجيع الكون و فول الصويا، نخالة القمح، دوار الشمس، جلوتين الذرة.

أنواع أعلاف الأسماك حسب نوع الأسماك

لكل نوع من الأسماك مكونات أساسية يحتاج إليها. كما يعرف أن كل صنف من أصناف أعلاف الأسماك يحتاج للاهتمام، وذلك لتستطيع هذه الأسماك أن تنمو بشكل سليم وطبيعي. علاوةً على تمكنها من تعزيز مناعتها. كما تساعدها على تحدي الأخطار وحماية نفسها من الأمراض. ومن هذه الأنواع نذكر:

  • أعلاف خاصة بسمك البوري.
  • أعلاف خاصة بأسماك المبروك العادي.
  • أعلاف مختصة بأسماك القريدس.
  • أعلاف مختصة بالأسماك البحرية.

إقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للمأكولات البحرية

المكونات الأساسية الموجودة في أعلاف الأسماك

نلاحظ وجود تشابه مابين الحاجات الغذائية للحيوانات البرية والحاجات الغذائية للأسماك. كما تحتاج الأسماك إلى الطاقة والبروتينات، إضافةً إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية. علاوةً حاجتها إلى مكسبات الرائحة والطعم.

البروتين من أهم المكونات الأساسية للأعلاف السمكية

تجدر ق إلى أن نسبة البروتين في المادة الجافة لأجسام الأسماك تتفاوت مابين(60-93بالمئة)، الأمر الذي أدى إلى وجود اختلاف بين الأعلاف. كما أن الأسماك تحتاج إلى أعلاف ذات نسب بروتين مرتفعة إذ ما قورنت بالحيوانات البرية الأخرى والدواجن. علاوةً على ذكر أن نسبة البروتين في الغذاء الطبيعي للأسماك تتفاوت مابين(60-70بالمئة).

الطاقة من أهم مكونات أعلاف الأسماك

تعتبر نسبة احتياجات الأسماك من الطاقة ضئيلة جدًا. كما نلاحظ وجود اختلاف كبير مابين حاجات الأسماك للطاقة وحاجات الحيوانات الأرضية لها.

الكربوهيدرات من أهم مكونات أعلاف الأسماك

تمتاز الأسماك بقدرتها السريعة على هضم السكريات الأولية، بينما السكريات ذات الحجم الكبير أي المركبة لا تستطيع الأسماك هضمها بشكل جيد. علاوةً على ذلك فإن الأسماك تستخدم الكربوهيدرات كمزود للطاقة. إضافةً إلى توفير البروتين في حال نقص الكربوهيدرات. والجدير بالذكر أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في جسم الأسماك يؤدي إلى تراكم الجليكوجين أي تراكم الدهون في البنكرياس والكبد.

الدهون من أهم مكونات أعلاف الأسماك

تعد الدهون من المصادر الأساسية للطاقة. كما تمتاز بعملها كوسائد حماية للأعضاء الداخلية الحيوية. علاوةً على دورها الهام في عملية امتصاص الفيتامينات الغذائية الموجودة في الدهون. حيث أنها تحتاج إلى أصناف غير مشبعة.

الفيتامينات من أهم مكونات أعلاف الأسماك

من النادر إصابة الأسماك بأعراض نقص الفيتامينات. وتجدر الإشارة إلى أن ا لأسماك التي تعتمد تغذيتها على الأعلاف الصناعية، فمن الممكن إصابتها بأعراض نقص الفيتامينات، وذلك بشرط أن تكون نسبة تركيز الفيتامينات في العلف الصناعي معدومة أو قليلة.

الأملاح المعدنية من أهم مكونات أعلاف الأسماك

تجدر الإشارة إلى أن حاجات الأسماك من الأملاح المعدنية تساوي حاجات الحيوانات ذات الدم الحار لهذه الأملاح. كما تحتاج الأسماك للأملاح المعدنية لتتمكن من الحفاظ على التوازن الأسموزي.

طرق إضافة الأعلاف السمكية في المزارع

تستخدم أعلاف الأسماك في المزارع السمكية بهدف زيادة كمية الإنتاج، والحصول على أسماك بصحة جيدة. تجدر الإشارة إلى أن إضافة هذه الأعلاف في المزارع السمكية تتم بطريقتين أساسيتين وهما:

  • التغذية الآلية: يعتمد استخدام هذه الطريقة في الأنظمة المكثفة لتربية الأسماك. كما تتم هذه العملية باستعمال مغذيات آلية تقوم بنثر وتوزيع العليقة داخل الماء بطريقة آلية، أو حسب الحاجة.
  • التغذية اليدوية: تقدم الأعلاف للأسماك بشكل يومي. كما يمكن تقديمها بطريقتين إما بوضعها في طاولات التغذية المغمورة أسفل سطح الماء. كما توزع على طرفي الحوض، أو عن طريق نثرها على سطح الماء. والجدير بالذكر أن كميات العلف المقدمة للسمك بصورة يومية تتغير بتغير درجة حرارة الماء، إضافةً إلى وزن وحجم الأسماك. كما يجب مراعاة حالتها الصحية ونسبة الأكسجين المذابة في الماء.
المحتويات الأساسية الموجودة في أعلاف الأسماك
المحتويات الأساسية الموجودة في أعلاف الأسماك

أقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسماك

الفاو تؤكد استهلاك الأسماك بلغ أعلى معدلاته في ظل تناقص الأرصدة السمكية

أشارت منظمة الأغذية والزراعة(FAO) في إحدى تصريحاتها إلى أن كمية استهلاك الأسماك في جميع أنحاء العالم ازدادت وبنسبة كبيرة. ويرجع السبب في ذلك إلى اعتماد السكان على الثروة السمكية. كما اعتمدوا على أنشطة تربية الأحياء المائية. علاوةً على ذلك فقد نبهت المنظمة من خطر عدم تحسن حالة الأرصدة السمكية. والجدير بالذكر أن منتجات الأسماك تعتبر من أهم السلع في مقياس التعامل التجاري. كما تعمل الجهود القانونية على فرض سيطرتها الشديدة على الثروة السمكية، وذلك من خلال الخطوات التجارية لمواجهة طرق الصيد غير المشروعة. علاوةً على ذلك فقد أوصت منظمة الفاو بضرورة اعتماد نظام بيئي في مضمار الثروة السمكية. كما يجب أن يراعي هذا النظام تحقيق التكامل الاجتماعي والاقتصادي. كما يجب أن يحرص على تحقيق المصالح البشرية والطبيعية، إضافةً إلى البيئية.

لفاو تؤكد أن استهلاك الأسماك بلغ أعلى معدلاته في ظل تناقص الأرصدة السمكية
لفاو تؤكد أن استهلاك الأسماك بلغ أعلى معدلاته في ظل تناقص الأرصدة السمكية

الأسئلة الشائعة:

ماهي مكونات علف السمك؟

البروتينات، الكربوهيدرات، الطاقة، الدهون، الفيتامينات، الأملاح المعدنية.

ماهي طرق إضافة الأعلاف في المزارع السمكية؟

طريقة التغذية الآلية، إضافةً إلى طريقة التغذية اليدوية.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أهم أنواع أعلاف الأسماك ومكوناتها الأساسية. كما ذكرنا تصريح منظمة الفاو حول الثروة السمكية. إضافةً إلى طرق إضافة الأعلاف السمكية في المزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *