المنتجات الصناعية

أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم

أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم، الحرير الطبيعي مادة لها تاريخ غني ومثير للاهتمام كل الناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون الحرير كأحد أفخم الأقمشة الطبيعية. حيث يحظى الحرير بسمعة ممتازة فهو محبوب من قبل الباحثين عن الرفاهية وشكر منه أطباء الجلد. ولكن هناك ما هو أكثر بكثير مما تراه العين عندما يتعلق الأمر بهذا النسيج الجميل بما في ذلك أنواع الحرير الطبيعي.

لذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على أنواع الحرير الطبيعي، أفضل أنواع الحرير في العالم، كيف تفرق بين الحرير الطبيعي والحرير الصناعي، بالإضافة إلى ميزات الحرير الطبيعي.

أنواع الحرير الطبيعي

أنواع الحرير الطبيعي، مع وجود العديد من أنواع الحرير الطبيعي المختلفة التي يجب مناقشتها، فإن التعرف على المجموعة الكاملة من الحرير الطبيعي ليس بالمهمة اليسيرة. لذلك سنكتفي بمعرفة الحرير الطبيعي الأكثر استخدامًا مثل حرير التوت الذي يجسد كل شيء قد تعرفه عن صناعة النسيج.

حرير التوت من أبرز أنواع الحرير الطبيعي

يمثل حرير التوت حوالي 90 ٪ من الحرير المنتج عالميًا حيث أصبح حرير التوت مفضلًا ومميزًا لمظهره وملمسه. كما اشتهر حرير التوت بفوائده الصحية والجمالية بما في ذلك خصائصه الطبيعية التي تنظم درجة الحرارة والمضادة لحساسية الجلد. كما أصبح الخيار الرائد للمصممين الذين يبحثون عن نوع من الحرير متعدد الاستخدامات وعالي الجودة. حيث يمكن تلوينه ونسجه في مجموعة واسعة من التصاميم. إضافةً إلى ذلك دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى الاهتمام بزراعة أشجار التوت الأبيض لاستدامة إنتاج الحرير.

حرير العنكبوت من أبرز أنواع الحرير الطبيعي

حرير العنكبوت هو نوع من الحرير ذو سمعة أسطورية تقريبًا نظرًا لظهوره في الروايات والأفلام الخيالية. وهو نسيج قوي بشكل لا يصدق استحوذ على اهتمام الباحثين في جميع أنحاء العالم. كما يوحي الاسم يتم إنتاج حرير العنكبوت بواسطة أنواع من العنكبوت يمكنها إنتاج الحرير وغزله. في حين أن الحشرات نفسها تستخدم حريرها في صناعة الشبكات والتقاط الفريسة. فإن الخصائص الرائعة لحرير العنكبوت مثل مقاومة الشد تجعل منه مناسبًا للعديد من الاستخدامات. على الرغم من الصفات التي تجعل حرير العنكبوت مميزًا للغاية إلا أنه من الصعب استخراج ومعالجة كميات كبيرة منه.

أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم
أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم

حرير البحر من أبرز أنواع خيوط الحرير الطبيعي

يتميز حرير البحر بأنه ناعم للغاية ونادر وحساس فهو أحد أغلى أنواع الحرير في العالم. على عكس الحرير التقليدي مثل حرير التوت وحرير التوسار الذي تنتجه دودة القز. فإن حرير البحر لا يصنعه أي نوع من الأنواع التي تعيش على اليابسة بل يصنع بدلاً من ذلك بواسطة نوع معين من الرخويات يطلق عليه اسم صدفة القلم النبيل.

حيث يخلق هذا القلم النبيل أليافًا طبيعية لترسيخ نفسه في قاع البحر. هذه الخيوط بمجرد حصادها تتحول إلى حرير جميل اللون بني كستنائي طبيعي والذي أصبح الآن نادرًا جدًا. في عام ٢٠١٩ في مدينة نيويورك الأمريكية تم طرح مزاد على قبعة مصنوعة من هذا النوع من الحرير الطبيعي وتم بيعها بسعر مرتفع للغاية.

حرير التوسار من أبرز أنواع خيوط الحرير الطبيعي

حرير التوسار هو أحد أجود أنواع الحرير الطبيعي يستخدم بكثرة في صناعة الساري الهندي  ويتم إنتاجه بواسطة عدة أنواع من دودة القز التي تنتمي إلى عائلة العثة. حيث أن ديدان القز هذه تعيش داخل الأشجار في الغابات البرية ويتم حصاد حريرها بشكل أساسي في بلدان معينة مثل الصين والهند واليابان وسريلانكا.

كما يعتبر حرير التوسار الأقل فخامة بين أنواع الحرير الطبيعي بسبب مظهره الأسمك نسيجًا ولونه الذهبي الطبيعي الذي رغم جماله يجعل منه صعب الصباغة وأقسى عند اللمس. بالإضافة إلى ذلك فإن حرير التوسار ليس متينًا مثل حرير التوت مما يجعله الأقل طلبًا لدى تجار الحرير.

حرير عيري من أبرز أنواع الحرير الطبيعي

حرير عيري ليس ناعمًا مثل حرير التوت أو حرير البحر فهو يشتهر بخصائصه الحرارية. مشتركًا بذلك مع حرير التوت والذي ينظم أيضًا درجة الحرارة بشكل طبيعي وهو قادر على إبقاء مرتديه دافئًا في الشتاء وباردًا في الصيف. لكن حرير عيري ليس الحرير المفضل لإنتاج الأقمشة. ويرجع السبب في ذلك إلى مرونة هذا النوع من الحرير ووزنه الثقيل مما يجعله يبدو وكأنه صوف.

في حين أن هذا جعله أقل فخامة إلى حد ما من أنواع الحرير الأخرى إلا أنه مناسب بشكل خاص للخلط مع مواد أخرى مثل الصوف والقطن. لذلك فهو الخيار الأول لصنع عناصر من مزيج الحرير مثل الستائر وأغطية السرير واللحف.

حرير موغا من أبرز أنواع الحرير الطبيعي

حرير موغا يتمتع بسمعة ملكية خاصة فقد كان الحرير المفضل لملوك الهند. كما تم إنتاجه في ولاية آسام الهندية لعدة قرون من قبل أنواع معينة من العث الحريري التي تتغذى على نظام غذائي صارم. يتميز بلونه الذهبي الطبيعي الفاخر والمذهل ويستخدم حرير الموجا بشكل شائع لصنع منتجات مثل الساري الهندي والملابس التقليدية الهندية الأخرى.

أفضل أنواع الحرير في العالم

في حين أن التنوع المذهل لأنواع الحرير الطبيعي يعني أن كل نوع له استخدام محدد وفي مجال محدد دونًا عن غيره إلا أنه لا يوجد نوع أفضل من حرير التوت. متين ومتعدد الاستخدامات بما يكفي ليتم صبغه وغزله ونسجه في مجموعة لا حصر لها من التصاميم الجميلة، كل ذلك مع الاحتفاظ بالخصائص الطبيعية الفاخرة التي يتميز بها الحرير الطبيعي.

حرير التوت هو أكثر أنواع الحرير استخدامًا في صناعة المنسوج. لذلك وبناءً على ما سلف ذكره نستطيع الجزم أن حرير التوت هو أفضل أنواع الحرير الطبيعي على الإطلاق.

إضافةً إلى ذلك فهناك مجموعة واسعة من أنواع الحرير الطبيعي المتاحة والعديد منها موجود منذ قرون. مثل حرير العنكبوت الذي يحظى بشعبية إسطورية إلى حرير البحر الباهظ الثمن والنادر بشكل لا يصدق. حيث أنه كل نوع مختلف من الحرير له تاريخ فريد خاص به ومعرفة المزيد عن السمات الخاصة بكل نوع هي الخطوة الأولى في تحديد أنواع الحرير التي قد ترغب في الحصول عليها في خزانة الملابس الخاصة بك.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للصوف

أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم
أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم

كيف تفرق بين الحرير الطبيعي والحرير الصناعي

تتشابه أنواع الحرير بشكلها وملمس أليافها لذلك كان من الصعب أن نفرق تمامًا بين تلك الأنواع لكن يمكننا التفريق بين الحرير الطبيعي والحرير الصناعي عن طريق ما يلي:

  • التكلفة

إن تكلفة عناصر الحرير الصناعي قليلة لذلك إذا كانت السلعة رخيصة الثمن فإن الاحتمالات هي أنها ليست حريرًا طبيعيًا بنسبة كبيرة.

  • اللون

يعكس الحرير الطبيعي  الضوء ويتلألأ وهي السمة غير القابلة للنقاش في الحرير الطبيعي. أما الحرير الصناعي فهو باهت بعض الشيء.

  • الشم

عند حرق قطعة صغيرة من الحرير ستفوح رائحة قوية ومميزة جدًا إذا كان الحرير طبيعي أما الصناعي فسوف تشتم روائح ممزوجة مثل حرق البلاستيك.

  • لهب غير مرئي

أيضًا عند الاحتراق سوف يحترق الحرير الطبيعي بلهب غير مرئي وسيتوقف الاحتراق بمجرد إزالة مصدر اللهب.

  • اللمس

الحرير الطبيعي يحتفظ بالحرارة باعتباره نسيجًا منظمًا لدرجة الحرارة بشكل طبيعي. كما يمكن اختبار ذلك عن طريق فرك قطعة من الحرير بين أصابعك لفترة من الوقت لتدفئتها. لن يتفاعل الحرير الصناعي بهذه الطريقة وستظل المادة بنفس درجة الحرارة.

  • اختبار الخاتم

يعد سحب الحرير من خلال الخاتم طريقة تقليدية للتحقق من أصالته. سينزلق الخاتم بسلاسة على الحرير الطبيعي بينما يتكتل الحرير الصناعي أو يعلق على الخاتم.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للحرير في العالم

ميزات الحرير الطبيعي

للحرير الطبيعي العديد من الميزات التي تجعله مميزًا عن غيره من الأقمشة ومن أبرز هذه الميزات:

  • يسمح الحرير الطبيعي بالتهوية حيث أن وزنه الخفيف يسمح بمرور الهواء من خلاله وذلك ما يمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم عند ارتدائه.
  • كما بتمتع الحرير الطبيعي بالمرونة حيث أنه يعود لشكله الأصلي بعد شده ولكن لا يجب المبالغة في ذلك.
  • إضافةً إلى ذلك يمتاز الحرير بخاصية الامتصاص لكن يجب الانتباه جيدًا عند غسله واستخدام منعم أقمشة.
  • كما يتميز الحرير بسرعة جفافه حيث أنه يجف بسرعة بعد غسله ولا يحتفظ بالرطوية.
  • تتميز الألياف المشكلة للحرير الطبيعي بلمعانها حيث أن هذا اللمعان يميزها عن باقي الأقمشة.
أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم
أنواع الحرير الطبيعي أفضل أنواع الحرير في العالم

عيوب الحرير الطبيعي

من أبرز عيوب الحرير الطبيعي:

  • قد يتعرض من يرتدي الحرير للكهرباء الساكنة لأن الحرير مادة لا توصل الكهرباء.
  • كما يتقلص الحرير بعد غسله لذلك يجب الانتباه عند غسله جيدًا
  • إضافةً إلى ذلك يتآكل الحرير بسرعة.
  • كما يعد الحرير من أثمن أنواع الأقمشة لأنه من أفخر هذه الأنواع.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الحرير الأكثر استخدامًا؟

حرير التوت وحرير البحر والعنكبوت

كيف نفرق بين الحرير الطبيعي والصناعي؟

عن طريق التكلفة فالطبيعي أغلى ثمنًا وعن طريق اختبار الخاتم أو عن طريق اللمس فالحرير الطبيعي ينظم درجة الحرارة أما الصناعي فلا.

ما هو أفضل نوع من أنواع الحرير الطبيعي؟

حرير التوت

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا على منصة المنتج الذي ذكرنا فيه أبرز التفاصيل المتعلقة بأنواع الحرير الطبيعي وأفضل أنواع الحرير حول العالم، كيفية التفريق بين الحرير الطبيعي والصناعي بالإضافة إلى ميزات الحرير الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *