المنتجات الزراعية

أنواع الفاصولياء في العالم

أنواع الفاصولياء في العالم

أنواع الفاصولياء في العالم، حيث عثر المؤرخون على كلمة فاصولياء في المراجع الصينية العائدة للألفية الثانية قبل الميلاد. كما تعود نشأت هذه النبتة إلى قبيلتي الأزتيك و الإنكا. والجدير بالذكر أن أول من عمل على زراعة الفاصولياء هم الإيطاليون. والجدير بالذكر أن نبتة الفاصولياء كانت ومازالت من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين منذ الأزل وحتى وقتنا الراهن. كما تؤكل الفاصولياء بأنواعها كافة المجففة أو الطازجة. وتجدر الإشارة إلى أن نبتة الفاصولياء من النباتات العاشقة والمستقبلة للشمس. كما تشتهر أوراق الفاصولياء بانحنائها لمواجهة أشعة الشمس طوال اليوم، أما عند حلول الظلام فتعود لوضعها النائم. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على أنواع الفاصولياء في العالم. كما سنتعرف على أبرز فوائد الفاصولياء، إضافةً إلى معرفة أهم الدول المنتجة للفاصولياء الجافة.

أنواع الفاصولياء في العالم

أنواع الفاصولياء في العالم، حيث تتميز الفاصولياء بامتلاكها على أنواع مختلفة نذكر منها:

 

  • الفاصولياء السوداء.
  • فاصولياء كانيليني.
  • الفاصوليا الشمالية الكبرى.
  • فاصوليا الكلى.
  • فاصوليا ليما.
  • الفاصوليا البحرية.
  • فاصوليا بينتو المنقطة.
  • الفاصولياء الحمراء.
  • الفاصوليا ذات العيون السوداء.

الفاصولياء السوداء من أهم أنواع الفاصولياء في العالم

تنتشر زراعتها في أمريكا اللاتينية. كما تعتبر الأمريكيتين الموطن الأصلي لنشأتها. علاوةً على انتشار زراعتها في جميع أرجاء العالم. و الجدير بالذكر أن نبتة الفاصولياء تمتلك شعبية وبخاصةً في الهند. كما تحتوي الفاصولياء على عناصر غذائية أساسية منتشرة في جميع الأنظمة الغذائية.

فاصوليا كانيليني من أهم أنواع الفاصولياء في العالم

تعرف حبوب الكانيليني أنها إحدى أنواع الفاصولياء المشهورة عالميًا. كما تتميز بلونها المائل للكريمي الأبيض. إضافةً إلى حجمها الكبير. و تجدر الإشارة على انتشار هذا النوع من الفاصولياء و بشكل خاص في الأطباق الإيطالية في (توسكانا). علاوةً على مذاقها الشبيه بمذاق الجوز. كما تأخذ ملمسًا رقيقًا و لطيفًا عند طبخها.

الفاصولياء الشمالية الكبرى 

تعد من أنواع الفاصولياء البيضاء المشهورة بشكلها الأبيض الكريمي. كما تمتاز بشهرتها الواسعة وخاصةً عند استخدام الأواني العازلة للحرارة، حيث أنها تحافظ على شكل الفاصولياء بعد عملية الغليان.

فاصولياء الكلى من أشهر أنواع الفاصولياء في العالم

يشبه هذا النوع من الفاصولياء الكلية البشرية. كما تمتاز بلونها الداكن وحجمها الكبير نسبيًا. علاوةً على وجودها بأنواع بيضاء أو مرقطة أو فاتحة، لكنها لا تشبه الفاصولياء الحمراء.

فاصولياء ليما من أهم أنواع الفاصولياء في العالم

يطلق عليها أيضًا اسم حبوب الزبدة. كما تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم. علاوةً على ذلك فإن الموطن الأصلي لزراعتها هو أمريكا الوسطى و الجنوبية. و الجدير بالذكر أن هذا النوع من الفاصولياء يشبه عمل أي نوع من البقوليات في عملية الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

الفاصولياء البحرية

يشتهر هذا النوع من الفاصولياء بتقديمه كأطباق لجنود البحرية الأمريكية. كما تعد الأمريكتين موطنها الأصلي. علاوةً على ذلك فإن الفاصولياء البحرية تعد من البقوليات المحببة للفاصولياء المخبوزة.

فاصولياء بينتو المنقطة من أهم أنواع الفاصولياء في العالم

يشتهر هذا النوع من الفاصولياء بلونه البني المرقط، فضلًا عن شعبيتها الواسعة، و بشكل خاص في الأمريكيتين. وتجدر الإشارة بغناها بالبروتين والألياف، إضافةً إلى حمض الفوليك. كما تمتاز بغناها بالمنغنيز. علاوةً على دورها في التقليل من نسبة الكوليسترول.

الفاصولياء الحمراء من أنواع الفاصولياء في العالم

تسمى بالفاصولياء الحمراء أو حبوب أدزوكي. كما تتم زراعتها في شرق آسيا. علاوةً على ذلك فيشاع استخدام هذا النوع من الفاصولياء مع الحلويات. علاوةً على استخدامها في الأطعمة المائلة للملوحة.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنتاجا الفاصولياء

فاصولياء ذات العيون السوداء من أنواع الفاصولياء

تتركز زراعة هذا النوع من الفاصولياء في غرب إفريقيا. كما تزرع في الوقت الحالي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية. علاوةً على زراعتها في جنوب آسيا.

الفاصولياء البيضاء من أهم أنواع الفاصولياء في العالم

يعرف هذا النوع من الفاصوليا بغناه بمضادات الأكسدة المقاومة للسرطان. والجدير بالذكر أن عملية التمثيل الغذائي في الجسد، تقوم بإنتاج جذور حرة مساهمة في الإصابة بالسرطان. ونتيجةً لذلك فإن الفاصولياء تعمل دور مكافح للأعراض الضارة. وتجدر الإشارة إلى أن الفاصوليا تعزز أنزيم ديسموتاز القاتل للجذور الحرة.

أنواع الفاصولياء في العالم
أنواع الفاصولياء في العالم

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأرز في العالم

فاصوليا ليام من منظور منظمة الأغذية والزراعة FAO

تعد فاصولياء ليام من أصناف البقوليات. كما تزرع للإستفادة من جذورها الطويلة والدرنية. إضافةً إلى تناولها طازجة. والجدير بالذكر أن الفاصولياء هي شبيهة بالكرمة المتسلقة. كما تمتلك بذور كلوية أو مسطحة الشكل. وتجدر الإشارة إلى أن وزنها يتراوح مابين(0.5 – 2.9)K.g. علاوةً على دورها في عملية التقليم التكاثري. علاوةً على ذلك فيوجد ثلاث أصناف من فاصوليا ليام وهي:( فاصوليا ليام الأمازونية- فاصوليا ليام الأنديز- فاصوليا ليام المكسيكية). كما تنسب أماكن انتشار هذه الأنواع إلى أمريكا اللاتينية والوسطى، إضافةً إلى المكسيك. علاوةً على ذلك فقد أفادت منظمة الأغذية والزراعة FAo على أهمية الفاصولياء بالنسبة للمزارعين الصغار. كما تمتاز بمردودها الوفير. إضافةً إلى زراعتها في الأماكن ذات الطقس الجاف. والجدير بالذكر أن لهذا النوع من الفاصولياء دور هام في زيادة خصوبة التربة، وذلك من خلال تثبيت النيتروجين. كما تستخدم قشور الفاصوليا المجففة كمادة علفية.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الخبز في العالم

أبرز فوائد الفاصولياء

تنتمي الفاصولياء إلى عائلة البقوليات. كما تعتبر غذاء رئيسيًا غنيًا بالبروتينات النباتية. علاوةً على غناها بالعناصر الغذائية الهامة للجسم. كما تحتوي الفاصولياء على فوائد عديدة، أبرزها:

  • تعمل الفاصوليا على تقوية جهاز المناعة: فإذا كنت ترغب بتعزيز مناعتك فعليك أن تتناول الفاصولياء.
  • كما تعمل الفاصولياء على التقليل من العيوب الخلقية المصاحبة للحمل، وذلك بفضل غناها بحمض الفوليك. كما يعمل هذا الحمض على التقليل من فرص الإصابة بالعيوب الخلقية.
  • علاوةً على ذلك فإن الفاصولياء من إحدى الطرق المعالجة لحالات الإمساك. كما تحتوي على ألياف غذائية تعمل دور مساعد للأمعاء لتحافظ على عملها بشكل صحي.
  • الجدير بالذكر أن الفاصولياء تخفف من الإصابة بالسرطان، حيث أنها تحتوي على مضادات أكسدة وأهمها(Kaempferol).
أبرز فوائد الفاصولياء
أبرز فوائد الفاصولياء

أهم الدول المنتجة للفاصولياء الجافة

تنتشر زراعة الفاصولياء بكثرة في جميع أرجاء العالم، وإليكم الجدول الآتي لنتعرف على أهم الدول الرائدة في مجال إنتاج الفاصولياء

الترتيب الدولة
1 الهند
2 البرازيل
3 ميانمار
4 جمهورية الصين الشعبية
5 الولايات المتحدة الأمريكية
6 المكسيك
7 تنزانيا
8 أوغندا
9 كينيا
جدول لأهم الدول المنتجة للفاصولياء الجافة

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع المعكرونة في العالم

الأسئلة الشائعة:

كم عمر الفاصولياء في الأرض؟

تعتبر الفاصولياء من المحاصيل الصيفية. كما تحتاج إلى درجات عالية من الحرارة لتتمكن من النمو. علاوةً على ذلك فتحتاج من(55 -60) يومًا من زراعتها حتى حصادها.

ماهي فوائد الفاصولياء؟

1- تمنع الإمساك 2- كما تخفض نسبة الكوليسترول 3- تعمل على تقوية المناعة 4-تساهم في خفض ضغط الدم.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على أنواع الفاصولياء في العالم. كما تعرفنا فاصوليا ليام من منظور منظمة الأغذية والزراعة FAO.علاوةً على معرفة أبرز فوائد الفاصولياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *