المنتجات الصناعية

أنواع المنتجات الاستهلاكية

أنواع المنتجات الاستهلاكية تكثر ووتشعب بحيث يكون لها أنواع وتصنيفات مختلفة. حيث يحتاج الفرد العادي يوميًا إلى العديد من أنواع المنتجات الاستهلاكية المختلفة من أجل معيشته. كما تصنف كل منها على حسب نوع معيشة كل فرد وطريقة حياته. بالتالي هناك بعض المنتجات التي تستهلك بطريقة ثانوية وليس لها دور أساسي في يوم الفرد. ويبقى السؤال ما هي أنواع هذه المنتجات؟ وما هو المعيار المعتمد في تصنيفها وما الفرق بين أنواع المنتجات الاستهلاكية؟ وفي ضوء ذلك، ستعرض لك منصة المنتج أنواع المنتجات الاستهلاكية المختلفة بالإضافة إلى تصنيفاتها ومن ثم علاقة هذه المنتجات بعضها ببعض. بالإضافة إلى أكثر المنتجات الاستهلاكية مبيعا في مصر وفي السعودية وأفضل أسهم هذه المنتجات على مستوى العالم.

جدول المحتويات

أنواع المنتجات الاستهلاكية

أنواع المنتجات الاستهلاكية متعددة بين منتجات استهلاكية غذائية ومنتجات استهلاكية غير غذائية، ولكن يمكن تصنيفها وفق ما يلي:

  • منتجات الراحة.
  • منتجات التسوق.
  • المنتجات المتخصصة.
  • منتجات غير مطلوبة.

منتجات الراحة

يتم شراء المنتجات المريحة في أغلب الأحيان من قبل المستهلكين. وذلك على الفور وبدون مقارنة كبيرة بين الخيارات الأخرى. وعادةً ما تكون المنتجات المريحة منخفضة السعر، وأيضًا لا يمكن تمييزها عن المنتجات الأخرى. بحيث أنها توضع في أماكن يمكن للمستهلكين شراؤها بسهولة. كما يتم توزيع المنتجات على نطاق واسع كالسكر ومنظفات الغسيل والأقلام والأوراق كلها أمثلة على منتجات الراحة. وخصائص المنتجات المريحة تكون وفق مايلي:

  • يتم شراؤها بشكل متكرر.
  • أيضًا بسعر منخفض.
  • كما متوفر بسهولة.
  • بالإضافة لذلك لا تحتاج إلى المقارنة مع المنتجات الأخرى.

منتجات التسوق

يتم شراء منتجات التسوق بشكل أقل. ايضًا يقارن المستهلكون عادةً سمات منتجات التسوق مثل الجودة والسعر والأناقة مع المنتجات الأخرى.  لذلك يتم اختيار منتجات التسوق بعناية أكبر، بالإضافة لذلك يقضي المستهلكون وقتًا أطول بكثير عند شرائها وذلك مقارنةً مع منتجات الراحة. أيضًا تتطلب منتجات التسوق بيعا وإعلانا شخصيا وتوجد في أماكن أقل مقارنة بمنتجات الراحة بحيث يتم توزيعها بشكل انتقائي. مثل تذاكر الطيران، والأثاث، والإلكترونيات. والملابس، والهواتف. وبالتالي تكون خصائص منتجات التسوق وفق مايلي:

  • يتم شراؤها بشكل أقل.
  • يكون شراؤها أيضًا بسعر متوسط.
  • وبالتالي تتم مقارنتها بالمنتجات الأخرى.

المنتجات الاستهلاكية المتخصصة

المنتجات المتخصصة هي منتجات ذات خصائص فريدة أو تحديد العلامة التجارية. والمستهلك هنا على استعداد لبذل جهد خاص لشراء المنتجات المتخصصة.  عادة ما تكون المنتجات المتخصصة مرتفعة الثمن، ولا يستخدم المشترون الكثير من الوقت للمقارنة مع المنتجات الأخرى. أيضًا ينفق المشترون عادة المزيد من الجهد في شراء المنتجات المتخصصة مقارنة بأنواع المنتجات الأخرى. مثل سيارة فيراري هي منتج خاص. أيضًا السيارات الرياضية والملابس ذات التصميمات والعطور الغريبة والساعات الفاخرة واللوحات الشهيرة. وتكون بالتالي خصائص المنتجات المتخصصة وفق مايلي:

  • لها خصائص فريدة أو علامة تجارية.
  • أيضًا يتم شراؤها بشكل أقل.
  • بالإضافة لذلك أسعارها مرتفعة.
  • ونادرا ما تقارن بالمنتجات الأخرى.
  • ومن ثم تتوفر فقط في أماكن محددة أو خاصة.

المنتجات الاستهلاكية غير المطلوبة

المنتجات غير المطلوبة هي منتجات لا يشتريها المستهلكون عادة أو لا يفكرون في شرائها في ظل الظروف العادية.  لا يفكرون فيها حتى يحتاجونها. أيضًا فإنها تتطلب إعلانات قوية وبيعًا شخصيًا. بحيث تعتبر خواتم الألماس وخدمات الجنازات المخطط لها مسبقًا والتأمين على الحياة منتجات استهلاكية غير مطلوبة. وتكون خصائصها وفق مايلي:

  • لا تحتل المرتبة الأولى في أذهان المستهلكين.
  • أيضًا يتطلب بيعها جهودًا إعلانية وتسويقية مكثفة.
أنواع المنتجات الاستهلاكية
أنواع المنتجات الاستهلاكية

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الحيوانية.

تصنيفات المنتجات الاستهلاكية

  • السلع المعمرة: هي سلع استهلاكية يزيد عمرها عن ثلاث سنوات ويتم استخدامها بشكل متكرر بمرور الوقت. تعتبر الدراجات والثلاجات من السلع المعمرة.
  • السلع غير المعمرة: تستهلك في فترة زمنية قصيرة، وتستخدم أيضًا لمرة واحدة فقط. وتشمل الأطعمة والمشروبات المعبأة أو منظفات الغسيل.
  •  الخدمات الخاصة: تشمل هذه المنتجات عناصر مثل إصلاحات السيارات وقصات الشعر التي تعتبر سلعا استهلاكية غير ملموسة.
  • سحب السلع: ويكون بطلب إعادة المنتج أو استبداله بعد أن تكتشف الشركة المصنعة أو مجموعة مراقبة المستهلك العيوب التي تؤثر على أداء المنتج أو تضر بالمستهلكين.

علاقة المنتجات الاستهلاكية ببعضها البعض

تتصنف المنتجات بمنتجات بديلة: وهي منتجات يمكن أن تحل محل بعضها البعض وبالتالي فهي منتجات تتنافس مباشرة فيما بينها، مثل القهوة والشاي مثلا. وأيضًا منتجات متكاملة: وهي السلع  الثانوية التي غالبا ما يتم إستهلاكها بسبب إستهلاك منتج آخر رئيسي، فهي منتجات تكمل هذا المنتج ومن امثلتها  الشاي والسكر أو السيارات والبنزين.

المنتجات الغذائية الاستهلاكية

تتصنف المنتجات الغذائية الاستهلاكية وفق التصنيف التالي:

المعكرونة أو الباستا منتجات استهلاكية

يوجد العديد من أنواع وأشكال المعكرونة مثل الحلزوني والصدفي والاسطواني، مما يضمن لها شعبية ضخمة بين عدد كبير من الناس، فيحبها كل منهم وفقا لذوقه في تناول الطعام، وتصنف المعكرونة أيضًا ضمن أحد المعجنات الجافة، التي تصنع من القمح الصلب وفي بعض الأحيان قد تصنع من الأرز.

حبوب البطاطس منتجات استهلاكية

تحتل البطاطس المرتبة الثانية ضمن قائمة اكثر المواد الغذائية استهلاكا في العالم، حيث تعد من أكثر الخضراوات شيوعا، قد يكون السبب في ذلك هو أنها من أشهر الوجبات التي تحتوي على قيمة غذائية، كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكن تحضيرها من خلالها.

الأرز منتج استهلاكي

يأتي الأرز في المرتبة الثالثة من قائمة اكثر المواد الغذائية استهلاكا في العالم، ويمكننا ملاحظة ذلك بدون أدنى مجهود، فلا يوجد بيت خالي من الأرز أو لا يتم طهيه فيه، كما أنه مادة سهلة وسريعة التحضير، بحيث يعتبر مادة غذائية رئيسية لأكثر من نصف سكان العالم.

المنتج الاستهلاكي البيض

لا تقتصر أهمية البيض في أنه من اكثر المواد الغذائية استهلاكا في العالم فحسب، بل إنه من أهم المواد الغذائية التي تقدم فوائد متعددة لمتناولها، وتعزز من حالته الصحية من خلال إمداده بالعناصر الغذائية المطلوبة.

اللحوم والدجاج منتجات استلاكية

إن اللحوم والدجاج من الأغذية الأساسية التي يحتاجها الجسم من أجل تكوين خلاياه وتطوير أنسجته بشكل سليم، لذا فإننا نجدها منتشرة بشكل كبير سواء تم طبخها في المنزل أو تم طلبها من أحد مطاعم الوجبات السريعة في أنواع مختلفة من السندوتشات. يوجد نوعان رئيسيان من اللحوم أولهما هو اللحوم الحمراء وهي لحوم الضأن والغزلان والأبقار، بينما الثاني هو اللحوم البيضاء التي تتمثل في لحم الحمام والبط والدجاج.

 منتجات الوجبات السريعة 

إن الوجبات السريعة تعد من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا حول العالم، بحيث يوجد الكثيرين ممن يفضلون الوجبات السريعة على الوجبات الغذائية الأخر مثل الوجبات من مطاعم ماكدونالدز وغيره من أشهر المطاعم.

المنتجات البحرية الأسماك

تحتوي الأسماك على نسب عالية من البروتين والأحماض الدهنية والكرياتين، والمعادن المختلفة وغير ذلك من العناصر الغذائية الضرورية لحصول الجسم على احتياجاته لتطوير نموه.

الحبوب والبقوليات منتجات استهلاكية

يعد القمح من المواد الغذائية الرئيسية التي لا غنى عنها في أي دولة في العالم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنه مصدر رئيسي لتغذية الإنسان، بحيث يصنع منه المعكرونة والخبز والأرز والبرغل والشوفان والذرة وكلها مواد غذائية مفيدة لجسم الإنسان.

المنتجات الغذائية الاستهلاكية
المنتجات الغذائية الاستهلاكية

انظر أيضًا: أنواع المنتجات الرقمية.

المنتجات الصناعية الاستهلاكية

هي المنتجات أو السلع التي تستخدم كمدخلات لتصنيع منتجات أخرى، على عكس السلع الاستهلاكية، وهي ليست للاستهلاك المباشر، بل مخصصة للاستخدام التجاري وغير الشخصي، وبعض الأمثلة على المنتجات الصناعية هي المواد الخام والآلات والأدوات. أيضًا إن الطلب على المنتجات الصناعية محدود، لأنها ليست سلعا استهلاكية، وكذلك إن مشتري السلع الصناعية محدودون بشكل عام، وذلك لأنه يوجد عدد أقل من المستهلكين. بالإضافة لذلك يوجد فئات من السلع الصناعية وهي وفق ما يلي:

  • أجزاء الماكينة والماكينة: يتم استخدام هذه السلع بالكامل في عملية التصنيع، وتشمل هذه المواد الخام مثل القطن والخشب والبترول.
  • البنود الرأسمالية: وهي السلع أو المنتجات المستخدمة لتصنيع السلع تامة الصنع، وتشمل التركيبات مثل المصاعد وأجهزة الكمبيوتر المركزية وما إلى ذلك والمعدّات مثل الأدوات اليدوية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • خدمات ومستلزمات الأعمال: وهي السلع والخدمات الصناعية التي تسهل عملية التصنيع، وتشمل خدمات مثل الرسامين والفنيين والصيانة والإصلاحات، ومنتجات مثل مواد التشحيم والقرطاسية وما إلى ذلك.

ما هو مفهوم المنتجات الاستهلاكية

المنتجات الاستهلاكية: هي المنتجات التي يشتريها المستهلك النهائي للاستخدام المباشر، يقوم المستهلك بشراء هذه المنتجات الاستهلاكية لتلبية احتياجاته ورغباته الشخصية. أما المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيث من الممكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن الممكن أن يكون ماديا أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

أكثر المنتجات الاستهلاكية مبيعا في مصر

  • منتجات الموضة الملابس والأحذية: تعتبر الملابس أكثر المنتجات مبيعًا في مصر، حيث بلغت نسبة مشتري الملابس في العام الماضي حوالي 44% من إجمالي المتسوقين عبر الإنترنت.
  • مستحضرات التجميل: تحتل مستحضرات المرتبة الثانية من أكثر المنتجات مبيعًا في مصر وذلك بسبب إقبال النساء على شرائها.
  • الإلكترونيات: قفزت تجارة الإلكترونيات وأصبحت من المنتجات الاكثر مبيعًا فى مصر حيث تستحوذ الإلكترونيات على 12% من الطلبات التي تتم أونلاين، وهو ما يجعل الإلكترونيات سواء كانت أجهزة منزلية أو هواتف ذكية أو غيرها، من أكثر المنتجات مبيعًا في مصر والتي يضمن أي تاجر نجاح بيعها.
  • أدوات المنزل: تتصدر الأدوات المنزلية أكثر المنتجات مبيعًا في مصر حيث تستحوذ على ما نسبته 5% من سوق الطلبات أونلاين.
  • منتجات أخرى: تتوزع النسبة الباقية من أكثر المنتجات مبيعًا في مصر على منتجات متفرقة، مثل أدوات التسلية والترفيه.

شاهد أيضًا: أنواع المنتجات الغذائية.

أكثر المنتجات الاستهلاكية مبيعا في السعودية

  • منتجات الهواتف الذكية: يتم استيراد هذه المنتجات بشكل كبير وبأعدا كبيرة أيضًا بسبب قيام الأفراد بتغيير هواتفهم بشكل مستمر.
  • منتجات السيارات: يزداد الطلب على السيارات بسبب تمتع الشعب بعوائد مالية كبيرة بالإضافة إلى إمكانية تقسيطها أيضًا.
  • منتجات الذهب: يعد الذهب من المنتجات المطلوبة بشكل كبير في السعودية بحيث تتم عمليات البيع والشراء بشكل كبير وبشكل متواصل أيضًا وبمبالغ كبيرة جدًا.
  • منتجات العطور: تعتبر العطور من أكثر المنتجات طلبا في السعودية وبخاصة العطور باهظة الثمن.
  • منتجات مستحضرات التجميل: يتم طلب هذه المنتجات بشكل كبير وبشكل خاص الماركات العالمية منها.

تأثير التزاحم الإعلاني التلفزيوني في سلوك شراء المنتجات الاستهلاكية

يعتبر الإعلان أحد أساليب الاتصال والأدوات التسويقية التي يتجه لها المنتجون بغرض التأثير في السلوك الاستهلاكي للأفراد ومساعدتهم للتعرف على حاجاتهم وكيفية إشباعها ومن ثم حثهم على اقتنائها بأسلوب إقناعي معين.

  • الوسيلة هي الرسالة أي أن فعالية الرسالة من فعالية الوسيلة وأن نجاحها من نجاح الوسيلة التي تمر من خلالها.
  • لذلك فالتلفزيون يحتل مكانة هامة بين وسائل الاتصال الجماهيرية، وقربه من الجماهير على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم ومستوياتهم المعيشية إضافة إلى المزايا العديدة التي يتمتع بها على غرار وسائل الاتصال الأخرى، أهله ليكون من بين أهم الوسائل الممررة للرسائل الإعلانية.
  • وبالتالي فقد لجأت مختلف المؤسسات إلى الاعتماد على الإعلانات التلفزيونية من أجل تحقيق أهدافها والمتمثلة أساسا في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلكين من أجل تحقيق الربح الذي يضمن لها إمكانية رفع رأس مالها، وبالتالي توسيع نشاطها للصمود أمام المؤسسات الأخرى.
  • وهو ما يحقق لها عائدا على رأس المال المستثمر حيث تتداخل الإعلانات التلفزيونية التجارية خلال البرنامج المفضل لشريحة المستهلكين للسلعة أو الخدمة التي تضمنتها الرسالة الإعلانية التلفزيونية وبأسلوب التكرار والاستمرار لذلك الإعلان يتأثر المستهلك المشاهد وتتولد عنده الرغبة في تجربة المنتج بإتمام عملية التبادل الشرائي.

قد يهمك أيضًا: أنواع المنتجات الورقية.

أفضل أسهم المنتجات الاستهلاكية في العالم

فيما يلي سنعرض أفضل الأسهم التي تختص بالمنتجات الاستهلاكية وهي وفق ما يلي:

أسهم منتجات Coca Cola

هي أكبر شركة للمشروبات غير الكحولية في العالم، تعمل الشركة منذ 135 سنة وتعد سادس أقوى علامة تجارية في العالم وفقًا لـمجلةِ Forbes. تقوم Coca-Cola بتصنيع وتسويق وبيع مختلف المشروبات غير الكحولية في جميع أنحاء العالم. تبيع الشركة المشروبات الغازية الفوارة والمياه المحسنة والمشروبات الرياضية والعصائر ومنتجات الألبان والمشروبات النباتية إضافة إلى الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة. تبلغ القيمة السوقية ل شركة Coca-Cola ما مقداره 275 مليار دولار، مع أداء للسهم بلغ 15% خلال سنة و42% خلال 5 سنوات (إلى حدود 27 مايو 2022).

أسهم منتجات Costco Wholesale Corporation

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تدير سلسلة من متاجر التجزئة الكبيرة المعتمدة على العضوية فقط. توفر الشركة مختلف أنواع السلع والمنتجات الاستهلاكية؛  تبلغ القيمة السوقية للشركة 211 مليار دولار، مع أداء للسهم بلغ 22% خلال سنة و193% خلال ال 5 سنوات الأخيرة.

أسهم منتجات Procter & Gamble PG

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تأسست في سنة 1837، وتعتبر من بين أشهر العلامات التجارية في العالم. كما أنها رائدة في قطاع السلع الاستهلاكية وقطاع العناية الشخصية خصوصًا. تمتلك الشركة علامات تجارية أخرى مشهورة على غرار جيليت وبانتين وأورال بي وبامبرز وهيد أند شولدرز، وتبيع منتجاتها في أكثر من 180 دولة. تبلغ القيمة السوقية للشركة 356 مليار دولار أمريكي، مع أداء للسهم بلغ 10% خلال سنة و70% خلال ال5 سنوات الأخيرة.

أسهم منجات PepsiCo

هي من بين أكبر شركات المشروبات في العالم والمنافس التاريخي لشركة كوكا كولا. وتقوم الشركة بتصنيع وتسويق وبيع مختلف المشروبات في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى منتجات غذائية أخرى. تبلغ القيمة السوقية للشركة 237 مليار دولار، مع أداء للسهم بلغ 16% خلال سنة و47% خلال ال5 سنوات الأخيرة.

أسهم منتجات شركة Nestlé

هي شركة سويسرية متعددة الجنسيات، تأسست في سنة 1866 تعمل الشركة في قطاع التغذيةِ والمشروبات، وهي تعتبر أكبر شركة في العالم في هذا القطاع من حيث حجم الإيرادات؛ حيث تملك فروعًا في 186 بلدًا. وهي توفر تشكيلة واسعة من المنتجات على غرار القهوة والشاي ومنتجات الحليب والمياه ومنتجات الحيوانات الأليفة والعديد من المنتجات الأخرى. تبلغ القيمة السوقية للشركة 335 مليار دولار، مع أداء للسهم بلغ -1.5% خلال سنة و44% خلال ال5 سنوات الأخيرة.

وختامًا إن أنواع المنتجات الاستهلاكية وبرغم أهميتها إلا أنها تتغير من وقت إلى آخر فمنتجات اليوم الكمالية قد تصبح غدًا من الضرورات التي لا يمكن الإستغناء عنها، وما هو غالي الثمن اليوم قد يصبح منتجا زهيدًا ومتوفرًا بكثرة في المستقبل القريب. وهو ما يجعل بعض السلع تنتقل من تصنيف إلى آخر وأفضل مثال على ذلك الهواتف، وهنا الجدير بالذكر مقولة رجل الأعمال الشهير ستيف جوبز حين قال: من غير الممكن أن تسأل المستهلك ماذا يحتاج كي تنتج له ذلك، لأنك عندما تنتهي من تلبية احتياجه سيكون قد أصبح بحاجة لشيء آخر مختلف وبهذا ننهي مقالنا الذي تعرفنا من خلاله إلى أنواع المنتجات الاستهلاكية وتصنيفاتها بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الغنية والمهمة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *