المنتجات الصناعية

أنواع المنتجات الرقمية

أنواع المنتجات الرقمية، هل سمعت عنها سابقًا؟ إنها منتجات غير ملموسة يتم التعامل معها وشراؤها من خلال الوسائط الرقمية. انتشرت المنتجات الرقمية حول العالم لتغزو عالمنا بلا منازع، ومع انتشار التطور التقني العلمي الحديث أضحت المنتجات الرقمية حاجة ملحة في شتى المجالات. ولكن هل جميع استخدامات المنتجات الرقمية مفيدة؟ وهل هناك ما يضر منها وما ينفع؟ لتتعرف أكثر عن ماهية المنتجات الرقمية وكيف أحدثت في عالمنا كل هذا التغيير وما هي أنواع المنتجات الرقمية بالتفصيل وكيف يمكنك البيع والشراء والربح من مختلف أنواع المنتجات الرقمية تابع معنا مقالنا هذا عبر منصة المنتج.

أنواع المنتجات الرقمية

أنواع المنتجات الرقمية متعددة ومختلفة، مادمت عزيزي القارئ تبحث عن أنواع المنتجات الرقمية فذلك دليل على أنك شخص طموح وتحب التطور، بالإضافة إلى أنك ذكي. فبدلًا من إضاعة الوقت في استخدامك للإنترنت في التصفح نراك تبحث عن استثمار هذه الخدمة بطريقة تتناسب مع طموحك ورغباتك. إن أنواع المنتحات الرقمية هي وفق مايلي:

  • ندوات الإنترنت الرقمية
  • المجلات الالكترونية الرقمية
  • الملفات الرقمية أو الأوديو
  • تسجيلات الشاشة الرقمية
  • دورات التعليم الرقمية
  • المنتجات الإبداعية والباقات الرقمية
  • الطباعة الرقمية
  • الصور منتجات رقمية
  • التدريب الشخصي منتج رقمي
  • الكتب الرقمية PDF

 ندوات الإنترنت الرقمية

بإمكانك بدء ندوة تعليمية عبر الإنترنت، تقوم ببثها مباشرة، في شكل محاضرة أو ورشة عمل. أثناء حدوثها مباشرة ، بحيث تسمح للجمهور بالتفاعل خلال هذه الندوة مع الحدث، وهو أمر لا تسمح به معظم تنسيقات المنتجات الرقمية الأخرى. ونظرًا لأن الندوات عبر الإنترنت هي رقمية بنسبة 100٪، فمن الأسهل إنتاجها مقارنة بإصداراتها غير المتصلة بالإنترنت، مع انخفاض الإنفاق على البنية المادية والمعدات وعدم وجود حد للجمهور.

المجلات الكترونية الرقمية

تستطيع عزيزي القارئ إنشاء مجلات الالكترونية أو باختصار E-zines، بحيث يتم إعدادها عادة بصيغة  PDF أو على شكل محتوى خصوصي. أيضًا ما يميز هذه المجلات هو أن استهلاك المحتوى فيها يكون لمدة زمنية محددة، كالمجلات المطبوعة التي تضمن للزبون نسخة جديدة من المجلة بعد أسبوع أو 15 يوم أو حتى بعد شهر. فالملاحظ في عصرنا الحالي تزايد الإقبال على شراء المجلات الالكترونية، لهذا إذا كان لديك محتوى يجسد معرفة أو خبرة في مجال ما، يمكنك وضع أجندة أو تقويم بالعناوين بالتسلسل والترتيب، وتنشر هذه المعرفة على شكل أجزاء، كل جزء في إصدار وتبيعه أيضًا على الانترنت.

الملفات الرقمية أو الأوديو

هذا النوع من المنتجات الرقمية هو نوع منتشر بكثرة ويتم استهلاك المحتوى فيه عن طريق الاستماع للمادة المسجلة صوتيًا. بحيث تكون صيغة المحتوى: MP3. بالإضافة لذلك يعتبر إعداد هذا الصنف من انواع المنتجات الرقمية سهلًا جدًا. وكل ما تحتاج له هو وجود مايكروفون عالي الجودة، ومكان معزول عن مصادر الضجيج الخارجي، والاعتماد على هاتفك الخليوي أو مسجل احترافي للصوت. أيضًا يوجد العديد من المواقع الإلكترونية تستطيع أن تتوظف فيها وتعمل في مجال التفريغ الصوتي بعد اختبار تجتازه. إن فائدة المنتجات التي يتم تسجيلها صوتيًا هي أن العملاء والطلاب يمكنهم تشغيل المحتوى على مختلف الأجهزة: على الآيباد، الهاتف الذكي – السمارت فون، أو أي جهاز آخر للصوت ومن أي مكان كان، والاستماع إلى المحاضرات والمقاطع العديدة بدل من قرائتها خلان انشغالهم بأمور أخرى.

تسجيلات الشاشة الرقمية

تعد تسجيلات الشاشة أو ما نسميها Screencasts الطريقة الأسرع والأسهل لإعداد فيديو. بحيث تستطيع القيام بتسجيل شاشة لهاتفك المحمول أثناء قيامك بإرشاد المتابعين إلى أمر ما. أو بإمكانك أيضًا تسجيل فيديوهات الشاشة من خلال الحاسوب ويوجد لذلك تطبيقات تتم بواسطتها تصوير ما يحدث على شاشة سطح المكتب وعرض كل ما يشرح عنه المعلم باستخدام الماوس. ميزة هذه الطريقة هي أنها تساعد على تسجيل صوت المدرب أيضًا مما يقدم تجربة تعلم مفيدة وسريعة للمتعلم. وتسهل على المدرس إعداد المواد التعليمية. هذه التقنية رائجة جدًا في الكورسات التي تشرح استخدام مواقع ومنصات تداول العملات الرقمية.

دورات التعليم الرقمية

تعتبر دورات التعليم من أهم أنواع المنتجات الرقمية، وأكثرها شهرة فبإمكانك تجهيز دورات تعليمية، أو ما يسمى الكورسات، وبيعها. فأبسط مثال على ذلك، أنك إن كنت مدرس في مدرسة تستطيع تجهيز دروس تعليمية مفيدة وقيمة للطلاب تساعدهم في تحسين تحصيلهم العلمي، ومن ثم بيع هذه الدورات، أو الكورسات. وبذلك تستفيد أنت ويستفيد الطالب أيضًا. ومن أبرز الكورسات التعليمية مايلي:

  • دورة ICDL.
  • دورة تعليم أمن الشبكات.
  • دورات البرمجة.
  • دورات عن تطبيقات الهاتف.
  • كورس عن تصميم المواقع.
  • تعليم اللغات المختلفة.
  • دورة التسويق الإلكتروني.
  • كورس في البرامج الهندسية.
  • كورس في أنظمة التشغيل.
  • دورة تعليم كيفية إدارة المشاريع.
  • دورة هندسة الاتصالات.
  • دورات في أزمات الإدارة السياسية و الاتصالات.
  • دورة المهارات المتقدمة في الاتصال وفن التعامل.

بالإضافة إلى الكثير من دورات التعليم الأخرى في مجالات الحياة، ومواضيعها المتعددة.

المنتجات الإبداعية والباقات الرقمية

الخدمات الإبداعية هي قطاع فرعي من الصناعات الإبداعية، وهي جزء من الاقتصاد، الذي يخلق الثروة من خلال تقديم الإبداع للتأجير لشركات أخرى. تشمل المرافق في استوديو التصميم الملابس، ومعدات فن الأثاث الأنسب لأعمال التصميم. وتمتد إلى مقاعد العمل. والآلات الصغيرة، ومعدات الكمبيوتر ومحلات الطلاء. بالإضافة إلى لوحات العرض الكبيرة والشاشات. إن الخدمات الإبداعية هي قطاع فرعي من الصناعات الإبداعية، وهي جزء من الاقتصاد.

الطباعة الرقمية

الطباعة الرقمية تعني الطباعة بالوسائل الحديثة لانتاج عدة مطبوعات مثل: رول أب استاند، بوب أب استاند، لوحات البنر، لوحات الفليكس، اللوحات اللاصقة وخلافه. مثل شركة مهام الأبحاث والتسويق تنتج هذه المطبوعات وتنفذها باستخدام أجهزة طباعة ذات جودة عالية، وحاليا تعمل فقط على المطبوعات الرقمية الداخلية Indoor. ويتم توريدها وتركيبها عن طريق قريق التركيب والصيانة في الشركة.

الصور منتجات رقمية

أصبح استخدام الصور الفوتوغرافية والفيديوهات، والرسوم التوضيحية في المحتوى عبر الإنترنت أمرًا مهمًا للغاية. ونظرًا لأن تفاعل الجمهور مع المحتوى المدعوم بصور مرئية ازداد بشكل كبير، ازداد الطلب على الصور الفوتوغرافية من قبل الشركات، والمؤسسات، والمواقع الإلكترونية. بهدف التسويق ونشر المحتوى وما إلى ذلك. ومن هنا انطلقت فكرة وجود مواقع إلكترونية مليئة بالصور، التي يمكن شراؤها من قبل العملاء. وبالمقابل استخدامها من قبل المصورين الفوتوغرافيين لبيع الصور وكسب المال.

التدريب الشخصي منتج رقمي

هناك دائمًا أشخص يرغبون في الحصول على لياقة بدنية عالية، والعيش بأسلوب حياة أكثر صحة وجمال. ولهذا السبب إذا أنت تحب الياقة والتمارين الرياضية فقد تكون هذه أفضل وظيفة وأفضل فرصة ذهبية في حياتك. حيث أصبح في عصرنا الحالي يبحث الكثير من الأشخاص عن الرياضة، ولياقة البدنية، وكمال الاجسام، وخفض الوزن. وأصبحوا يدفعون آلاف الدولارات مقبل من يعلمهم كيف يتدربون حتى يصبحوا ذات لياقة بدنية عالية، ويقللون من وزنهم. و يصممون لهم تمارين وأنظمة غذائية تساعدهم على الحفاظ على وزنهم ولياقتهم البدنية. إن المدرب الشخصي هو فرد يساعد العملاء أو الأشخاص على تحقيق أهداف لياقتهم من خلال تصميم تمارين وأنظمة غذائية مخصصة. يقوم المدربون الشخصيون بتطوير إجراءات تمارين آمنة وفعالة، بالإضافة إلى مراقبة تقدم عملائهم، وتوفير الحافز المعنوي لهم.

الكتب الرقمية PDF

تعتبر الكتب الالكترونية من أنواع المنتجات الرقمية، كما يعتبر نشر الكتب الالكترونية بشكل بي دي اف في المكتبات التي تتيح تحميل الكتب من أكثر أنواع المنتجات الرقمية انتشارًا. كما يوجد مكتبات إلكترونية من أجل شراء الكتب، ومنها مكتبة نور الإلكترونية التي توفر تحميل جميع الكتب. كما تحتوي معظم الكتب القديمة أو الحديثة بأنواعها ومجالاتها المختلفة.

أنواع المنتجات الرقمية
أنواع المنتجات الرقمية

مواضيع قد تهمك: أنواع المنتجات الزراعية.

ماهي المنتجات الرقمية

تشمل المنتجات الرقمية أي خدمة أو أداة أو حتى برنامج أو محتوى يرغب المستخدم بالوصول إليه لحل مشكلة أو لكسب فائدة، وفي حال بيع هذا المنتج أو إعطائه للمستخدم، لا يحتاج البائع لإعادة إنتاجه، بل يمكنه بيعه أو إرساله كما هو لشخص آخر، أي أن تكلفة الإنتاج في حالة المنتجات الرقمية لا تتزايد مع الوقت كما هو الحال في المنتجات المادية. فالبرامج التي تستخدمها في تعديل الصور هي منتجات رقمية، أيضًا برنامج الوورد والبوربوينت، والكتب التي تقرأها على أجهزة قراءة الكتب مثل أجهزة كيندل أو تولينو، والتطبيقات والألعاب التي تستخدمها على هاتفك الذكي، جميع تلك الأشياء وغيرها مما تتفاعل معه في حياتك اليومية هي منتجات رقمية. كذلك البرامج وخدمات الاستماع للموسيقى بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف المحمول والبودكاست وفيديوهات اليوتيوب. حيث يمكن اعتبارها كلها منتجات رقمية، كما يمكن للعديد من المستخدمين الوصول إليها دون الحاجة لزيادة تكاليف الإنتاج. والجدير بالذكر أن مصطلح المنتجات الرقمية ليس فقط للمنتجات القابلة للبيع فحسب، بل يتضمن أيضًا كل المنتجات سواء تلك التي تباع أو التي تقدم مجانًا.

شاهد أيضًا: أنواع المنتجات البلاستيكية.

لماذا المنتجات الرقمية تعد أفضل من المنتجات العادية

تتشابه بعض خطوات صناعة المنتجات الرقمية مع المنتجات المادية التقليدية، إلا أنها تقدم لك ميزات لتجعل من نفسها خيارًا أفضل في كثير من الأحيان، وبالأخص عند الحديث عن المنتجات التي يمكن إنتاجها بالصيغتين كالكتب والمجلات والصحف. هذا ما جعل الأشخاص الأذكياء في السنوات الأخيرة تتوجه بشكل كبير إلى تحويل المنتجات المادية إلى منتجات رقمية كلما سنحت لهم الفرصة، كالانتقال من الأقراص الضوئية إلى منصات المشاهدة أونلاين أو منصات الاستماع للأغاني، بالإضافة إلى الانتقال أيضًا إلى منصات شراء وتحميل الألعاب مباشرة عبر الإنترنت. تتميز هذه الخدمات بمايلي:

  • إن تكلفة الميزة أو الخدمة في المنتجات المادية تتزايد مع تزايد المبيعات والطلب عليها بينما تكون التكلفة في المنتجات الرقمية فقط عند الاستثمار الأولي ولكن بتزايد المبيعات ستكون التكلفة شبه معدومة.
  • أيضًا توصيل هذه الخدمة أو المنتج يحتاج إلى تكلفة شحن تتزايد بحسب البعد عن المصدر بينما في المنتجات الرقمية فإن وصولها للمشتري يكون بدون أي تكلفة وهي متاحة للوصول من كافة أنحاء العالم وإلى كافة أنحاء العالم.
  • إضافة لذلك إن الوصول إلى المنتج المادي قد يواجه العديد من العوائق بحسب الدولة بينما الوصول للمنتج الرقمي يكون سهلًا للغاية وذلك عبر نقرات بسيطة.
  • وبالنسبة للتخزين ففي المنتج المادي تزداد تكلفة التخزين مع ازدياد كمية المنتج بينما في المنتج الرقمي يمكنك بيع بيع عدد غير نهائي من نفس المنتج.
لماذا المنتجات الرقمية تعد أفضل من المنتجات العادية
لماذا المنتجات الرقمية تعد أفضل من المنتجات العادية

انظر أيضًا: أنواع المنتجات الغذائية.

كيفية الربح والترويج للمنتجات الرقمية بطريقة فعالة

بإمكانك بعملك الدؤوب الوصول إلى النجاح الذي تطمح إليه ولكن يوجد بعض الأمور عليك الانتباه إليها والعمل عليها بدقة من أجل تحقيق طموحك في الترويج وبيع المنتجات الرقمية بإفضل شكل ومنها مايلي:

ابن جمهورك الخاص وكن خبيرا بالمنتجات الرقمية

لكي تكون طريقة البدء مرتكزة على أساس سليم، تحتاج المستخدم إلى إنشاء مدونة شخصية تكتب فيها معلومات عنك وعن مجال اختصاصك. مدونتك بالحقيقة هي أفضل وسيلة للتسويق لك لاتنظر إلى أن هذه الطريقة طويلة ومتعبة بل انظر إلى الأثر الكبير الذي ستحققة بعد جهدك وعملك. فإن هذه الخطوة هي اللبنة الأولى للبدء بعملك، فمن خلالها يستطيع الزائر التعرف عليك كبائع بشكل أفضل وعلى خبراتك. بينما لاحقًا، مع زيادة عدد زوار مدونتك سيصبح هؤلاء الزوار زبائن محتملين لك تعرض لهم كل منتجاتك.

شارك المنتجات الرقمية بمجتمعات عن تخصصك

بعد إنشاء مدونتك أو موقعك، تأتي هنا خطوتك في بدء عملية التسويق. حيث يجب عليك الانخراط في المجتمعات المتعلقة بمجال عملك، ومن خلالها يمكنك أن تشارك رأيك في مواضيع معينة، أو مساعدة المستخدمين في مشاكل مطروحة، أو حتى بدء نقاشات للتعرف على آراء وتوجهات المستخدمين. فكلما شارك المستخدم بشكل إيجابي، أثار اهتمام المستخدمين الذين سوف يزوروا صفحته الشخصية ليجدوا رابط موقعه الشخصي ومن هنا تبدأ الزيارات على الموقع. وهنا عليك دائمًا احترام شروط أي مجتمع تشارك به ولا تقم بعمل مزعج كنشر رابط منتجك في كل مكان. هذا سيحولك من خبير بمجالك الى سبامر فقد مصداقيته.

استخدم الشبكات الإجتماعية للتسويق للمنتجات الرقمية

حاول بناء جمهور لك في الشبكات الاجتماعية بجانب مدونتك والمشاركة بمجتمعات في تخصصك. حاول النشر في تويتر وفيسبوك، بالإضافة لذلك تجنب إغراقهم بروابط لشراء منتجك و قدم لهم نصائح خفيفة بين الحين والآخر، أو أعطهم عينات ومنتجات مجانية ومقالات يستفيدون منها، ولاحقًا من يريد المزيد سينظر إلى مدونتك ويشاهد منتجاتك. كما ستكون المشاركات على الشبكات الاجتماعية تحقق لك انتشارًا ربما لن يوفره لك أي متجر الكتروني.

قدم عينات ومنتجات رقمية مجانية

الكثير من المستخدمين يحبون الأمور المجانية وبالأخص نحن العرب. فالمنتجات المجانية يشاركها المستخدمون مع أصدقائهم وفي مدوناتهم. جرب أن تقدم عينة مجانية من منتجك ثم أعطي الخيار للمستخدم لشراء النسخة الكاملة. فلو كان مجال العمل هو التصميم، يمكن طرح مجموعة أيقونات بشكل مجاني ونشرها على الموقع أولًا، ثم في المجتمعات التي يشارك فيها ثانيًا. وبفضل الشبكات الإجتماعية، يصل المنتج بشكل أسرع وتحقق شهرة أيضًا بسبب جودة عملك لا بسبب كثرة اعلاناتك المزعجة في المجتمعات أو الشبكات الإجتماعية، فترتفع بالتالي احتمالية الإطلاع على معرض أعمالك وتزيد فرصة بيع منتجاتك المطروحة.

أفضل مواقع بيع وشراء أنواع المنتجات الرقمية

لننظر إلى بعض أفضل المواقع والأدوات التي تبيع المنتجات الرقمية.

  • منصة سيلفاي Sellfy.
  • موقع شوبيفاي Shopify.
  • متجر إيتسي Etsy.
  • موقع اي جنكي E-junkie.
  • موقع جومرود Gumroad.
  • منصة ايزي ديجيتال داونلودس EasyDigitalDownloads.
  • موقع بوديا Podia.
  • موقع ثينكيفيك Thinkific.
  • منصة تيتشبل Teachable.
  • موقع فاست سبرينغ FastSpring.

أنواع الخدمات الرقمية

تتعدد وتكثر الخدمات الإلكترونية التي مهمتها تسهيل التعاملات اليومية المختلفة لدى الأفراد، ففي الفترة الحالية لا يحتاج الشخص للذهاب بنفسه إلى أي مكان، ويستطيع أن يقوم بإنهاء كافة أعماله من خلال الإنترنت، وتكون أنواع الخدمات الإلكترونية وفق ما يلي:

  • الخدمات الحكومية الإلكترونية: أصبحت حاليًا الحكومات تتبع نظام الخدمات الإلكترونية العالمي، وذلك من خلال استخدام أحدث تقنيات الاتصالات المختلفة، بحيث تقوم من خلاله بجمع العديد من الأنشطة والخدمات المعلوماتية التي تتعلق بالقطاع العام.
  • خدمات الجامعة الإلكترونية: تتبع العديد من الجامعات من حول العالم نظام التعليم عن بعد، بالإضافة إلى الحصول على التقديم والتسجيل. والكثير من الخدمات الأخرى المتعلقة بالجامعة عبر الإنترنت، وذلك من أجل تسهيل التقديم والتعاملات الخدمية للطلاب.
  • خدمات التجارة الإلكترونية: كخدمات البيع والشراء التي تقوم بتقديمها أشهر العلامات التجارية حول العالم، مما يتيح للمواطن إمكانية الدفع الإلكتروني أو الدفع عند الاستلام.

وبهذا نصل إلى ختام المقال نتمنى عزيزي القارئ أن تختار الطريقة والمنتج الرقمي اللذي يتناسب معك لبدء مشروعك الخاص من بين أنواع المنتجات الرقمية المذكورة سابقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *