المنتجات الزراعية

أنواع المنتجات الزراعية

أنواع المنتجات الزراعية، بما فيها من غذاءٍ ودواء، مصدر البناء والصحة للإنسان والحيوان على حدٍ سواء. اعتمد الإنسان منذ أقدم العصور على الزراعة في غذائه. فمن مختلف المحاصيل إلى الحبوب وصولًا إلى منتجات الحيوانات الزراعية. وإلى يومنا هذا مازال المزارع يعمل في أرضه ليزرعها ويجني محصوله في موسم الحصاد لنحصل منها على غذائنا ودوائنا وكسائنا. لكن ما الذي اختلف بين الماضي والحاضر؟ وماذا يخبئ لنا المستقبل من مزروعات؟

نفذت الأبحاث الزراعية العديد من التجارب لتحسين الأصناف الزراعية لتغدو أفضل وتلبي نداء المتطلبات الغذائية ومواصفات الجودة العالمية. كما تسعى أغلب مراكز التسويق الزراعي العالمية اليوم إلى تأمين جميع أنواع المنتجات الزراعية على مدار العام مستخدمةً أحدث الأساليب والطرق العلمية. وبالتالي لم تعد المنتجات الزراعية متوفرة في مواسمها بشكل حصري. ولم يعد المناخ وطبيعة المنطقة المزروعة هو العامل المحدد للنمو. ولكن ما هي الضريبة؟ وهل هناك ما يدعو للقلق في المستقبل؟

لتتعرف على المزيد حول المنتجات الزراعية تابع معنا مقالنا عبر منصة المنتج التي ستخص بالحديث أنواع المنتجات الزراعية وطرق استخدامها.

أنواع المنتجات الزراعية

أنواع المنتجات الزراعية كثيرة ومتشعبة، حيث تنقسم المنتجات الزراعية بشكل عام إلى عدة أنواع مختلفة يمكن تصنيفها على الشكل الآتي:

  • منتجات المحاصيل الخضرية (الخضار).
  • بالإضافة إلى المنتجات الزراعية (الفاكهة).
  • كذلك المنتجات الزراعية الحبيّة (الحبوب).
  • كذلك المنتجات الزراعية البقولية (البقوليات).
  • كما أن الأعلاف الخضراء والمجففة أحد أنواع المنتجات الزراعية الهامة.
  • المنتجات الزراعية الطبية والعطرية.
  • منتجات الحيوانات الزراعية.
  • كذلك الأسمدة وخصوصًا العضوية.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات البلاستيكية

منتجات المحاصيل الخضرية والفاكهة

تعتبر الخضار أحد الأعمدة الرئيسية للمنتجات الزراعية، التي يعتمد عليها الإنسان في تغذيته. كما تعتبر غالبية أنواع الخضار من المحاصيل الحولية وتضم الكثير من الأنواع. وأبرز أنواع المنتجات الزراعية الخضرية هي الطماطم والبصل والثوم والكرات والخيار والملفوف والقرنبيط. بالإضافة إلى الباذنجان والفول والبازلاء والجزر واللفت. كذلك من الخضروات الخس والهندباء والذرة والفلفل بنوعيه الحار والحلو، كذلك السبانخ. كما تتصدر منطقة شرق آسيا المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج الخضار وفق إحصاءات منظمة الفاو العالمية. تليها بعد ذلك منطقة جنوب آسيا في المرتبة الثانية، لتأتي بعدها أمريكا الجنوبية في المرتبة الثالثة. بينما تحتل بعدها منطقة جنوب شرق آسيا المرتبة الرابعة. بالتالي نجد أن قارة آسيا عمومًا تتربع على قائمة المنتجات الزراعية من الخضار. لكن هذا لا يعني أن باقي المناطق في العالم لا يتم فيها إنتاج الخضار، لكن هذا الإنتاج يتسم بالضعف ولا يكفي حاجة المستهلكين. مما يضطرها إلى الاستيراد من باقي المناطق الأخرى ومنها منطقة أوروبا الشمالية والغربية.

لا تقل الفواكه أهمية عن الخضار كأحد أهم أنواع المنتجات الزراعية. حيث تكتسب أهميتها الأساسية في كونها من الأغذية المناسبة والداعمة لصحة الإنسان. وأبرز أنواع الفواكه وفقًا لأهميتها الغذائية وكمية إنتاجها هي التفاحيات واللوزيات بما فيها الكرز، والمشمش والدراق والخوخ. ناهيك عن الموز والبرتقال والتنجرين والمندرين. كذلك الليمون والجريب فروت والبطيخ والعنب والتفاح والإجاص والسفرجل والأناناس. كما يضاف إلى القائمة الفواكه الاستوائية كالمانغو و المانغوستين والجوافة والبابايا والتمر. كذلك تتصدر منطقة شرق آسيا المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج الفواكه وفق إحصاءات منظمة الفاو العالمية. تليها بعد ذلك منطقة جنوب آسيا في المرتبة الثانية، لتأتي بعدها أمريكا الجنوبية في المرتبة الثالثة. بينما تحتل بعدها منطقة أوروبا الجنوبية المرتبة الرابعة. بالتالي نجد أيضًا أن قارة آسيا عمومًا تتربع على قائمة المنتجات الزراعية من الفواكه. لكن نجد أن الوضع أفضل بالنسبة لأوروبا مما هو عليه في الخضار.

المنتجات الزراعية الحبية

تعد الحبوب أحد أنواع المنتجات الزراعية وهي عبارة عن أعشاب تمت زراعتها بهدف استخدام حبوبها كطعام للإنسان. كما أن الحبوب غنية بالكربوهيدرات. كما تعتبر الحبوب في معظم البلدان النامية مثل الأرز والقمح والذرة من المنتجات الأساسية لتغذية الإنسان. إلا أن الأمر يختلف تمامًا بالنسبة للدول المتطورة، حيث تدخل الحبوب في النظام الغذائي للفرد ولكنها ليست عنصرًا أساسيًا في طعامه.

كما توجد أنواع كثيرة من الحبوب، أما أبرزها وأكثرها شهرةً فهي القمح والشعير والذرة والأرز والشوفان. وهنا نود التنبيه إلى أن الحبوب ليست فقط منتجًا أساسيًا في تغذية الفرد، بل تستعمل أيضًا علفًا للحيوانات كالدواجن حيث تدخل في تركيب العلائق العلفية وخاصةً الذرة البيضاء.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الغذائية

المنتجات الزراعية الحبيّة
المنتجات الزراعية الحبيّة

المنتجات الزراعية البقولية

هي أحد المنتجات الزراعية التي يحصدها الإنسان ليحصل على بذورها. وأبرز أنواع المنتجات الزراعية البقولية وأكثرها شهرةً هي ما يلي:

  • الفاصولياء.
  • الفول.
  • الحمص.
  • العدس.
  • البازلاء.

كما تدخل البقوليات في الكثير من الأطباق في جميع أنحاء العالم. كما تمثل البقوليات مصدرًا أساسيًا للبروتينات بتكلفة متوسطة إلى منخفضة بالنسبة لشريحة كبيرة من السكان، وخاصةً سكان الأرياف. وهي غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان. وهنا وجب التنويه إلى أن الكثير من البقوليات تفتقر للحمض الأميني ميثيونين الموجود في الحبوب، لذا يجمع الناس بين البقول والحبوب للحصول على نظام غذائي متوازن ومتكامل. وبالرغم من ذلك فإن هناك بعض الحبوب التي تفتقر للحمض الأميني، ليسين الموجود في البقوليات، وبالتالي، فإن الجمع بين المنتجات الزراعية مثل البقوليات والحبوب يمثل نظامًا غذائيًا متوازنًا للأشخاص النباتيين. كالجمع بين الأرز والعدس وزبدة الفول السوداني مع الخبز.

المنتجات الزراعية البقولية
المنتجات الزراعية البقولية

المنتجات الزراعية العلفية

تكتسب المنتجات الزراعية العلفية أهميتها من أهمية تقديم الغذاء الصحي للإنسان، ذلك من خلال إطعام الحيوانات الداجنة عمومًا من هذه المنتجات العلفية. بالتالي فإن تربية المواشي والطيور الداجنة تحتاج فعليًا إلى أنواع مختلفة من المنتجات الزراعية العلفية. لذلك نستطيع تقديم المنتجات العلفية المتنوعة بعد مزجها مع الفيتامينات إلى كل نوع من هذه الحيوانات التي نربيها وفق ما هو مناسب لها. ليبقى الهدف الأساسي من ذلك أن يحصل الإنسان على غذاء صحي من هذه الحيوانات. حيث يوجد من هذه المنتجات العلفية الأساسية الذرة والشوفان بالإضافة إلى فول الصويا. كذلك يوجد من هذه المنتجات العلفية الشعير بالإضافة إلى القش (التبن) الناتج عن حصاد القمح. مع العلم أن القش له استخدامات واسعة أخرى مثل فرش منشآت الدواجن أو فرش حظائر الحيوانات. بالإضافة إلى تغطية النبات لتدفئته في فترة الشتاء البارد نسبيًا.

المنتجات الزراعية الطبية والعطرية

هل سمعت سابقًا عن الزعفران؟ فهو الذهب الأخضر. يعد الزعفران من أهم وأغلى النباتات الطبية والعطرية لفوائده الطبية الغنية، وأهمها ما أثبته العلم حديثًا والذي أحدث ضجة حول العالم حول معالجة الزعفران لمرض السرطان. وهناك الكثير من المنتجات الزراعية الطبية والعطرية الأخرى بفوائدها الطبية الكثيرة. ونذكر منها البابونج، وأزهار الخزامى (اللافندر) والجنسينج وغيرها الكثير.

منتجات الحيوانات الزراعية

تعد الثروة الحيوانية مصدرًا هامًا من مصادر المزرعة. كما يشكل البيض واللحم والحليب ومشتقاته أهم مكونات المائدة يوميًا في معظم دول العالم. فالبيض مصدر غذائي هام لنمو وتقوية العظام والعضلات. كما يعد الحليب المصدر الرئيسي لعنصر الكالسيوم. أما اللحوم فهي المصدر الرئيسي للبروتين الحيواني بأحماضه الأمينية الأساسية الهامة للبناء في جسم الإنسان.

المنتجات الزراعية العضوية المستخدمة كسماد

حيث يعتبر السماد العضوي من أنواع المنتجات الزراعية الهامة في دورة حياة النباتات عمومًا. كما يعتبر السماد عمومًا من معززات نمو النباتات سواء كان طبيعي أو صناعي. بالتالي نستطيع أن نحصل على السماد الطبيعي من مصادر عدة. من أهم هذه المصادر المنتجات البقولية التي تعطينا السماد العضوي مثل الفول، المعروف بأن جذوره تحتوي على الكثير من العقد الآزوتية. الذي يعتبر بديلًا طبيعيًا للسماد الصناعي الآزوتي الهام بدوره لنمو النباتات. ومن جهةٍ أخرى نستطيع الحصول على السماد الطبيعي أيضًا من روث ومخلفات الحيوانات الداجنة التي نربيها في المزرعة مثل الطيور الداجنة أو الأبقار أو حتى الخراف. كما تعتبر المنتجات الزراعية السمادية ذات جدوى اقتصادية جيدة فيما لو كنا نزرع معها النباتات.

الزراعة البيولوجية

تعد الزراعة البيولوجية أو ما تسمى بالزراعة العضوية نظامًا زراعيًا إنتاجيًا هامًا يعتمد على إلغاء إدخال المواد الكيميائية الضارة في أي مرحلة من مراحل الإنتاج الزراعي. فلا وجود للأسمدة الكيميائية الضارة أو المبيدات الحشرية أو الفطرية ذات الأثر السمي التراكمي في جسم الإنسان عند الاستهلاك الغذائي. فتعتمد الزراعة البيولوجية على استخدام الأسمدة العضوية واستبدال المبيدات الحشرية بالمكافحة الحيوية.  حيث تعتمد المكافحة الحيوية على التخلص من الحشرات الضارة التي تصيب النبات باستعمال أعدائها الطبيعيين كبعض الحشرات النافعة التي تهاجم بعض الحشرات الضارة على النبات لتقضي عليها.

أشهر أنواع المنتجات الزراعية في الوطن العربي

يتصف الوطن العربي بتنوع مناخه وخصائص أراضيه الطبيعية مما يضفي عليه ميزات لا تضاهى من حيث تنوع منتجاته الزراعية وانتشارها على كامل مساحته. أما أهم أنواع المنتجات الزراعية التي يشتهر فيها الوطن العربي فهي:

  • حبوب القمح.
  • الشعير.
  • الأرز.
  • الذرة، كالذرة الشامية والرفيعة.
  • القطن.
  • البنجر.
  • قصب السكر
  • القهوة.
  • الأشجار المثمرة.

أشهر أنواع المنتجات الزراعية في مصر

من أهم ما يميز الزراعة في مصر تحقيقها للاكتفاء الذاتي من خلال إنتاج أنواع مختلفة من المنتجات الزراعية، أما ابرز المحاصيل التي تزرع في مصر فهي:

  • الخضراوات حيث أنتجت مصر 25.5 مليون طن منها حسب إحصائيات عام 2021.
  • الفاكهة بإنتاج 10.7 مليون طن.
  • الأرز 6.5 مليون طن.
  • الذرة البيضاء 4.5 مليون طن.
  • البصل بإنتاج 4 ملايين طن.

أشهر أنواع المنتجات الزراعية في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بإنتاج العديد من أنواع المنتجات الزراعية وأهمها:

  • البلح، وهو من أكثر المزروعات انتشارًا في السعودية، حيث يبلغ استثمار النخيل حوالي 2 مليار ريال.
  • البطيخ، وتكثر زراعته في المناطق الساحلية.
  • العنب والفاكهة عمومًا.
  • البطاطا.
  • البندورة (الطماطم).
  • الزيتون.
  • البصل.
  • الذرة الصفراء.
  • الأعلاف.

وبذلك ينتهي مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن أهم أنواع المنتجات الزراعية. سواء كانت خضرية أو فاكهة أو حبيّة وغيرها. بالإضافة إلى استخدامات هذه المنتجات الزراعية سواء لتغذية الإنسان أو كعلف أو كسماد. أما أهم نصائحنا لك فهي ألا تنسى إدخال المنتجات الزراعية المختلفة إلى نظامك الغذائي بشكل متوازن وصحيح لتستفيد من فوائدها الغنية اللازمة لجسم صحي بدون أمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *