المنتجات الصناعية

أنواع المنتجات الورقية

أنواع المنتجات الورقية، بما تقدمه لنا من خدمات شتى في حياتنا اليومية، فالكتابة والطباعة ولف الهدايا والبضائع والديكور والتجميل كلها نتاج الخدمات الورقية. عرفت الكتابة مع ظهور أعرق الحضارات العربية في بلاد الرافدين، كما نقل العرب المسلمون صناعة الورق إلى أوروبا عبر الأندلس. وقد شهدت صناعة الورق تطورًا كبيرًا عبر العصور، فالورق هو أحد العناصر التي كان لها تأثير كبير على مسار التاريخ البشري، حيث أدت صناعة الورق إلى تحسين القدرة على التسجيل وحفظ المعلومات ونشر ثقافات الشعوب المختلفة. كما بدأ التعامل لأول مرة بالمنتجات الورقية من قبل الإنسان بين عامي 25 وحتى 220 ميلادي، وكانت تصنع من أوراق التوت أو الخيزران أو جلود الحيوانات، إضافةً إلى نبات القنب الذي عادةً ما كان يستخدم لكتابة النصوص الدينية. أما اختراع الورق الحقيقي فقد كان في الصين في عام 123 قبل الميلاد من قبل شخص يدعى ( تساي لون). وسنقدم في مقالنا عبر منصة المنتج أنواع المنتجات الورقية وما هي استخداماتها .

أنواع المنتجات الورقية

يوجد العديد من أنواع المنتجات الورقية في العالم اليوم. حيث أن من المعروف أن هذه المنتجات تستخدم في عمليات الطباعة والنشر، إضافةً إلى استخدامها في عمليات التعبئة والتغليف وتوثيق الأحداث وتسجيل المعاملات. وفيما يلي نوضح لكم أنواع المنتجات الورقية المستخدمة وهي:

  • ورق الكتب والدفاتر.
  • ورق الصحف.
  • الورق المقوى (الكرتون).
  • مناديل ورقية
  • ورق الطعام.
  • ورق معاد تدويره بعد الاستخدام.
  • ورق الجدران.
  • ورق تغليف.
  • أوراق نقدية.

تابع معنا: أنواع المنتجات الزراعية

أنواع المنتجات الورقية
أنواع المنتجات الورقية

أنواع المناديل الورقية

تعتبر المناديل الورقية من أهم الصناعات وأكثرها استخدامًا في وقتنا الحالي فهي أحد المنتجات الأساسية التي لا يمكننا الاستغناء عنها حيث توجد بعدة أنواع وأبرزها:

  • مناديل الحمامات
  • المناديل المبللة.
  • مناديل المناشف الورقية.
  • مناديل الخاصة بالتواليت.
  • مناديل الجيب.
  • المناديل المعطرة.

المواد الأولية لصناعة المناديل الورقية

تصنع المناديل الورقية بتقنيات خاصة ومواد أولية خام ذات جودة عالية وتكون المواد الأولية على النحو التالي:

  • لب الأشجار: تكون المناديل الورقية المصنوعة من لب الأشجار صالحة للاستخدام الشخصي كالمناديل المستخدمة في المطبخ والوجه.
  • ورق النفايات: تصنع مناديل التواليت الورقية بطريقة مغايرة عن مناديل الوجه حيث تستخدم أوراق النفايات كمادة أساسية في صناعتها.

استخدامات المناديل الورقية

تعتبر المناديل الورقية أهم الابتكارات التي عرفتها الانسانية كونها منتج عملي ميسور التكلفة وكثير الاستخدام.

وبغض النظر عن استخدامات المناديل الورقية الكثيرة فهي تستخدم بالأساس للنظافة و راحة الأشخاص وبالأخص لمسح الأنف.

كما تستخدم في تجفيف الأيدي وهناك أنواع أخرى مثل مناديل الوجه ومناديل المائدة التي تستخدم لتجنب سقوط الأطعمة على ملابس الأشخاص، أيضًا تستخدم لضمادة الجروح وتنظيف الأذن من الأوساخ وغيرها من الاستخدامات المتنوعة.

أضرار المناديل الورقية

وفقًا لما توصلت له أحدث الأبحاث البريطانية في جامعة كارديف، يعد استخدام المناديل الورقية لتجفيف الأنف غير آمن على الإطلاق وذلك بسبب الأثر السمي الشديد الذي تسببه المواد الداخلة في تصنيعها كالجير الصناعي والكلور.

حيث تسبب المناديل الورقية التهابات شديدة في الغشاء المخاطي الأنفي مما قد يسبب ردود فعل تحسسية شديدة خاصةً لمن يعانون من بعض الأمراض التنفسية أو لمن لديهم مشاكل في الجهاز المناعي في جسمهم.

أنواع منتجات ورق الكتب

يعد ورق الكتب من أنواع المنتجات الورقية الأكثر انتشارًا من بين أنواع الأوراق كونه يستخدم في عمليات الطباعة والنشر. وهذ النوع من المنتجات الورقية غالبًا ما يصنع من الورق المعاد تدويره بسماكة قليلة جدًا للحصول على أكبر عدد من الأوراق في الكتاب دون زيادة كبيرة في حجمه ووزنه وتكلفته.

حيث يمكن أن يصل عدد أوراق الكتاب إلى ألف ورقة، وبذلك يمكن طباعة عدد كبير من الكتب ونشرها بأسعار مناسبة للجميع.

إلا أنه في بعض الأحيان نجد أن بعض الكتب وخاصةً التي تحتوي عدد قليل من الأوراق تعتمد على نوعية ورق طبيعي ذو جودة عالية مما يجعل تكلفته عالية.

أنواع منتجات ورق الطعام

تستخدم أوراق الطعام في لف السندويشات وتغليف الوجبات واللحوم والحلويات والفاكهة، لحمايتها أثناء عمليات الشحن من التلوث وتقسم إلى:

  • ورق الزبدة : أوراق رقيقة جدًا، شبه شفافة، مقواة بالسليلوز، تأتي بعدة ألوان (أبيض ، جملي ، وردي)، وهي صحية جدًا ومقاومة للحرارة والدهون. كما يشيع استخدامها في تغليف المواد الغذائية مثل المعجنات والسلع المخبوزة وحلويات الطبخ والشواء والبخار والقلي وما إلى ذلك، وتتميز بأنها تحمي الطعام من الالتصاق بالصواني أو قوالب الكيك أو الأطباق، وتستخدم أيضًا في فرن الميكرويف.
  • ورق المشمع: يُعرف باسم ورق البارافين، وهو مغلف بطبقة شمعية لجعله شفافًا ومقاومًا للرطوبة، مما يجعله مناسبًا لعمليات تخزين الطعام . غالبًا ما يتم تصميم هذا النوع من الورق لطباعة الخرائط البحرية وصنع ورق الجدران المقاوم للرطوبة، كما ثيستخدم في الفنون والحرف اليدوية.

أنواع منتجات ورق الكرتون

يطلق عليه اسم الورق المقوى حيث يتكون من عدة طبقات قد يتخللها طبقات مموجة. ويصنع عادةً من الورق المعاد تدويره ويصنع على شكل صناديق كرتون مقاومة للانحناء ومناسبة لتغليف منتجات عديدة إضافةً إلى الكرتون المستخدم في تعبئة البيض. كما يصنع أحيانًا بشكل طبيعي من لب الخشب، وبذلك يكون مناسبًا لعمليات تعليب الأدوية والمنتجات الطبية والعديد من المواد الغذائية.

أنواع منتجات ورق الصحف

هو عبارة عن ورق غير مكلف وغير متين يصنع من لب الخشب المطحون، ويعتبر من أنواع المنتجات الورقية الرخيصة ويستخدم  لطباعة الصحف وأيضًا المجلات. ويصنع بدرجات جودة متفاوتة حسب الغرض من استخدامه فالأوراق ذات الجودة العالية يمكن أن تحتوي على عناصر إضافية كالصور الملونة والإعلانات ويتعبر ورق الصحف قصير العمر ويتحول مع مرور الزمن إلى اللون الأصفر ويتحلل.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات البلاستيكية

أنواع منتجات ورق معاد تدويره بعد الاستخدام

نظرًا للتطبيقات العديدة للورق ودورة الحياة القصيرة للعديد من المنتجات الورقية، أصبح الورق المعاد تدويره بعد الاستهلاك مصدرًا مهمًا لأنواع المنتجات الورقية والمواد الخام. حيث يمكن تصفية مجاري النفايات وتوفير الخشب والماء والطاقة لتحويل لب الخشب البكر إلى ورق.

كما تقلل هذه التقنية من الضرر الذي يلحق بالبيئة من خلال تراكم النفايات ويحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب تحلل هذه النفايات وانبعاث الغازات منها.

كذلك تعتمد تقنية إعادة التدوير على إرجاع الورق البالي والممزق وغير الممزق من برنامج إعادة التدوير إلى مسار إنتاج الورق. ثم يتم تذويبه في اللب، ومعالجته لإزالة الحبر ومواد اللصق، ثم إضافته إلى اللب الطازج لصنع الورق المعاد تدويره.

أنواع منتجات ورق الجدران

ورق الحائط هذا النوع من المنتجات الورقية يعتبر غطاء زخرفي يستخدم على الجدران كبديل للطلاء. كما يصنع بمقاسات مختلفة تناسب جميع أحجام الجدران ويتوفر على شكل لفائف ويمكن تثبيته على الجدران بمادة لاصقة منفصلة أو عن طريق لاصق ورق الحائط. ومن أهم أنواعه :

  • ورق جدران مغطى بالفينيل.
  • ورق جدران مصنوع من الورق القابل لإعادة التدوير.
  • ورق جدران منسوج.
  • ورق حائط الأنجلابتا.
  • ورق حائط من ألياف النباتات.
  • ورق حائط مجسم ثلاثي الأبعاد (3d).
أنواع منتجات ورق الجدران
أنواع منتجات ورق الجدران

أنواع منتجات ورق تغليف

يشار إلى ورق التغليف عادةً باسم ورق تغليف الهدايا، وهو شكل زخرفي من المنتجات الورقية المستخدمة في تغليف الهدايا في أيام العطلات أو أعياد الميلاد. كذلك في الذكرى السنوية أو غيرها من المناسبات الاحتفالية.

حيث تتميز بتصميمات زخرفية مطبقة باستخدام عمليات الطباعة بالحفر أو الطباعة فليكسو. يباع المنتج على شكل لفات وألواح مطوية بشكل مسطح.

شاهد أيضًا: أنواع المنتجات الغذائية

أنواع منتجات الأوراق النقدية

تصنع الأوراق النقدية من القطن بنسبة 75 بالمئة والكتان بنبسة 25 بالمئة. وبذلك لكونها ذات مواصفات مختلفة كليًا عن الأوراق العادية المستخدمة في الطباعة أو غيرها. حيث تتمتع هذه النوعية من الأوراق بقوة تحمل كبيرة. كما يمكن أن تدخل عليها خيوط وعلامات مائية بشكل عمودي لحمايتها من التزوير.

كما تحتوي الأوراق النقدية على ألوان خفية وتختلف هذه الأوراق في أشكالها وألوان الحبر المستخدم فيها لتمييز كل عملة عن الأخرى إضافةً إلى أنه لكل ورقة نقدية رقم تسلسلي خاص بها.

صناعة الورق الخام

يصنع الورق من مادة السيللوز الموجودة بشكل طبيعي في الخشب، عن طريق تقسيم الخشب إلى ألياف إما مكانيكيًا أو كيميائيًا الطريقة المكانيكية يطحن الخشب دون إزالة اللجنين مما يعرض الورق للاصفرار مع الوقت وهذه الطريقة مناسبة لبعض الصناعات الورقية وهي طريقة منخفضة التكلفة وعالية الانتاج لكن الورق الناتج منها يكون ضعيف نسبيًا.

أما الطريقة الكيميائية فتعتمد على إزالة اللجنين عن السليللوز باستخدام محلول من هيدروكسيل الصوديوم وكبريتيد الصوديوم لتكسير الليجنين. وتمتاز بأنها تنتج ورق أقوى لكنها مكلفة وإنتاجيتها قليلة وبحاجة إلى التبييض غالبًا.

شاهد أيضًا: أنواع المنتجات في التسويق

مشروع المنتجات الورقية

يعد مشروع تجارة الورق والمناديل من أكثر المشاريع ربحًا والتي لا تتطلب سوى رأس مال صغير. حيث يعد من المشاريع الصغير التي تتطلب رأس مال صغير وأصول ثابتة. كما تعد هذه المشاريع مرغوبة لدى الكثير من الشباب سواء للعمل في مصانعها أو في توزيعها. وذلك للطلب الدائم عليها كمناديل الجيب والمناديل الورقية المخصصة للسيارات والمطاعم وغيرها من الأنواع المتعددة. وعلى اختلاف استخداماتها. كما يقدر سعر الماكينة المستخدمة في صناعة المناديل الباكت بحوالي 150 ألف جنيه مصري, أما عالميًا فيتراوح سعر ماكينة صناعة المناديل الورقية من عشرة آلاف إلى أربعين ألف دولار.

سعر طن رول المناديل الورقية

يوفر موقع علي بابا الالكتروني أنواعًا مختلفة من الورق الخام والمناديل الجاهزة للشراء والتصنيع على اختلاف مقاساتها. حيث يقدر سعر رول بوزن 20 طن من الورق الخام المستخدم في صناعة ورق التواليت بلفة مقاس كبير بحوالي 1.160,00 دولار أمريكي.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا أنواع المنتجات الورقية، وأهم الاستخدامات الشائعة لكل نوع منها. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على أبرز أنواع المنتجات الورقية ومدى أهمية تقنية صناعة هذه المنتجات على اختلاف أنواعها والخدمات التي قدمتها للبشرية على مر التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *