المنتجات الزراعية

أنواع شيبس البليت

أنواع شيبس البليت، من منا لا يحب رقائق الشيبس بأنواعها المتعددة التي تختلف فيما بينها بطريقة التحضير أو النكهة أو الشركة المصنعة لها. إذ تعد من الوجبات السريعة المفضلة لدى الجميع وخاصة الأطفال الصغار. ولكن العديد من الدراسات الحديثة حذرت من الاستهلاك المفرط لها وخاصة الأنواع المقلية بزيوت ذات جودة سيئة. لذلك فإن تناولها بشكلٍ معتدل لا يسبب مشاكل، وأحد أنواع رقائق الشيبس هو البليت، وهو الذي سنتعرف عليه في مقالنا على منصة المنتج حيث سنتحدث عن أنواع شيبس البليت، والمكونات الأولية لرقائق شيبس البليت. كما سنقدم تعريفًا عن هذا المنتج، وأنواع خطوط الإنتاج والقلي الخاصة برقائق شيبس البليت. وأيضًا سنتحدث عن تاريخ صناعة رقائق الشيبس فتابعوا معنا. 

أنواع شيبس البليت

هناك العديد من الأنواع والأشكال من رقائق البليت، ويتم تصنيفها بالاعتماد على طرق عديدة، وهي كالآتي:

  • أنواع رقائق البليت بحسب مكوناته.
  • أشكال شيبس البليت بحسب شكله ولونه.
  • أنواع رقائق شيبس البليت تبعًا لكيفية تواجده.

أنواع شيبس البليت بحسب مكوناته

يمكن تصنيع شيبس البليت من مكونين مختلفين، وهما:

  • رقائق البليت المصنوعة من البطاطس: هذا النوع يصنع بشكل أساسي من دقيق البطاطس، وهو يحتوي على نسبة عالية من الدسم والدهون. يتم صناعة هذا الصنف بخلط دقيق القمح مع دقيق البطاطا جيدًا باستخدام آلات مخصصة.
  • شيبس البليت المصنوع من الذرة: في هذا الصنف المكون الأساسي هو دقيق الذرة الذي يتكون من جريش الذرة المضاف إليه دقيق القمح. يتميز هذا النوع عن سابقه بأنه يحتوي نسبة قليلة جدًا من الدهون والدسم، كما أنه خفيف الوزن.

اقرأ أيضًا: أكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

أنواع شيبس البليت بحسب شكله ولونه

يوجد أشكال وألوان عديدة لشيبس البليت، حيث يمكن أن نجد منها أشكال هندسية وأخرى حيوانية. حديثًا تم تصميم أشكال جديدة بالإضافة إلى الأشكال القديمة، وهي الأشكال ثلاثية الأبعاد. كما أنك قد ترى الكثير من الألوان عند شرائها حيث يوجد ما يزيد عن العشرين لون وأغلبها ما بين الأصفر والبرتقالي. بعض الأشكال قد يضاف لها منكهات فتصبح بألوان غريبة، إذ يوجد نكهات عديدة يمكن إضافتها لها.

أشكال شيبس البليت بحسب شكله ولونه
أشكال شيبس البليت بحسب شكله ولونه

أنواع شيبس البليت تبعًا لكيفية تواجده

حديثًا تم اكتشاف طرق عدة من أجل تحضير رقائق البليت اللذيذة، وهي كما يلي:

  • رقائق البليت المعبأة الديربي: بهذه الطريقة تقوم الشركات بصناعة شيبس البليت وتعبأته ضمن أكياس الشيبس الخاصة. يتوفر هذا الشكل في الأسواق ويمكنك أن تشتريه جاهز ومحضر وبنكهات وأشكال متنوعة.
  • شيبس البليت المحضر في المنزل: هذا النوع يمكنك أن تشتريه من بعض المحلات حيث يكون يابس وقاسٍ كما يتوفر منه العديد من الأشكال والألوان. وزنه خفيف للغاية وحبيباته صغيرة الحجم. تستطيع أن تشتري المنكهات التي تفضلها وتضيفها له أو تشتريه منكه جاهز. أما بالنسبة لطريقة تحضيره فيجب أن تحضر الزيت المغلي ثم تضع رقائق البليت فيه. بعدها ستلاح

ما هو شيبس البليت

هو أحد الأشكال الحديثة من رقائق البطاطس المقرمشة. تعد رقائق البليت أسهل أشكال الشيبسات إنتاجًا وأقلها تكلفةً. يدخل في صناعة هذه الرقائق مجموعة من المواد الاولية ولعل من أهمها الدقيق سواء كان من القمح أو الذرة أو البطاطس. وأيضًا تعتبر رقائق البليت من الأنواع الغير طبيعية بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الدهون تصل نسبتها إلى 35%.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأدوية أكثر 5 دول منتجة للأدوية في العالم

المكونات الأولية لرقائق البليت

قبل البدء بأي عملية إنتاجية لابد من تحديد المواد الاولية التي نحتاجها لصناعة منتج معين، كما أن جودة المنتج تعتمد على جودة هذه المكونات وبالتالي نجاح المنتج. لذلك يجب اختيار هذه المكونات بعناية لضمان نجاحه، والآن سنقدم المواد الأولية لرقائق البليت وهي:

  • الزيت النباتي المهدرج.
  • نكهات عديدة ومتنوعة.
  • سلوفان من أجل التغليف.
  • مادة البليت المصنعة من دقيق البطاطا أو القمح أو الذرة.
المكونات الأولية لرقائق البليت
المكونات الأولية لرقائق البليت

خطوط إنتاج شيبس البليت

مع تطور الأجهزة والتكنولوجيا ظهرت هذه الأنواع المختلفة من رقائق البطاطس، ولعل أحدثها هو رقائق شيبس البليت. يتوفر عدة أنواع من خطوط قلي وإنتاج هذا النوع من الرقائق ومن أهمها:

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

خط قلي رقائق البليت 250ك/سا

تم تصنيع هذا الخط من مادة تدعى stainless steel 304، ويتمتع بطاقة إنتاجية من 200 إلى 250 كغ بالساعة. كما أن هذا الخط يمكن استخدامه لقلي كافة أشكال رقائق البليت القمح أو البطاطا أو الذرة، ويتكون هذا الخط من العناصر التالية:

  • الرجاج المغذي الذي يسهل عملية نقل المواد بين الأقسام المختلفة للخط.
  • قسم سير لنقل المواد الخام المستخدمة في تصنيع الرقائق إلى جهاز تلقيم البليت.
  • جهاز تلقيم البليت الذي يغذي المقلاة برقائق البليت وتصل سعته إلى 280 لتر تقريبًا.

خط قلي شيبس البليت 500ك/سا

يتمتع هذا الخط من خطوط إنتاج شيبس البليت بطاقة إنتاجية من 400 إلى 500 كغ بالساعة، كما أنه يقلي كافة أنواع شيبس البليت. ويضم هذا الخط العناصر التالية:

  • جهاز تلقيم يزود المقلاة برقائق البليت ويتسع ل 150 لتر تقريبًا.
  • رجاج من 5 مراحل متعدد السرعة يضمن استمرار نقل المواد إلى حوض القلي بانتظام، وبذلك يحافظ على الحبة بجودة عالية عند دخولها إلى الزيت.
  • خط سير شبك يصفي الزيت وينقل حبات البليت المقلية إلى جهاز التطعيم المزود بخزان لتصفية الزيت من الرقائق.

خط قلي شيبس البليت 500
خط قلي شيبس البليت 500البلي

اقرأ أيضًا: مصادر ألياف الحرير أرق أنواع الحرير في العالم

الأسئلة الشائعة

كيف يصنع شيبس البليت؟

يتم صناعة البليت بجمع كافة المكونات وطحنها معًا لتصبح كنشارة الخشب ثم يتم وضع هذه الخليط بمكابس ضغط ذات درجة حرارة عالية بالإضافة إلى كمية قليلة من الماء والنشاء وبذلك نحصل على مركب البليت بشكل كبسولات أو حبيبات بقطر 6-8 سم.

من الذي اخترع الشيبس؟

أول من اخترع رقائق الشيبس المقلية هو الطباخ الأمريكي جورج كروم.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا في سطوره عن أنواع شيبس البليت، حيث وجدنا أن هذه الرقائق تتوفر في الأسواق بأشكال متعددة تختلف عن بعضها بالشكل واللون والنكهات، كما قد تختلف بحسب نوع الدقيق المستخدم فقد يكون من القمح أو الذرة أو البطاطس كما يتوفر منها نكهات مختلفة يحبها العديد من الأطفال والكبار. كما تعرفنا على مكونات هذا المنتج وخطوط الإنتاج المتنوعة الخاصة بصناعة رقائق البليت اللذيذة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *