المنتجات الزراعية

أهم المنتجات الزراعية في مصر 2024

أهم المنتجات الزراعية في مصر، حيث تعد مصر من الدول ذات الإنتاج الزراعي الكبير وهذا ليس بغريب على أم الدنيا “مصر”، حيث لعبت الزراعة في مصر دورًا كبيرًا في تأسيس الحضارة المصرية التي مازال العالم حتى الآن مذهولًا بعجائبها. فضلًا عن أن مصر من الدول التي تعتمد في اقتصادها على الإنتاح الزراعي ومثل هذه الدول تبقى قوية على مر العصور. حيث تمثل الأراضي الزراعية في مصر حوالي 3% من إجمالي مساحة مصر. وما يميز الأراضي الزراعية في مصر أنها أراضي مروية فهي تستهلك حوالي 80% من إمدادات نهر النيل.
لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة المنتج لنتعرف سويةً على أهم المنتجات الزراعية في مصر كذلك أهم المحاصيل الزراعية فيها، كما سنبين المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج والمحاصيل الزراعية التي تستوردها مصر.

أهم المنتجات الزراعية في مصر

أهم المنتجات الزراعية في مصر والتي ساهمت في جعل جمهورية مصر العربية في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة للزراعة، حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية ما يقارب 5 مليون طن. وسنبين فيما يلي أهم المنتجات الزراعية في مصر:

التمر أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر أكثر الدول إنتاجًا للتمور في العالم فقد بلغ حجم إنتاجها ما يقارب 1.0 مليون طن، وهذا ما يمثل 17% من إجمالي الإنتاج العالمي للتمور. في حين بدأت زراعة نخيل التمر في جمهورية مصر العربية في عام 1993. إلا أنها تطورت بشكل ملحوظ وحتى يومنا هذا يوجد في مصر ما يزيد عن 15 مليون نخلة.

بنجر السكر من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تحتل مصر المرتبة التاسعة عالميًا والأولى عربيًا بإنتاج بنجر السكر. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من بنجر السكر ما يقارب 10.0 مليون طن. كذلك عملت الحكومة المصرية على زيادة المساحات ‏المزروعة ببنجر السكر في العام الفائت، وقد بلغت ما يقارب 640 ألف فدان. وبهذا الرقم تبلغ مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي ‏من السكر في هذا العام، بإنتاج يصل إلى 3 مليون طن. بينما يبلغ إجمالي الاستهلاك المحلي للسكر فيها حوالي 3.3 مليون طن من السكر. ومن المتوقع أن تبدأ مصر بتصدير السكر بحلول عام 2024.

البصل من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تحتل مصر المرتبة الثالثة عالميًا والأولى عربيًا بإنتاج البصل، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من البصل ما يقارب 3,115,482 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالبصل فيها ما يقارب 84,878 هكتار. كذلك يعد محصول البصل من المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية العالية في مصر فهو يحتل المركز الثالث من بين أكثر المحاصيل الزراعية المصدرة في مصر بعد الموالح والبطاطا. حيث بلغ حجم إيرادات مصر من البصل ما يقارب 175 مليون دولار أمريكي سنة 2020. في حين تعد روسيا والسعودية وهولندا والكويت، كذلك سوريا وليبيا والأردن ولبنان والعراق وايطاليا والإمارات وإسبانيا، من أبرز الدول المستوردة للبصل المصري.

الأرز من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر من أكثر الدول المنتجة للأرز في العالم. كما تحتل المرتبة الأولى عربيًا بإنتاج الأرز. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الأرز ما يقارب 6,300,000 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالأرز فيها مايقارب 672,582 هكتار. كما يتم إنتاج معظم الأرز في مصر في مناطق نهر النيل السفلي. كذلك تعد مصر هي البلد الوحيد الذي ينتج ما يكفيه لتلبية الطلب المحلي فيه كذلك يقوم بتصدير الأرز.

القمح من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر من أكثر الدول إنتاجًا للقمح في العالم كما تحتل المرتبة الأولى عربيًا بإنتاج القمح. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من القمح ما يقارب 9,000,000 طن كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالقمح فيها ما يقارب 1,368,767 هكتار. ويعد القمح من أهم المنتجات الزراعية بالنسبة لمصر.

الذرة من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر من أكثر الدول المنتجة للذرة في العالم كما تحتل المرتبة الأولى عربيًا بإنتاج الذرة. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من الذرة ما يقارب 8,001,411 طن. كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالذرة فيها ما يقارب 1,082,766 هكتار. وهنا نود الإشارة إلى أنه يتم استهلاك حوالي نصف الكمية المنتجة من الذرة الشامية في إطعام الدواجن والمواشي. كذلك تعد كلًا من المنيا، والشرقية، والمنوفية، كذلك البحيرة، أبرز المناطق المنتجة للذرة في مصر.

قصب السكر من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر أكبر منتج في الوطن العربي لقصب السكر، فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من قصب السكر ما يقارب 15,760,418 طن. كما يعد السكر من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، وتتركز زراعة قصب السكر فى مصر بشكل كبير حول معامل تكريره فى منطقة الصعيد الذي بلغت مساحة الأراضي المزروعة فيه بقصب السكر حوالي 77% من المساحات المزروعة بقصب السكر في مصر. كذلك تشكل مصر الوسطى 15% إضافية من مساحة هذا المحصول ومن ثم الدلتا بنسبة 8%.

البطاطس من أهم المنتجات الزراعية في مصر

تعد مصر من أكثر الدول المنتجة للبطاطس في العالم كما تحتل المرتبة الأولى عربيًا بإنتاج البطاطس. فقد بلغ حجم إنتاجها السنوي من البطاطس ما يقارب 5,029,022 طن، كذلك وصلت مساحة الأراضي المزروعة بالبطاطس فيها ما يقارب 184,592 هكتار. في حين يعتبر محصول البطاطس من محاصيل الخضر الإستراتيجية في دولة مصر، والذي تقوم عليه بعض الصناعات الغذائية. فضلًا عن أنه مصدرًا هامًا من مصادر الدخل الزراعي القومي، كذلك يلعب دورًا كبيرًا في زيادة حصيلة الصادرات الزراعية المصرية. والجدير ذكره هنا أن إنتاج مصر من البطاطس يفوق استهلاكها المحلي بحوالي 1,350,000 طن، وهذا ما يعادل 26,63% من إنتاج مصر من البطاطس، وهذه الكمية يتم تصديرها إلى باقي الدول.

أكثر المنتجات الزراعية في مصر
أكثر المنتجات الزراعية في مصر

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

أهم المحاصيل الزراعية في مصر

تتمثل أهم المحاصيل الزراعية في مصر بما يلي:

  • محاصيل الألياف: حيث يعتبر القطن أهم محاصيل الألياف في مصر، كما تحتل مصر المركز الثاني في أفريقيا من حيث إنتاج القطن بعد مالي.
  • محاصيل البقول: أبرزها الفول البلدي الذي يعد أشهر المحاصيل الزراعية في مصر. حيث يعتمد عليه المصريون كثيرًا نتيجة قيمته الغذائية العالية، وذلك بفضل احتواءه على نسبة عالية من البروتين مما جعله بديلًا رائعًا عن منتجات اللحوم غالية الثمن. كذلك يستخدم كسماد لزيادة خصوبة التربة فهو يتميز بقدرته على تثبيت الأزوت الجوي في التربة. كذلك تستخدم قشوره في صناعة الأعلاف للدواجن والمواشي.
  • محاصيل السكر: ويعد أبرزها قصب السكر حيث يتم استخدام حوالي 90% منه لاستخراج السكر، وهو من أهم المحاصيل الحقلية لأنه يساهم بنسبة 72% في إنتاج السكر في مصر.
  • الحبوب: أبرزها:
    • الأرز: حيث حققت مصر اكتفاءً ذاتيًا في إنتاجه، فضلًا عن أنها تعد أكبر منتج للأرز في أفريقيا. كذلك يعد محصول الأرز بالمركز الثاني بين الصادرات المصرية بعد القطن.
    • القمح: وهو أحد أهم محاصيل الحبوب فى مصر، فهو المكون الأساسي للخبز الذي يستهلكه المصريون بشكل يومي. كما يحتل القمح المركز الأول من حيث المساحة المزروعة في مصر، كذلك المركز الأول بحجم الإنتاج مقارنةً بمحاصيل الحبوب الأخرى فيها.
  • الخضروات: حيث تعد البندورة من أكثر المنتجات الزراعية في مصر والتي تزرع في 3 مواسم: في الصيف، والخريف، والشتاء. كما تحتل البندورة المركز الأول بين الخضروات المصرية، تليها البطاطا من حيث القيمة النقدية ومن حيث الكمية الإجمالية التي يتم إنتاجها.
  • الفواكه: تعد الحمضيات أبرز الفواكه المزروعة في مصر، ويأتي البرتقال في المركز الأول من بين الحمضيات حيث يشكل 85% من إنتاج الحمضيات الإجمالي في مصر. كذلك 50% من إجمالي إنتاج الفواكه فيها.
  • محاصيل العلف: هناك أنواع عديدة من محاصيل العلف المزروعة في مصر والتي تحتل مساحة تقدر بربع إلى نصف الأراضي المحصولية المزروعة في مصر. وأبرزها البرسيم الذي يعتبر محصول العلف الأساسي في مصر، والدراوة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

أهم المحاصيل الزراعية في مصر
أهم المحاصيل الزراعية في مصر

المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج

بينت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر أن حجم الصادرات الزراعية، سجل رقمًا قياسيًا العام الفائت. حيث بلغ حجم صادرات مصر الزراعية ما يقارب 5.6 مليون طن، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار أمريكي. وهذه أكبر قيمة حققتها الصّادرات الزراعية المصرية في تاريخها، بزيادة قدرت ب 27% عن الأعوام السابقة. وسنبين فيما يلي أَكثر المنتجات الزّراعية المصدرة من مَصر إلى الخارج وقد جاءت على النحو التالي:

  • الموالح: احتلت الموالح المرتبة الأولى من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر، حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح ما يقارب 2,632,936 طن.
  • البطاطس: احتلت البطاطس المرتبة الثانية من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر. حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من البطاطس ما يقارب 855,920 طن.
  • البصل الطازج: احتل البصل المرتبة الثالثة من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر، حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من البصل ما يقارب 343,022 طن.
  • العنب: احتل العنب المرتبة الرابعة من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر. حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من العنب ما يقارب 150,317 طن.
  • كذلك الطماطم الطازجة: التي احتلت المرتبة الخامسة من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر، حيث بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من الطماطم ما يقارب 134,297 طن.
  • البطاطا الحلوة: احتلت المرتبة السادسة من بين المنتجات الزراعية المصدرة في مصر. في حين بلغ حجم إجمالي الصادرات الزراعية من البطاطا الحلوة ما يقارب 84,192 طن.
  • كما تصدر مصر الفراولة، والفاصوليا الطازجة، والجوافة، كذلك تصدر الثوم، والمانجو، والبطيخ، والرمان.

قرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته أكثر 10 دول منتجة للشوكولاته في العالم

المحاصيل الزراعية التي تستوردها مصر

تتمثل أكثر المحاصيل الزراعية التي تستوردها مصر بما يلي:

  • الحبوب: والتي تعد بمثابة أمن قومي لدولة مصر، فهي تنتج القمح بكثرة. لكن نتيجة عدد سكانها الكبير فإن إنتاجها لا يغطي السوق المحلية فيها. وهذا ما يجعلها تستورد كميات كبيرة من القمح من أوكرانيا وورسيا وأمريكا.
  • كذلك الذرة الصفراء: حيث تعمل دولة مصر على استيراد الذرة الصفراء وذلك لإنتاج الزيوت والمقرمشات، كذلك
  • الأعلاف الحيوانية. في حين أصبحت تستخدم الذرة لإنتاج الدقيق وهذا لتخفيف استهلاكها من القمح.
  • الخضروات: تعد مصر من الدول الرائدة في إنتاج الخضروات، إلا أن لديها عجز في بعض الأصناف وتعمل على استيرادها لتلبية احتياجات السوق المحلية كالخس والخيار.
  • الفواكه: بالرغم من أن برتقال مصر يتصدر للكثير من الدول، إلا أن مصر تستورد التين والتفاح بما يقارب 5 مليار جنيه سنويًا.
  • كما تستورد مصر الشعير والشوفان وزيت الزيتون، كذلك الطحين والنشاء من الدول العربية المجاورة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للأسمدة الفوسفاتية أكثر 10 دول منتجة للأسمدة الفوسفاتية في العالم

 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بأهم المنتجات الزراعية في مصر كذلك أهم المحاصيل الزراعية فيها، كما تعرفنا على المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج والمحاصيل الزراعية التي تستوردها مصر.

الأسئلة الشائعة

كم عدد الفلاحين في مصر؟

يصل عدد الفلاحين في مصر إلى 51 مليون. في حين وصل عدد سكان مصر إلى 90 مليون نسمة.

ماذا تصدر أوكرانيا لمصر؟

تعد أوكرانيا وروسيا أكبر مصدري القمح إلى مصر، حيث وصلت نسبة الواردات الروسية من القمح إلى مصر حوالي 50 بالمئة، بينما وصلت نسبة الواردات الأوكرانية 30 بالمئة من إجمالي واردات مصر من القمح سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *