المنتجات الزراعية

أهم المنتجات الغذائية في السعودية 2024

أهم المنتجات الغذائية في السعودية، حيث تعتبر صناعة الأغذية في المملكة العربية السعودية ذات أهمية خاصة بالنظر إلى وتيرة التطورات في الوضع العالمي، والزيادة المستمرة في الطلب على مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية. وقد أدى ذلك إلى فتح مجال تصدير فائض الصناعات الغذائية إلى الدول المجاورة، ويعود تاريخ المملكة العربية السعودية الصناعي إلى أكثر من نصف قرن. فبدأت أول مشروع إنتاجي لها في عام 1372 هجري ب 3 مصانع، وخلال 30 عامًا حققت الصناعة تطور اقتصادي ملموس، فزدادت المصانع من 3 مصانع إلى 43 مصنعًا. وفي عام 1394 هجري شهدت البلاد طفرة اقتصادية ملحوظة بلغت نسبتها من مصانع المنتجات الغذائية 90٪ باستثمارات بلغت (9.9) مليار ريال.

وفيما يلي سنستعرض معكم من خلال منصة المنتج على أهم المنتجات الغذائية في السعودية. كذلك أهم صادرات هذه المنتجات بالإضافة إلى معلومات أخرى مفيدة قد تهمك تابع معنا.

جدول المحتويات

أهم المنتجات الغذائية في السعودية

من أهم المنتجات الغذائية في السعودية المتعددة التي ساهمت في النمو الاقتصادي للبلاد ما يلي:

صناعة الألبان من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تُصنف صناعة الألبان ضمن أفضل الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية. هذا يرجع إلى حجمها الهائل وتنوعها. وقد ساهم ذلك في زيادة معدل الطلب عليه، وبناءً على هذه الأهمية، قامت المملكة بإنشاء معاهد لتكنولوجيا الألبان والأغذية في محاولة لتوجيه الصناعة. وقد نما قطاع الألبان في السعودية نموًا كبيرًا خلال العقد الماضي وأصبح يوجد الكثير من الشركات السعودية لمنتجات الألبان والأغذية. حيث حصلو على سمعة غير مسبوقة في الدول المتقدمة بهذا النشاط.

صناعة منتجات الدواجن من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

بدأ هذا الاتجاه بنمو قياسي منذ البداية وتمكن من تحقيق قفزة في الإنتاج. حيث زادت المملكة العربية السعودية من 7000 طن في عام 1971 إلى 425000 طن في عام 2000 في صناعة الدواجن. واستمر النمو ليصل إلى 535000 طن في عام 2006، وفقًا للمتقدمين من إحصائيات الإنتاج. وحققت المملكة نسبة إكتفاء ذاتي أكثر من 60٪ من الدجاج وحوالي 106٪ في بيض المائدة.

تابع معنا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

صناعة تعليب التمور من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تقع هذه الصناعة في المصانع القائمة في مدينتي القصيم والأحساء النبويتين، وتستخدم القليل جدًا مقارنة بالتمور المنتجة في المملكة العربية السعودية. كما تعتبر السعودية المسؤولة عن إنتاج ما يقارب 17 % من الإنتاج التمور العالمي. أيضًا توجد توقعات تقول بأن السعودية ستصبح المصدرة الأولى للتمور على المستوى العالمي.

إنتاج الحليب الخام من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب سيزداد بنسبة 5٪ من إجمالي إنتاج الحليب في البلاد، مما يفتح آفاقًا للاستثمار في فرص جديدة في منتجات الجبن والقشدة الطازجة. وأظهرت الاحصائيات لإدارة الدراسات، والتخطيط في وزارة الزراعة بأن المملكة السعودية أنتجت مليار و678 مليون من الحليب الخام خلال 27 مشروع في المزارع السعودية في عام 2011 ميلادي.

المأكولات البحرية من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

نظرًا لخطها الساحلي الطويل على البحر الأحمر، تعد تجارة الأسماك والمأكولات البحرية في المملكة العربية السعودية من الأنشطة المربحة ، فبالإضافة إلى حجم السوق المحلي الضخم، تعمل المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي على تصدير منتجات الأسماك  إلى أكثر من 32 دولة. حول العالم.

الأغذية الحلال من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تشتهر المملكة بطعامها الحلال الأصيل ، وخاصة من مكة المكرمة والمدينة المنورة. تبلغ قيمة سوق الأغذية الحلال في المملكة حاليًا 6 مليارات دولار ، لكنها قادرة على الاستحواذ على حصة أكبر بكثير من سوق الأغذية الحلال العالمية ، والتي تبلغ 1.3 تريليون دولار.

الحبوب من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أفقر الدول المنتجة للغذاء بسبب طبيعتها الصحراوية القاسية. ونتيجة لذلك، تستورد المملكة ملايين الأطنان من الحبوب بأنواعها المختلفة كل عام، وقد تحسنت الزراعة في السعودية في العقود السابقة بسبب وجود أراضي خصبة للزراعة، كما ساهمت الحكومة في تحويل أراضية صحراوية إلى حقول خصبة تصلح للزراعة، والحقول التي تنتج محاصيل الحبوب في السعودية هي حقول منطقة عسير.

الأغذية المعلبة والكونسروة من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

ومن أهم المنتجات الغذائية في السعودية أيضًا الأغذية المعلبة والكنسروة التي سجلت حضور كبير في المملكة السعودية، ومن المتوقع نمو الأسواق العالمية للأغذية المعلبة سنويًا بمعدل 3.86% خلال فترة “2022-2027”.

قد يهمك الأمر: أهم المنتجات الصناعية في السعودية

الفواكه والخضراوات من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

تتركز تجارة الخضار والفاكهة في المملكة العربية السعودية في سوق جدة المركزي ، حيث يتم تصديرها إلى باقي مناطق المملكة. وأفصحت بيانات سعودية رسمية عن ارتفاع انتاج الفواكه والخضراوات بنسبة 194 % خلال ست سنوات، مسجلة بنهاية سنة 2020 2.7 مليون طن، مقارنةً مع آخر إنتاج والذي قدره ب930 ألف طن.

الزيوت النباتية من أهم المنتجات الغذائية في السعودية

أيضًا من أهم المنتجات الغذائية في السعودية الزيوت النباتية ومنها زيت الزيتون وزيت السمسم ودوار الشمس والذرة والقطن بالإضافة إلى زيوت أخرى، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على استيراد الزيوت النباتية بما يزيد عن 100 مليون ريال سعودي في السنة.

أهم المنتجات الغذائية في السعودية
أهم المنتجات الغذائية في السعودية

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

أهم صادرات المنتجات الغذائية في السعودية

من أهم المنتجات الغذائية في السعودية المصدرة ما يلي:

  • منتجات الألبان.
  • المشروبات والعصائر.
  • السكر صناعته وتكريره.
  • الفواكه والخضار المعبئة.
  • مشتقات الخبز والخبز.
  • اللحوم.
  • الشوكولا والكاكاو.
  • السكاكر والحلويات.
  • الزيوت الحيوانية والنباتية والسمنة والدهون.

حيث تظهر البيانات التي قدمها البنك الدولي أن ارتفاع نسبة الدخل ومؤشر التنمية البشرية يجعلان المملكة العربية السعودية مصدر الجذب الرئيسي لدول الإنتاج الزراعي في الاتحاد الأوروبي. لتصبح سادس وأكبر وجهة للتصدير الزراعي في الاتحاد الأوروبي، أي بنسبة 5 مليارات يورو. كما أن العلاقات الدبلوماسية الجيدة بين دولة المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي ساهمت في تعزيز العلاقات من خلال إزالة العقبات، والحواجز أمام اتفاقيات التجارة الحرة، بما في ذلك رسوم التصدير.

تابع معنا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

تأثير تجارة المنتجات الغذائية على الاقتصاد السعودي

استحوذت تجارة المنتجات الغذائية السعودية على 10٪ من الناتج الإجمالي المحلي في عام 2018، مما يؤكد أهميتها باعتبارها الصناعة الرائدة في المملكة العربية السعودية. ويقال أن إنفاق الأسرة المتوسطة يبلغ 18٪ من مجموع الإنفاق على المواد الغذائية والمشروبات. وبالتالي فإن الطلب المحلي للدولة سيصل لنحو 60٪ من إجمالي الاستهلاك في الدول الأخرى،(مجلس التعاون الخليجي)، الذي أنفق نحو 70 مليار دولار على استهلاك الغذاء في المملكة عام 2018.
كما ارتفعت الواردات الغذائية بنسبة 10٪ في عام 2018. ويتوقع بأن ترتفع إلى 35 مليار دولار في سنة 2023، مما يزيد من فرص استبدال الواردات الكبيرة لمنتجي الأغذية والمشروبات السعوديين لتلبية الطلب المحلي على منتجات الألبان واللحوم والطلب غير المستغل على منتجات الفاكهة.
بالإضافة إلى ذلك تمتع تجار الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية بالوصول بكل سهولة إلى السوق المتنامي. كما تعاني هذه الأسواق من النقص في المعروض في دول مجلس التعاون الخليجي و شمال إفريقيا ومناطق الشرق الأوسط. حيث من المتوقع أن يصل الاستثمار في صناعة الأغذية إلى 59 مليار دولار بحلول عام 2023، وفقًا للهيئة العامة للاستثمار في المملكة السعودية. كذلك نعتقد بقوة بأن قطاع المنتجات الغذائية يملك إمكانات ضخمة غير استغلالية للتجار الدوليين والمحليين.

أشهر شركات المنتجات الغذائية في السعودية

فيما يلي سنقدم لكم أشهر شركات المنتجات الغذائية في السعودية، ومن أبرزها ما يلي:

  • شركة المراعي.
  • ثم شركة بن السيف.
  • كذلك مجموعة شركات رنا.
  • أيضًا مصنع دار النعايم للمنتجات الغذائية.
  • ثم شركة المجمعات للمنتجات الغذائية المحدودة.
  • ثم شركة اتحاد الخليج للمنتجات الغذائية.
  •  كذلك مجموعة هجور.
  • أيضًا شركة خدمات.
  • شركة الوطنية لصناعة البسكويت.
  • مصنع الوطني للمنتجات الغذائية.
  • كذلك شركة لونا.
  • ثم شركة أمريكانا كيك.
  • شركة شموع الماضي.
  • أيضًا شركة الرياض للأغذية.
  • بالإضافة إلى مجموعة التنمية الغذائية.
أشهر شركات المنتجات الغذائية في السعودية
أشهر شركات المنتجات الغذائية في السعودية

تابع معنا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

نبذة عن معرض فوديكس للمنتجات الغذائية في السعودية

فوديكس السعودية هو المعرض السعودي الدولي الوحيد 100٪ المخصص لقطاعات الأغذية والمشروبات. حيث يتيح هذا المعرض للزوار فرصة التعرف على المنتجات الغذائية من أكثر من 50 دولة، وتبادل مع العارضين الخبرات والأعمال، واكتشاف أحدث المنتجات والخدمات والتكنولوجيا لصناعة المواد الغذائية. وخلال المعرض سيقام صالون كولنر، أكبر مسابقة دولية للشيفات في المملكة العربية السعودية، تحت إشراف جمعية الطهاة العالمية، وجمعية الطهاة السعوديين، وطاولة الشيفات السعوديين، والتي تمثل مشاركة أشهر الطهاة المحترفين وأكبرهم. وهؤلاء يمثلون بدورهم الفنادق والمطاعم في المملكة في جو احترافي تنافسي في 17 فئة.

الهيئة العامة للغذاء والدواء قائمة المنتجات الغذائية

يمكنك الوصول إلى أدق المعلومات عبر الخدمة المتاحة في تطبيق طمني لكافة المنتجات الغذائية التي تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالإشراف عليها لتزيد من السلوك الغذائي الصحي وتقوية الصحة لديك، ومن خلال هذه الخدمة بإمكانك البحث عن جميع الأدوية المعتمدة لديها والمسجلة ومعرفة أسعارها وتفاصيلها وبدائل الأدوية بأسعار منخفضة، ومعرفة المنتجات الغذائية عن طريق الباركود الخاص بالمنتجات الذي يعرض كافة المعلومات التي قد تهم أي مستهلك، ومعرفة الحساسية المسببة لكل منتج، أيضًا تستطيع تقديم أي بلاغ أو استفسار يتعلق بالمنتجات الغذائية، واستلام كافة التنبيهات والتحذيرات الصادرة عن الهيئة بشكل رسمي، بالإضافة إلى ذلك أدق المعلومات لكافة المستهلكين عن المنتجات التي تخضع لإشراف هذه الهيئة، والهدف من هذا كله الحفاظ على الصحة والسلوك الغذائي.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 

في ختام مقالنا أهم المنتجات الغذائية في السعودية، نكون تعرفنا على أهم المنتجات الغذائية، وأهم الصادرات لهذه المنتجات في السعودية، بالإضافة إلى تأثير تجارة المنتجات الغذائية على الاقتصاد السعودي. كما ذكرنا أشهر شركات المُنتجات الغذائية في السَعودية. وختمنا هذا المقال بنبذة عن معرض فوديكس للمنتجات الغذائية في السعودية، والهيئة العامة للغذاء والدواء قائمة المنتجات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *