المنتجات الزراعية

أهم صادرات سوريا

أهم صادرات سوريا

أهم صادرات سوريا، تعرف سورية منذ الأزل بأنها ثروة مثمرة بالموارد. كما تمتاز بتربتها الخصبة، الأمر الذي جعلها منبت لكثير من المزروعات الرئيسية والهامة في حياتنا اليومية. علاوةً على ذلك فإن ازدهار التجارة عبر الزمن، جعل من سورية دولة أساسية تعمل على تصدير أهم منتجاتها. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على أهم صادرات سوريا.

أهم صادرات سوريا

أهم صادرات سوريا، تعمل سورية على تصدير منتجاتها إلى دول الجوار. كما تمتاز المنتوجات السورية بجودتها، وكذلك انخفاض أسعارها. علاوة على ذلك، تتنوت الصادرات السورية ولعل أبرز هذه الصادرات:

  • النفط الخام.
  • القمح.
  • القطن.
  • الزيتون.
  • الحبوب.
  • الصناعات اليدوية.
  • مواد البناء.
  • الأغنام.

النفط الخام من أهم صادرات سوريا

تتميز أرض سورية بغناها بالنفط، حيث تقدر قيمة احتياطها بنحو 2 مليار برميل. كما تعد دير الزور المنبع الرئيسي للنفط في سوريا، ونتيجةً لذلك أصبحت سورية من الدول التي تعمل على تصدير النفط الخام إلى العديد من الدول. علاوةً على ذلك فإن أهمية سورية أيضًا تأتي من موقعها الهام الذي يربط تركيا والعراق بمعظم دول العالم، وبذلك تمكنت سورية من السيطرة على الطريق الرئيسي الذي ينقل من خلاله النفط إلى أوروبا.

القمح من أهم صادرات سوريا

تشغل زراعة القمح حيز كبير من مساحة الأراضي الزراعية في سوريا. كما يمتاز القمح السوري بشهرته عالميًا، وذلك بفضل جودته. علاوةً على ذلك فإن عملية تصدير القمح السوري رفع من شأن سورية على المستوى الاقتصادي. كما قدرت قيمة الصادرات السورية من القمح بنحو( 34.2) بالمئة.

القطن من أهم صادرات سوريا

يزرع محصول القطن رياً، كما تحتل سورية المرتبة الأولى على مستوى العالم في تصدير القطن. والجدير بالذكر أن سورية تعمل على تصدير الملابس القطنية، وكذلك القطن إلى دول عديدة وبخاصةً أوروبا. علاوةً على ذلك فإن الملبوسات السورية تمتاز بجودتها العالية.

الزيتون من أهم صادرات سوريا

تحتل الجمهورية العربية السورية المركز الأول عربيًا في إنتاج الزيتون. كما يعد الزيتون ثالث أهم المحاصيل الزراعية في سوريا. علاوةً على ذلك فإن الاقتصاد السوري يعتمد وبشكل كبير على تصدير الزيتون، حيث قدرت قيمة صادرات سوريا من الزيتون بنحو( 32 بالمئة) من فائض إنتاج زيت الزيتون سنويًا. إضافةً إلى ذلك فإن زيت الزيتون السوري يمتاز بكثافته العالية، الأمر الذي جعله يصنف من أكثر أنواع الزيوت جودةً.

الحبوب من أهم صادرات سوريا

تميزت سوريا بزراعة الحبوب. كما شهدت سوريا زراعة الحبوب في سوريا تطورًا ملحوظًا. كذلك فقد ارتفعت نسبة زراعة الحبوب في سوريا وخاصةً في منطقة شبه الجزيرة العربية. علاوةً على ذلك فقد قدرت قيمة إنتاج سوريا من الحبوب بنحو (2 طن) لكل1 هكتار. والجدير بالذكر تصدر حلب وإدلب المركز الأول في إنتاج الكمون. إضافةً إلى ذلك فتنتج سوريا أنواع أخرى من الحبوب مثل( اليانسون، حبة البركة، الكزبرة).

حجر البناء من أهم صادرات سوريا

تشتهر سوريا بطبيعتها الجغرافية الجغرافية، وذلك بسبب وجود الصخور، وأيضًا الحجارة في غالبية أراضيها، وخاصةً في مدينة حلب. الأمر الذي انعكس إيجابيًا على مدينة حلب. وبذلك اعتبرت حلب ثروة سورية عظيمة. وتجدر الإشارة إلى توارث مهنة استخراج حجارة البناء، وأيضًا تصديرها جيلًا بعد جيل. كما امتازت التربة السورية في غناها بالعديد من الأحجار.

الأغنام من أهم صادرات سوريا

اعتمدت اقتصاد سوريا قديمًا على تربية الحيوان والرعي. كما اشتهرت سوريا في غناها بالعديد من أنواع الحيوانات. ولعل أفضل هذه الأنواع هو الغنم السوري أو كما يطلق عليه اسم(العواس). علاوةً على ذلك فإن الغنم السوري يعد من أفضل أنواع الغنم على مستوى العالم. إضافةً إلى ذلك تقدر قيمة صادرات سوريا من الأغنام بنحو( 16.7) بالمئة. كما تعتبر المملكة العربية السعودية الوجهة الرئيسية لأغنام العواس.

الصناعات اليدوية من أهم صادرات سوريا

امتازت الأيادي السورية بالإبداع والمهارة. كما تناقلت الصناعات اليدوية جيلًا بعد جيل. علاوةً على ذلك فإن النحاسيات اليدوية تحتل مكانة رئيسية في عالم التصدير. كذلك فإن سوريا تعمل على تصدير الحرير اليدوي و بكميات ضخمة.

أهم صادرات سوريا
أهم صادرات سوريا

اقرأ أيضًا: مواصفات زيت الزيتون الجيد.

البندورة أكثر الصادرات السوريا رواجا

تتميز سوريا بأنها من أكثر الدول إنتاجًا للبندورة، وبخاصةً في فصل الصيف. كما تتركز زراعتها وبشكل كبير في الساحل السوري. كذلك فإن مدينة درعا تغطي كميةاستهلاك المنطقة الجنوبية، وكذلك دمشق من البندورة. إلا أن ارتفاع كمية التصدير انعكس بطريقة سلبية على السوريين. وتجدر الإشارة إلى وجود ثلاث أصناف من البندورة في الأسواق السورية:

النوعالسعر بالليرة السورية
بندورة بلدية1200- 1500
بندورة نوع متوسط الجودة3000
نوع مخصص للتصدير5000
أصناف البندورة وأسعارها

والجدير بالذكر أنه مع اقتراب حلول فصل الصيف تتصدر البندورة قائمة الصادرات السورية، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعارها. ولعل أحد أهم أسباب ارتفاع البندورة هو أن أحد أصناف البندورة تزرع بهدف تصديرها فقط. كذلك فهي مكلفة جدًا. كما تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة. ولا يمكن منع تصديرها وذلك لأن إيقاف تصديرها ينعكس سلبًا على حياة المزارع الذي زرعها وتكلف فيها.

البندورة اكثر الصادرات السوريا رواجا
البندورة أكثر الصادرات السوريا رواجا

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في سوريا.

الأسئلة الشائعة:

ماذا تصدر سوريا إلى الخارج؟

تصدر سوريا للخارج كلًا من:
1- زيت الزيتون الصافي 2- بذور التوابل 3- المكسرات 4- فوسفات الكالسيوم.

ماذا تعرف عن سوريا؟

يحد الجمهورية العربية السورية من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط ولبنان. كما يحدها من الشرق العراق. إضافةً إلى الأردن من الجنوب. علاوةً على ذلك فإن طول شاطئها يبلغ 183 كيلو متر. كما تقدر مساحة سوريا بنحو 185.180 كيلو متر مربع.

وفي نهاية مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على معرفة أهم صادرات سوريا. علاوةً على ذلك فقد تعرفنا على مكانة البندورة في لائحة الصادرات السوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *