منوعات

طرق ختم القرآن في رمضان مرة أو أكثر.. كيف تقرأ وكم تقرأ

طرق ختم القرآن في رمضان مرة أو أكثر.. كيف تقرأ وكم تقرأ. يهدف الكثير من المسلمين في شهر رمصان المبارك ختام القرآن الكريم عدة مرات، خاصةً في أكثر شهور السنة بركةً على المسلمين. وفيما يلي سوف نقدم لكم عبر منصتنا المنتج الطريقة الصحيحة لختم القرآن في رمضان.

طرق ختم القرآن في رمضان مرة أو أكثر

إن ختم القرآن في رمضان هدف يسعى إليه جميع المسلمين. وفيما يلي بعض الخطوات العملية التي سوف تساعدك على تحقيق ذلك:

  • ابدأ بالنوايا الصحيحة قبل البدء بالختمة: إذ أن تحديد نية واضحة لقراءة القرآن كاملاً في شهر رمضان.
  • عليك إنشاء استراتيجية مناسبة لأوقات فراغك: حيث لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. ويمكنك إتباع إحدى الخيارات التالية:
    • القرآن يحتوي على حوالي 600 صفحة. وإذا قسمت الرقم على 30، سيكون لديك 20 صفحة في اليوم. والآن اقسم 20 على 5، وستكون النتيجة 4. وهذا يعني، إذا قرأت 4 صفحات فقط بعد كل صلاة، فيمكنك بسهولة إنهاء الكتاب بأكمله في الوقت المناسب.
    • إذا كنت بحاجة إلى العمل أثناء النهار، فيمكنك تغطيته في وقت التهجد. كما تعلمون، التهجد له مكافآته الخاصة. وخلال شهر رمضان، تصبح فرصة ذهبية أخرى لا يجب أن تفوتها.
    • بدلًا من قراءة القرآن في وقت عشوائي، فإن متابعة وقت الصلاة سيساعدك على البقاء في روتين.
    • يمكنك القراءة ضمن الجلسات الصباحية والمسائية: قراءة 10 صفحات في الصباح و10 صفحات في المساء.
  • حاول أن تفهم معاني الآيات التي تقرأها: إذ أن تلاوة القرآن عمل صالح. ولكن يصبح الأمر أكثر أهمية عندما تفهم المعنى.

قد يهمك: أفضل طريقة لختم القران في رمضان

طرق ختم القرآن في رمضان مرة أو أكثر.. كيف تقرأ وكم تقرأ
طرق ختم القرآن في رمضان مرة أو أكثر.. كيف تقرأ وكم تقرأ

طريقة ختم القرآن مرّتين في رمضان

بإمكانكم ختم القرآن مرتين في رمضان بعدة طرق مختلفة وفيما يلي سوف نقدم لكم إحداها:

  • بإمكانكم قراءة جزئين كل يوم ويمكنكم فعل ذلك عن طريق قراءة الجزأين ضمن جلسة واحدة أو في وقتين متفرقين من اليوم.
  • أو عن طريق تلاوة عشر صفحات ضمن أربع أوقات مختلفة بعد الصلاة مثلاً.
  • كما يمكنكم قراءة ثمان صفحات بعد كل أذان.

طريقة ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان

يمكنكم ختم القرآن الكريم ثلاث مرات في شهر رمضان عبر اتباع الطريقة التالية: إذا كنتم من القراء سريعي الوتيرة الذين يمكنهم ختم جزء في نصف ساعة فبإمكانكم تخصيص ساعةٍ ونصف يومياً للقراءة، على ثلاث فتراتٍ مختلفة وموزعة على طول اليوم تتمكنون من خلالها ختم ثلاثة أجزاء. أو أن تتلو نصف جزء بين كل فرض.

طريقة ختم القرآن أربع مرات في رمضان

يمكنكم ختم القرآن في أسبوع واحد وذلك لتتمكنوا من ختمه أربعة مرات، إذ يمكنكم ختمه إذا بدأتم في اليوم الأول بقراءة أول ثلاث سور من القرآن. ثمّ في اليوم التالي السورة الرابعة والخامسة التي تليها، وفي اليوم الثالث اقرأ السورة السادسة والسابعة. واليوم الرابع السورة الثامنة والتاسعة، ثم السورة العاشرة والإحدى عشر في اليوم الخامس، وفي اليوم السادس السور الثانية عشر والثالثة عشر. وختتمون في اليوم السابع بقراءة سور المُفصّل؛ من سورة ق، إلى آخر سورة النَّاس.

طريقة ختم القرآن عشر مرات في رمضان

يمكنك عزيزي المسلم ختم القرآن عشر مرات في رمضان قد يبدو ذلك كتحدي لك ولكن مع إتباعك لهذه الطريقة سوف تتمكن من ختم القرآن عشر مرات بإذن الله. إذ يجب عليك أن تختم القرآن كل ثلاثة أيام وذلك عن طريق توزيع أوقات قراءته على خمسة أوقات في اليوم والليلة. إبدأ بقراءة جزء من بعد أذان الفجر. ثم يجب عليك تقدير وقت قراءتك للجزء بعشرين دقيقةً، لمن يستطيع أن يقرأ قراءةً سريعة. ونصف ساعة لمن يقرأ ببطئ. ويمكنك بعد ذلك ابتداءً من اليوم التالي تخصّيص ساعة بعد صلاة الفجر، لقراءة ثلاثة أجزاءٍ من القرآن. ثمّ قرأة جزأين بعد صلاة الظهر، وثلاثة أجزاء بعد صلاة العصر، ثمّ جزء بعد صلاة المغرب أو العشاء. وعلى هذا المنوال سوف تتمكن من ختم القرآن عشر مرات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا وأصبحت الآن على دراية بالطريقة الصحيحة لختم القرآن في رمضان. فقط حافظ على إيمانك واعمل على تحقيق هدفك. الله سوف يساعدك. وتذكر شيئًا واحدًا وهو أنك لست في أي نوع من المنافسة. لذا، لا تحاول القراءة بوتيرة أسرع. طالما أنك تبذل قصارى جهدك، فلا بأس إذا لم تتمكن من ختم القرآن كاملاً. نتمنى أن تكون مقالتنا قد أفادتكم وأجابت على جميع أسئلتكم.