المنتجات الصناعية

استخدامات دواء الأسبرين

استخدامات دواء الأسبرين متنوعة وهامة للغاية، حيث يعتبر الأسبرين من الأدوية المتداولة والتي يكاد لا يخلو بيت منه. علماً أنه قد يتسبب بحدوث نزيف في المعدة لهذا لا ينصح باستعماله دون استشارة طبيب. الاسم العلمي له حمض الأسيتيل ساليسيليك (acetylsalicylic acid)، وينتمي لزمرة الأدوية الغير ستيروئيدية المضادة للالتهاب (Nonsteroidal Anti-Inflammatory Drugs). يقوم الأسبرين بتثبيط عمل إنزيم كوكس (cyclooxygenase) المسؤول عن تشكيل هرمون البروستاغلاندين (PGs)، وهذا الهرمون يلعب دوراً مهماً بتشكيل السيالات العصبية الخاصة بالألم وكذلك الالتهاب.

يستعرض موقع منتج استخدامات الأسبرين بالإضافة لمعلومات عن حالات استخدامه مع الأطفال والرجال المسنين وأيضاً المرأة الحامل والمرأة المرضعة.

استخدامات دواء الأسبرين

استخدامات دواء الأسبرين الأكثر شيوعًا تتوزع بين مجال تسكين الآلام الموضعية والمزمنة وبين تمييع الدم منعًا لتشكل التخثرات والجلطات الدموية.

بالإضافة إلى ذلك يلعب دوراً مهماً كمضاد لمختلف أنواع الالتهابات أما أهم استخدامات دواء الأسبرين فهي تتجلى في الحالات التالية:

  • تسكين مختلف أنواع الآلام على سبيل المثال ألم المفاصل والعضلات والصداع وكذلك آثار نوبات الرشح.
  • منع تخثر الدم وتمييعه بجرعات منخفضة وبالتالي منع حدوث تجلطات.
  • الحد من أعراض الحمى.
  • مضاد للالتهابات في بعض الحالات بجرعات عالية.

الأسبرين مسكن للألم

ويعد أحد أهم استخدامات دواء الأسبرين الشائعة حيث يقوم الأسبرين بالحد من استجابة النواقل العصبية للإشارات العصبية الناقلة للألم.

بعبارة أخرى يقوم دواء الأسبرين بتخفيف الألم على المدى القصير عبر رفع عتبة الألم.

الأسبرين مميع للدم

الجدير بالذكر أن الأسبرين يعرف عند عامة الناس كمميع للدم حيث يتم وصفه للأشخاص المعرضين للإصابة بأزمات قلبية.

حيث يقوم بتثبيط عمل الثرومبوكسان وبالتالي يمنع عملية تجمع الصفائح الدموية وحدوث تخثرات داخل الأوعية الدموية.

الأسبرين والحمى

في نفس سياق استخدامات دواء الأسبرين لتسكين الألم يمكن أيضاً استخدامه للحد من آُثار الحمى والاحتقان ضمن جرعات عالية.

بالإضافة إلى ذلك يقوم الأسبرين بلعب دورًا مهمًا في تخفيض الحرارة عند المرضى الذين يعانون من الحمى.

استخدامات دواء الأسبرين في الحالات الالتهابية

يشترك الأسبرين مع مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية بألية تثبيط عمل البروستاجلاندين وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج كريات الدم البيضاء الالتهابية.

نتيجة لذلك يتم الحد من الاستجابات العصبية ضمن الأنسجة العضوية التي تحتوي موضع الإصابات الالتهابية والألم.

حالات استخدامات دواء الأسبرين الأكثر أهمية

تختلف استخدامات دواء الأسبرين باختلاف الحالة التي تتطلب استعماله وفي ما يلي معلوماتٌ عن أهم الحالات التي قد تتطلب استعماله:

دواء الأسبرين للأطفال

يحظر تناول دواء الأسبرين على الأطفال ضمن الحالات التالية:

  • الحصبة.
  • العدوى الفيروسية على سبيل المثال الإنفلونزا.
  • جدري المياه.
  • اللقاحات خلال فترة معينة.

عند استخدام الأسبرين في هذه الحالات يزيد احتمال الإصابة بمتلازمة راي “Ray” وهي حالة مرضية نادرة الحدوث وخطيرة تصيب الأطفال خلال تعافيهم من عدوى فيروسية لذلك من المهم اكتشافها بشكل مبكر.

من الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة تتميز بأعراض شائعة منها التقيؤ والغثيان بالإضافة إلى ذلك قد تترافق أحيانًا بحدوث تغيرات في السلوك.

تظهر آثار متلازمة راي عادةً خلال أسبوع بعد خفوت أعراض العدوى الفيروسية مثل الزكام، وتصيب الأطفال بين عمر الـ4 والـ12 عام، كما أنها تصيب عموم الجسم ولكن ضررها يكون أشد على الدماغ والكبد بالتالي قد تكون قاتلة في بعض الحالات نتيجة لذلك يجب توخي الحذر.

بيبي أسبرين

بالتأكيد قد تعتقد من الاسم أن أستخدامات دواء الأسبرين هذا تتلخص بتقديمه للأطفال ولكن في واقع الأمر أنه مخصص ليعطى للبالغين بجرعات مخفضة بناءً على تعليمات الطبيب.

حيث يقوم بتخفيض احتمالية إصابتهم ببعض الأمراض وكذلك الاختلاجات الدموية على سبيل المثال الجلطات والذبحات القلبية، وهو غير موجه لشريحة الأطفال، هذا يعني فقط أن جرعة المادة الفعالة فيه تكون مخففة.

الأسبرين والحمل

أولاً في حالات الحمل لا ينصح باستعمال دواء الأسبرين حيث قد يتسبب بحدوث مشكلات نزفية أثناء مرحلة المخاض والولادة.

وبالتالي يجب على النساء الحوامل أو حتى الذين يخططون للحمل، استشارة الطبيب في حال وجود حاجة لاستعمال الأسبرين كمسكن ألم أو مضاد التهابات.

الأسبرين والمرأة المرضعة

ثانياً في حالة المرأة المرضعة أيضًا يؤثر دواء الأسبرين على الطفل ويتم تمريره في حليب الأم خاصةً عند استعماله بكميات كبيرة بشكل دوري في حالات تسكين الألم، نتيجة لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستعمال الأسبرين خلال سنتين الرضاعة.

الأسبرين والرجال المسنين

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرائد بالوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية حسب دراسة تم نشرها في بالبداية خلال سنة 2016 وتم تحديثها في 2022 من قبل مجموعة الباحثين في US Preventive Services Task Force تحت عنوان “استخدامات دواء الأسبرين لمنع أمراض الأوعية الدموية والأمراض القلبية” Aspirin Use to Prevent Cardiovascular Disease.

حيث تمت ملاحظة أن الرجال بين عمر الـ40 والـ59 الذين يستعملون جرعات منخفضة يومياً من الأسبرين تنخفض احتمالية إصابتهم بالأمراض القلبية والوعائية عموماً بالإضافة إلى ذلك انخفاض احتمالية تشكل جلطات.

والأهم من ذلك كله أن الحالات المدروسة كانت بالتأكيد مسبوقة باستشارة طبية، لذلك وجب التنويه لأهمية اللجوء أولًا لطبيب مختص.

أضرار دواء الأسبرين والتأثيرات الجانبية

أسئلة شائعة

هل استخدام دواء الأسبرين مضر لمن هم فوق سن ال60 بشكل يومي؟

يتم استخدامه بجرعة مخفضة 75ميلي غرام عند كبار السن المعرضين بشكل أكبر لتصلب الشرايين ويجب أن يتم إعطاءه ضمن توصيات الطبيب.

متى يجب تناول دواء الأسبرين؟

في حالات الحمى وأيضًا الالتهابات الفيروسية بناءً على استشارة طبية.

هل الأسبرين ممنوع على الأطفال؟

ليس ممنوع على العموم ولكن ممنوع في حالات خاصة على سبيل المثال الإصابة بجدري الماء أو الحصبة ويجب مراجعة الطبيب قبل المضي في تقديم الأسبرين للأطفال.

في الختام مهما كانت مجالات استخدامات دواء الأسبرين متنوعة وشائعة. لكن ينصح دومًا قبل كل شيء اللجوء لاستشارة طبية قبل أخذ قرار استعمال هذا الدواء ضمن سياق تسكين الآلام العابرة أو المزمنة. حيث هناك فئة من المرضى لا يلائمهم استعمال الأسبرين على سبيل المثال الأشخاص المصابين بالربو. بالإضافة إلى ذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، نتيجة لذلك الأصل يكون بمراجعة طبيب مختص لتحديد خطة علاجية آمنة.

‫17 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *