المنتجات الزراعية

اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 2024

اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم، تتصدر في قائمة تنتج أحد أهم الخضراوات الورقية، ومن أكثر النباتات زراعةً وأكثرها طلبًا لأهميتها الغذائية، ولاعتبارها مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة. حيث تمت زراعة الخس لأول مرة من قبل قدماء المصريين ثم انتشرت إلى اليونان وروما. وسرعان ما تمت زراعته في معظم أنحاء أوروبا. كما تنتج الدول اليوم ما يقارب 8,087 مليون طن من الخس في العام الواحد.

علاوة على ذلك سوف نحدثكم في مقالتنا هذه عبر منصة المنتج عن اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم، الأهمية الغذائية و الاقتصادية لنبات الخس، إنتاج واستخدامات الخس ، وفوائد الخس الطبية.

اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

الخس هو محصول موسم بارد ينمو بشكل أفضل مع درجات حرارة معتدلة. حيث يتم انتاج ما يقارب 8,087 مليون طن من الخس في جميع انحاء العالم كل عام. والتالي قائمة باكثر 10دول منتجة للخس في العالم:

  1. الصين
  2. الولايات المتحدة
  3. الهند
  4. إسبانيا
  5. إيطاليا
  6. بلجيكا
  7. ألمانيا
  8. فرنسا
  9. كندا
  10. إيران

الصين من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

تعد الصين من الدول الرائدة عالميًا في إنتاج الخس، وتنتج نصف كمية الخس المنتجة في العالم. كما يزرع الخس الجذعي في البلاد ويتم تحضير السيقان كخضروات مطبوخة. علاوة على ذلك وفقًا لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في هذا العام. كما أنتجت الصين حوالي 11،005،000 طن متري من الخس على مساحة 500،250 هكتار من الأراضي. في عام 2022.

الولايات المتحدة من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

تعد الولايات المتحدة من ثاني اكثر الدول المنتجة للخس. حيث بلغ إنتاج الخس في الولايات المتحدة 7،377،040 طنًا في عامنا هذا. علاوة على ذلك تعد الولايات المتحدة من الدول المصدرة للخس أيضًا حيث بلغت كمية الخس التي صدرتها الولايات المتحدة 324614 طنًا في عام 2022.

الهند من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

بلغ إنتاج الخس في الهند 2،525،404 مليون طن في عام 2019 ومن المتوقع أن يتغير بمعدل 2.22٪ في الأعوام التالية. كما تمتلك الهند أراضي زراعية كثيرة. تم تخصيص قسم كبير منها لزراعة الخس وذلك بما يقرب من 399،556.00 هكتارًا مزروعة بالخس.

إسبانيا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

وفقًا لبيانات صادرة من موقع Statista المعتمد، أنتجت إسبانيا حوالي 915000 طن متري من الخس في هذا العام، على الرغم من انخفاض حجم إنتاج الخس بمقدار 14 ألف طن مقارنة بالعام السابق. علاوة على ذلك التراجع، لا تزال إسبانيا رابع أكبر منتج للخس في العالم بعد الصين والولايات المتحدة والهند. كما تعد مورسيا هي أكبر منطقة لزراعة الخس في إسبانيا وواحدة من أكبر مراكز توريد الخس في القارة.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

إيطاليا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

تأخذ إيطاليا المرتبة الخامسة في قائمتنا اكثر الدول المنتجة للخس. حيث عادة ما يتركز إنتاج الخس الإيطالي في الخريف، ومنطقة فوسينو هي الوحيدة (باستثناء منطقة رومانيا) التي يزرع فيها الخس وذلك في أشهر مايو ويونيو ويوليو. الخس هو العضو الوحيد من جنس لاكتوكا الذي ينمو تجاريًا. أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أن الإنتاج العالمي من الخس والهندباء في إيطاليا بلغ 23،622،366 طنًا متريًا.

بلجيكا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

بلغ إنتاج الخس والهندباء 34,000 طن هذا العام في بلجيكا، وذلك وفقًا لفاوستات. هذا هو 4.60٪ أكثر من العام السابق. تاريخياً ، وصل إنتاج الخس والهندباء في بلجيكا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 527 كيلوطن في عام 2019 وأدنى مستوى له على الإطلاق عند 52.6 كيلوطن في عام 2016. احتلت بلجيكا المرتبة الثامنة ضمن مجموعة 93 دولة نتبعها من حيث معدل الفائدة على إنتاج الخس والهندباء.

اقرأ أيضا:اكثر 5 دول منتجة للأرز 

ألمانيا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

بلغ إنتاج الخس في ألمانيا 480.900 طن في عامنا هذا، ومن المتوقع أن يتغير بمعدل 5.69٪ في الأعوام القادمة. كما تمتلك البلاد ما يقرب من 15،480.00 هكتار أرض مزروعة بالخس. وهذا ما يجعلها في المرتبة السابعة في قائمتنا.

فرنسا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

على الرغم من أن إنتاج الخس والهندباء في فرنسا قد تذبذب بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أنه يميل إلى الانخفاض خلال الفترة 1971-2020 المنتهية عند 516880 طنًا في عام 2020. كما بلغ إنتاج الخس في فرنسا 938،680 طنًا في هذا العام ومن المتوقع أن يتغير بمعدل 36.02٪ في السنوات القادمة. كما تمتلك البلاد ما يقرب من 36700.00 هكتار من الأراضي المزروعة بالخس.

كندا من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

بلغ إنتاج الخس في كندا 169804 طنًا في عامنا هذا وكما تشير الدراسات بإحتمال تغير كمية الإنتاج وذلك بنسبة 0.99٪. كما تمتلك البلاد ما يقرب من 7552.00 هكتار مزروعة بالخس. وتعد كندا إحدى الدول الأكثر استهلاكًا للخس وذلك لكثرة المأكولات المستخدم فيها الخس في بلدهم.

إيران من اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

بلغ إنتاج الخس في إيران 1،095،180 طنًا في عامنا الحالي، ومن المتوقع أن يتغير بنسبة 2.73 ٪. كما تمتلك البلاد ما يقرب من 35924.00 هكتار مزروعة بالخس. من الصحيح أن إيران تحتل المرتبة العاشرة في قائمتنا إلا أنها من أكثر الدول المصدرة للخس. حيث تعد من أفضل أسواق تصدير الخس أداءً وتصدر لكل من الدول التالية: روسيا وقطر والإمارات العربية المتحدة وأذربيجان وأرمينيا.\

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين 

اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 2023
اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 2023

الأهمية الغذائية و الاقتصادية لنبات الخس

يعتبر الخس محصولًا أساسيًا لاقتصاد عديد من الدول والولايات ومنها ولاية كاليفورنيا مع عائدات سنوية تبلغ حوالي 2 مليار دولار أمريكي. الخس مليء بالمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد والفيتامينات مثل الثيامين وفيتامين B-6 و E. القيمة الغذائية للخس عالية بشكل خاص لأن الخس من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. عند مقارنتها بمحتواها من السعرات الحرارية، فإن الكثافة الغذائية للخس عالية للغاية. في حين أن الكميات الدقيقة من العناصر الغذائية تختلف من صنف إلى آخر، فإن جميع أنواع الخس توفر العديد من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

إنتاج الخس

في عام 2013، تم إنتاج 24.9 مليون طن من الخس في العالم. أنتجت الصين وحدها حوالي 13.5 مليون طن. ومع ذلك في الصين، يتم استخدام غالبية الخس المنتج للاستهلاك المحلي. إسبانيا ثم الولايات المتحدة هما أكبر مصدرين للخس في العالم. في الأصل، احتلت دول أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية المرتبة الأولى في إنتاج الخس في العالم. تغير السيناريو منذ أواخر القرن العشرين عندما بدأت زراعة المحصول على نطاق واسع في أجزاء أخرى من العالم. تزرع أنواع مختلفة من الخس في أجزاء مختلفة من العالم. يعتبر الخس الجذعي أكثر شيوعًا في مصر والصين بينما يفضل استخدام الخس رأس الزبدة في شمال أوروبا. يعتبر الخس من نوع الرومين أكثر شعبية في دول البحر الأبيض المتوسط. حاليًا، يعتبر صنف الكريسب هيد أكثر انتشارًا في شمال وغرب أوروبا. في الولايات المتحدة، يتم زراعة عدة أنواع من الخس. كاليفورنيا (71٪) وأريزونا (29٪) مسؤولة عن إنتاج الخس بالكامل في الولايات المتحدة.

استخدامات الخس

الخس مصدر ممتاز لفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك والحديد. كان استخدام الخس في المأكولات سائدًا منذ العصور القديمة. تناول الرومان القدماء أوراق الخس المطبوخة والمقدمة مع صلصة الخل والزيت حتى عام 50 بعد الميلاد. بدأ تقديم سلطات الخس في حوالي 81-96 م. اليوم، تستهلك أوراق الخس بشكل أساسي بينما يزرع نوع واحد لتحضير البذور والزيت ونوع آخر يزرع لساقها. تستخدم أوراق الخس على نطاق واسع في السلطات والحساء واللفائف والسندويشات. كما يستخدم الخس أيضًا في الأطباق المطبوخة في أجزاء مختلفة من العالم. كما تم استخدام أجزاء الخس في تحضير الأدوية التقليدية والعشبية في بعض الأماكن. كان قدماء المصريين يربطون الخس بالصحة الجنسية. وبالمثل، ادعى الرومان القدماء أيضًا أن استهلاك الخس يزيد من الصحة الجنسية. اعتبر المستوطنون الأوائل في أمريكا الجنوبية أن الخس علاج لمرض الجدري. ترتبط العديد من التقاليد الطبية والدينية الأخرى أيضًا باستهلاك الخس.

اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 2023
اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم

فوائد الخس الطبية

يوفر الخس العديد من الفوائد الصحية. ومن فوائده التالي:

  • هو طعام منخفض السعرات الحرارية
  • يوفر مضادات الأكسدة
  • يعزز صحة القلب
  • يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
  • يساعد على منع حدوث أمراض العظام
  • يعزز صحة العين
  • يعزز صحة الجلد والشعر
  • يؤمن حمل صحي
  • يعزز صحة المناعة
    من أفضل فوائد الخس أنه يشجعك على تناول المزيد من الفاكهة والخضروات. الخس هو العمود الفقري لمعظم السلطات، والتي تشمل أيضًا العديد من الفواكه والخضروات الأخرى. ضع في اعتبارك أن أنواعًا مختلفة من الخس والخضروات الورقية لها محتوى غذائي متنوع. لذلك، في حين أن نوع الخس الآيسبرغ قد يكون أقل كثافة من الناحية التغذوية من الأخضر المورق الغامق مثل السبانخ أو اللفت، فإن الآيسبرغ يقدم نكهة محايدة ومرضية تجعله إضافة مرحب بها للعديد من الأطباق من السندويشات إلى السلطات. كما تساعد إضافة أي نوع من الخس إلى نظامك الغذائي في تحسين تناولك للمغذيات بشكل عام.

10 حقائق مثيرة للاهتمام حول الخس

هناك العديد من الخصائص المميزة لنبات الخس والتي قد تخفى عن أذهان الكثيرين وأهمها:

  • يعد الخس طعامًا منخفض السعرات الحرارية.
  • يوفر الخس مضادات الأكسدة الحيوية التي تحارب الجذور الحرة في جسمك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ويساعد قلبك على البقاء بصحة جيدة.
  • يحتوي الخس على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في منع حدوث ضرر للعظام ويمكنها أيضًا عكس آثار هشاشة العظام. فيتامين ك وفيتامين ج وحمض الفوليك كلها عناصر مغذية أساسية لمساعدة جسمك على بناء كتلة عظام صحية والحفاظ عليها.
  • كما يوفر الخس العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجلد. حيث يساعد فيتامين أ بشرتك على التئامها، ويمنع التشققات، ويحافظ على لمعانها الشبابي. كما أنه يساعد على بقاء شعرك صحيًا وقويًا. يساعد فيتامين ج جسمك على بناء الكولاجين. يساعد الكولاجين في مرونة الجلد، ويقلل من ظهور التجاعيد والترهلات.
  • علاوة على ذلك يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخس على حماية الحمل والمرور بفترة حمل صحية. ينصح بفيتامين أ والبوتاسيوم وحمض الفوليك في نظامك الغذائي لتعزيز الحمل الصحي.
  • كما يعد فيتامين ج في الخس، مفيدًا لصحة جهاز المناعة. كما يساعد حمض الفوليك أيضًا في تعزيز نظام المناعة الصحي.
  • يعد الخس رمزًا للخصوبة في الحضارة المصرية.
  • بنى أوغسطس قيصر تمثال لنبات الخس، حيث اعتبر أن الخس ساعده في الشفاء من مرض خطير تعرض له.
  • بعض أنواع الخس تساعد على النوم والاسترخاء.
  • يمكن أن يساعد الخس في التخفيف من آثار مرض السكري لاحتوائه على بعض الكاروتينات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا اكثر 10 دول منتجة للخس في العالم 2023، كما تحدثنا بإيجاز عن الأهمية الغذائية و الاقتصادية لنبات الخس، إنتاج واستخدامات الخس ، فوائد الخس الطبية، 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول الخس. نتمنى أن تكون مقالتنا قد أجابت عن أسئلتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *