المنتجات الزراعية

اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2024

اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم، تشكل قائمة تقدم أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية. حيث يُستخدم محصول القطن في صناعة الملابس وعدد من المنتجات النسيجية. كما يعود تاريخ القطن إلى حوالي 7000 عام. حيث تمت زراعته من قبل العديد من الحضارات. بينما تنتج الدول اليوم ما يقدر بنحو 25 مليون طن من القطن في جميع أنحاء العالم. كما أن الحزمة الواحدة من القطن تعادل 480 رطلًا.

وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث في مقالنا عبر منصتنا المنتج عن اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2024، مستقبل إنتاج القطن، أنواع القطن، وأكثر الدول المستوردة للقطن في العالم 2024.

جدول المحتويات

اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2024

يزرع القطن في جميع أنحاء العالم وعادة ما يتم حصاده بالآلات ولكن يتم قطفه يدويًا في بعض الأحيان. يتم إنتاج ما يقرب من 25 مليون طن من القطن في جميع أنحاء العالم سنويًا. والتالي اكثر 12 دولة المنتجة للقطن:

  1. الهند.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. الصين.
  4. البرازيل.
  5. الباكستان.
  6. أوزبكستان.
  7. تركيا.
  8. استراليا.
  9. بنين.
  10. اليونان.
  11. مصر.
  12. سورية.

الهند من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

في كل عام، تنتج الهند ما يعادل 5،770 ألف طن متري من القطن مما يجعلها أكبر منتجي القطن في العالم. تم استخدام القطن في الهند منذ آلاف السنين، حيث يرجع أصول القطن المبكرة لاستخدامه إلى حضارة وادي السند التي عاشت في المناطق الشمالية الغربية من جنوب آسيا. بفضل مناخها الملائم، يتم إنتاج غالبية القطن الهندي في المنطقة التي تغطي ماهاراشترا وجوجارات ومادهيا براديش.

الولايات المتحدة الامريكية من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تعد الولايات المتحدة المنتج والمصدر الرئيسي للقطن. حيث تنتج ما يقارب 3999 ألف طن متري في السنة. يزرع المحصول في الغالب داخل ما يسمى ب “حزام القطن”، وهي منطقة تضم 17 ولاية جنوبية بما في ذلك فيرجينيا وأريزونا وميسيسيبي وتكساس. علاوة على ذلك تعد تكساس  أكبر منتج للقطن في الولايات المتحدة. فهي تمثل ما يقرب من 45 في المائة من إجمالي إنتاج القطن في البلاد. في الولايات المتحدة، تستخدم ثلاثة أنظمة ميكانيكية لحصاد القطن. يبدأ حصاد المحصول في يوليو في جنوب تكساس ويمتد حتى أواخر نوفمبر في الولايات ذات المناخات الشمالية.

الصين من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج الصين 3500 ألف طن متري سنويًا، وهي واحدة من أكبر منتجي القطن في العالم. توظف صناعة القطن في الصين 10 ملايين شخص ويتم تصنيع القطن في 24 مقاطعة مختلفة، علاوة على ذلك تصرف الصين ما يقارب 300 مليون في إنتاجه. كما تزرع الصين قطن من نوع Bt، وهو محصول معدل وراثيا يستخدم في الإنتاج التجاري. تم إدخال المحصول في عام 2002 وثبت أنه يتمتع بمقاومة أفضل للآفات من القطن غير المعدل وراثيًا.

البرازيل من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج البرازيل ما يقارب 2787 ألف طن متري من القطن سنويًا. تمتلك البلاد وفرة من الأراضي الصالحة للزراعة وفترات هطول الأمطار غزيرة ومنتظمة، مما يوفر بيئة مثالية لزراعة القطن. يزرع القطن في الغالب في ولاية البرازيل الوسطى، ولكن على الرغم من ثروتها من الأرض والمياه، فإن الافتقار إلى روابط نقل جيدة يعني أن الدول المركزية تضع عقبات عند تصدير القطن.

باكستان من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج باكستان ما يقارب 1،655 ألف طن متري من القطن كل عام. تتم زراعة القطن على طول نهر السند. كما تشير التقديرات إلى أن 97٪ من مياه النهر تذهب إلى المحاصيل بما في ذلك القطن. علاوة على ذلك يمثل القطن المعدل وراثيا حاليا أكثر من 95 في المائة من المساحة المزروعة بالقطن. في باكستان، هناك ما يقرب من 1.7 مليون شخص يعملون في زراعة القطن.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

أوزبكستان من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تأتي أوزبكستان في المرتبة السادسة في قائمتنا حيث تنتج 762000 طن متري كل عام. بصرف النظر عن كونها ثالث أكبر مصدر للقطن في العالم، اكتسبت أوزبكستان اعترافًا بالقضاء على عمالة الأطفال القسرية في زراعة القطن. في الوقت الحالي، يقوم صغار المزارعين بمعظم إنتاج القطن.

تركيا من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج تلاكيا ما يقارب 631 ألف طن متري كل عام، كما يوجد في تركيا حاليًا 1،986 مزارعة قطن مرخصة لهم. يعد إنتاج القطن أمرًا ضروريًا للبلاد، ولكن كدولة تعاني من الإجهاد المائي، فإن زيادة محصول القطن تشكل تحديات للمزارعين.

أستراليا من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج أستراليا ما يقارب 610 ألف طن متري سنويًا. كما يزرع ما يقرب 66٪ من القطن الأسترالي في نيو ساوث ويلز، بينما تزرع نسبة 34٪ المتبقية في كوينزلاند. تنتج أستراليا ما يكفي من القطن لملابس 500 مليون شخص في العام العادي.

بنين من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج دولة بنين ما يقارب 316 ألف طن متري كل عام. علاوة على ذلك تعد بنين أكبر منتج للقطن في غرب إفريقيا. كما زاد إنتاج القطن بنسبة كبيرة بلغت 13.4٪ بين عامي 2017 و 2019. وقد ساهمت زيادة إنتاج القطن في النمو المستمر في اقتصاد بنين الإجمالي.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين

اليونان من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تنتج اليونان 305000 طن متري كل عام. كما تصدر اليونان قطنها في المقام الأول إلى دول أخرى، مع كون تركيا المتلقي الرئيسي لها. تعتبر التربة في اليونان مثالية لزراعة القطن ويتم استخدام المعدات الحديثة لتسريع عملية الزراعة.

مصر من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تعد مصر واحدة من اول الدول العربية المنتجة للقطن وذلك بقدر 1.455 مليون طن متري كل عام. حيث أن القطن المصري ذو جودة عالية وشهرة تاريخية كبيرة. كما قد تدنى إنتاجه في نهاية القرن العشرين. علاوة على ذلك يتم تصدير أغلبية محصول القطن إلى جميع أنحاء العالم، ولكن نسبة قليلة منه تستخدم في التصنيع المحلي. حيث إن التصدير يعود بالدخل الأكبر من أن يتم تصنيعه.

سوريا من اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم

تعتبر زراعة القطن في سورية من المحاصيل المهمة التي يعتمد عليها الإقتصاد الوطني نظراً لحجم المساحات التي يشغلها هذا المحصول (175-200) ألف هكتار. إضافة لحجم اليد العاملة التي تعمل في هذه الزراعة، ويؤمن القطن نحو (20،30%) من مجمل الصادرات الزراعية.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2023
اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2023

مستقبل إنتاج القطن

يستخدم الملايين القطن كل يوم في جميع أنحاء العالم ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على القطن خلال السنوات القادمة. أدى هذا الارتفاع في الطلب إلى زيادة الحاجة إلى القطن المستدام. تعتبر طرق إنتاج القطن مع الاهتمام بالبيئة في طليعة المحادثات في السعي لتحقيق الاستدامة. يمثل إنتاج القطن التقليدي حاليًا 18 في المائة من استخدام مبيدات الآفات في جميع أنحاء العالم، ويتعرض منتجو القطن للتسمم بسبب الاستخدام المكثف لمبيدات الآفات. يموت أكثر من 100000 مزارع أمريكي كل عام بسبب السرطانات المرتبطة بالمواد الكيميائية. الإنتاج المستدام للقطن هو الحل لهذه القضايا. إنه يقلل من استخدام المواد الكيميائية الخطرة، ويستخدم كميات أقل من المياه، ويقلل من الفقر بالنسبة لمزارعي القطن.

أنواع القطن

يستخدم القطن في صناعة مجموعة متنوعة من الأقمشة ويعود تاريخ نبات القطن إلى 3000 قبل الميلاد. إنه نبات متعدد الاستخدامات ينتج مادة مهمة جدًا تُستخدم في إنشاء مئات المنتجات، والتالي بعض أنواعه:

  • القطن الناعم.
  • قطن البيما.
  • القطن المصري.

القطن الناعم من انواع القطن

يشار أحيانًا إلى القطن المصقول بالفانيلا أو الفانيليت باسم القطن الناعم. حيث أنه نسيج قطني متوسط الوزن يحتوي على ألياف سطحية مصقولة على جانب واحد من الخامة مما يمنحها مظهرًا وملمسًا ناعمًا للغاية ودافئًا. يمكنك شرائه بعدة اشكال إما عادي أو مطبوع أو مخطط، وغالبًا ما تستخدم للقمصان غير الرسمية وملابس الأطفال وبطانات الفراش والسترات.

قطن البيما من انواع القطن

يعتبر قطن البيما نوعًا عالي الجودة من القطنيات، ويتميز بألياف أطول من القطن العادي. حيث يعد القماش المصنوع من قطن البيما ذو ملمس شديد النعومة. كما يميل إلى أن يكون ذو مقاومة عالية للتجعد ومتين للغاية. يتم تصنيع العديد من المنتجات من هذا النوع من القطن، بما في ذلك ملاءات السرير والملابس الداخلية.

القطن المصري من انواع القطن

يُعرف القطن المصري بأنه ذو جودة عالية، ويستخدم في صنع عدد من المنتجات، بما في ذلك ملاءات السرير ذات الخيوط عالية الجودة التي يفضلها كثير من الناس على الأنواع الأخرى من الملاءات للنوم عليها. يمكنك أن تتوقع أن تدفع أكثر قليلاً مقابل أي شيء مصنوع من هذا النوع من القماش.

بإمكانكم الإطلاع على المزيد من الأنواع المختلفة للقطن من خلال الموقع التالي: Different Types of Cotton

اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2023
اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2023

اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم

يعد القطن من المنتجات الأكثر تداولًا في العالم،سوف نتحدث عن اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم وتبدأ بالتالي:

  1. الصين.
  2. فيتنام.
  3. تركيا

الصين من اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم

تعد الصين من أكبر الدول المستوردة للقطن الخام في العالم. حيث تستقبل 21٪ من الصادراتها العالمية بقيمة 2.37 مليار دولار. من هذا المجموع، يتم استيراد 38٪ من الولايات المتحدة بقيمة 893 مليون دولار. ويلي ذلك واردات القطن الخام من أستراليا، والتي تبلغ قيمتها 481 مليون دولار (20٪ من إجمالي الواردات). تعتبر الهند ثالث أكبر مورد للقطن الخام بالنسبة للصين، حيث توفر 14٪ من إجمالي واردات البلاد من القطن الخام (بقيمة 333 مليون دولار أمريكي).

فيتنام من اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم

تعد فيتنام ثاني أكبر مستورد للقطن الخام في العالم، حيث تتلقى 13٪ من صادرات القطن الخام في العالم. تبلغ قيمة هذه النسبة 1.49 مليار دولار. تأتي النسبة الأكبر من القطن الخام (45٪) إلى فيتنام من الولايات المتحدة الامريكية وذلك بما يقارب 667 مليون دولار. البرازيل هي ثاني أكبر مورد لمنتج القطن في فيتنام، حيث توفر 14٪ من إجمالي وارداتها بتكلفة 210 مليون دولار. علاوة على ذلك ما يقرب من 13 ٪ من واردات فيتنام من القطن الخام تأتي من الهند، بقيمة 191 مليون دولار.

تركيا من اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم

تركيا هي ثالث أكبر دولة مستوردة للقطن الخام في العالم. تشتري هذه الدولة 11٪ من إجمالي صادرات القطن الخام العالمية بتكلفة 1.2 مليار دولار. مثل البلدان المذكورة سابقًا، تتلقى تركيا النسبة الأكبر من هذا الاستيراد من الولايات المتحدة. في الواقع ، 41٪ من وارداتها من القطن الخام تأتي من هذا البلد بقيمة 496 مليون دولار. تعد تركمانستان ثاني أكبر مورد للقطن الخام إلى تركيا بعد الولايات المتحدة. حيث تستحوذ على 17٪ من إجمالي وارداتها وذلك بقيمة 208 مليون دولار. اليونان هي ثالث أكبر مورد للقطن الخام بالنسبة لتركيا، حيث تزود تركيا بنسبة 15٪ (أو 180 مليون دولار) من إجمالي القطن الخام المستورد.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالتنا اكثر 12 دولة منتجة للقطن في العالم 2023، كما تحدثنا عن مستقبل إنتاج القطن، انواع القطن، اكثر الدول المستوردة للقطن في العالم 2023. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *