المنتجات الزراعية

اكثر 5 دول منتجة للأرز لعام 2024

اكثر 5 دول منتجة للأرز لعام 2024، تتصدر بجدارة إنتاج أحد أهم المحاصيل الغذائية التي تزرع في العالم، بناءً على إنتاج الأرض واستخدامها. حيث يلي الأرز بالأهمية الذرة والقمح من بين المحاصيل الاستراتيجية. حيث يستهلك الإنسان حوالي 78٪ من إجمالي المحاصيل المزروعة في العالم كغذاء. كما لا تخلو طاولة عشاء من الأرز إذ يعتبر من الوجبات الأساسية في معظم الدول.

وفي ضوء ذلك، سوف نتحدث في مقالنا هذا عبر منصتنا المنتج  عن اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023، ومؤشر منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار الأرز 2023، وأكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2023، ومستقبل تجارة الأرز.

اكثر 5 دول منتجة للأرز لعام 2024

يعتبر الأرز من أهم الأطعمة التي يستخدمها العالم أجمع، كما إنه مصدر غذائي رئيسي لكل دول العالم. حيث أن اكثر 5 دول منتجة للأرز لعام 2023 هي:

  • الصين.
  • الهند.
  • إندونيسيا.
  • بنغلاديش.
  • تايلاند.

الصين من اكثر 5 دول منتجة للأرز

تتصدر الصين قائمة أكبر منتجي الأرز في لعالم 2024. كما تعد أيضًا أكبر مستهلك، حيث تتصدر الصين قائمة البلدان ذات أكبر عدد من السكان. يعتبر الأرز، كونه عنصرًا غذائيًا أساسيًا في الصين، جزءًا أساسيًا من كل وجبة صينية. تنتج الدولة وحدها 35٪ من أكثر محاصيل الأرز جودًا في العالم. تمكنت الصين من إنتاج حوالي 197 مليون طن من الأرز كل عام.

يزرع المحصول على أكثر من 30 مليون هكتار من الأراضي. مع التقدم التكنولوجي في الهندسة الوراثية وزيادة استخدام الأطعمة المعدلة وراثيا، فإن محصول الأرز لكل هكتار في الصين أعلى بكثير مقارنة بالدول الأخرى في العالم. تستهلك الصين ما يقرب من 148 مليون طن. بينما يتم تصدير الباقي إلى أجزاء أخرى من العالم.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في الأردن 

الهند من اكثر 5 دول منتجة للأرز

احتلت الهند المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول المنتجة للأرز في العالم. مساحة زراعة الأرز في الهند أكثر من الصين. يزرع الأرز في الهند على مساحة 44.1 مليون هكتار مقابل 30.17 مليون هكتار في الصين. علاوة على ذلك، نظرًا لاستخدام الهندسة الوراثية والبذور المهجنة، فإن محصول الأرز السنوي في الصين أكبر من إنتاجه في الهند.

يبلغ العائد السنوي في الهند 148 مليون طن مقابل 197 مليون طن في الصين. أكثر من 50 ٪ من سكان الهند يتغذون على الأرز كغذاء أساسي ويستهلكون حوالي 99 مليون طن من الأرز محليًا. وهذا يجعل الهند أيضًا ثاني أكبر مستهلك للأرز.

علاوة على ذلك، تدعم الحكومة زراعة الأرز من خلال تقديم الدعم لبذور الأرز والأسمدة والآلات. تشكل الهند والصين معًا أكثر من 55 ٪ من إجمالي الأرز المزروع في العالم.

إندونيسيا من اكثر 5 دول منتجة للأرز

تأخذ إندونيسيا المركز الثالث في القائمة. بالمقارنة مع دولتي الصين و الهند، فإن زراعة الأرز في إندونيسيا أقل بكثير. يزرع المحصول على ما يقرب من 12.2 مليون هكتار من الأراضي. يتم إنتاج 65 مليون طن من الأرز سنويًا في إندونيسيا، لكن الدولة تستهلك 37.5 مليون طن فقط. يتم تصدير باقي محصول الأرز إلى أجزاء أخرى من العالم.

يتزايد الطلب العالمي على الأرز بشكل سريع للغاية، وتلعب إندونيسيا، وهي أكبر دولة إسلامية، دورًا مهمًا في تلبية هذا الطلب.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في مصر أون لاين 

بنغلاديش من اكثر 5 دول منتجة للأرز

بنغلاديش هي رابع أكبر دولة منتجة للأرز ولديها أعلى معدل استهلاك للفرد من الأرز في العالم. يزرع المحصول على 12 مليون هكتار من الأراضي. يبلغ إنتاج الأرز السنوي في بنغلاديش 47 مليون طن. على عكس أكبر ثلاثة منتجين للأرز حيث يزرع الأرز في حقل كبير، عادة ما تكون زراعة الأرز البنغلاديشي مملوكة ومدارة من قبل العائلات.

يبلغ الاستهلاك السنوي في بنغلاديش حوالي 40 مليون طن. وبالتالي، لم يتبق شيء عمليًا للتصدير. يعتبر الأرز من المصادر الأساسية للغذاء في بنغلاديش ويرجع ذلك أساسًا إلى معدل الاستهلاك المرتفع.

تايلاند من اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023

تعد تايلاند خامس أكبر منتج للأرز. وذلك مع الزراعة على مساحة أقل من 10 ملايين هكتار، تمكنت البلاد من إنتاج أكثر من 30 مليون طن من الأرز. ومع ذلك، يبلغ استهلاك الأرز محليا حوالي 10 مليون طن. وبالتالي، تعد تايلاند واحدة من أكبر الدول المصدرة للأرز في جميع أنحاء العالم. في الواقع، كما تعد تايلاند أكبر مصدر للأرز حيث تبلغ صادرات الأرز السنوية حوالي 18 مليون طن. يعتبر أرز الياسمين البسمتي المزروع في تايلاند من أشهر الأصناف في العالم.

اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023
اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023

موجز منظمة الأغذية والزراعة الفاو لأسعار الأرز 2023

أكدت منظمة الأغذية والزراعة الفاو بارتفاع أسعار الأرز بنسبة 2.2% بشكل عام. ويرجع ذلك أساسًا إلى التغيرات في سياسة التصدير في الهند والمخاوف بشأن تأثير الفيضانات الشديدة في باكستان.

كما قد ارتفعت الأسعار المرجعية الدولية لجميع الحبوب الرئيسية خلال الأشهر الماضية. وحصل ارتفاع لأسعار القمح العالمية بنسبة 3.2%، الأمر الذي ينعكس بصورة رئيسية استمرار أوجه الشك المتصلة بمبادرة الحبوب في البحر الأسود. كما ساهم تراجع الإمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية إثر مراجعة الإنتاج إلى الأعلى في تقوية الأسواق. وازدادت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة أيضًا بنسبة 3.5% خلال الأشهر الماضية.

أكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2024

يعتبر سعر وجودة الأرز من أهم مقاييس الأداء الاقتصادي للعديد من البلدان الآسيوية. فلا عجب إذن أن يتخذ صانعو السياسات خطوات كبيرة في محاولة للسيطرة على ديناميكيات تجارة الأرز الوطنية لديهم من أجل تحقيق الاستقرار في أسواقهم المحلية. ومن أكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2023.

الصين من أكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2024

الصين هي أكبر مستورد للأرز في العالم. يُزرع الأرز في جميع أنحاء بلادها، على الرغم من أن موسم الزراعة في الجنوب يبدأ مبكرًا. بصرف النظر عن كونها واحدة من أكبر مستوردي الأرز في العالم، تعد الصين أيضًا من بين أكبر منتجي الأرز في العالم. يُزرع الكثير من الأرز في الصين يدويًا. توجد أيضًا بعض أشهر حقول الأرز في العالم في الصين.

إيران من أكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2024

تنتج إيران كمية كبيرة من الأرز، فإنها تستورد أيضًا كمية جيدة. معظم الأرز الذي يُزرع في البلاد يكون في شمال البلاد. تستورد إيران معظم بذور الزراعة من جيرانها، مثل الإمارات وباكستان.

اقرأ أيضا:أكثر المنتجات مبيعا في سوريا أون لاين

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول المستوردة للأرز

تعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر مستورد للأرز في العالم. المملكة العربية السعودية صحراء إلى حد كبير، مما يجعل الزراعة صعبة فيها. يعتمد اقتصاد البلاد في الغالب على البترول. علاوة على ذلك يعد الأرز غذاء أساسي في العديد من المحافظات في المملكة العربية السعودية. مما يجعلها من أكثر الدول المستوردة في العالم.

إندونيسيا من أكثر الدول المستوردة للأرز

إندونيسيا هي إحدى الدول المنتجة الكبيرة الآخرى للأرز ولديها حصتها العادلة من حقول الأرز أيضًا. يعتبر الأرز جزءًا مهمًا جدًا من الحياة اليومية الإندونيسية، حيث يظهر في معظم الأطباق الشعبية.

اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023
اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023

مستقبل تجارة الأرز

على الرغم من المكاسب الهائلة التي تحققت خلال الخمسة عشر عامًا الماضية، فقد مر سوق الأرز العالمي بعدة فترات من الانكماش خلال العامين الماضيين. على الرغم من ذلك، من المتوقع أن تشهد تجارة الأرز في العالم توسعًا كبيرًا في السنوات القادمة، حيث تواصل البلدان الرئيسية الأكثر إنتاجًا للأرز الشروع في برامج لزيادة إنتاجها من الأرز وتقليص اعتمادها بشكل كبير على الأرز المستورد.

نظرًا لأن كبار مستهلكي الأرز في العالم يقومون بتحديث أنماط حياتهم وتنويع وجباتهم الغذائية، فمن المتوقع أيضًا أن يزداد الطلب على أنواع جديدة من الأرز، مما يسمح للبلدان الأخرى بلعب أدوار متزايدة الأهمية في سوق الأرز العالمي. علاوة على ذلك جاء النمو غير المسبوق الذي حققته الصين في عام 2015 بمثابة مفاجأة، وحتى الآن، يظل سؤال ما إذا كانت ستستمر في الهيمنة على السوق سؤالًا صعبًا للإجابة عليه. يزعم الخبراء أنه بحلول عام 2040، ستكون هناك حاجة لإمدادات إضافية من الأرز لا تقل عن 112 مليون طن لتلبية الطلب العالمي المتزايد، خاصة إذا فشلت البلدان الأفريقية في تلبية احتياجات سكانها المتزايدة وبالتالي زيادة المتطلبات على الموارد الغذائية.

أكبر الدول المنتجة للأرز في العالم

يمكن إدراج قائمة أكبر الدول المنتجة للأرز في العالم وفق ما يلي:

  1. الصين، بحجم إنتاج 148.5 مليون طن خلال 2018/ 2019.
  2. الهند، بحجم إنتاج 116.42 مليون طن.
  3. إندونيسيا، بحجم إنتاج 36.70 مليون طن.
  4. بنجلاديش، بحجم إنتاج 34.91 مليون طن.
  5. فيتنام، بحجم إنتاج 27.77 مليون طن.
  6. تايلاند، بحجم إنتاج 20.34 مليون طن.
  7. بورما، بحجم إنتاج 13.2 مليون طن.
  8. الفلبين، بحجم إنتاج 11.73 مليون طن.
  9. اليابان، بحجم إنتاج 7.66 مليون طن.
  10. البرازيل، بحجم إنتاج 7.14 مليون طن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن اكثر 5 دول منتجة للارز لعام 2023 عبر منصتنا المنتج، حيث تحدثنا بإيجاز عن أكثر الدول المستوردة للأرز لعام 2023، مستقبل تجارة الأرز. نتمنى أن تكون هذه المقالة أجابت عن جميع استفساراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *