المنتجات الزراعية

الدول العربية المنتجة للخضروات

الدول العربية المنتجة للخضروات، حيث تعد الدول العربية من أكبر منتجي الخضار في العالم. كما أنها تتميز بمناخ مواتي للزراعة ووفرة في الموارد المائية. وهذا ما يساعدها على زراعة محاصيل متنوعة يتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم. إذ تتميز كل دولة عن الأخرى بتنوع واسع في الخضروات فبعضها قد شهر لإنتاج التمور وبعضها بإنتاج القمح والبعض الآخر بإنتاج الطماطم والخيار وغيرها. علاوة على ذلك تلعب الزراعة دورًا مهمًا في الاقتصاد العربي والعالمي، وتشكل الزراعة العربية ما يقارب 4٪ من الإنتاج العالمي. وبحسب إحصائيات البنك الدولي يتم توظيف ما يقارب 33٪ من حجم العمالة في مجال الزراعة في الدول العربية، ويعتمد اقتصاد إفريقيا على الإنتاج الزراعي وتشكل الزراعة في الدول الأفريقية أكثر من ثلث الإنتاج المحلي الإجمالي ويعمل 70٪ منهم في مجال الزراعة. وفي مقالنا هذا عبر منصتنا  المنتج سوف نتحدث عن الدول العربية المنتجة للخضروات. كما سوف نتحدث عن أهم الخضروات التي تنتجها الدول العربية.

الدول العربية المنتجة للخضروات

الدول العربية المنتجة للخضروات، تختلف في نسبة إنتاجها للخضروات من دولة إلى أخرى وذلك وفق مساحة الأراضي الزراعية والمناخ المختلف بين هذه الدول. وفيما يلي سوف نقدم لكم ترتيب الدول العربية المنتجة للخضروات:

الرقمالدولةقيمة الواردات بالدولار
1مصر27 مليار دولار
2كذلك الجزائر23 مليار دولار
3ثم المملكة العربية السعودية17 مليار دولار
4ثم المغرب15 مليار دولار
5ثم السودان14 مليار دولار
6ثم العراق8 مليار دولار
7ثم الإمارات العربية المتحدة5 مليار دولار

الدول العربية المنتجة للخضروات
الدول العربية المنتجة للخضروات

مصر من الدول العربية المنتجة للخضروات

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، بلغ إنتاج الخضروات في مصر ما يقارب 30 مليون طن في عام 2021. إذ أن الخضروات التي سجلت أعلى نسبة إنتاج هي الطماطم والتي بلغ إنتاجها 6.7 مليون طن في العام الواحد. ثم يليها البصل الذي بلغ إنتاجه 3 مليون طن، في عام 2021. الإنتاج المطرد وزيادة الصادرات من الخضروات يقودان نمو السوق. كذلك تبذل مصر جهودًا كبيرة في دعم الصادرات من خلال فتح أسواق جديدة وتجهيز المعامل بأحدث المعدات وتطوير نظام الحجر الزراعي ليتناسب مع معايير الجودة العالمية. علاوة على ذلك من المتوقع أن يسجل سوق الخضروات المصري معدل نمو سنوي مركب قدره 4.3٪ خلال الفترة المتوقعة (2022-2027). 

 الجزائر من الدول العربية المنتجة للخضروات

سوق الخضروات المحلي في الجزائر كبير نسبيًا مقارنة ببلدان شمال إفريقيا الأخرى، مثل السودان ومصر. بصرف النظر عن تلبية أغراضها المحلية، يتم أيضًا تصدير المزروعاتها إلى دول أخرى. على الرغم من تصدير الخضروات من الجزائر، إلا أن الاحتياجات المحلية عالية داخل المنطقة. كما ازدهرت قطاعات البطاطس والطماطم والبصل في السنوات الأخيرة. وبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو، بلغ إنتاج البطاطس في الجزائر ما يقارب 4.7 مليون طن في العام الواحد. ثم يليه البصل بمعدل إنتاج 1.7 مليون طن، ثم الطماطم بمعدل إنتاج 1.6 مليون طن، وذلك في عام 2021. علاوة على ذلك تعتبر الاتجاهات مؤشرًا واضحًا على أن سوق الخضروات الجزائري سيشهد نموًا صحيًا خلال فترة التوقعات. كما من المتوقع أن يسجل سوق الخضروات الجزائري معدل نمو سنوي مركب قدره 5.8٪ خلال الفترة المتوقعة (2022-2027). 

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

 المملكة العربية السعودية من الدول العربية المنتجة للخضروات

تعد البطاطس والطماطم من أكثر الخضروات إنتاجًا وطلبًا في المملكة العربية السعودية. وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة الفاو، من المتوقع أن يسجل سوق الخضروات في المملكة العربية السعودية معدل نمو سنوي مركب قدره 5.2٪ خلال الفترة المتوقعة (2022-2027). كذلك وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، كانت المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر أسواق الزراعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

 المغرب من الدول العربية المنتجة للخضروات

على مر السنين، عملت الدولة جاهدة للاحتفاظ بمكانتها كمصدر رئيسي للفواكه والخضروات الطازجة عالية الجودة على مستوى العالم. كما زادت صادرات منتجاتها الطازجة بشكل كبير على مر السنين، حيث شكلت الخضروات حوالي 95 ٪ من السلع الطازجة المصدرة. كذلك تصدر البلاد حاليًا أكثر من 50 نوعًا من الخضروات، بما في ذلك الحمضيات والطماطم والفاصوليا الخضراء والكوسا والقرع، إلخ. إذ تعد الحمضيات والطماطم في صادرات المنتجات الطازجة، وتحتل معًا الحصة الأكبر من السوق.

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

 السودان من الدول العربية المنتجة للخضروات

لطالما اعتُبر السودان من أوائل الدول العربية المنتجة للخضروات. كما لدى السودانيين تقليد طويل في زراعة الخضار، ولا يزال هذا التقليد يمارس حتى اليوم. علاوة على ذلك إن المحاصيل النباتية الرئيسية التي تزرع في السودان هي البطاطس والطماطم والخيار والبصل والثوم. كما وبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة، بلغت كمية إنتاج السودان من الخضار في عام 2021 ما يقارب 9000 طن. كانت هذه زيادة بأكثر من 25٪ مقارنة بالعام السابق. كما يمثل زيادة بنسبة 17٪ عن الكمية المنتجة في عام 2020. كذلك وفي عام 2022، زاد إنتاج الخضروات إلى حوالي 10500 طن.

قد يهمك أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023

الدول العربية المنتجة للخضروات
الدول العربية المنتجة للخضروات

أهم الخضروات التي تنتجها الدول العربية

تعد الدول العربية من الدول التي تمتلك تنوعًا كبيرًا من الخضروات، وفيما يلي سوف نقدم لكم أهم الخضروات التي تنتجها الدول العربية:

  • البنجر 
  • كذلك الجزر
  • كذلك الفجل
  • بالإضافة إلى البطاطا الحلوة
  • الملفوف
  • كذلك البطاطا
  • كذلك البروكلي
  • الكرفس
  • الخس
  • السبانخ 
  • الثوم
  • الكراث
  • بصل
  • قرنبيط 
  • خيار
  • الباذنجان 
  • بامية 
  • ذرة حلوه
  • كوسا
  • فلفل
  • طماطم

الأسئلة الشائعة

ما هو المحصول الأول في الإمارات العربية المتحدة؟

التمر هو محصول رئيسي يزرع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب منظمة الأغذية والأغذية، فإن التمور تتصدر إنتاج المحاصيل الزراعية، حيث بلغ 312657 طنًا في عام 2020.

ما هي الدولة الأولى في إنتاج الخضار؟

الصين
تُظهر الإحصائية أن الصين هي أكبر دولة منتجة للخضروات الطازجة في العالم في عام 2021. وفي ذلك العام ، كانت الصين المنتج الرئيسي مع حجم إنتاج يزيد عن 600 مليون طن، تليها الهند بحوالي 138 مليون طن من الخضروات الطازجة.

ما هي المحاصيل الرئيسية المزروعة في المملكة العربية السعودية؟

المملكة العربية السعودية هي مصدر رئيسي للفواكه والخضروات. ومن أكثر المحاصيل إنتاجية البطيخ والعنب والحمضيات والبصل والقرع والطماطم.

ما هي المحاصيل الرئيسية المزروعة في الإمارات؟

محاصيل الخضروات الرئيسية، التي توفر جميع احتياجات البلاد تقريبًا خلال الموسم، هي الطماطم والملفوف والباذنجان والكوسا والقرنبيط. تنتج رأس الخيمة معظم الخضروات في البلاد. بالإضافة إلى التمور، فإن محاصيل الفاكهة الرئيسية هي الحمضيات والمانجو.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن الدول العربية المنتجة للخضروات. كما تحدثنا عن أهم الخضروات التي تنتجها الدول العربية. نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *