المنتجات الزراعية

الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول

الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول، التمر المجدول هو أجود أنواع التمر المشهورة لدرجة أنه يلقب باسم ملك التمور منشأه الأساسي واحات في الجنوب الشرقي من المغرب. كما يتميز بلونه البني أو البني الغامق وحجمه الكبير والمميز المستدير إلى بيضاوي وملمسه الناعم ومذاقه الحلو. إضافةً إلى ذلك يعتبر هذا النوع من التمور من أنواع التمور النادرة حيث أنه يوجد القليل من الدول المنتجة له.

لذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على الدول المصدرة للتمر المجدول، الدول العربية المنتجة لتمر المجدول، سوق التمور العالمية بالإضافة إلى ميزات وفوائد تمر المجدول.

الدول المصدرة للتمر المجدول

الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول، يعتبر هذه النوع من التمور من أفخم أنواع التمور وأندرها. لكن تسميته تختلف من بلد لآخر فهو يدعى بالمجهول في دول المغرب العربي ويسمى بال medjool  في الولايات المتحدة الأمريكية, ومن أبرز الدول المصدرة لهذا النوع من التمور:

  • أمريكا
  • مصر
  • إيران
  • المغرب
  • الهند
  • تركيا
  • روسيا

الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز المصدرين للتمر المجدول

في عام 1927جلبت الولايات المتحدة الأمريكية ١١ نخلة من المغرب وزرعتها في ولاية كاليفورنيا، وأصبحت بعد ذلك مصدرًا لملايين أشجار النخيل التي تم تطوير زراعتها في الولايات المتحدة.

وأصبحت الولايات المتحدة الأميركية من بين أبرز مصدريه، خصوصًا ولاية كاليفورنيا غربي البلاد.

مصر من أبرز الدول المصدرة للتمر المجدول

ومن العوامل التي رفعت أسهم مصر في هذه الزراعة، هو الموقع الاستراتيجي المتميز بالقرب من أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مما أوجد فرص تصديرية كبيرة للتمر المجدول ولزراعات عديدة أخرى، بالإضافة إلى المناخ الجوي المثالي للإنتاج الزراعي.

كما أن مصر تقوم بتصدير تمور المجهول إلى كل من أندونيسيا وماليزيا.

إيران من أكثر الدول المصدرة للتمر المجهول

تعتبر أصناف تمور المجهول من أبرز صادرات إيران حيث أن إيران تقوم بإنتاج كميات كبيرة منه وذلك بسبب طبيعة المناخ المناسبة لديها. كما تقوم إيران بتصديره إلى العديد من الدول الآسيوية والأوروبية بكميات كبيرة.

المغرب  أكثر الدول المصدرة للتمر المجهول

نشرت دراسة في سنة 2006، تفيد بأن التمر المجدول يصنف ضمن فصيلة من التمور تتم زراعتها في شمال إفريقيا، وفي الجنوب الشرقي للمغرب. وتعد المغرب الموطن الرئيسي لتمور المجهول. وتقوم بتصدير كميات كبيرة منها.

قد يهمك أيضًا: الدول المصدرة للتين المجفف

الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول
الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول

الدول العربية المنتجة للتمر المجدول

تتمتع العديد من الدول العربية بمناخ وظروف بيئية مناسبة تساعدها على زراعة التمور وعلى الأخص زراعة تمر المجهول الذي يحتاج إلى جو حار ومناخات استوائية. لذلك سنذكر لكم أهم الدول العربية المنتجة لتمور المجدول وهي:

  • فلسطين
  • مصر
  • المملكة العربية السعودية
  • المغرب
  • الأردن

فلسطين من ضمن أفضل الدول العالمية المنتجة لتمر المجهول

تعتبر فلسطين من أفضل الدول المصنفة عالميًا في إنتاج تمور المجهول بمواصفات ومقاييس عالمية. كما تضاعف إنتاج فلسطين من تمور المجهول خلال عامي 2012-2014 ليصبح من 2100 طن ل4000 طن ومازال هذا الإنتاج بازدياد. حيث تشير التوقعات إلى أن الإنتاج سيزداد ويصبح بقرابة 10000 طن خلال سنوات. إضافةً إلى ذلك فقد عملت الحكومه على زيادة عدد أشجار النخيل المزروعة لتصبح 300000 شجرة.

مصر من أكثر الدول العربية المنتجة لتمور المجدول

قد يجهل الكثير من الناس نوع التمر المجدول، فهو قليل في الأسواق المحلية وخصوصًا الأسواق العربية. كما يعود السبب بذلك إلى أن الطلب على تمور المجدول في خارج البلاد كبير جدا. فعلى سبيل المثال مصر تهتم بزراعة التمر المجدول لأغراض تصديرية بحتة. حيث يصل سعر الكيلو منه في السوق بالنسبة للمستهلك من 6 إلى 9 دولارات.

المملكة العربية السعودية من الدول العربية المنتجة لتمور المجدول

تشتهر السعودية بإنتاج كميات كبيرة من التمور بالإضافة لوجود أصناف وأنواع مختلفة من التمور وأشهرها التمر المجدول. كما يناسب المناخ الموجود في المملكة العربية السعودية زراعة التمور حيث أن التمور تحتاج إلى المناخ الحار الاستوائي.

المغرب من أكثر الدول العربية المنتجة لتمور المجدول

تعتبر المغرب من أكثر الدول إنتاجاً لتمور المجهول حيث أنها المنشأ الأصلي لهذه التمور. وقد قامت الكثير من الدول باستيراد شتلات من نخل التمور لزراعته في بلدانهم. إضافةً إلى ذلك يتهافت المغاربة في رمضان لشراء هذا النوع من التمور حيث أنه متوفر وسعره مقبول جدًا وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر.

الأردن من أكثر الدول العربية المنتجة لتمور المجدول

تنتج الأردن كميات كبيرة من تمور المجهول حيث يقارب إنتاجها 14% من الإنتاج العالمي لهذا الصنف من التمور. ‘يقدر إنتاج التمور بالأردن حوالي 30 الف طن سنويًا منها 20 الف طن من تمور المجهول.

سوق التمور العالمية

حسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أنه يتم إنتاج التمور على مساحة تزيد عن 1.09 مليون متر مكعب في العالم. كما يتم إنتاج ما يقارب 8.5 مليون طن من التمور سنويًا. كما أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن الاستثمار في الابتكارات والبحوث أمر أساسي لضمان استدامة إنتاج نخيل التمر.

إضافةً إلى ذلك يوجد أكثر من 5 آلاف نوع من نخيل التمر في العالم. حيث تتم زراعة 58.8% من نخيل التمر في آسيا وفي إفريقيا 43.3%. كما تستحوذ الدول العربية على 77% من الإنتاج العالمي للتمور. حيث تنتج الدول العربية ما يقارب 6.6 مليون طن من التمور في العالم الواحد ويوجد 160 مليون شجرة نخيل في الدول العربية.

أسعار تمور المجهول حول العالم

تعتبر تمور المجهول من أغلى أنواع التمور حيث يصل سعرها ل200جنيه للكيلو الواحد. كما يتراوح سعره عالميًا بين ال3-12 دولار أمريكي ويختلف هذا الرقم حسب الدول وإنتاجها للتمور. كما أن سعره  في السعودية يتراوح بين 69 و80 ريال سعودي. أما في العراق يتراوح سعره بين 200 ألف دينار و700 ألف دينار للطن الواحد.

الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول
الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول

فوائد التمر المجدول

من أبرز فوائد التمر المجدول لصحة الجسم:

  • يحتوي التمر المجدول على ألياف غذائية والتي من شأنها أن تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين عملية الهضم تساعد الألياف الغذائية للتمر المجدول على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالإمساك.
  • كما يعزز التمر المجدول صحة الجهاز العصبي ويعد التمر المجدول مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يدعم وظائف الجهاز العصبي.
  • إضافةً إلى ذلك يدعم التمر المجدول صحة العظام فهو يحتوي على مستويات مرتفعة من عناصر هامة مثل النحاس والمغنيسيوم والكالسيوم. وهذه العناصر لها دور كبير في الحفاظ على مستوى كثافة المعادن في عظام الجسم.
  • يدعم عملية التمثيل الغذائي التمر المجدول يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي. وذلك لاحتوائه على فيتامينات ب التي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضًا: مصادر الفواكه المجمدة 

ميزات التمر المجدول

من أبرز ميزات التمر المجدول:

  • يتميز بكبر الحجم الذي يعادل حجم ثلاث حبات من التمر العادي بالإضافة إلى لونه المميز.
  • كما يتميز التمر المجدول بمذاقه الحلو الشبيه في حلاوته بالعسل.
  • إضافةً إلى ذلك يعتبر من أبهظ التمور ثمنًا فقد يتجاوز ثمن الحبة الواحدة دولارًا في بعض الأسواق العالمية.
  • كم تتم زراعته من خلال عملية معقدة تتطلب الكثير من الجهد.
  • غني بالسكريات السريعة ويعطي كثيرًا من الطاقة.
  • لا توجد به مواد دسمة وهو غني بالألياف.

المخاطر المحتملة لتمور المجدول

قد تسبب المستويات العالية لبعض العناصر الغذائية في تمور المجدول مشاكل للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة. لذلك ينصح باستشارة الطبيب للتأكد من أن تمور المجدول هي إضافة جيدة لنظامك الغذائي.

تشمل بعض المخاطر الصحية المحتملة لتمور المجدول ما يلي:

  • زيادة الوزن
  • مشاكل في الكلى
  • الحساسية

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين تمر المجدول وتمر المجهول؟

لا يوجد فرق بينهما بل هو نفسه لكن تختلف تسميته من مجهول إلى مجدول في بعض البلدان.

من هي أكثر دولة منتجة للتمور في العالم؟

مصر.

من هي أكثر دولة منتجة لتمور المجهول في العالم؟

الولايات المتحدة الأمريكية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا على منصة المنتج الذي ذكرنا فيه أبرز التفاصيل المتعلقة بمصادر التمر المجدول الدول المصدرة للتمر المجدول، الدول العربية المنتجة لتمور المجدول، سوق التمور العالمية بالإضافة إلى ميزات وفوائد تمور المجدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *