منوعات

متى رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب

رأس السنة الأمازيغية بالمغرب

رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب، هذه المناسبة التقليدية والتي ينتظرها الكثير من المغاربة مع بدء السنة الميلادية الجديدة، ولا سيما أنها عطلة رسمية للمرة الأولى وفق قرار الملك. فهي تقليد في شمال إفريقيا معتمد على النظام الشمسي أو السنة الفلاحية يرافقها عادات وتقاليد ومأكولات تقليدية. وفي ضوء ذلك، لذلك يسرنا أن نتعرف عبر مقالنا التالي في موقع المنتج موعد رأس السنة الأمازيغية بالمغرب لعام 2024، وحقيقة اعتبارها عطلة رسمية، بالإضافة إلى أصل تسمية السنة الأمازيغية وطقوس الاحتفال به.

متى رأس السنة الأمازيغية في المغرب

إن موعد رأس السنة الأمازيغية في المغرب 14 يناير 2024 وفق قرار ملكي، إذ يحتفل العديد من المغاربة بهذا التقليد السنوي وفق عاداتهم الموروثة من أجدادهم واعتقادًا منهم بأنه مفتاح الحظ والسعادة.

قد يهمك؛ موعد رأس السنة الأمازيغية 2024 في الجزائر

الأمازيغية بالمغرب
الأمازيغية بالمغرب

اقرأ أيضا: رابط تسجيل بكالوريا بالمغرب

هل رأس السنة الأمازيغية في المغرب عطلة رسمية

أعلن الملك محمد السادس في المغرب رأس السنة الأمَازيغية 14 يناير 2024 عطلة رسمية مدفوعة الأجر. إذ سيتم الاحتفال به لأول مرة لعام 2024 بشكل رسمي بعد صدور القرار. وكما صرحت الحكومة إنه يصاحب تنفيذ هذا القرار عدة إجراءات ومنها اعتماد اللغة الأمازيغية كلغة رسمية مع اللغة العربية في قطاعات الدولة المختلفة كالتعليم والصحة والإعلام والعدل.

 رأس السنة الأمازيغية

إن السنة الأمازيغية أو جانفي أو ناير وهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية إذ تبدأ مع حلول يوم 12 أو 13 أو 14 يناير من السنة الميلادية. ويناير أول شهر في الرزنامة الفلاحية للبربر الأمازيغ. إذ بدأت الأمازيغية عام 950 قبل الميلاد، فمثلًا عام 2023 ميلادي يوافقه 2973 أمازيغي. وكما يرتبط احتفال السنة الأمازيغية بالمغرب بمعان عديدة منها الحظ السعيد، ويختلف شكل الاحتفال من قبيلة لأخرى.

ما أصل تسمية السنة الأمازيغية

يحتفل المغرب ومالي ونيجيريا والجزائر بالسنة الأمازيغية. ولكن تختلف أصل رأس السنة الأمازيغية وتاريخها من قبيلة لأخرى. فمنهم من يربطها بقصة الأسطورة العجوز، والتي تدور حول أمراة عجوزة مغرورة بنفسها استهانت بقوى الطبيعة ولم تشكر السماء في ليالي الشتاء القاسية. فخرجت مع عنزاتها لطهي الطعام في الخارج متحدية برد يناير وصقيعه. فغضب يناير وطلب من شهر فيفري أن يعطيه ليله ونهاره ليعاقبها، فجمدها مع عنزاتها. ويعتقد الكثير أن منطقة جرجرة تحوي صخرة ضخمة وكأنها عجوز وعنزانها. وما زال الأمازيغ يفضلون عدم الخروج في هذا اليوم خوفًا من العاصفة وغضب الطبيعة.

مظاهر الاحتفال بالسنة الأمازيغية بالمغرب

تختلف مظاهر الاحتفال بالسنة الأمازيغية حسب المنطقة والعادات، فمنهم من يرتدي الملابس الجديدة ويذهب الرجال لوضع عصي طويلة من القصب في المزارع ويحضرون النساء الأطباق التقليدية. ويسهرون على أنغام الروايس.

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا حول موعد رأس السنة الأمازيغية 2024 بالمغرب. ذاكرين لكم الموعد الرسمي لها وأصل تسميتها وبعض مظاهر احتفالها.