المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن، حيث تعد الأردن من أكثر الدول أمانًا من ناحية الغذاء، وهذا يعود لحجم إنتاج الشركات والمنشآت الغذائية الكبير وفق المعايير الصحية المطلوبة والتي تلبي جزءًا كبيرًا من حاجة السوق المحلي. إذ يعد قطاع المنتجات الغذائية أحد أهم القطاعات التجارية في الأردن. كما يستهلك الشعب الأردني كافة أنواع المنتجات الغذائية بكميات تفوق حجم إنتاج البلاد منها، مما يجعلها تستورد ما يلزمها من بقية دول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تسعى الحكومة الأردنية بشكل مستمر إلى توفير مخزون آمن من المنتجات الغذائية لا سيما التي تستهلك بشكل كبير، ودعمها ومعالجة المشاكل التي تواجه قطاع إنتاجها. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على قائمة بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن. كما سنتعرف على الجهود التي تبذل من قبل الحكومة الأردنية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم قطاع المنتجات الغذائية في الأردن، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في البلاد.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

يعد المجتمع الأردني أحد المجتمعات التي يزيد استهلاكها عن حجم الإنتاج المحلي بشكل كبير، لا سيما بعض المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا التي دعت الحاجة إلى استيراد كميات إضافية منها لتلبية الطلب المحلي المتزايد بشكل مستمر. كما تبلغ قيمة الإنتاج المحلي الأردني من المنتجات الغذائية أكثر من 4.5 مليار دينار، ومن أهم هذه المنتجات. على سبيل المثال:

  • القمح.
  • البيض.
  • الخضار.
  • البقوليات.
  • السكر.
  • اللحوم.
  • التبغ.

القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

يعتبر القمح غذاءً شعبيًا وأساسيًا للملايين من الناس، وهو من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن، حيث تتم زراعة القمح في العديد من مناطق البلاد لا سيما المناطق المرتفعة التي تزيد إنتاجيتها منه عن المناطق المنخفضة كوداي الأردن. كما يتم تخزين الإنتاج المحلي من القمح في مستودعات تقع في العقبة، إربد والغباوي. ثم يوزع على المطاحن التي تنتج الدقيق، حيث يتم استهلاك أكثر من 60 ألف طن من الدقيق شهريًا في الأردن.

ولكن الأردن لم تستطع تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح المنتج محليًا، فهي تستورد كميات كبيرة منه من دول الخارج كروسيا وأمريكا. وذلك لتلبية الطلب المحلي الذي يزيد عن900 ألف طن من القمح سنويًا. كما تبلغ نسبة القمح المستورد حوالي 98% من الاحتياجات المحلية، وتحاول الحكومة زيادة رقعة الأراضي المزروعة بالقمح. بهدف تقليل هذه النسبة و تخفيض المبالغ التي تدفع لاستيراد القمح كل عام.

اقرأ ايضًا: أهم المنتجات الزراعية في سوريا.

البيض من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

يعد البيض أحد المنتجات الأكثر استهلاكا في الأردن، إذ لا يمكن أن يخلو أي منزل من هذا المنتج. كما ارتفع معدل استهلاك البيض في الأردن بنسبة 15% عن الأعوام السابقة، لا سيما بعد أن أصبحت البلاد تنتج كميات كبيرة منه بهدف تحقيق الإكتفاء الذاتي دون اللجوء إلى الاستيراد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج البيض في العديد من مناطق الأردن خارج المدن الرئيسية. كما أصبحت البلاد تصدر الفائض عن حاجتها من البيض إلى عدة دول حول العالم، ومنها السعودية التي تستورد حوالي 250 مليون بيضة من الأردن سنويًا.

"البيض

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

تدخل اللحوم بمختلف أنواعها( اللحوم الحمراء والدجاج) في العديد من الأطباق والوجبات الأردنية الحديثة والتقليدية الشهيرة كالمنسف الأردني، مما يجعلها أحد أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في البلاد. إذ تعتمد الأردن على الإنتاج المحلي من اللحوم، إضافةً إلى استيراد حوالي 60% من احتياجاته منها من الخارج. كما تستهلك الأسر الأردنية اللحوم المجمدة بمعدل 3500 طن في الشهر، أي 42 ألف طن في العام.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من أن الأردن تمتلك أكثر من 3.2 مليون رأس من الضأن والماعز، إلا أن استهلاك اللحوم البلدية لا يتجاوز ال17 ألف طن في العام. وهذا يعود لارتفاع سعر اللحوم المحلية بالمقارنة مع تلك المستوردة. حيث يبلغ سعر الكيلوغرام من لحم الضأن المحلي 20 دينارًا بالمقارنة مع 7 دينار للكيلوغرام من نظيره المستورد.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الصناعية في السعودية .

الخضار من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

لا يمكن الاستغناء عن الخضار في أي وجبة ومهما كان الطبق الذي تم تحضيره، إذ أن تعد الخضار من أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا ليس فقط في الأردن وإنما في كل دول العالم. كما أن إنتاج الخضار في الأردن يبقى مستمرًا طوال أشهر العام، حيث تتوزع مزارع الخضار في كافة مناطق البلاد، ليتم إنتاج الخضار حتى شهر أيار في المناطق المنخفضة كوادي الأردن الممتد من الأغوار الشمالية حتى الجنوبية. ثم تبدأ المناطق المرتفعة كعمان والسلط والرمثا بإنتاجها في بقية أشهر لعام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مزارعي الخضار في الأردن يرسلون إنتاجهم بشكل يومي إلى الأسواق. ومن أشهرها سوق عمان المركزي للخضار والفواكه الذي يستقبل ما يقارب 70% من إجمالي الإنتاج الأردني من الخضار. كما تستورد الأردن بعض أنواع الخضار التي تمو في المناخ الأردني من دول عدة أبرزها مصر والهند.

"الخضار

الأرز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن

تستهلك الأردن أكثر من 150 ألف طن من الأرز سنويًا، فهو من المنتجات  الأكثر استهلاكا والتي تدخل في تحضير عدد كبير من الأطباق الأردنية الشهيرة. ولكن لم يستطع الإنتاج المحلي تلبية الطلب الكبير على الأرز. لذلك فإن الأردن تستورده بكميات كبيرة من دول عدة لا سيما إيطاليا، أمريكا، تايلاند، البرتغال والهند.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تخزين الأرز المستورد في مستودعات خاصة تقع في عمان والعقبة. ثم يتم توزيعها لمعتمدين في بقية المحافظات، الذين يوزعونها بدورهم للتجار.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر .

المبادرات الحكومية لدعم المنتجات الغذائية في الأردن

يخزن الأردن احتياطات كبيرة جدًا لا سيما من أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا، وعلى رأسها القمح الذي يتم إنتاجه محليًا بكميات قليلة وذلك بهدف الحفاظ على الاستقرار والتخفيف من مخاطر انعدام الأمن الغذائي. كما تحاول الحكومة بناء مخزون استراتيجي لمواجهة التقلبات التي من الممكن أن تحدث في الأسواق العالمية وتؤثر في أسعار مختلف أنواع المنتجات الغذائية الأساسية. وخاصةً بعد أزمة كوفيد-19 التي اجتاحت العالم وأثرت في حركة الاستيراد والتصدير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن غرفة تجارة الأردن تعمل بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من أجل معالجة التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع المنتجات الغذائية. كما أنها تسعى لتوفير كافة أنواع المنتجات الغذائية بمختلف الظروف  وبأسعار مناسبة.

مبادرات منظمة الأغذية والزراعة الفاو لدعم المنتجات الغذائية في الأردن

تدعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبشكل مستمر كافة البلدان لا سيما فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا، وضمن هذا الإطار دعت المنظمة الأردن إلى استضافة المرصد الإقليمي للأمن الغذائي. الذي يهدف إلى رسم السياسات الغذائية وتقديم الحلول لقضايا الأمن الغذائي المختلفة. كما أوصت المنظمة بإجراء دراسة حول إمكانية إقامة مركز إقليمي للأمن الغذائي والمساعدات الغذائية في الأردن. الذي سيعزز من الخدمات وقدرة الاستجابة للأزمات في الأردن والمنطقة ككل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هنالك تعاون بين الحكومة الأردنية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فيما يتعلق بالتنمية الريفية ووصول المنتجات الغذائية إلى الريف. إذ تسعى هذه المبادرة إلى إيصال كافة أنواع المنتجات الغذائية وتحسين المستوى الغذائي والمعيشي في الأرياف. من خلال زيادة رقعة الأراضي المزروعة ومساعدتهم على تربية الدواجن والأبقار ودعمهم بالمواد اللازمة.

أشهر شركات المنتجات الغذائية في الأردن

يوجد العديد من الشركات الأردنية التي  تعمل بكافة طاقتها لتوفير كافة أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن، ومن أشهر هذه الشركات. على سبيل المثال:

شركة حجازي وغوشة الأردنية

تأسست شركة حجازي وغوشة في عام 1985، وهي شركة أردنية تنتج كافة أنواع اللحوم وفق المواصفات العالمية وبأعلى معايير الجودة. كما أصبحت هذه الشركة من أكبر تجار اللحوم والمواشي في العالم. إذ استغلت الطلب الكبير على اللحوم والنقص في الإنتاج المحلي، لتنمو وتكتسب شهرةً واسعة في هذا المجال.

شركة طيبة للاستثمار والمنتجات الغذائية

تأسست شركة طيبة في عام 2004، وأصبحت الخيار الأفضل لعدد كبير من المستهلكين الأردنيين فيما يتعلق بكافة أنواع المنتجات الغذائية كالألبان والأجبان والعصائر. كما تمتلك هذه الشركة ثلاث مصانع في الأردن هي الروابي، المتحدون والنموذجية.

شركة البركة للصناعات الغذائية

تعد أحد أكبر وأهم الشركات الأردنية ، إذ تتميز منتجات شركة البركة الغذائية بجودتها وتعدد أنواعها. كما تعمل هذه الشركة بشكل مستمر على تطوير منتجاتها سواء من ناحية التصنيع والتعبئة. أو حتى من ناحية التسويق والترويج للمنتجات مما يزيد من رغبة المستهلكين الأردنيين في تجربتها.

الأسئلة الشائعة

ما هو المنتج الغذائي الأكثر استهلاكًا في الأردن؟

يعد القمح هو المنتج الأكثر استهلاكًا في الأردن. إذ يفوق الطلب حجم الإنتاج المحلي مما يدعو إلى استيراد كميات كبيرة منه.

هل تستورد الأردن المنتجات الغذائية؟

تستورد الأردن المنتجات الغذائية بمختلف أنواعها وبكميات كبيرة، لأن حجم الإنتاج المحلي لا يلبي الطلب الكبير على هذه المنتجات.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأردن. كما تعرفنا على الجهود التي تبذل من قبل الحكومة الأردنية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم قطاع المنتجات الغذائية في الأردن، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في البلاد. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *