المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر، حيث أن الغذاء جزء مهم من الحياة والثقافة، ويمكن أن يوفر الراحة والتغذية والمتعة والاسترخاء. كما تعد الأطعمة مصدرًا للهوية وتعكس ثقافة البلد. علاوة على ذلك فإن الجزائر بلد يقع في منطقة المغرب العربي بشمال إفريقيا. كما تتميز الجزائر بتنوع ثقافات وأصول مواطنيها. بينما يعتمد اقتصادها بشكل كبير على المنتجات الغذائية المستوردة. كما أن هناك فرص وتحديات في استيراد المواد الغذائية إلى الجزائر بسبب التنوع الكبير لأذواق السكان وثقافاتهم. لذلك تشجع الحكومة الإنتاج المحلي للغذاء للمساعدة في تعزيز الاقتصاد وتقليل اعتماده على الواردات. وفي مقالنا اليوم عبر منصتنا المنتج سوف نتحدث عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر. كما سنتحدث عن أهم الشركات الغذائية في الجزائر، ما هو نموذج المواد الغذائية في الجزائر، الجزائر أكبر سوق لتصدير المواد الغذائية في أفريقيا.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

أكثر المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر. تنتج الجزائر مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات لكن العديد من السكان المحليين يفضلون تناول الأطعمة الأجنبية. تعتمد نسبة كبيرة من الجزائريين على الواردات الأجنبية من اللحوم والحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأغذية المصنعة الأخرى. كما هو الحال مع معظم البلدان حول العالم، فإن الأطعمة المستوردة أغلى ثمناً من الأطعمة المنتجة محلياً. وفيما يلي نقدم لكم المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر وفقًا لتقرير الأطعمة والمشروبات الصادر عن Euromonitor International:

  1. الأرز
  2. الدواجن واللحوم
  3. منتجات الألبان
  4. حبوب القمح
  5. الفواكهة والخضروات
  6. المشروبات الغازية
  7. زيت الزيتون
  8. الخبز

الأرز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

يعتبر استهلاك الأرز هو الأعلى في العالم العربي بحوالي 300 كيلوغرام للفرد في السنة. وهذا الرقم أعلى في الجزائر حيث تشير التقديرات إلى أن الشخص العادي يستهلك ما بين 400 و 500 كيلوغرام من الأرز كل عام. وذلك مما يجعل الجزائر من أكثر الدول استهلاكا للأرز في العالم. كما أن هناك العديد من أنواع الأرز التي تزرع في الجزائر بما في ذلك أرز الياسمين والأرز طويل الحبة والأرز قصير الحبة. كذلك يتم تصدير معظم الأرز الذي يزرع في الجزائر إلى دول أخرى في المنطقة مثل مصر والمغرب وتونس حيث يزداد الطلب عليه.

الدواجن واللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

الدواجن ولحوم الدجاج هي واحدة من منتجات اللحوم الأكثر شعبية في الجزائر ويستهلكها السكان بكثرة. حيث يستهلك الجزائرييون ما يقارب 100 ألف طن من اللحوم في شهر رمضان فقط. بينما يستهلكون ما يقارب 50 إلى 60 طن من اللحوم شهريًا في باقي أيام السنة. كما إن اللحوم متوفرة على نطاق واسع في المطاعم ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد. علاوة على ذلك بسبب ارتفاع الدخل وزيادة الدخل المتاح، زاد الطلب على الدواجن بسرعة في السنوات الأخيرة. كما يتوقع محللو الصناعة أن تنمو الصناعة بحوالي 4-5٪ كل عام على مدى السنوات الخمس المقبلة.

منتجات الألبان من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

تعد منتجات الألبان من أكثر المنتجات استهلاكا في الجزائر حيث يتم استخدامها بكثرة بجميع أنواع الأطعمة. كما يأتي حوالي 80٪ من الحليب المستهلك في الجزائر من مصادر محلية بينما تأتي نسبة 20٪ المتبقية من مسحوق الحليب المستورد. علاوة على ذلك منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي منتشرة ويكثر الطلب عليها أيضًا في الجزائر.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

حبوب القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

تعد حبوب القمح محصول الحبوب الرئيسي في الجزائر ولكن يليه الشعير والذرة. كما تزرع هذه في المقام الأول للتصدير وليس للاستهلاك المحلي. وتشمل المحاصيل الهامة الأخرى الذرة الرفيعة والدخن والشوفان. علاوة على ذلك يستهلك الجزائرييون كميات كبيرة من الحبوب وذلك ما يجعلها من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا.

الفواكهة والخضروات من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

تعد الفواكه والخضروات من العناصر الهامة في المطبخ الجزائري حيث يتم استخدامها لصنع مجموعة واسعة من أطباق الطعام الشهية. كما تكثر أنواع الفاكهة والخضروات التي تستهلك في الجزائر. وتشمل التفاح والبرتقال والموز والطماطم والجزر والبطاطس والبصل والمانجو والخس والقرع والعنب وهي الاكثر استهلاكا. حيث يتم استهلاك ما يقارب 800 قنطار من الفواكهة سنويًا في الجزائر.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم.

المشروبات الغازية من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

المشروبات الغازية تحظى بشعبية كبيرة في الجزائر ولكنها مستوردة إلى حد كبير من دول أخرى في المنطقة مثل فرنسا وإيطاليا ومالطا. كما أن Coca Cola هو المشروب الغازي الأكثر شعبية في البلاد ولكن هناك أيضًا مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المحلية الأخرى التي تُباع في المتاجر ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد.

زيت الزيتون من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

يستهلك الشعب الجزائري كميات كبيرة من زيت الزيتون في معظم أطباقه، وهذا ما يجعله من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا . كما يعد سعر زيت الزيتون منطقيًا وقابلًا للشراء حيث حددت الجهات المسؤولة سعر ليتر الزيت لتجار الجملة، لتتناقص قيمة الربح إلى 0.035 دينار جزائري للتر الزيت الواحد، و 3 دينار لعبوة الخمس لترات من الزيت.

الخبز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

يعتبر الخبر من أكثر المنتجات الغذائية طلبًا حسب الدراسات التي أجريت، ويرتفع الطلب على الخبز في الشهر الكريم . كما أن الشعب العربي بشكل عام والجزائري يعتمد الخبز بشكل أساسي في غذاءه. كما يستهلك الشعب الجزائري ما يقارب 1.2 مليار خبزة خلال شهر رمضان، أي بمعدل يبلغ 40 مليون خبزة في اليوم . علاوة على ذلك يوجد 3 ملايين خبزة عرضة للتبذير يوميًا حسب المصادر الرسمية، وتصل قيمة الخبز المبذر سنويًا حوالي 13 مليار دينار جزائري.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

أهم الشركات الغذائية في الجزائر

تتطور الصناعة الجزائرية بفضل برامج التنمية العامة في قطاع الصناعات الغذائية. تمكنت هذه البرامج من إنشاء شركات وطنية في مجالات الحبوب والألبان والمياه والمشروبات ولكن أيضًا خلال السنوات القليلة الماضية في السكر والزيوت والدهون والمعلبات واللحوم. الهدف الأساسي للجزائر هو إعطاء قيمة للتصنيع الغذائي المحلي وضمان استمرار تطور الإنتاج في القطاعات التي كانت حتى الآن خاسرة. لا يزال تطور السوق الجزائري والطلب في البلاد مزدهرًا بسبب النمو الديموغرافي وزيادة القوة الشرائية في البلاد. في حين أن الصناعة الجزائرية يمكن تحسينها وإتقانها، إلا أن البلاد لديها إمكانات إنتاج محلية كبيرة وفيما يلي نقدم لكم بعض من أهم شركات الغذاء في الجزائر:

  • نستله: هي أكبر شركة أطعمة ومشروبات في العالم، وحافظت على ريادتها في الصناعة مع زيادة مبيعات المواد الغذائية المجمدة مثل Hot Pockets وStouffer وDiGiorno جنبًا إلى جنب مع العلامات التجارية للقهوة مثل Nespresso. ترى المجموعة التي تتخذ من سويسرا مقراً لها 30٪ من مبيعاتها من الولايات المتحدة وقد أضافت تحولات العمل الإضافي إلى العديد من مصانعها الأمريكية البالغ عددها 70 مصنعًا لتلبية الطلب المتزايد.
  • كيت كات: تشمل مبيعاتها الحليب والآيس كريم والتغذية والأطباق الجاهزة وأدوات الطهي والحلويات وقطاعات رعاية الحيوانات الأليفة، حيث بلغت أرباحها مجمعة 63.8 مليار دولار. في عام 2019، حولت الشركة أعمالها في مجال الآيس كريم والبيتزا في الجزائر من شبكة توصيل مباشر من المتاجر إلى نموذج توزيع في المستودعات.
  • تايسون للأطعمة: هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات ذات صلة بالأغذية ومقرها في سبرينجديل، أركنساس. حيث تنتج طعام معالج ومسلوق شامل الدجاج ولحم البقر ولحم الخنزير. من خلال الشركات التابعة لها، تدير علامات تجارية رئيسية للمواد الغذائية مثل Jimmy Dean وHillshire Farm وBall Park وWright Brand وAidells وState Fair.

ما هو نموذج المواد الغذائية في الجزائر

ينطبق قانون الغذاء النموذجي لعام 2000 فقط على “الأعمال الغذائية”، كما هو محدد، وهي “نشاط تجاري أو مؤسسة أو نشاط (بخلاف نشاط تجاري أو مؤسسة يمثل إنتاجًا أوليًا للغذاء) يتضمن التعامل مع المواد الغذائية المعدة للبيع، أو بيع المواد الغذائية بغض النظر عما إذا كان العمل أو المشروع أو النشاط المعني ذا طبيعة تجارية أو خيرية أو مجتمعية أو ما إذا كان ينطوي على تداول أو بيع الطعام في مناسبة واحدة فقط.

علاوة على ذلك نقدم لكم لمحة عن سوق المواد الغذائية في الجزائر:

حيث تبلغ الإيرادات في سوق المواد الغذائية 16.32 مليار دولار أمريكي في عام 2023. ومن المتوقع أن ينمو السوق سنويًا بنسبة 9.00٪ (معدل النمو السنوي المركب 2023-2027). كما أن أكبر قطاع في السوق هو قطاع الحلويات والوجبات الخفيفة حيث يبلغ حجم السوق ما يقارب 3.36 مليار دولار أمريكي في عام 2023. وبالمقارنة العالمية، يتم تحقيق معظم الإيرادات من الصين (1،386.00 مليار دولار أمريكي في عام 2023).

فيما يتعلق بإجمالي عدد السكان، تم تحقيق إيرادات لكل شخص بقيمة 354.30 دولارًا أمريكيًا في عام 2023. علاوة على ذلك في سوق المواد الغذائية، سيتم تحقيق 2.2٪ من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2023. كذلك في سوق المواد الغذائية، من المتوقع أن يصل الحجم إلى 5،302.8 مليون كجم بحلول عام 2027. ومن المتوقع أن يُظهر سوق المواد الغذائية نموًا في الحجم بنسبة -4.0٪ في عام 2024. كما من المتوقع أن يصل متوسط حجم الفرد في سوق المواد الغذائية إلى 117.24 كجم في عام 2023.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر

الجزائر أكبر سوق لتصدير المواد الغذائية في أفريقيا

الجزائر هي بلا شك ثاني أكبر سوق لفرنسا. نتيجة لذلك، تتوقع الشركات الفرنسية زيادة كبيرة في الصادرات إلى الجزائر وفي نهاية عام 2023. وطالما أن هذه الشركات تعمل بأفضل الطرق لفرص الاستثمار المتاحة لها، فقد تصل هذه الزيادة إلى حوالي 30 مليون يورو. فقط مقابل هذه الفترة. في الواقع، تبين أن الجزائر في السنوات الأخيرة، سوق إستراتيجية لفرنسا. والتي تعتبر متساوية في الأهمية مثل الصين أو البرازيل أو الهند. علاوة على ذلك إن توقعات Euler Hermes. وهي شركة تابعة لمجموعة Allianz تحمي وتدعم تطوير الأعمال في الجزائر والخارج لأكثر من 100 عام. تظهر أن الشركات الفرنسية من المرجح أن تصدر إلى الجزائر. وبحسب نفس المنظمة، فإن هذه الشركات لديها حافز للاستثمار واستكشاف السوق الجزائرية.

وبالتالي، تحتل الجزائر مرتبة عالية في قائمة البلدان المستهدفة للصادرات الفرنسية. بينما تقدمت ألمانيا والصين والولايات المتحدة على البلدان المشمولة في النسختين السابقتين. فإن الشركات التي شملتها الدراسة هذا العام تفضل البرازيل والجزائر والهند والصين والمملكة المتحدة والمغرب لعام 2023. كما يجتذب أكبر تصدير الآن المزيد والمزيد من الشركات التي ترغب في الاستفادة من الاحتياجات المتزايدة. في البنية التحتية والمعدات الصناعية وجشع المستهلك كل يوم في العلامات التجارية الجزائرية. 

الأسئلة الشائعة:
ما هي المنتجات الغذائية؟

إنتاج الغذاء أو صناعة المواد الغذائية: هي مجموعة معقدة ومتنوعة من الأعمال التي تهدف إلى تزويد سكان العالم باحتياجاتهم من الطاقة الغذائية. ويمكن اعتبار المزارعين الذين يقتاتون على ما يزرعونه، هم الوحيدون الذين يعيشون خارج نطاق الصناعات الغذائية الحديثة.

ما هي أنواع الوجبات الغذائية؟

تشمل أمثلة الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض والبازلاء والفاصوليا والمكسرات. تحتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية غنية جدًا، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

كم عدد المواد الغذائية؟

تشمل العناصر الغذائية الرئيسية الخمسة التى يحتاجها الجسم للصحة الجيدة البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والدهون، ويجب أن تكون مجتمعة مع بعضها، لتشكل المواد الغذائية نظام غذائى متوازن، وذلك وفقا لموقع “healthline”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الجزائر. كما تحدثنا عن أهم الشركات الغذائية في الجزائر، ما هو نموذج المواد الغذائية في الجزائر، الجزائر أكبر سوق لتصدير المواد الغذائية في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *