المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. حيث بلغ إجمالي كمية المواد الغذائية المستهلكة في المملكة العربية السعودية في عام 2019 ما يقارب 24 مليون طن. وذلك مقارنة بـ 27 مليون طن من المواد الغذائية المستهلكة في عام 2014. وكما في العام السابق، استهلكت البلاد حوالي 28 مليون طن من الغذاء. مما يجعل المملكة العربية السعودية إحدى أكثر الدول استهلاكا للمواد الغذائية. علاوة على ذلك إن المنتجات الغذائية هي عنصر لايمكن الإستغناء عنه ويعتبر الشريان الرئيسي في حياة الإنسان. وفي ما يلي سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا منتج عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. كما سنتحدث عن أهم الشركات الغذائية في السعودية، تحليل كمية هدر الطعام في السعودية، تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لكمية الاستهلاك الغذائي في السعودية.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

أكثر المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. دعونا نلقي نظرة على بعض الأطعمة والمشروبات الأكثر استهلاكًا في المملكة العربية السعودية وفقًا لتقرير الأطعمة والمشروبات الصادر عن Euromonitor International.

  1. منجات اللحوم والدواجن
  2. منتجات الألبان
  3. المعجنات
  4. التمور
  5. القهوة
  6. المشروبات الغازية
  7. الشاي
  8. مكعبات مرق الدجاج
  9. الوجبات المجمدة

منتجات اللحوم والواجن من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

منتجات اللحوم والدواجن، تشكل منتجات اللحوم حوالي ثلث مبيعات الأطعمة والمشروبات في المملكة العربية السعودية. كما أن أشهر منتجات اللحوم هي الدجاج ولحم الضأن تليها لحوم البقر. علاوة على ذلك لا يحظى لحم الخنزير بشعبية كبيرة في البلاد بسبب الدين الإسلامي. كما يتم استهلاك الدواجن والبيض على نطاق واسع في السعودية نظرًا لانتشار الوصفات التي تعتمد على الدجاج مثل البرياني.

الألبان من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن منتشرة بشكل كبير في المطبخ السعودي. كما يعتبر الحليب منتجًا غذائيًا صحيًا ويستهلكه الكثير من السعوديين في العديد من وجبات الطعام التقليدية وفي القهوة كذلك. كما بإمكانك العثور على العديد من مطاعم الوجبات السريعة في الدولة التي تقدم الحليب ومنتجات الألبان مثل اللبن المخفوق والآيس كريم حيث تعد أكثرها شعبية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب 

المعجنات من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

على الرغم من أنها ليست الخيار الأكثر شعبية للوجبات الخفيفة، إلا أن البيتزا لا تزال من أشهر الوجبات السريعة في المملكة العربية السعودية. كما افتتحت سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا للوجبات السريعة مؤخرًا أول فرع لها في الدولة حيث اجتذبت بالفعل عددًا كبيرًا من العملاء نظرًا لأسعارها المعقولة وعروضها اللذيذة.  علاوة على ذلك تعد المملكة العربية السعودية رائدة في السياحة حيث يأتيها العديد من السياح من البلدان الأخرى الذين يزورون البلاد لأغراض العمل أو الترفيه. ونتيجة لذلك، يشهد قطاع الأغذية والمشروبات زيادة في الطلب على خيارات الأطعمة سريعة التحضير مثل البرغر والبيتزا والباستا.

التمور من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تشكل التمور الحصة الأكبر من إجمالي مبيعات الفاكهة في المملكة العربية السعودية. كما أن أشهر أنواع التمور المزروعة في البلاد هي تمور دجلة نور والمجدول. كذلك التمر متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق مثل الحلويات والأطباق الرئيسية. ويتم استهلاك التمر بكميات كبيرة في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب الثقافة السعودية المتدينة حيث تم ذكر التمر في القرآن الكريم. كما يعود ذلك بسبب فوائده الصحية المتنوعة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند 

القهوة من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تعتبر القهوة من أشهر المشروبات الساخنة في المملكة العربية السعودية ويستمتع بها الناس من جميع الأعمار والجنسيات. كما يفضل غالبية عشاق القهوة في البلاد قهوتهم مع السكر وحليب الفانيليا بينما تختار نسبة صغيرة فقط القهوة السوداء مع حبوب الهيل.

المشروبات الغازية من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

المشروبات الغازية تعد مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية أكثر فئات المشروبات شهرة في المملكة العربية السعودية.كما تمثل المشروبات الغازية أكثر من 60٪ من إجمالي سوق المشروبات الغازية في الدولة بينما تمثل مشروبات الطاقة 40٪ المتبقية. حيث تتصدر شركة بيبسي كولا قائمة المشروبات الأكثر استهلاكا بالمملكة العربية السعودية. كما يستهلك الفرد الواحد تسعة وثمانون ليتر في السنة وذلك يعد أعلى حد للاستهلاك عالميًا. علاوة على ذلك قد أدى هذا الاستهلاك الكبير للمشروبات الغازية إطلاق تحذير شديد اللهجة وذلك بسبب تأثيرها السيء على صحة الإنسان.

الشاي من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

يعد مشروب الشاي من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في السعودية. كما يُقدم الشاي تقليديًا في أكواب صغيرة وممزوجًا بالحليب المكثف المحلى ومما يعطيه طعمًا فريدًا من نوعه. كذلك يعد الشاي الأسود أكثر أنواع الشاي شعبية في البلاد يليه الشاي الأخضر وشاي الأعشاب وشاي الفطور الإنجليزي. كما يعتبر الشاي المثلج من المشروبات المشهورة جدًا في المملكة السعودية.

مكعبات مرق الدجاج من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تعد مكعبات مرق الدجاج عنصر غذائي شهير جدًا بين السكان المحليين. حيث أن مكعبات الدجاج عبارة عن وجبة مجففة يتم تحضيرها عادة في المنزل وتخزينها لاستخدامها لاحقًا. أو يمكن الحصول عليها جاهزة في المحلات الغذائية ويتم استخدامها لتنكيه الطعام وصنع الحساء.

الوجبات المجمدة من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

الوجبات المجمدة هي منتج غذائي مريح يحظى بشعبية بين المستهلكين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط. وتعد الوجبات المجمدة من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في المملكة العربية السعودية. حيث أنها سرريعة التحضير وذات مذاق لذيذ.

في النهاية تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية التي تعزز ثقافتها الغذائية عالية الجودة.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

أهم الشركات الغذائية في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من شركات الغذاء. ومن أهم شركات المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية:

  • كوينز: تعد من أشهر الشركات الإلكترونية وهي منصة الجيل التالي لصناعة المأكولات والمشروبات. كما تساعد Koinz العلامات التجارية في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم عبر الإنترنت وخارجه.
  • شركة المراعي: إن شركة المراعي هي متخصصة في تصنيع وتوزيع المواد الغذائية والمشروبات. كما تعتبر شركة المراعي رائدة في المملكة السعودية والشرق الأوسط في إنتاج الألبان والأجبان. علاوة على ذلك تم إنشاؤها منذ خمسين عامًا. كذلك وحسب إحصائيات فوريس للشرق الأوسط فإن شركة المراعي تأتي بالمرتبة الأولى كأفضل شركة ألبان أوأجبان في الوطن العربي.
  • دواجن الوطنية: شركة عملاقة منتجة للدواجن حيث تم تأسيسها عام 1977 مقرها القضيم. كما تنتج نصف مليون دجاجة يوميًا،كذلك تنتج مليون بيضة في اليوم الواحد. علاوة على ذلك حسب الدراسات يأتي هذا النجاح المتميز للشركة أنها تعتمد الطريقة الإسلامية في الذبح أي الذبح الحلال والذي يعد أمرًا بالغ الأهمية في الدول الإسلامية. بالإضافة إلى أن تغذية الدواجن تتم بالطريقة الطبيعية وذلك يجعلها أكثر صحية. كما تعتبر أكبر منشاة دواجن في الشرق الأوسط منشاة الوطنية.
  • شركة صافولا: تعد شركة صافولا من أهم الشركات الغذائية تنتج الزيوت النباتية والسمن. وكذلك يتم فيها تصنيع السكر والمعكرونة. كما تبلغ نسبة استهلاك السعودية اثنا وستون بالمئة من زيوت صافولا. أما نسبة استهلاك السعودية من السكر المصنوع في الشركة بلغ ثمانية وستون بالمئة.

تحليل كمية هدر الطعام في السعودية

إن الكميات الهائلة من الطعام التي يتم التخلص منها في مكبات النفايات تشكل مصدر قلق كبير في السعودية. وشبه الجزيرة العربية. كما تعد قضية هدر الطعام معقدة، مع وجود العديد من القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. وأبعاد الاستدامة البيئية التي تتطلب المزيد من التحقيقات. علاوة على ذلك نفايات الطعام هي واحدة من القضايا الرئيسية التي تهدد الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية. أحدث تقرير لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تحتل الجزيرة العربية المرتبة الأولى في إهدار الطعام في العالم. وبحسب الوزير السعودي وبناءً على الدراسة التي أجرتها منظمة الحبوب السعودية (SAGO). يهدر ما يقارب 33 في المائة من الطعام، بقيمة تزيد عن 40.4 مليار ريال سعودي (10.77 مليار دولار أمريكي) سنويًا. كما يبلغ متوسط نصيب الفرد من نفايات الطعام 250 كجم في السنة، في حين أن المتوسط العالمي هو حوالي 115 كجم.

علاوة على ذلك تسلط العديد من المقالات المنشورة الضوء على أن نسبة كبيرة من بقايا الطعام موجودة يضيع في حفلات العشاء وحفلات الزفاف والمطاعم وبوفيهات الفنادق. كما وبحسب الدراسات أن الأسباب الرئيسية لهدر الطعام في المملكة العربية السعودية هي قلة الوعي بهدر الطعام في المجتمع. وسلوكيات مضيفي العشاء، والميل إلى التباهي بالأطعمة الفخمة في وجود ضيوف. كما غالبًا ما تكون المطاعم والفنادق منظمة بشكل سيئ للحد من هدر الطعام. علاوة على ذلك، في الوقت الحالي، لا يوجد في المملكة العربية السعودية قوانين سارية يمكن أن توقف أو تحد من هدر الطعام. وعلى الرغم من عدم كفاية إنتاجها الزراعي المحلي، فإن المملكة العربية السعودية لديها أعلى نسبة الاستهلاك الإحصائي للحبوب في العالم. كما يستهلك المواطن العادي 158 كجم سنويًا، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 145 كجم للفرد.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لكمية استهلاك الغذائي في السعودية

أدى التحول الغذائي العالمي والشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، إلى زيادة عبء الأمراض المزمنة وغير المعدية. من عام 1961 حتى عام 2007، كشفت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للأمم المتحدة عن زيادة تناول الغذاء في المملكة العربية السعودية. وذلك أدى لحتلال المملكة العربية السعودية المرتبة الـ15 في العالم من حيث السمنة، كما يبلغ معدل السمنة الإجمالي 33.7٪. في عام 2016، أظهر المسح الوطني السعودي أن انتشار السمنة بلغ 28.7٪، وهو أكثر انتشارًا بين النساء. في جميع أنحاء العالم، أبلغت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن وجود 500 مليون بالغ يعانون من زيادة الوزن والسمنة، و 600 مليون بالغ في عام 2014، وتوقعت أن يعاني غالبية البالغين من السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2030.

علاوة على ذلك بلغ معدل الاستهلاك الغذائي في السعودية ما يقارب 40٪ من إجمالي الاستهلاك العالمي للغذاء. كما تم تقسيم حجم الاستهلاك في السعودية إلى 20 منطقة مستهلكة في المملكة العربية السعودية وتم ترجيحه بناءً على إجمالي عدد السكان، مثل الرياض تستهلك بنسبة 22.3٪، جدة 8.9٪، المنطقة الشرقية 8٪، مكة المكرمة 7.1٪، المدينة المنورة 5.8٪، آل الطائف 5.4٪، عسير 4.5٪، جيزان 4.5٪، القصيم 3.6٪، حفر الباطن 3.6٪. كما من الراجحي أن تتضاعف كمية الاستهللاك عبر السنوات القادمة.

الأسئلة الشائعة:

 

ما هي اكثر الاشياء شراءا على الانترنت في السعودية؟

الملابس، الأحذية والحقائب ، الإلكترونيات ، الجوالات والتابلت واكسسواراتهم ، الأثاث، الأجهزة المنزلية، الطعام، الأدوية.

ماذا يشتري السعوديون؟


اكثر المنتجات مبيعا في السعودية العطور

منتجات العطور خاصة العطور الأصلية والمسك وغيرهم من الأشياء التي لا غنى عنها من قبل السعوديين والكثير من العملاء في الوطن العربي. ومن الممكن إنشاء متجر لبيع العطور الأصلية أو المسك أو أي من المنتجات الأخرى التي تعود إلى أشهر الماركات العالمية بأسعار مناسبة في نفس الوقت.

ما هي المنتجات الخاصة؟

المنتجات الخاصة: وهي السلع الاستهلاكية التي يبذل المستهلك جهدا في الحصول عليها لتميزيها بمواصفات خاصة أو علامات تحارية مشهورة، ولايُقبل عدد كبير من المستهلكين على شرائها. عادة تكون المتاجر التي تقدم هذه السلع قليلة، وقد لا يؤدي تميز موقع المتجر دورا كبيراً في التسويق لهذه المنتجات كون المستهلك سيبحث عنها كثيراً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. كما تحدثنا عن أهم الشركات الغذائية في السعودية، تحليل كمية هدر الطعام في السعودية،تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لكمية الاستهلاك الغذائي في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *