المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب، فالمغرب بلد نابض بالحياة لديه الكثير مما يقدمه لكل من الباحثين عن المغامرة وأولئك الذين يطلبون الرفاهية. كما تعد المغرب من الدول ذات الإقتصاد الناهض وتعتمد بشكل كبير على الزراعة لتأمين حاجات مواطنيها من الغذاء. حيث تشكل الزراعة في المغرب مصدرًا رئيسيًا من مصادر الدخل الفردي. حيث تعد المغرب واحدة من الدول القليلة التي تمتلك إكتفاءً غذائيًا وذلك مما يجعلها أيضًا من بين الدول المصدرة للغذاء إلى دول عدة حول العالم. وفي ضوء ذلك سوف نتحدث اليوم في مقالتنا عبر منصتنا منتج عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب. كما سنتحدث عن المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب، أهم الشركات الغذائية في المغرب، التجارة الغذائية في المغرب، دراسة حديثة تكشف أكثر المنتجات بحثا من قبل المغاربة في الانترنت‎.

جدول المحتويات

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

أكثر المنتجات  الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب. المغرب بلد غني بالثقافة والتاريخ. يعد الطعام من أكثر جوانب الحياة المغربية إثارة للاهتمام وتنوعًا. وفيما يلي سوف نقدم لكم أهم المنتجات الغذائية استهلاكا في المغرب:

  1. القمح اللين.
  2. الزعفران
  3. الأسماك
  4. الطماطم
  5. العسل
  6. القهوة والشوكولا

القمح اللين من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعتبر القمح اللين من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في المغرب لأنه يستخدم كغذاء أساسي من قبل السكان. كما تعد المغرب من الدول الرئيسية المنتجة للقمح حيث تنتج ما يقارب 10.3 مليون طن من القمح في العام الواحد. كذلك يتم استخدامه في تحضير أنواع مختلفة من الخبز والمعجنات والسلع المخبوزة الأخرى مثل البسكويت. علاوة على ذلك القمح اللين منخفض السعرات الحرارية مما يجعله بديلاً صحياً لأنواع الدقيق الأخرى.

الزعفران من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

ينتج الزعفران من الوصمات الزهرية لنباتات الزعفران الحمراء ويرتبط عادة بالمطبخ العربي. تشتهر التوابل برائحتها الغنية وطعمها الترابي. في المغرب، يتم استهلاك الزعفران بكثرة في المغرب وإضافته إلى أطباق الخضار لإضافة نكهة ولون للطعام.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

الأسماك من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

تعتبر الأسماك من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في المغرب لأن معظم الأسر في البلاد تعتمد على صيد الأسماك كمصدر للدخل. كما يتم تصدير معظم الأسماك التي يتم صيدها إلى دول أخرى حيث يتم بيعها في المزاد. كذلك تعتبر تجارة المحار مع إسبانيا من أكبر المساهمين في نمو صناعة صيد الأسماك في المغرب. تنتج المغرب مجموعة متنوعة من الأسماك ومن أهمها التونا والشرغو والشرن والفأر. وتصدر أطنانًا من الأسماك كل عام.

الطماطم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

الطماطم عنصر شائع للغاية في الطبخ المغربي وتستخدم في العديد من الوصفات بما في ذلك السلطات واليخنات والكباب. إنها متاحة بسهولة على مدار السنة في معظم متاجر البقالة في جميع أنحاء البلاد. كما تعتبر الطماطم من الأطعمة الخارقة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات A و C والبوتاسيوم والحديد والألياف. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة. وبغض النظر عن ذلك إن معظم الطعام المغربي يعتمد على الطماطم مما يجعلها من أكثر الخضروات استهلاكا في المغرب.

العسل من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

العسل من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في المغرب لأنه يستخدم كمحلي في العديد من الأطباق والحلويات. يمكن استخدامه أيضًا كعنصر في بعض الكوكتيلات أو كإضافة للفاكهة الطازجة. كما أن العسل حلو وله عدد من الفوائد الصحية التي تشمل المساعدة على إنقاص الوزن والوقاية من أمراض معينة مثل مرض السكري والسرطان. وذلك ما يجعل المغرب من أكثر الدول المستهلكة له.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم.

القهوة والشوكولا من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

يعد المغرب العربي من أكثر البلدان المستهلكة للقهوة في العالم ومن البلدان المستهلكة لمنتجات القهوة بأنواعها مثل: منكهات القهوة، معدات الطحن، والتحميص . كما يستهلك سكان المغرب جميع أنواع القهوة، والشوكولا، ولذلك يكثر الطلب على هاتين المادتين في المغرب. كما يستهلك الأفراد الشوكولا في صنع الحلويات التقليدية المستخدمة في الأعياد، وتزيين قوالب الكيك، سواء كانت الشوكولا السوداء، أو البيضاء. علاوة على ذلك بحسب الدراسات منظمة الأغذية والزراعة الفاو فإن استهلاك المغرب من الشوكولا يبلغ 36 ألف طن سنويًا، ويعتبر سوق الشوكولا المغربي من الأسواق المنافسة بشدة، لوجود عدة أنواع متنوعة، وأجنبية ذات جودة عالية منها. كما بلغت كمية استهلاك الفرد الواحد من الشوكولا حوالي 400 غرام، ويعود ذلك إلى جودة المنتج المغربي.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

 

دراسة حديثة تكشف أكثر المنتجات بحثا من قبل المغاربة في الانترنت‎

أجريت بعض الدراسات الحديثة على المنتجات الأكثر بحثا من قبل المغاربة في الانترنت عن طريق شبكة “SEMrush” المختصة في التسويق الرقمي. حيث تغطي هذه الدراسة جميع المبيعات في المغرب خلال 36 شهر. وأجريت هذه الدراسات باللغتين العربية والانجليزية. فكانت من أكثر المنتجات التي يبحث عنها المستهلكون في المغرب ما يلي:

  1. القهوة
  2. الشوكولا
  3. الحليب
  4. السكر
  5. العسل

وقد توصلت  هذه الدراسة، إلى أن منتجات القهوة والشوكولا والسكر والحليب والعسل، ضمن الـ5 مواد الأكثر بحثًا في كل من المغرب، والجزائر، وتونس، وأضاف المصدر نفسه أن 60 في المائة من المستهلكين يبحثون في الانترنت قبل الشراء من المتاجر، مقابل 27 في المائة يبحثون في المتاجر قبل الشراء عبر الانترنت.

المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

تتميز المغرب بسوق واسعة ومتنوعة وتمتلك منتجات ذات جودة عالية وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة بأكثر المنتجات مبيعا في المغرب:

  1. المنتجات المصنوعة من الجلد المغربي
  2. الزيت العضوي
  3. الملابس
  4. المجوهرات
  5. العطور
  6. المعجنات

المنتجات المصنوعة من الجلد مغربي من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

الجلد في المغرب فريد من نوعه للغاية ومدبوغ بطريقة لم تتغير منذ قرون. كما تعلم، فإن أشهر المدابغ هو مدبغة الشوارة في فاس. الجلد مصنوع بطريقة تقليدية حقًا تجعله أصليًا قدر الإمكان. وإن تميز الجلد المغربي هو ما يجعله من أكثر المنتجات مبيعًا. كما أن النعال الجلدية والحقائب والسترات والمحافظ والأحزمة وغير ذلك الكثير هي أكثر المنتجات الجلدية مبيعًا.

الزيت العضوي من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

تنمو أشجار الأركان في المنطقة الجنوبية من المغرب، لذا فإن المغرب بالتأكيد المكان المناسب لشراء زيت الأرغان والتأكد من أنه طبيعي قدر الإمكان. كما أنه مصنوع على الطريقة البربرية التقليدية. يستخدم المغاربة زيت الأرغان لأغراض الطهي والتجميل، وعلى الرغم من أنه مشهور على نطاق واسع بفوائده على جميع أنواع الشعر، إلا أنه فعال للغاية في علاج حب الشباب والجلد بشكل عام.

الملابس من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

تعد الملابس الغربية من أكثر أنواع الملابس تميزًا وأكثرها جودة. كما يبدو أسلوب الملابس المغربي عمليًا بعض الشيء وفي بعض الأحيان، عصري. كذلك ستجد كل شيء تقريبًا لكل مناخ في العديد من المتاجر المتخصصة أو محلات السوبر ماركت التي تبيع كل شيء من الأدوات المنزلية إلى المنتجات المحلية إلى الملابس.

المجوهرات من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

تشتهر المجوهرات المغربية بحرفتها الأصيلة والفريدة من نوعها التي تستفيد من تقنيات عمرها قرون. كما توجد القليل من الأماكن لشراء المجوهرات الأفضل في فئتها في المغرب في أسواق تارودانت ومراكش والصويرة. كما يمكنك العثور على أنواع مختلفة من الحرف المحلية ولكن التخصص الفعلي هو الحرف في المعادن، وخاصة الفضة.

العطور من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

العطور ومنتجات العناية بالبشرة يحبها المغاربة من كلا الجنسين. في الواقع، يفضل معظم الناس العلامات التجارية الغربية، لكن مستحضرات التجميل المصنعة من الأعشاب المحلية، مثل العطور والكريمات والمستحضرات ومزيلات العرق، لا تزال شائعة. حول الأسواق، وبصرف النظر عن محلات السوبر ماركت، يمكنك العثور على عدد من متاجر العطور المتخصصة في الروائح المحلية.

المعجنات من المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب

تعد المعجنات المغربية من أفضل أواع المعجنات في العالم ومن أشهر أنواعها هي المسمن (فطائر مربعة الشكل)، الببطوط (على غرار البيتا)، الحرشا (خبز السميد المقلي) والبغرير (الفطائر المغربية) وغيرها. لن تكوني قادرة على الحصول عليها في أي مكان آخر في العالم أو على الأقل لا شيء جيد مثل تلك التي صنعتها النساء المغربيات. إنها بالتأكيد تجربة لا بد منها في المملكة، وتذهب بشكل مثالي مع كوب من شاي النعناع الطازج.

أهم الشركات الغذائية في المغرب

عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن المغرب بلد به الكثير من الخيارات المتنوعة للسياح. ومع ذلك، هناك عدد قليل من شركات المواد الغذائية التي تتميز عن بقية الشركات. كما تتمتع هذه الشركات بسمعة طيبة في تقديم طعام عالي الجودة باستخدام مكونات محلية وابتكار أطباق مبتكرة وحديثة. ومن أكثر الشركات المعروفة ما يلي:

  • شركة عزيزة: التي تقدم المأكولات المغربية الأصيلة في المطاعم الأنيقة في جميع أنحاء البلاد.
  • دار ياقوت: وتعد أيضًا من الشركات المشهورة ذات السمعة الطيبة، والتي تصنع مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية المصنوعة من المكونات المحلية.

علاوة على ذلك أهم ما يميز أسواق المواد الغذائية المحلية في المغرب في مدينة مراكش، أنه تصطف الشوارع الضيقة بأكشاك تبيع الأطعمة التقليدية والهدايا التذكارية. كما تعد الأسواق مكانًا رائعًا لتذوق بعض الأطباق المحلية النموذجية وشراء بعض الهدايا لأخذها معك إلى المنزل. إذا كنت تخطط لرحلة إلى المغرب، فتأكد من زيارة أحد الأسواق العديدة وتجربة بعض الأطعمة اللذيذة المتوفرة هناك. كذلك يتم تصنيع معظم المنتجات باستخدام مكونات من مصادر محلية مثل الفواكه والخضروات، لذلك يمكنك التأكد من أنها طازجة وصحية.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

التجارة الغذائية في المغرب

حققت محاولات الحكومة لزيادة الصادرات والسيطرة على الواردات بعض النجاح، وبدأ العجز التجاري السنوي المزمن في التقلص. وبحلول التسعينيات، كان المغرب قد خفض ديونه الخارجية بشكل كبير. الصادرات الثلاثة الرئيسية في المغرب هي المنتجات الزراعية (الحمضيات وخضروات السوق)، والسلع شبه المصنعة والسلع الاستهلاكية (بما في ذلك المنسوجات)، ومنتجات الفوسفات. كما أن الواردات الرئيسية هي شبه التصنيع والمعدات الصناعية والنفط الخام والسلع الغذائية. أكبر شريك تجاري للمغرب هو الاتحاد الأوروبي. نظرًا لأن تجارة المغرب مع أوروبا كانت مهمة جدًا، كان تطورًا مهمًا في التسعينيات يتمثل في التفاوض على شراكة رسمية مع الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك اتفاقية لإنشاء منطقة تجارة حرة أورومتوسطية بمرور الوقت. كما تم التفاوض على اتفاقيات تجارية أخرى لتخفيف الاعتماد على أوروبا، بما في ذلك اتفاقية مع دول التجارة الحرة لأمريكا الشمالية وترتيبات ثنائية مع دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في عام 2004 تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

علاوة على ذلك إجمالاً، يمثل الجزء الحديث من سوق الغذاء في المغرب أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من أنه يوظف فقط حوالي ثلث القوة العاملة في البلاد. كما أن منذ منتصف الثمانينيات، نفذت الحكومة المغربية برنامجًا لتقوية السوق الغذائية، وذلك بتشجيع من المقرضين الدوليين الرئيسيين مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وشملت الإجراءات بيع الشركات المملوكة للدولة، وخفض قيمة العملة، وتغيير سياسات التسعير لتشجيع الإنتاج المحلي.

الأسئلة الشائعة:
لماذا المغرب بلد مثير للاهتمام؟

تبعد المغرب مسافة خمسة عشر كيلومترا فقط عن القارة الاوروبية وموقعها يمثل نقطة استراتيجية ، وينظر الى المغرب كحلقة وصل بين قارات العالم عبر التاريخ، وأكسبها هذا الموقع اهمية تاريخية كبيرة جداً. رابعاً: اعتبرت المملكة المغربية أول مملكة في التاريخ تعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية (أمريكا) عام 1777 ميلادي.

ما هو الشيء الاكثر مبيعا في العالم؟

اكثر المنتجات مبيعا في العالم هي الهواتف حيث 516 مليون هاتف من نوع الأيفون تم بيعهم منذ سنة 2007 حتى الان، وهذا يفوق طبعا عدد كل سكان الاتحاد الأوروبي مجتمعة و الذي بلغ عددهم سنة 2010 حتى 501 مليون نسمة.

ما هي المنتجات الأكثر طلبا في المغرب؟

بالنسبة للمغرب، فإن المنتجات الاستهلاكية الأكثر بحثا هي بالترتيب، كل من مواد التنظيف، القهوة، الحواسيب، الشوكولاطة والحليب والعطور والعسل والسكر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب. كما تحدثنا عن المنتجات الأكثر مبيعا في المغرب، أهم الشركات الغذائية في المغرب، التجارة الغذائية في المغرب، دراسة حديثة تكشف أكثر المنتجات بحثا من قبل المغاربة في الانترنت‎.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *