المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند، هي المنتجات التي يتم طلبها باستمرار في السوق والتي تعمل الهند باستمرار على تأمينها وإنتاجها أو استيرادها. وذلك لكي تبقى على استعداد دائم لتأمين الطلب على موادها الغذائية. كما يبحث المستهلكون في الهند دائمًا عن المنتجات الغذائية التي تحتوي على العناصر الضرورية لجسم الإنسان وتمده بالطاقة اللازمة. حيث أن الهند تتمتع بقدرة جيدة على إنتاج كميات كبيرة من المنتجات الغذائية الأكثر طلبًا وتعمل على استيراد الأنواع الأخرى الغير متوفرة.

لذلك سنتعرف في مقالنا على منصة المنتج على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند، المنتجات الغذائية الأكثر استيرادا في الهند، أهم العوامل التي تشجع للاستيراد من الهند، المنتجات الغذائية الأكثر تصديرا في الهند وأهم شركات المواد الغذائية في الهند.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند

تختلف أصناف وأنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند. حيث أنها تقدم مختلف المنتجات الغذائية وتعتمد بشكل كبير على إضافة التوابل مثل الكاري والعصفر على الطعام الهندي. وهذا أكثر ما يميز الطعام الهندي، ومن أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الهند:

  1. الحبوب والأرز
  2. البقوليات
  3. الخضروات والفواكه
  4. الحليب
  5. الأسماك

الحبوب من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند

تعتبر الهند من أكثر الدول إنتاجا للحبوب في العالم حيث تحتل المرتبة الثانية وخاصة في إنتاج القمح. كما  تعد الحبوب مثل القمح والأرز من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند. أما بالنسبة لقرار الهند بحظر صادرات القمح. وذلك بسبب موجة الحر الشديدة التي أثرت على إنتاج القمح مما أدى إلى ارتفاع السعر المحلي إلى أعلى مستوى. كما يبلغ إنتاج القمح في الهند حوالي 93 مليون طن سنويًا. علاوةً على ذلك تعمل الدولة على زيادة القيمة الغذائية للأرز من خلال تغليفه بمواد تزوده بالفيتامينات.

الخضروات والفواكه من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الهند

تتميز الهند بوجود أنواع وأصناف مختلفة من الفواكه بالإضافة إلى الخضروات مثل الطماطم والباذنجان والفلفل. حيث تعتبر الخضروات والفواكه من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في الهند. حيث أن الهند تعمل على توفير وتأمين كميات كبيرة من الخضروات والفواكه. كما وصلت واردات الهند من الفواكه الطازجة إلى 721.493 طن في عام 2021. بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرت الحكومة أن نصيب الفرد من التوافر الإجمالي للخضروات هو 378.1 غرامًا في اليوم. بالإضافة إلى ذلك قامت الهند خلال عامي 2020 و2021 بتصدير فواكه وخضروات بقيمة 1342.14 مليون دولار وهي فواكه قيمة 674.53 مليون دولار أمريكي وخضروات بقيمة 667.61 مليون دولار.

البقوليات من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الهند

تعد الهند الدولة الأولى في إنتاج البقول في العالم. حيث أنه يوجد لديها أكثر من 60 نوع من البقول وتعتمد الهند على تناول البقوليات بشكل أكثر من تناولها للحوم. وذلك لتعويض البروتينات التي تقدمها اللحوم. كما تعتبر البقوليات من المنتجات الغذائية المطلوبة بكثرة في الهند، وحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فإن استهلاك الهند من البقوليات قد انخفض  بنسبة 60% وقد قلت إلى واحد مليون طن. وذلك بسبب القيود التي فرضتها الحكومة على المشتريات الخارجية. كما تعتبر الهند أكبر منتج ومستورد للبقوليات في العالم.

الحليب من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الهند

تتميز الهند بقدرتها الكبيرة على إنتاج كميات كبيرة من الحليب، فهي تنتج ما يقارب 187مليون طن سنويًا. ومن أكثر الولايات المنتجة للحليب في الهند هي بنجاب وهاريانا وراجستان. حيث أن الحليب يعتبر ضروري لدى مواطنيها وخاصة للأطفال إذ أنه يعد الغذاء الأفضل الغني بالفيتامينات الضرورية لصحة أجسامهم. كما ارتفع استهلاك الحليب اليومي في الهند في عام 2000 ليصل إلى 107 غرامًا للفرد الواحد. كما أنه في عام 2020 ارتفع الاستهلاك اليومي للحليب إلى 427 غرامًا للفرد الواحد. علاوةً على ذلك يتوقع أن يزداد استهلاك الهند من منتجات الألبان الطازجة منه إلى 170 كليو غرام للفرد الواحد في عام 2023.

إقرأ أيضًا:المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في العراق

الأسماك من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في الهند

تعتبر الأسماك الغذاء المفضل لدى الهنود. وذلك لما تقدمه الأسماك من عناصر ومعادن ضرورية لصحة الجسم. لذلك تعتبر الأسماك من المنتجات المستهلكة بكثرة في الهند. كما تحتل الهند المرتبة الثالثة في إنتاج الأسماك وقد بلغ إنتاج الهند من الأسماك 5082332 طن من الأسماك والقشريات والرخويات وغيرها. بالإضافة إلى ذلك وتوجد أنواع مختلفة من الأسماك وأبرزها سمك الروهو، راني، كاتلا.

المنتجات الغذائية الأكثر استيرادا في الهند

لا تستورد الهند الكثير من المنتجات الغذائية وذلك لأنها تعتبر من أكثر الدول المنتجة للمواد الغذائية. حيث أن الهند تنتج كميات تكفي الطلب المحلي وتساعد على تصدير كميات كبيرة من تلك المنتجات. لكن الهند تقوم باستيراد بعض المنتجات الغذائية من الصين وألمانيا والنمسا.

كما تعتبر الهند من أكبر مستوردي زيوت الطهي في العالم وخاصة زيت الصويا والنخيل ودوار الشمس. حيث أن الهند تستورد حوالي 100 ألف طن من زيت الصويا سنويًا من الولايات المتحدة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك تستورد الهند زيت النخيل بكميات كبيرة من اندونيسيا وماليزيا.

أما بالنسبة لاستيراد البقوليات فقد تراجع بنسبة كبيرة. وذلك بسبب القيود التي فرضتها الحكومة على الواردات الخارجية. لكن الهند لطالما كانت أكبر مستورد للبقوليات حول العالم. فقد كانت قبل ذلك الحظر تقوم باستيراد البقوليات بكميات كبيرة. كما اضطرت الهند مؤخرًا لاستيراد الحبوب وذلك بعد تعهدها بإطعام العالم. مع العلم بأن الهند إلى الآن لم تحقق اكتفائها الذاتي من البقوليات بعد.

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في البحرين

أهم العوامل التي تشجع للاستيراد من الهند

تعتبر الهند أكبر منتج للبطاطا، البصل، الطماطم، البامية، الباذنجان والكثير من الخضروات. حيث أن الهند لعبت دورًا كبيرًا في نمو الزراعة وتطويرها. بالإضافة إلى ذلك تبذل الحكومة كل جهدها للتشجيع على الزراعة. كما أنه في عام 2018 قامت الحكومة بتخصيص مبلغ 505.1 مليون دولار لمشروع دعم إنتاج الخضروات بشكل عضوي تمامًا. وذلك قد دفع الكثير من الدول حول العالم للاستيراد من الهند. كما أن أهم العوامل التي تشجع للاستيراد من الهند هي:

  • انخفاض سعر تكلفة المشاريع لديها وبالتالي انخفاض سعر تكلفة المنتجات الهندية.
  • كما أن الهند ذات كثافة سكانية عالية تساعد على خفض تكلفة المشاريع.
  • علاوةً على ذلك فإن مناخ الهند مناسب جدًا للعديد من المنتجات الزراعية الغذائية.

المنتجات الغذائية الأكثر تصديرا في الهند

تعتبر الهند من أكبر وأكثر المصدرين في العالم خاصة في تصدير المنتجات الغذائية. كما قدرت قيمة الاستثمارات الأجنبية في الهند حوالي 10 مليارات دولار أمريكي وغالبيتها في مجال المنتجات الغذائية. كما تعمل العديد من الشركات العالمية على استيراد بعض المنتجات من الهند وتتضمن هذه القائمة شركة أمازون وكارغيل وموندليز. حيث أن الهند تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث الإنتاج والاستهلاك والصادرات والنمو المتوقع. كما يشكل قطاع الغذاء بنحو 14 % من إجمالي الإنتاج القومي. و13% من صادرات الهند. كما ارتفعت صادرات الهند لتبلغ 36.71 مليار دولار خلال عامي 2017-2018

بالإضافة إلى ذلك فإن الهند تصدر منتجات غذائية للإمارات بقيمة 2.5 مليار دولار. أما بالنسبة للمنتجات الغذائية الأكثر تصديرًا في الهند هي:

  1. الحبوب
  2. السمسم
  3. السكر
  4. الخضروات والفواكه
  5. الدواجن

وأكثر الدول اتي تستورد المنتجات الغذائية من الهند هي:

  • الصين
  • كوريا الجنوبية
  • فيتنام
  • الاتحاد الأوروبي
  • دول الخليج العربي    

الهند ومنظمة الأغذية والزراعة ودورها في تحقيق الأمن الغذائي

منذ عام 1945 أصبحت الهند أحد أعضاء المنظمة ومنذ ذلك الوقت وهي تسعى دائمًا إلى تحقيق الأمن الغذائي مع الحرص على سلامة الأغذية. وهي على الرغم من الإنتاج الكبير للكثير من المواد الغذائية. فهي لم تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز والقمح. بل أنها تنتج أكثر من 260 مليون طن من الحبوب. و269 مليون طن من المنتجات الزراعية و132 مليون طن من الحليب. كما تعمل المنظمة بشكل دائم مع الهند  من أجل تحقيق تعاون متعدد الأطراف لمكافحة الآفات التي قد تصيب النباتات والإنتاج الحيواني والأسماك. ومن أجل الحفاظ على الزراعة وتنميتها.

بالإضافة إلى ذلك فقد قدمت الهند مشروعًا ناجحًا باستخدان التكنولوجيا الرقمية في تحسين دقة مواعيد حساب البيانات وكميات الإنتاج والأسواق وتصنيفها لتلك البيانات. كما أشارت التقديرات التي جاءت في آخر التوقعات الزراعية المشتركة بين منظمة التعاون والتنمية ومنظمة الأغذية إلى التركيز بشكل خاص على الهند. وذلك لزيادة إنتاج الأغذية وخاصة الألبان وتربية الأحياء المائية.

أهم شركات المواد الغذائية في الهند

تحرص الهند بشكل دائم على تأمين جميع المواد الغذائية التي قد يتم طلبها. وبدورها تعمل على تأمين جميع المواد الأولية بأسعار مناسبة لتشجيع الشركات الغذائية وتطويرها. كما أن الكثير من المستثمرين عملوا على إنشاء شركات غذائية في الهند وذلك بسبب انخفاض تكاليف صناعة المواد الغذائية لديها. ومن أهم شركات المواد الغذائية الموجودة في الهند:

  • شركة KISSAN  لإنتاج الفواكه والخضروات المعلبة
  • شركة LT FOOD LTD لإنتاج القمح والأرز والبقوليات
  • شركة REI AGRO LTD لإنتاج أرز بسمتي المجزأ
  • شركة BRITANNIA  لإنتاج البسكويت التايجر الصحي والجبن
  • شركة KOHINOOR لإنتاج دقيق القمح ووجبات الكاري الجاهزة والصلصات
  • شركة AMUL لإنتاج منتجات الألبان 
  • شركة KRBL لإنتاج الأرز 
  • شركة NESTLE لإنتاج أغذية الأطفال ومنتجات الألبان

الأسئلة الشائعة

كم قيمة استهلاك الحليب في الهند؟

427 غرام كاستهلاك يومي للحليب

ما المواد الغذائية التي تصدرها الهند؟

الأرز والبقوليات والتوابل والسكر

ما هي المواد الغذائية التي تستوردها الهند؟

زيوت الصويا والنخيل

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمناه لكم من خلال منصة المنتج. وقد ذكرنا به كل ما يتعلق بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الهند، المنتجات الغذائية الأكثر استيرادا في الهند ، أهم العوامل التي تشجع للاستيراد من الهند، المنتجات الغذائية الأكثر تصديرا في الهند وأهم شركات المواد الغذائية في الهند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *