المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن، حيث تنتج اليمن العديد من السلع الزراعية والصناعية والغذائية بهدف تلبية حاجة الطلب المحلي. كما يمتاز السوق اليمني بالارتفاع الكبير في أسعار السلع والمنتجات لا سيما المستوردة منها. إذ تعتمد اليمن بشكل شبه كامل على السلع الغذائية المستوردة التي يرتبط سعرها بتغييرات أسعار الصرف، مما أدى إلى حدوث تغييرات جوهرية في أولويات الأسر اليمنية التي باتت تستهلك أنواع المنتجات الغذائية الضرورية فقط، وفق قدراتهم الشرائية المتواضعة. بالإضافة إلى ذلك، تحاول الحكومة اليمنية بالتعاون مع المنظمات الدولية الإنسانية تحسين الوضع المعيشي وتأمين المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا للتخفيف من نسب الاستيراد. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على قائمة بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن. كما سنتطلع على تقرير البنك الدولي المتعلق بالوضع الغذائي اليمني، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في اليمن.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

تعتمد اليمن بشكل شبه كامل على المنتجات الغذائية المستوردة من الخارج، بنسبة تصل إلى 90%. إذ ساهمت هذه الواردات في الحفاظ على وجود المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الأسواق اليمنية. ولكن المشكلة هي في أسعار هذه المنتجات المرتبط بسعر الصرف، مما أثر في حجم الطلب وفي قدرة المواطنين اليمنيين على الشراء، حيث أصبحوا يستهلكون أنواع المنتجات الغذائية الضرورية فقط ومنها. على سبيل المثال:

  • القمح.
  • الخضار.
  • السمن.
  • مشتقات الألبان.
  • الأرز.
  • التمر.
  • البن.

القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

يعتبر القمح أحد المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا ليس فقط في اليمن، وإنما في كافة الدول العربية. إذ لا يمكن الاستغناء عنه لا سيما في صنع الدقيق اللازم لإنتاج الخبز الذي يستهلكه اليمنيون يوميًا وبكميات كبيرة. كما تنتج اليمن ما يقارب 250 ألف طن من القمح في أراضيها سنويًا. ولكن حجم الإنتاج المحلي ليس كافيًا لأن اليمن تستهلك أكثر من 3 مليون طن من القمح في العام، لذلك فهي تستورده من الخارج، حيث تصل قيمة القمح المستورد إلى 852 مليون دولار سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت اليمن تستورد القمح من عدة دول من أبرزها روسيا والهند، ولكن حلال السنوات الأخيرة ارتفع سعر القمح الروسي المستورد بنسبة 50%. كما تحاول الحكومة دعم الإنتاج المحلي من القمح من خلال إطلاق مشروع لزراعة 6000 فدان بالقمح في مناطق عدة في البلاد.

اقرأ ايضًا: أهم المنتجات الزراعية في سوريا.

الخضار من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

أصبحت الخضار جزءًا أساسيًا من وجبات الأسر اليمنية ومن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن، لا سيما في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة على شراء اللحوم والحبوب. كما تمثل المساحة المزروعة بالخضار حوالي 85925 أي 6% من إجمالي الأراضي الزراعية في اليمن، إذ يتم زراعة العديد من الأنواع. على سبيل المثال: البطاطا، الطماطم، البصل، الجزر وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك، تنتج اليمن حوالي 1061222 طن من الخضار سنويًا، وذلك في العديد من مناطق البلاد كالحديدة وذمار. كما تستورد بعض أنواع الخضار التي لا تنمو في المناخ اليمني، إضافةً إلى استيراد الخضار المعلبة لضمان عدم انقطاعها من الأسواق وتلبية الطلب الكبير عليها.

مشتقات الألبان من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

واجهت صناعة الألبان صعوبات كبيرة في اليمن، حيث تعرضت عملية استيراد مدخلات هذه الصناعة للعديد من المعوقات التي تتعلق بالنقل والأسعار. ولكن بالرغم من ذلك ما زالت مشتقات الألبان من أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن، إذ تستورد اليمن كميات ضخمة من المواشي والتي قد تصل إلى 200 ألف رأس شهريًا.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك اليمن ثروة حيوانية تقدر ب21 مليون رأس من الخراف، الماعز، الأبقار والجمال، إلا أن هذه الثروة لا تنعكس في القدرة على الإنتاج. إذ أن حجم إنتاج الحليب يصل إلى 300 ألف طن سنويًا وهو ما يعادل حوالي 12% فقط من احتياجات البلاد من الحليب ومشتقاته.

التمر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

تزايد الطلب على التمر بشكل كبير ليصبح أحد المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن، نظرًا لتوافره محليًا وقيمته الغذائية الكبيرة. إذ تنتج اليمن أجود أنواع التمور بكمية تصل إلى 50 ألف طن في العالم، وتمتلك أكثر من 4680 مليون شجرة نخيل ممتدة على رقعة زراعية تقدر ب23 ألف هكتار. كما تتم زراعة أشجار النخيل في العديد من مناطق البلاد مثل الجوف الشمالي، صنعاء، حضرموت والمهرة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتفعت أسعار التمور في الأسواق اليمنية بشكل ملحوظ. حيث وصل سعر الكيلوغرام من التمور المحلية إلى 900 ريال، بينما ازداد سعر التمور المستوردة بنسبة 200%.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الصناعية في السعودية 2023.

البن من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن

يعد احتساء القهوة وضيافتها طقسًا أساسيًا من طقوس حياة اليمنيين اليومية، مما يجعلها من أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن. إذ اشتهرت اليمن بزراعة البن وتصديره للعديد من دول العالم، عبر ميناء موكا الذي تحول اسمه لماركة عالمية للقهوة (موكا كوفي). كما تمثل مساحة الأراضي المزروعة بالبن حوالي 40% من من إجمالي الأراضي الزراعية في البلاد. لا سيما في المناطق المرتفعة التي يعيش سكانها بالاعتماد على هذه الزراعة.

ولكن في الآونة الأخيرة تراجعت هذه الزراعة  في البلاد. مما دفع المؤسسات المحلية إلى إطلاق مبادرات تهدف إلى مساعدة المزارعين وتقديم الدعم المادي لهم لإنعاش زراعة البن اليمني.

"البن

أسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية في اليمن

شهدت اليمن ارتفاعًا غير مسبوق في أسعار المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا بنسبة وصلت إلى70%، مما أثر على معيشة المواطنين وحياتهم. لذلك سنتعرف على أسعار بعض أنواع المنتجات الغذائية وهي:

  • يبلغ سعر كيلو التمر 900 ريال.
  • كيلو السكر 1200 ريال.
  • كما يبلغ سعر لتر الحليب المستورد 2 دولار، كيلو الجبن 5.20 دولار.
  • رغيف الخبز الأبيض 1.3 دولار.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد بلغ سعر الكيلو من بعض أنواع الخضار والفواكه التالي: التفاح 4.5 دولار، البرتقال 3.6 دولار، البطاطا 1.8 دولار، الطماطم 2.1 دولار، البصل 1.7 دولار والموز 1.6 دولار.

أسباب ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في اليمن

يعود ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن إلى عدة أسباب منها. على سبيل المثال:

  • توقف حركة الاستيراد والتصدير خلال جائحة كورونا.
  • تقليص حجم المساعدات التي كانت تصل للبلاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن تغيرات أسعار الصرف وهبوط الريال اليمني مقابل الدولار كان له التأثير الأكبر في ارتفاع الأسعار.

"أسباب

تقرير البنك الدولي الخاص بالأمن الغذائي في اليمن

أصدر البنك الدولي تقريرًا بعنوان (تأمين واردات السلع الغذائية الضرورية إلى اليمن)، حيث يتناول هذا التقرير العقبات التي تواجه استيراد أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا إلى اليمن، ويطرح حلولًا لتيسير استيرادها. كما يتحدث التقرير عن ضعف الطلب الذي يواجهه المستوردون والتجار نتيجة انخفاض القدرة الشرائية لدى اليمنيين. إذ يعاني نحو 60% منهم من انعدام الأمن الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد دعا هذا التقرير المجتمع الدولي والسلطات اليمنية إلى دعم المواطنين اليمنيين وتقديم المساعدات الغذائية لهم. بهدف التقليل من نسب المجاعة  وتحقيق الأمن الغذائي لأكبر قسم ممكن منهم.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023.

أشهر شركات المنتجات الغذائية اليمنية

حاولت العديد من الشركات اليمنية خلال سنوات الحرب العمل بأقصى جهدها لتوفير كافة أنواع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا، ومن أشهر هذه الشركات. على سبيل المثال:

مجموعة هائل سعيد أنعم اليمنية

تأسست هذه المجموعة منذ عام 1938، لتصبح لاحقًا إحدى أهم شركات الشرق الأوسط. والتي لعبت دورًا بارزًا في توفير مختلف أنواع المنتجات الغذائية لليمنيين كالدقيق والقمح ومشتقات الألبان. كما ساهمت في التصدي للأزمة الغذائية الحادة التي أصابت اليمن من خلال فريق مؤلف من 20 ألف موظف وعامل يمني.

الوهاج للتجارة العامة

تعد هذه الشركة أحد أهم شركات المنتجات الغذائية اليمنية ويقع مقرها في صنعاء. كما توسع نشاطها ليصل إلى بعض دول الخليج ومصر. إذ توفر هذه الشركة مختلف أنواع المنتجات الغذائية كالسكر والقمح لليمنين، وتحاول استيرادها بشكل مستمر لضمان وجودها في السوق وتلبية الطلب في أي وقت من العام.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية.

الأسئلة الشائعة

ما هو المنتج الأكثر استهلاكًا في اليمن؟

يعد القمح هو المنتج الأكثر استهلاكا في اليمن. إذ تنتجه محليًا وتستورد كميات كبيرة منه من دول الخارج.

ما هو سبب ارتفاع أسعار السلع في اليمن؟

نتيجة صعوبة حركة الاستيراد وتغيرات أسعار الصرف، وانخفاض قيمة الريال اليمني مقابل الدولار.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في اليمن. كما اتطلعنا على تقرير البنك الدولي المتعلق بالوضع الغذائي اليمني، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في اليمن. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *