المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا، تقدم بلجيكا أنواعًا مختلفة من المنتجات الغذائية وتعمل دائمًا على توفير تلك المنتجات بأسعار مقبولة وجودة كافية. كما تحمل كل منطقة في بلجيكا عادات وتقاليد وثقافة مختلفة عن غيرها وعلى الأخص العادات الغذائية. لذلك تنوعت واختلفت مصادر وأشكال الغذاء والمنتجات الغذائية حتى أنواع اللحوم من منطقة إلى أخرى. 

لذلك سنتعرف في هذا المقال عبر منصة المنتج على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا، أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا وصادرات بلجيكا من المواد الغذائية. كما سنتحدث عن أسعار المنتجات الغذائية في بلجيكا، بالإضافة إلى تجارة المنتجات الغذائية في بلجيكا.

جدول المحتويات

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا، حيث يستهلك الشعب في بلجيكا أنواعًا مختلفة من المنتجات كما ذكرنا سابقًا. لذلك سنتعرف على أبرز المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا وهي:

  • اللحوم
  • الأسماك
  • الأرز
  • الذرة
  • القمح
  • الفواكه
  • البطاطا

قد يهمك أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في اليمن

اللحوم من أبرز المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

تختلف أنواع اللحوم المتوفرة في بلجيكا من لحم الأبقار والأغنام والماعز وأيضًا لحم الخنزير. كما تعمل الحكومة على تسهيل الإجراءات التي تتعلق باستيراد وتأمين هذه اللحوم. وذلك بعد أن زاد استيراد بلجيكا للحوم في عام 2022 ووصلت قيمة هذه الواردات إلى 3.3مليار دولار. كما سبب كثرة الطلب على اللحوم توجه المصانع لإنتاج المزيد من اللحوم لتأمين الطلب المحلي.

الفواكه من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

كما أن الفواكه من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا. حيث بلغ استهلاك الفرد الواحد من الفواكه حوالي 45.3 كغ سنويًا ومن أشهر الأنواع المستهلكة بكثرة الموز والبطيخ والأناناس. كما يتجه الكثيرون في بلجيكا لاستهلاك الفواكه نظرًا لقيمتها الغذائية العالية واحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

الأسماك من أبرز المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

كما تعتبر بلجيكا من أكثر الدول المنتجة للأسماك وتصديرًا لها. حيث أنها صدرت ما يقارب 459 مليون دولار من الأسماك في عام 2023. ولكنها تعتبر مقارنةً بالدول الأوروبية من الدول الأقل استهلاكًا للأسماك.

حيث بلغ استهلاك الفرد الواحد من الأسماك في بلجيكا عام2012 حوالي 26.6 كغ سنويًا. كما انخفضت هذه النسبة في عام 2016 لتصبح 25 كغ في السنة.

القمح من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

بالإضافة إلى ماسبق يعتبر القمح من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا. حيث بلغت صادرات بلجيكا من القمح حوالي 227 مليون يورو في عام 2023. كما تحتل بلجيكا المركبة 27 عالميا بالنسبة لإنتاج القمح وتقوم بلجيكا بتصديره إلى فرنسا وايطاليا.

إضافة ًإلى ذلك عملت الحكومة في بلجيكا على زيادة المساحات المخصصة لزراعة القمح بهدف زيادة إنتاج القمح. 

الأرز من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

كما تعتبر بلجيكا من أكثر الدول استهلاكا للأرز. حيث احتلت المرتبة 97 من اصل 154 دولة. كما تعد بلجيكا من أكثر الدول المصدرة للأرز. حيث بلغت قيمة صادرات بلجيكا من الارز 308 مليون دولار وفي عام 2023 بدأت في استيراد الارز. كما بلغت قيمة وارداتها تقريًبا  3ً7 مليون اسبانيا وايطاليا وهولندا. كما بلغت حصة استهلاك الفرد الواحد من الأرز في بلجيكا في عام 2017 9.3 كيلو غرام سنويا من الأرز.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

الذرة من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في بلجيكا

بدأ إدخال الذرة إلى بلجيكا تدريجيا في عام 1914. حيث بدأت بالانتشار فيما بعد واصبحت معروفة في كل مناطق بلجيكا.  إضافةً إلى ذلك فقد عملت الحكومة على زيادة الإنتاج المحلي من الذرة. كما بلغت واردات بلجيكا من الذرة 389 مليون يورو تقوم بلجيكا باستيراد الذرة من الولايات المتحدة  الأمريكية والبرازيل.

البطاطا من أكثر المنتجات الغذائية المستهلكة في بلجيكا

تعتبر البطاطا من المواد المطلوبة بكثرة في بلجيكا. كما تعد بلجيكا من أكثر الدول المستوردة للبطاطا وتصنف بلجيكا في المرتبة 1251 دولة على مستوى العالم في استهلاك البطاطا. حيث تبلغ حصة الفرد حصة استهلاك الفرد الواحد من البطاطا 87.8كيلوغرام سنويًا للشخص الواحد.

اقرأ أيضا: أنواع شيبس البليت

أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا

تتنوع المنتجات الغذائية في بلجيكا ولكن يكثر الطلب على بعض المنتجات الغذائية أكثر من غيرها وأبرز هذه المنتجات هي:

  • كوكا كولا
  • الشوكولاته
  • الوافل  والبسكويت

كوكا كولا من أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا

تنتج شركة كوكا كولا في بلجيكا المشروبات الغازية والمشروبات غير الكحولية. وفي عام 2015 تم استهلاك أكثر من 880 مليون لتر من مشروبات كوكا كولا. كما وضحت بعض الاحصائيات معدل الاستهلاك اليومي من المشروبات في بلجيكا وقد بلغ 10 مليون ونصف في اليوم الواحد وهو رقم كبير جدًا.

الشوكولاته من أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا

يوجد في بلجيكا شركة تدعى كارجيل وتعد من أشهر الشركات الغذائيه التي تقوم بإنتاج الشوكولاته والزيوت والشعير وغيرها من المنتجات الغذائية. كما تعمل الشركة على استثمار أكثر من 53 مليون يورو لمضاعفة انتاجها من الشوكولاته وتصديرها للخارج.

الوافل وبسكويت سبيكولوس من أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا

يعتبر الوافل بمختلف أنواعه ونكهاته منتجًا  مفضلًا لدى الكثيرون في بلجيكا. حيث يتوافر بالطعم الحلو والمالح وغيره. أما بالنسبة لبسكويت سبيكولوس يعتبر من أشهر أنواع البسكويت في بلجيكا ويتميز بمذاقه اللذيذ الذي يعشقه السياح عند زيارتهم لبلجيكا.

أسعار المنتجات الغذائية في بلجيكا

كشفت منظمة حماية المستهلك البلجيكية عن ارتفاع في اسعار بعض المنتجات الغذائية بنسبة 5.9% خلال عام واحد فقط مثل زيت الزيتون والخضروات. كما جاء على حسب تحليل المنظمة البلجيكية لحماية المستهلك أن الارتفاع حصل في أسعار بعض المنتجات. حيث ارتفع سعر المعكرونة بنسبة 30.5% وزيت القلي بنسبة 26.2% وكان هناك زيادات أخرى في الأسعار. مثل سعر زيت الزيتون فقد ارتفع بنسبة 11.1% ومنتجات الألبان ارتفعت بنسبة 7.7 %خلال العام الماضي. بالإضافةً إلى ارتفاع سعر البن المطحون بنسبة 18.6% وسعر المايونيز بنسبة 12.1%.

إضافةً إلى ذلك فقد ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 8.3% وصلت هذه النسبة 10.8 للخيار 9.6% للبطاطا بينما انخفضت أسعار الفواكه بنسبة 1.9% مثل البرتقال والليمون والمانجو. كما أضافت المتحدثة باسم المنظمة أن هذا الارتفاع بالأسعار قد دفع الكثير من الناس في بلجيكا إلى اللجوء لبدائل غذائية أقل تكلفة.

أسعار بعض المنتجات الغذائية في بلجيكا لعام 2023

سنعرض لكم في هذه الفقرة أسعار بعض المنتجات الغذائية في بلجيكا لعام 2023:

اسم المادة الكمية السعر (دولار)
الأرز 1 كغ 1.93
الحليب 1 لتر 0.93
البطاطا 1 كغ 1.40
الطماطم 1 كغ 2.39
اللحم البقري 1 كغ 5.8
الخس 1 كغ 1.11

صادرات بلجيكا من المواد الغذائية

ارتفعت المبيعات الخارجية لصناعة المنتجات الغذائية في بلجيكا بنسبة 12% في عام 2021 وقد وصلت إلى 30 مليار يورو من المبيعات. كما صرحت كبيرة الاقتصاديين في الاتحاد التجاري لصناعة المنتجات الغذائية البلجيكية أن بعض الشركات قد تضررت بسبب جائحة كورونا. حيث تقوم بلجيكا بتصدير بعض المنتجات الغذائية مثل منتجات الألبان والمشروبات واللحوم البلجيكية إلى فرنسا والمأنيا وهولندا. كما تشكل هذه الصادرات نسبة 53% من إجمالي الصادرات البلجيكية.

كما أضافت كبيرة الاقتصاديين بأن سوق تصدير الرئيسي في بلجيكا هو الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وروسيا. حيث بلغت صادراتها إلى روسيا 180 مليون يورو من المنتجات الغذائية.

ومن أبرز المنتجات الغذائية التي تقوم بلجيكا بتصديرها إلى مختلف الدول هي:

  1. الخضروات المجمدة
  2. المشروبات
  3. البسكويت الشوكولاتة
  4. الشعير
  5. المعلبات
  6. منتجات الألبان
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

إقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في الكويت

المنتجات الغذائية الأكثر استيرادا في بلجيكا

تعتبر بلجيكا من أكثر الدول استيرادًا للمواد الغذائية في أوروبا. كما اشتركت بلجيكا مع العديد من المنظمات التجارية التعاونية التي تعمل على دعم حركة الاستيراد والتصدير لديها. ومن أشهر المواد التي تقوم بلجيكا باستيرادها هي:

  • الحبوب
  • المواد المعلبة
  • والزيوت

كما تقوم بلجيكا باستيراد هذه المواد من ألمانيا وايرلندا وهولندا والمملكة المتحدة.

أشهر شركات المنتجات الغذائية في بلجيكا

كما يشكل قطاع التصنيع في بلجيكا ثلث الإنتاج المحلي. حيث يوجد العديد من الشركات الغذائية في بلجيكا التي تعمل على معالجة الأغذية وتقديمها. ومن أشهر هذه الشركات:

  • لاي وهي شركة تختص بصناعة الشيبس والبسكويت والمعلبات.
  • مخابز اللوتس تشتهر بتصنيع المخبوزات والمعجنات.
  • ألبرو لصناعة منتجات الألبان والأجبان.
  •  شركة إية بي أنبيف وهي شركة مختصة بصناعة المشروبات.
  • دأن فوود وهي شركة تختص باستيراد السلع الغذائية القائمة على الزراعة.
  • شركة أنتويبر وهي شركة مختصة بصناعة المواد الغذائية المعلبة.
  • شركة رويال لاكرويكس وهي شركة تقوم بتصنيع السمن الصناعي.
  • شركة لوبريتيتش وهي شركة تقوم بإنتاج الزيوت النباتية.
  • كوكا كولا وهي شركة مختصة بتصنيع وتجارة المشروبات الغازية.

الاسئلة الشائعة

ما هي المنتجات التي تستوردها بلجيكا؟

الحبوب

ما هي أكثر المنتجات التي تصدرها بلجيكا؟

منتجات الألبان واللحوم

ما هي أكثر المنتجات استهلاكا في بلجيكا؟

الأرز والبطاطا

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا على منصة المنتج والذي ذكرنا فيه كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا. كما تحدثنا عن أشهر المنتجات الغذائية في بلجيكا، أسعار المواد الغذائية في بلجيكا وصادرات بلجيكا من المواد الغذائية وأشهر شركات المنتجات الغذائية في بلجيكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *