المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا، حيث يعد النظام الغذائي في بولندا غني بمجموعة واسعة من المواد الغذائية التي تشكل الأطباق البولندية اللذيذة. علاوة على ذلك يتمتع المطبخ البولندي بتاريخ عريق. حيث أفضل كلمة تصف المطبخ البولندي هو الخيار الصادق. كما يتميز النظام الطعام في بولندا على عكس البلدان الأخرى بوجود خمس وجبات من الطعام وليس ثلاث. كما تتكون هذه الوجبات بمجموعة متنوعة من المواد الغذائية الأساسية. حيث يهتم البولنديون بالنظام الغذائي، وذلك من خلال تغيير عادات الأكل غير الصحية والاهتمام بإدخال المواد الغذائية الصحية. 

لذلك تابعوا معنا مقالتنا على موقع المنتج حيث سنلقي الضوء على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا بالإضافة إلى قائمة عن أهم أطباق المأكولات البولندية.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا تضم قائمة متنوعة وغنية من المواد الغذائية. حيث تشمل المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا ما يلي:

  • اللحوم من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في بولندا.
  • الخبز والمعجنات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا.
  • أيضا الخضروات والفواكه من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا.
  • البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا.
  • منتجات الألبان من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا.
  • الأطعمة المجمدة من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا.

اللحوم من أكثر المنتجات الغذئية استهلاكا في بولندا

تتصدر اللحوم قائمة أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في بولندا. حيث تعد اللحوم جزء أساسيًا ومهم من النظام الغذائي والمطبخ البولندي، وخصوصًا لحم الخنزير وهو الأكثر شيوعًا في بولندا بالإضافة إلى اللحوم البيضاء. ومن أكثر أطباق اللحوم شيوعًا هي شرائح لحم الخنزير المقلية والمغطاة بالبقسماط والتي تقدم مع الصلصة السميكة. يتم أيضًا تناول لحم البقر والنقانق بانتظام. غالبًا ما يُطلق على حساء اللحم المسمى بيجوس الطبق الوطني لبولندا. علاوة على ذلك بلغ متوسط استهلاك البولندين للحم الخنزير في عام 2021 حوالي 43 كغ للفرد الواحد.كما يحب البولنديون أيضًا تناول السمك المدخن والمخلل، وخاصة الرنجة. إلا أن استهلاك اللحوم انخفض في السنوات الأخيرة وخصوصًا بعد انتشار وباء كورونا. ولكن مع ذلك لا تزال اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا.

شاهد أيضا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في تركيا

الخبز والمعجنات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

تصدر الخبز قائمة أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا، حيث أعلن حوالي 90% من البولنديون أنهم يتناولون الخبز بشكل يومي. ألا أن المؤشرات تشير إلى انخفاض استهلاك البولنديون من الخبز خلال وباء كورونا بمعدل 8% عن السنوات السابقة للوباء. علاوة على ذلك بلغ سوق منتجات المخابز الحلويات 2.6 مليار زلوتي بولندي. كما يحب البولنديون الحلويات، وخاصة الكعك ولاسيما كعكة الجبن، والكعك الإسفنجي، وكعكة بذور الخشخاش ، وكعكة الباوند تسمى بابكا. كما يتم خبز الكعك الخاص لأيام الأعياد وحفلات الزفاف.

الخضروات والفواكه من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا

جاءت الخضروات والفواكه في أولى قائمة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولند وخصوصًا في السنوات الأخيرة. حيث ينظر البولنديون إلى الخضار والفواكه كأساس لأي نظام غذائي صحي. فهي تبني مناعة الجسم ولها تأثير إيجابي على الرفاهية والمظهر. كما أشار البحث الذي أجراه Kantar والاتحاد الوطني لمجموعات منتجي الفاكهة والخضروات في عام 2021 أن الوعي بدور الخضروات والفواكه المعززة للصحة قد ازداد بشكل كبير في السنوات الأخيرة. حيث بلغ معدل استهلاك الفرد من الخضار في عام 2021 حوالي 104 كغ أما الفاكهة فقد وصل معدل استهلاك الفرد إلى حوالي 59 كغ. كما أن أكثر الخضروات استهلاكًا في بولندا هي:الطماطم والخيار والبصل والجزر والخس والفلفل والقرنبيط والملفوف. أما الفواكه الأكثر ستهلاكًا هي:التفاح والفراولة والكرز والكرز الحامض والخوخ والكمثرى والتوت والتوت الأزرق.

الخضروات والفواكه من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا
الخضروات والفواكه من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في بولندا

البيض من أكثر المواد الغذائية استهلاكا 

يعد البيض من المواد الغذائية المستهلكة بمعدلات كبيرة في بولندا. حيث لا يختلف معدل استهلاك البيض في بولندا كثيرًا عن معدل استهلاك اللحوم. علاوة على ذلك كثيرًا ما يبدأ البولنديون يومهم باللحوم أو البيض. حيث عادة ما يكون لديهم على الأفطار ما يسمونه “شطيرة”، أي شريحة من الخبز مغطاة باللحوم الباردة أو الكيوباسا أو البيض المخفوق. إلا أن استهلاك البيض انخفض في السنوات الماضية، حيث بلغ معدل استهلاك البيض في بولندا العام المضي حوالي 156 بيضة للفرد الواحد وهو أقل من عقد مضى حيث كان استهلاك الفرد الواحد يصل إلى 200 بيضة سنويًا.

شاهد أيضا:المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في كروتيا

الأطعمة النباتية من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

ازداد معدل استهلاك البولنديين من المنتجات النباتية في السنوات الأخيرة وخصوصا بعد وباء كورونا. حيث اتجها العديد من البولنيين إلى استخدام نظام غذائي صحي. حيث باتت الأطعمة النباتية شائعة الاستخدام في المطاعم والأسواق البولندية ولا سيما بدائل اللحوم النباتية، كذلك منتجات الألبان النباتية. بالإضافة إلى الأطعمة النباتية المختلفة، ولعل أكثر المنتجات النباتبة استهلاكا هي: الأرز والفاصولياء، كذلك البازلاء والحمص والعدس فول الصويا والشوفان. علاوة على ذلك بين استطلاع للرأي أن حوالي 26% من البولنديين يرغبون بزيادة معدل استهلاك منتجات الألبان النباتية.

منتجات الألبان من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا

تعد منتجات الألبان من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في بولندا. حيث أعلن ما يقارب عن 89% من البولنديين التي أجريت عليهم دراسة عن استهلاك منتجات الألبان كل يوم. كما بينت الدراسة أن الحليب هو أكثر منتجات الألبان استهلاكا،يليه الزبادي وثم الأجبان. كما بلغ استهلاك الفرد من الحليب حوالي ثلاث لترات شهريًا من الحليب.

شاهد أيضا:المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في إيرلندا

الأطعمة المجمدة من المواد الغذائية الأكثراستهلاكا في بولندا

تتصدر الأطعمة المجمدة قائمة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا. حيث تشير الدراسة التي أجراها مركز Biostat للأبحاث والتطوير إلى أن البولنديين يرغبون بشكل متزايد في اختيار الأطعمة المجمدة لإعداد وجبات الطعام اليومية. حيث فضل العديد من البولنديين الأغذية المجمدة التي يمكن تخزينها بأمان لمدة 12 شهر. كما أشار تقرير Gemius إلى نمو سوق المواد الغذائية المجمدة بشكل مطرد. علاوة على ذلك بين التقرير أن البولنديون يشترون حوالي 92 مليون كغ سنويًا من الأطعمة المجمدة، وينفقون حوالي 770 مليون زلوتي بولندي. كما تشكل الخضروات والفواكه المجمدة حوالي 70% تقريبا من الأطعمة المجمدة، في حين شكلت قائمة الأسماك واللحوم المجمدة حوالي 15% من الأطعمة المجمدة. والجدير بالذكر هنا أنه من المقرر أن يصل استيراد الأغذية المجمدة البولندية إلى 30،420،000 دولار أمريكي بحلول عام 2026. ذلك بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 2.4٪.

أكثر الأطباق والمأكولات استهلاكا في بولندا

بعد أن تعرفنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا، لابد من معرفة ألذ وأكثر الأطباق شعبية في بولندا. حيث تتميز المأكولات البولندية بأنها ممتعة للأكل ولذيذة وتجعلك تشعر بالسعادة. كما أنها مغذية ومليئة بالفيتامينات، ومن أكثر المأكولات والأطعمة شيوعًا في بولندا ما يلي:

  •  بيروجي (زلابية) وهو الطعام البولندي الأكثر شهرة في كل العصور.
  • كذلك بارسزكز زيروني (شوربة الشمندر الأحمر) وهو حساء ذو مذاق مكثف كذلك يمثل ثقافة الطعام الصحية. علاوة على ذلك يُصنع عادةً باستخدام كمية كبيرة من جذر الشمندر، جنبًا إلى جنب مع اللحم أو مخزون العظام. كما يمكن أن يشمل الخضار مثل الملفوف والجزر والبصل والبطاطس.
  • أيضا مخلل خيار.
  • الزلابية الكسولة نوع من الزلابية مصنوعة من الجبن والبيض والدقيق يتم طهيها ببطء مع الماء المملح. كما يتم تقديمها مع الكريمة المخفوقة والسكر والقرفة أو مع بعض الزبدة وفتات الخبز.
  • جبن لبن غنم هو جبن مصنوع من حليب الأغنام. حيث يتم تقديمه عادة مشويًا ومرفقًا بمربى التوت البري .
  • أيضا بطاطس سجق هو طبق مصنوع من البطاطا المبشورة والبيض والبصل وقطع لحم الخنزير المقدد المدخن.
  • حساء الدجاج هو الحساء الأكثر شيوعًا الذي يتم تقديمه في بولندا. كما يتم تقديمه عادة مع المعكرونة. بالإضافة إلى ذلك يتكون حساء الدجاج من  قطعة دجاج، بصل، كراث صغير، كرفس أخضر، بقدونس، ملفوف، ملح، وفلفل.
  • فلاكي (شوربة كرشة) حيث يعتبر حساء الكرشة البولندي من أكثر الأطباق روعة وحيوية في القائمة. علاوة على ذلك يتم تحضيره باستخدام الزنجبيل وجوزة الطيب والفلفل والمردقوش.

    أسعار المنتجات الغذائية في بولندا
    أسعار المنتجات الغذائية في بولندا

    المنتجات الغذائية الأكثر مبيعا في بولندا أونلاين

    يعد سوق بولندا قوي جدًا في المبيعات عبر الإنترنت، وهو في ازدياد مستمر خصوصًا بعد وباء كورونا. كما يعد الطعام من المنتجات الرئيسية التي يتم شراؤها عبر الإنترنت، ويعود ذلك إلى وجود العديد من المواقع البولندية التي تقدم مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، بما في ذلك العلامات التجارية والمحلية والعالمية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم أغلب المواقع البولندية تخفيضات وخصومات جيدة على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا. كما تشمل العناصر والمواد الغذائية التي يتم شراؤها عبر الإنترنت في بولندا اللحوم والجبن والخبز والفواكه والخضروات.

    شاهد أيضا:المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بلجيكا

     

    الأسئلة الشائعة

    ما هو الطعام الأكثر شيوعًا الذي يتم تناوله في بولندا؟

    بيروجي الذي يعد الطعام البولندي الأكثر شعبية. وهو عبارة عن عجينة ملفوفة بشكل رفيع ومحشوة بمجموعة متنوعة من الحشوات، مالحة أو حلوة. كما يمكن تقديمه كمقبلات أو طبق رئيسي أو حلوى.أما الحشوات الأكثر استخدامًا هي اللحوم ومخلل الملفوف بالفطر والسبانخ والحنطة السوداء والبطاطس مع البصل المقلي والفلفل والجبن القريش، والجبن القريش الحلو مع الزبيب والفواكه الموسمية (العنب البري والفراولة والكرز)، الحنطة السوداء، الجبن الحلو أو البطاطا المسلوقة مع البصل المقلي.

    هل الطعام البولندي صحي؟

    الطعام البولندي غني وصحي ومغذي .

    ما هو المشروب الرئيسي في بولندا؟

    يعتبر الشاي المشروب الرئيسي في بولندا وغالبًا ما يتم تقديمه مع شريحة ليمون أو مع سكر

     

    إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا عن المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في بولندا. نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة وغنية عن أهم المواد الغذائية التي تشكل أشهى الأطباق والمأكولات البولندية بالإضافة إلى قائمة بأسعار مجموعة المواد الغذائية في بولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *