المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان، حيث تزخر سلطنة عمان بمختلف أنواع الصناعات الغذائية، إذ يعتبر هذا القطاع من أكثر القطاعات ازدهارًا ونموًا في البلاد. كما يستهلك الشعب العماني كافة أنواع المنتجات الغذائية نظرًا لتنوع وكثرة أطباقهم ووجباتهم، حيث تأثر المطبخ العماني على مر العصور بالمأكولات العربية، الهندية، الآسيوية والإفريقية، وهذا يعود لموقع السلطنة الاستراتيجي عند تقاطع طرق التجارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على الأمن الغذائي واستدامه وتوفير مختلف أنواع المنتجات الغذائية يعد من أولويات الحكومة العمانية، التي استثمرت العديد من المبادرات بهذا الخصوص. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر منصة المنتج على قائمة بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان. كما سنتعرف على المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج المنتجات الغذائية واستهلاكها، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في البلاد.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

تتعدد الأطباق والمأكولات العمانية بشكل كبير، ويدخل في تحضيرها مختلف أنواع المنتجات الغذائية. ولكن هنالك بعض المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا عن غيرها في سلطنة عمان، إذ أن الطلب عليها مرتفع بشكل كبير ولا يمكن أن يخلو أي بيت عماني من نوعين أو ثلاثة منها. على سبيل المثال:

  • لحوم الأبقار.
  • القمح.
  • الزيوت النباتية
  • الأرز.
  • السكر.
  • اللحوم البيضاء.
  • السمك.

لحوم الأبقار من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

تعد لحوم الأبقار من أكثر المنتجات الغذائية  استهلاكا في سلطنة عمان، إذ يفضلها العمانيون عن بقية أنواع اللحوم نظرًا لطعمها وفائدتها الكبيرة للجسم. كما يدخل لحم الأبقار في تحضير العديد من الأطباق العمانية التقليدية والحديثة. حيث أن طهوه في المجالس والعزائم هو أحد التقاليد المتعارف عليها.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك سلطنة عمان ثروة حيوانية تصل إلى 2.7 مليون رأس من الأبقارن، ويتراوح سعر الكيلوغرام من لحم الأبقار بين 3.95 و3.19 دولار، وهو ما يعادل 1.52 ريال عماني قريبًا. كما يبلغ متوسط سعر الطن 3948 دولار، ويصل سعر الكيلوغرام المستورد منه إلى 3.64 دولار. ولكن على الرغم من حجم الاستهلاك الكبير إلا أن سلطة عمان  تصدر لحوم الأبقار بقيمة تتجاوز 383000 دولار في كل عام.

اقرأ أيضًا: أنواع المنتجات الطبية.

"لحوم

القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

خلال السنوات الأخيرة ازدهر القطاع الزراعي في سلطنة عمان بشكل كبير، إذ لم تعد البلاد تعتمد بشكل كلي على القطاع النفطي، بل أصبحت تهتم بزراعة مختلف أنواع المحاصيل لسد حاجة الطلب المحلي. كما يعد القمح من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في عمان. كونه يعتبر غذاءً شعبيًا وأساسيًا للملايين من البشر ولا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بأي منتج آخر لا سيما في صنع الدقيق.

بالإضافة إلى ذلك، تصل مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في سلطنة عمان إلى 2449 فدان وتنتج أكثر من 2649 طن من القمح سنويًا. كما أن هذه المساحة قد توسعت عن العامين الماضيين بنسبة تقدر ب19.6%، وازداد عدد المزارعين بنسبة 5,5%، مما ساهم في زيادة الإنتاج ونموه أيضًا. ولكن على الرغم من حجم إنتاجها الكبير إلا أن عمان تستورد حوالي 305 طن من القمح سنويًا.

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023.

"القمح

الزيوت النباتية من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان

يعتمد القسم الأكبر من العمانيين على الزيوت النباتية في أطباقهم ومأكولاتهم، لذلك فهو يعتبر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان. إذ يتم استهلاك مختلف أنواع الزيوت لا سيما زيت النخيل، دوار الشمس والذرة. كما  تسعى الحكومة بشكل مستمر إلى دعم إنتاج الزيوت بهدف تلبية الطلب المحلي ومحاولة زيادة الصادرات من هذه المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تصنيع أجود أنواع الزيوت الصالحة للأكل بمقاييس صحية. ثم تخزينها في مستودعات خاصة وآمنة ليتم توزيعها لاحقًا للتجار والمستهلكين العمانيين وبأسعار مناسبة بحسب نوع الزيت وكميته. كما يصل حجم إنتاج الزيوت النباتية إلى 1.25 مليون طن.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم.

متوسط إنفاق الفرد من المنتجات الغذائية في سلطنة عمان

متوسط إنفاق الفرد من مختلف أنواع المنتجات الغذائية سنويًا، وهو كالتالي:

المنتج الغذائينصيب الفرد (بالكيلوغرام)
القمح111.28
الأرز56.2
السكر38
الزيوت النباتية3.14
لحوم الأبقار14
اللحوم البيضاء30
السمك23.2

مشاريع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم المنتجات الغذائية في سلطنة عمان

ضمن إطار دعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لمختلف القطاعات وفي كافة الدول حول العالم، عملت المظمة على إقامة عدد من المشاريع المتعلقة بدعم المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان، بهدف تحسين سبل معيشة السكان ومنتجي الأغذية في السلطنة. كما كان من ضمن هذه المشاريع مسابقة (شيف عمان) التي تتمحور حول شراء مختلف أنواع المنتجات الغذائية المحلية الأكثر استهلاكًا ورغبةً من قبل الناس وإعداد الأطباق بها فقط، ثم تكريم الطهاة الموهوبين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أطلقت المنظمة مبادرة (التغذية الأفضل) بالتعاون مع الشركة العمانية للتنمية السياحية، كلية عمان للسياحة، وزارة الزراعة وشركة Celebrate oman co. التي تهدف إلى تشجيع الإنتاج المحلي من المنتجات الغذائية واستهلاكها عوضًا عن المنتجات المستوردة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحليب أكثر 10 دول منتجة للحليب في العالم.

المبادرات الحكومية لدعم المنتجات الغذائية في عمان

ساهم النمو السكاني المتزايد وارتفاع الدخل ونمط الحياة المتغير في تزايد الطلب على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان. لذلك فقد حددت الحكومة العمانية بإشراف وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع مختبرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي وووحدة دعم التنفيذ، عددًا من المبادرات التي تصب في جعل السلطنة مركزًا رائدًا في قطاع صناعة مختلف أنواع المنتجات الغذائية. كما تهدف هذه المبادرات إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسلطنة وزيادة فرص تصدير المنتجات الغذائية من خلال الاستفادة من موقع البلاد الاستراتيجي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تضمنت هذه المبادرات عددًا كبيرًا من المشاريع التي تحقق إيرادات كبيرة للبلاد ومنها. على سبيل المثال:

  • مشروع المليون نخلة للتمور.
  • مزرعة ألبان متكاملة.
  • كما تضم المبادرات مشروع النماء الخاص بالدواجن.
  • مشروع لتجهيز وتعليب المأكولات البحرية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنها تضم مصنعًا لتجهيز ومعالجة الخضار.

أشهر شركات المنتجات الغذائية في عمان

هنالك العديد من الشركات العمانية التي تنتج مختلف أنواع المنتجات الغذائية. والتي تحاول استغلال كل طاقتها لتلبية الطلب على المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان، ومن أشهر هذه الشركات. على سبيل المثال:

الشركة العمانية الأوروبية للمنتجات الغذائية

تأسست هذه الشركة في عام 1996 كشركة مساهمة عامة، ثم بدأت نشاطها التجاري لتصنيع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في عام 2001. كما أصبحت حاليًا إحدى أهم الشركات الموجودة في عمان. والتي تنتج مختلف أنواع المنتجات الغذائية وفق معايير الجودة العالمية كالأغذية المعلبة.

مصنع عمان للمنتجات الغذائية

يعد هذا المصنع من أهم الشركات الرائدة في مجال تصنيع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان. إذ يصنع مختلف أنواع المنتجات الغذائية التي يحتاجها السوق العماني والتي تلبي احتياجات السكان وتحقق رضاهم. كما أنه يتبع العديد من الأساليب التسويقية لجذب انتباه المستهلكين نحو منتجاته واقناعهم بجودتها.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجًا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم.

مزارع الدواجن الحديثة في عمان

تعتمد مزارع الدواجن الحديثة في سلطنة عمان على تربية أفضل سلالات الدواجن واستخدام أحدث التقنيات لرعايتها بشكل جيد. كما تعتبر هذه المزارع من أهم المزارع في السلطنة كونها تعمل على سد احتياجات السكان من اللحوم والحليب ومختلف مشتقاته. والتي تعد من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا.

الأسئلة الشائعة

ما هو المنتج الغذائي الأكثر استهلاكًا في سلطنة عمان؟

تعد اللحوم الحمراء هي المنتج الغذائي الأكثر استهلاكًا في سلطنة عمان.

هل توجد مصانع للمنتجات الغذائية المحلية في سلطنة عمان؟

نعم، يوجد العديد من شركات ومصانع المنتجات الغذائية التي تراعي مواصفات الجودة العالمية وتلبي الطلب المحلي.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في سلطنة عمان. كما تعرفنا على المشاريع التي قامت بها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعم إنتاج المنتجات الغذائية واستهلاكها، وعلى أشهر شركات المنتجات الغذائية في البلاد. لذلك إذا كنت تحتاج لأية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *