المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر، حيث تعد دولة قطر من الدول التي لديها استهلاك كبير للغذاء خاصةً مع وجود العمالة الخارجية والوافدين. ولا سيما في ظل التطور الكبير الذي تشهده دولة قطر في كافة المجالات. وهذا ما يجعل الحكومة القطرية تعمل جاهدةً لتغطية احتياجات السوق المحلية من المنتجات الغذائية خاصةً وأن مناخ قطر لا يسمح بأن تكون قطر ذات إنتاج زراعي دائم. مما يدفعها لاستيراد المنتجات الغذائية بأنواعها المختلفة.

وانطلاقًا من هذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على منصة المنتج المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر كما سنبين واردات أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في قطر كذلك الإحصائيات الخاصة بأكثر المنتجات الغذائية استهلاكا فيها.

قائمة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تتمثل قائمة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر بما يلي:

  • الحبوب كالقمح والسكر.
  • الفواكه والخضار.
  • التمور.
  • البقوليات لاسيما العدس والفول واللوبياء والفاصولياء.
  • الزيوت خاصةً زيت الزيتون وزيت دوار الشمس.
  • اللحوم خاصةً اللحوم الحمراء.
  • الحليب ومشتقاته لاسيما الجبن بأنواعه المختلفة.
  • القمح.

"قائمة

اقرأ أيضًا: أهم المنتجات الزراعية في مصر 2023

الزيوت من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تعد الزيوت من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في قطر خاصة زيت دوار الشمس، والذي عليه طلبًا كبيرًا. وهذا بفضل فوائده الكبيرة في تقوية المناعة وخفض نسبة الدهون في الجسم. كذلك يوجد استهلاك كبير لزيت النخيل وزيت السمسم أيضًا زيت الزيتون. وهنا نود الإشارة إلى أن قطر تعمل على زيادة إنتاجها من الزيوت، ولكنها لم تتمكن حتى الآن من سد احتياجاتها من هذه المادة. لذا تعمل على استيراد كمية كبيرة من الزيوت.

اللحوم من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تستهلك دولة قطر اللحوم بشكل كبير جدًا خاصةً اللحوم الحمراء، وذلك بفضل طعمها اللذيذ كذلك فوائدها الكبيرة. فهي مصدر رئيسي للبروتين والكثير من الفيتامينات والمعادن. كذلك تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات B12 المعقدة والهامة لبناء الجسم وتكوين خلايا دم جديدة. والجدير ذكره هنا أن قيمة واردات دولة قطر من اللحوم بنوعيها المجمد والطازج وصل إلى 735 مليون ريال في الثلاث أشهر الأخيرة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لطاقة الرياح 

الحليب ومشتقاته من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

يعد الحليب ومشتقاته من الوجبات الرئيسية للسكان القطريين والذين لا يمكنهم الاستغناء عنه أبدًا. وذلك لأن الحليب مصدر هام جدًا للكالسيوم والفوسفور وفيتامينات B12 المعقدة، كما تحوي مشتقات الحليب على نسبة عالية من البروتين. وهذا ما دفع الحكومة القطرية للاهتمام بشكل كبير بالمزارع. وبالتالي أصبح لديها فائض جيد من الحليب ومشتقاته حيث قدر هذا الفائض ب 420 طن شهريًا. في حين تنتج يوميًا ما يقارب 230 طن من الحليب وتعمل على تصديره إلى الدول الأخرى. كما يوجد في قطر 4 شركات كبيرة للحليب ومشتقاته فهي تنتج جميع أنواع الجبن كالموزاريلا والشيدر والبارميزان وجبنة الحلوم. فضلًا عن أنها تنتج الحليب طويل الأمد والطازج.

الخضار والفواكه من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تعد الخضار والفواكه من المنتجات الغذائية الهامة والتي لا يخلو أي بيت في قطر منها. وذلك لفوائدها الكبيرة لصحة الإنسان حيث وصل معدل استهلاك قطر من الخضار والفواكه إلى ما يقارب 560 طن يوميًا. في حين تنتج قطر ما يقارب 96 ألف طن، وبهذا فهي تحقق اكتفاء ذاتي بنسبة وصلت إلى 36%. وتعمل دولة قطر على زيادة هذه النسبة في الأعوام القادمة لتصبح 70%.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء 

الحبوب من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تعتبر الحبوب كالقمح والأرز من أكثر المنتجات استهلاكا في قطر، خاصةً وأن المواطنين القطرين والمقيمين يعتمدون على الحبوب كغذاء أساسي لهم. فضلًا عن فوائدها الصحية التي لا تعد ولا تحصى. إلا أن إنتاج دولة قطر لا يسد احتياجاتها من الحبوب مما يدفعها لاستيراد كميات كبيرة من الحبوب. في حين تعمل الحكومة القطرية على تطوير زراعة الحبوب خاصةً القمح لتتمكن من إنتاج القمح ذو الجودة العالية والقابل للتخزين. مما يساعدها لتصل للاكتفاء الذاتي منه وإيقاف استيراده. والجدير ذكره هنا أن قطر تستهلك ما يقارب 183,600 طن من الأرز و211,000 طن من القمح سنويًا.

التمر من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر

تعد التمور من أكثر المنتجات الغذائية التي يستهلكها الناس في قطر، وتتجاوز مساحات شجر النخيل فيها ثلاثة آلاف هكتار كما تصدر قطر كميات جيدة من التمور إلى الدول الأجنبية والعربية. ما يعني أن لدى قطر اكتفاءً ذاتيًا من التمور. وهنا نود الإشارة إلى أن استهلاك قطر من التمر يتضاعف جدًا خلال شهر رمضان المبارك وعيد الأضحى وعيد الفطر. حيث تقام المهرجانات التي تشجع على زراعة النخيل.

قطر تستهلك 40.8 ألف طن بقوليات سنويا

تعد البقوليات من السلع الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها وذلك لرخص ثمنها وغناها بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات كالفاصولياء والعدس والفول والحمص. إلا أن إنتاج دولة قطر لا يسد احتياجات سكانها حيث يستهلك كل فرد في قطر ما يقارب 16 كيلو غرام سنويًا من البقول. وتبعًا لإحصائيات إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية فإن دولة قطر تستهلك سنويًا من البقول ما يقارب 40.8 ألف طن من مختلف أنواع البقول. وهذا ما يدفعها لاستيراد كميات جيدة من البقول لتغطية السوق المحلية. وهنا نود الإشارة إلى أن دولة قطر أقامت عيدًا عالميًا للبقول في 10 فبراير/ شباط من كل عام وذلك للتذكير بفوائد البقول الصحية وضرورة تناولها بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للهليون 

 

"واردات

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للبامية 

واردات أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في قطر

تعد المنتجات الزراعية والمأكولات البحرية أكثر السلع الغذائية التي استوردتها دولة قطر العام الفائت من دول العالم. في حين كانت أبرز الدول المصدرة لها هي الهند، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا. كما تعد كندا ثالث أكبر مصدر للمنتجات الغذائية والمأكولات البحرية لدولة قطر. فقد صدرت لقطر بقيمة 38.8 مليون دولار كندي بحصة سوقية بلغت 0.9٪. وهنا نود الإشارة إلى أن أبرز الواردات من كندا كانت القمح والبازيلاء المقشرة والمرسلين والتين والمستحضرات الغذائية.

الإحصائيات عن أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في قطر

عملت الحكومة القطرية على تأمين المنتجات الغذائية، حيث وضعت خططًا جعلتها تحتل المركز الأول عربيًا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي “GFSI” لعام 2021 والصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية “EIU” في أمريكا. بينما احتلت المركز 37 في إصدار 2020 من التقرير. حيث عملت دولة قطر على تحقيق إنجازات واضحة في مجال الأمن الغذائي. وهذا بالرغم من كافة الصعوبات والتحديات التي واجهتها قطر خلال الأعوام 2017 وحتى 2021. بالإضافة إلى الظروف المناخية القاسية. فقد تحسن وضع الأمن الغذائي في قطر، وهذا انعكس على القدرة على تحمل التكاليف وتوفر وجودة الإمدادات الغذائية عبر تعزيز الاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، كذلك سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي. وهنا نود الإشارة إلى أن قيمة واردات دولة قطر من الأغذية والمشروبات المصنعة وصلت العام المنصرم إلى ما يقارب 3.0 مليار دولار كندي. وتعد كلًا من الهند والبرازيل وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والاتحاد الأوروبي أكبر الدول المصدرة للأغذية لقطر.

الأسئلة الشائعة

هل تنتج دولة قطر الحليب ومشتقاته؟

نعم تعد دولة قطر من الدول المنتجة للحليب ومشتقاته، حيث تنتج يوميًا حوالي 230 طن من الحليب.

هل تستورد دولة قطر المنتجات الغذائية؟

نعم تستورد قطر بعض المنتجات الغذائية خاصةً البقوليات والفواكه والأرز والقمح.

 

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في قطر، كما تعرفنا على واردات أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في قطر. كذلك الإحصائيات الخاصة بأكثر المنتجات الغذائية استهلاكا فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *