المنتجات الزراعية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان، حيث تعتبر المنتجات الغذائية من المنتجات الأساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، حيث يمكن الحصول عليها إما بزراعتها محليًا أو باستيرادها، بينما يمكن تصدير الفائض منها.

فعلى الرغم من صغر مساحة دولة لبنان البالغة 10452 كيلو متر مربع. إلا أنها تكتظ بالسكان حيث يبلغ عدد سكان لبنان وفق أخر إحصائية للأمم المتحدة سنة 2022 حوالي 7702566 نسمة. كما تعتبر 38 % من أراضي لبنان أراضٍ زراعية. كما تمثل 8% من مساحتها غابات مما شجع على السياحة، ونتيجة لذلك كله أصبح ضروريًا معرفة أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان، خاصةً أن المطبخ اللبناني يمتاز بعادات و طرق تجعله من بين أفضل المطابخ عالميًا، كما أنه يستهلك بعض السلع أكثر من غيرها.

في ضوء ذلك تقدم منصة المنتج مقال المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان، والذي سنتعرف من خلاله على أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان و أهم صادرات لبنان. وأيضًا أهم مستوردات لبنان. بالإضافة إلى أكثر الدول التي يستورد منها لبنان وأكثر الدول التي يصدر لها لبنان.

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان وقائمة السلع الغذائية الأكثر استهلاكا حيث تشمل المنتجات الغذائية التالية :

  1. القمح.
  2. البيض.
  3. لحم الفروج.
  4. زيت الزيتون.
  5. الحليب.
  6. السمك.
  7. الملح والسكر.
  8. الخضار والفواكه.
  9. البقوليات.

اقرأ أيضًا : أكثر المنتجات مبيعا في لبنان أون لاين 

القمح أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

يعتمد لبنان في غذائه بشكل أساسي على القمح بكافة أشكاله. كما يعد لبنان رابع أكثر الدول العربية انتاجا للقمح. بينما يستهلك لبنان نحو 450 ألف طن سنويًا من القمح، ينتج منه نحو 140 ألف طن. أما الباقي فيستورده من أوكرانيا وروسيا. حيث يستورد لبنان نحو 60% من احتياجاته من القمح.

البيض أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

يعتبر البيض غذاء غني جدًا بجميع العناصر الضرورية للجسم، كما يعتبر سعره مقبول نسبيًا، مقارنةً بما يقدمه من عناصر وفيتامينات وبروتين ودهون. لذا يعتبر البيض من أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان. حيث بلغ متوسط استهلاك الفرد في لبنان من البيض نحو 171 بيضة في السنة، ولكن مع غلاء الأسعار انخفض إلى 95 بيضة في السنة. ومن الجدير بالذكر أن سعر كرتونة البيض تصل بالمتوسط إلى 107 ألف ليرة لبنانية.

اللحم الفروج أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

تعتبر اللحوم مصدر أساسي للبروتين، وعندما تجاوز سعر  اللحم الأحمر القدرة الشرائية اتجه اللبنانيون نحو اللحم الأبيض ذو السعر المنخفض. ولا بد من الإشارة إلى أن لبنان يعد سادس أكثر الدول انتاجا للحوم الدواجن بين الدول العربية. كما بلغ إنتاج لبنان من لحم الفروج 7440500 فروج خلال السنة. ويبلغ متوسط الإنتاج نحو 55 مليون كيلو غرام. بينما يصل متوسط استهلاك الفرد 16 كيلو غرام خلال السنة. بينما يستورد لبنان باقي احتياجاته من لحم الفروج.

زيت الزيتون أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

ينتج لبنان زيت الزيتون منذ مئات السنين، أما اليوم فقد وصل لمرحلة التصدير. حيث بلغ إنتاج زيت الزيتون في لبنان حوالي 70 مليون دولار سنويًا، أي حوالي 20.5 ألف طن من زيت الزيتون. ومن الجدير بالذكر أن لبنان حظي بالمرتبة 15 بين أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون في العالم.

الحليب أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

ينتج لبنان سنويًا حوالي ربع مليون طن من الحليب. مما يؤمن حوالي 35% من حاجة لبنان للحليب. بينما يستورد باقي احتياجاته من لبنان. ولكن انتاج الحليب في لبنان يؤمن دخل جيد للعديد من الأسعر والعائلات من المنتجين الصغار، بالإضافة إلى المنتجين المتوسطين من مربي الأبقار. كما قدمت الفاو مشروع لتبريد وتجميع منتجات الحليب ليستطيع المنتجين الصغار من الحسول على أسعار أفضل، وعدم تعرضهم للاستغلال من قبل أصحاب المعامل، حيث ساهم هذا المشروع في ارتفاع مردود المنتجين الصغار بين نحو 5% من أسعار الحليب. ومن الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة لبنان حددت سعر الكيلو غرام من الحليب في المزرعة ب 0،70 دولار، على أن يتم دراسة هذا السعر وتعديله إن اضطر الأمر كل 15 يوم.

السمك أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

تنتج لبنان من الأسماك نحو 5306 طنًا سنويًا منها صيد ومنها تربية وذلك حسب منظمة الفاو، بإجمالي عائدات تقدر بحوالي 14 مليون دولار. حيث يأتي لبنان بالمرتبة 167 دوليًا بإنتاج السمك. ولا بد من الإشارة إلى أن السمك يقدم الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، كما أنه غني بأوميغا 3 المفيدة للمخ والقلب. لذا يعتبر السمك بديل مثاليًا عن اللحوم الحمراء مرتفعة الثمن.

الخضار والفواكه أكثر المنتجات استهلاكا في لبنان

تكاد لا تخلو وجبة غذائية من الخضار أو الفواكه، في حين قد تشكل وجبة كاملة. ناهيك عن المطبخ اللبناني الغني بأطباق التبولة والفتوش والسلطات. لذا تعتبر الخضار والفواكه من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان. ولكن يفتقر لبنان إلى المساحات الشاسعة اللازمة لإنتاج الخضار والفواكه، ولكنه لا يتوان عن زراعة جميع أراضيه القابلة للزراعة لإنتاج ما يلزمه من خضار وفواكه. وعلى العموم يتمتع لبنان بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الفواكه، كذلك تقترب من الاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بإنتاج الخضراوات.

البقوليات أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا في لبنان

يعتبر غلاء الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية المعوق الأول أمام المستهلك اللبناني لشراء ما يرغب به من احتياجاته الأساسية. مما يدفعه للبحث عن بدائل. من جهة أخرى نجد البقوليات أفضل بديل للبروتين الحيواني غالي الثمن. حيث يؤمن العدس والفول والحمص جزء كبير من احتياجات الجسم من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية.

اقرأ أيضًا : أنواع المنتجات الغذائية

المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان
المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان

أهم صادرات لبنان من المنتجات الغذائية

يصدر لبنان العديد من المنتجات الغذائية للعالم، ومن أبرزها ما يلي :

  1. البسكويت والشوكولا والحلويات. وتشكل هذه المنتجات الغذائية حوالي 23% من صادرات لبنان. كما يعتبر من أهمها.
  2. الحلويات ومنتجات المخابز تأتي بالمرتبة الثانية، حيث تشكل 15% من صادرات لبنان.
  3. المخللات والمربيات والأغذية المعلبة، وهذه تشكل حوالي 9% من أهم صادرات لبنان.
  4. بينما تأتي القهوة والمكسرات ثم المشروبات الكحولية، ثم منتجات الألبان بالمرتبة الرابعة والخامسة والسادسة على التوالي، وكل منها يشكل نسبة 8% من صادرات لبنان.
  5. بعد ذلك تأتي العصائر والشراب بالمرتبة السابعة، كما تشكل 7% من إجمالي صادرات لبنان.
  6. ومن ثم الزيوت والدهون بالمرتبة الثامنة، حيث تشكل 6% من إجمالي صادرات لبنان.
  7. كما تصدر لبنان الدواجن واللحوم والسمك، لتشكل 5% من صادراتها وتأتي بالمرتبة التاسعة.
  8. وكذلك تصدر البذور والأعشاب والتوابل، وتشكل 5% من صادرات لبنان.
  9. وأيضًا تصدر منتجات الحليب.
  10. المياه المعدنية.
  11. رقائق البطاطا ورقائق الذرة.
  12. طحينية، وحلاوة سمسم.

اقرأ أيضًا : أكثر الدول إنتاجا للزيتون 

أهم صادرات لبنان
أهم صادرات لبنان

أهم صادرات لبنان

يعتمد اقتصاد لبنان بشكل أساسي على تقديم الخدمات، وليس على الزراعة أو الصناعة. ولكن يصدر لبنان بشكل سنوي العديد من الصادرات بقيمة تتجاوز 3 مليار دولار أمريكي، أما أنواع صارات لبنان فهي ما يلي :

  • المجوهرات.
  • والمعادن الأساسية.
  • والمواد الكيميائية.
  • والسلع الاستهلاكية من الفواكه والخضروات والتبغ.
  • ومعادن البناء.
  • الآلات.
  • الأقفال والمفاتيح الكهربائية.
  • ألياف النسيج والورق.

أكثر الدول شراء من لبنان

بينما تعتبر أكثر الدول التي تصدر لها لبنان منتجاتها المحلية الدول التالية :

  • الصين بنسبة استيراد 13%.
  • تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 9.9%.
  • ثم جنوب أفريقيا.
  • ومن ثم السعودية.
  • تليها سوريا.

أهم مستوردات لبنان

تبلغ قيمة مستودات لبنان 18.34 مليار دولار أمريكي. أما أبرز أنواع المنتجات التي يستوردها لبنان فهي ما يلي :

  • المنتجات البترولية.
  • وأيضًا السيارات.
  • والمنتجات الطبية.
  • والملابس.
  • وكذلك اللحوم.
  • الحيوانات الحية.
  • وأيضًا السلع الاستهلاكية.
  • الورق والمنسوجات.
  • التبغ.
  • الآلات.
  • المعدات الكهربائية.
  • بالإضافة إلى المواد الكيميائية.

أكثر الدول المصدرة إلى لبنان

تستورد لبنان معظم احتياجاتها من عدة دول أهمها ما يلي :

  • الصين حيث تستورد 10% من حاجيلتها منها.
  • تليها إيطاليا وتستورد منها بنسبة 8.9%.
  • اليونان.
  • ألمانيا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ كذلك : أكثر الدول إنتاجا للحبوب 

في ختام مقال المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في لبنان، تشكل المنتجات الغذائية 18% من قيمة استيرادات لبنان بالدولار، بينما يستورد 80% من احتياجاته من مختلف أنواع المنتجات. وأهم المنتجات الغذائية المستوردة هي القمح و الثروة الحيوانية. بينما تشكل أهم صادرات لبنان علامة مميزة لهذه الدولة ذات التنوع الكبير رغم مساحتها الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *