شخصيات

عراب كامب ديفيد.. من هو هنري كيسنجر ويكيبيديا السيرة الذاتية

هنري كيسنجر ويكيبيديا، حيث كثر البحث عن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ومستشار الأمن القومي الملقب بـ “عراب كامب ديفيد” مع إعلان وفاته يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 عن عمر ناهز الـ 100 عام، لذا سنتعرف إلى جميع المعلومات عن كيسنجر بما فيها مسيرته العسكرية والعلمية وأبرز مؤلفاته من خلال مقالنا هذا على موقع المنتج.

من هو هنري كيسنجر ويكيبيديا

هنري كيسنجر سياسي ودبلوماسي وخبير استشاري جيوسياسي، ولد باسم “هينز ألفريد كيسنجر”، أمريكي الجنسية، ولد في فايمار بألمانيا في تاريخ 27 مايو 1923. أصله يهودي فعائلته من اليهود الألمان، هرب كيسنجر مع عائلته من ألمانيا بسبب الاضطهاد النازي لليهود، حيث هاجروا إلى لندن (انجلترا) ثم إلى نيويورك (أمريكا). درس في مدرسة جورج واشنطن الثانوية، ثم تابع دراسته في قسم المحاسبة بكلية مدينة نيويورك، ثم جند في الجيش الأمريكي عام 1943م. تدرب كيسنجر في معسكر كروفت في سبارتانبرغ بكارولينا الجنوبية.

وقد أرسل الجيش هنري كيسنجر من أجل دراسة الهندسة في كلية لافاييت في بنسيلفانيا، ثم انضم إلى قسم فرع المخابرات الحربية، وتطوع في مهام استخباراتية خطيرة خلال معركة الثغرة.

عين مرة أخرى في فيلق مكافحة التجسس “سي آي سي”، وقد أصبح عميلًا خاصًا برتبة رقيب في فيلق مكافحة التجسس. وقد كُلف في إدارة فريق في هانوفر من أجل تعقب ضباط غيستابو. ثم أصبح قائد لمفرزة مترو بنسهايم في فيلق مكافحة التجسس. وأُعيد تكليفه للتدريس عام 1946 في مدرسة الاستخبارات في القيادة الأوروبية في كامب كينج.
وقد حصل كيسنجر على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية هارفارد عام 1950، وحصل على درجة الماجستير عام 1951 والدكتوراه عام 1954 في جامعة هارفارد. كما شغل منصب مستشار لمدير مجلس الاستراتيجيات النفسية عام 1952.

اقرأ أيضا: مايا ريجيف

هنري كيسنجر ويكيبيديا
هنري كيسنجر ويكيبيديا

كيسنجر مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية الأمريكي

أصبح كيسنجر مستشار الأمن القومي عام 1969م،ثم تقلد منصب وزير الخارجية الأمريكي عام 1973، وذلك بسبب إجراءاته بالتفاوض من أجل وقف إطلاق النار في فيتنام. وقد اعتبر كيسنجر أقوى مستشار للأمن القومي في التاريخ الأميركي، كما أنه المهندس الرئيسي لسياسة الحرب الأميركية في جنوبي شرقي آسيا خلال فترة بين عامي 1969 و 1975.

كيسنجر عملاق الدبلوماسية الأميركية

يعتبر هنري كيسنجر عملاق الدبلوماسية الأميركية الذي ترك بصمة لا تمحى على السياسة الخارجية الأميركية، بسبب جهوده في إخراج أميركا من حرب فيتنام، وتقليل التوترات مع الاتحاد السوفياتي، وأيضا فتح العلاقات الدبلوماسية مع الصين.

دور كيسنجر في الخلاف العربي الإسرائيلي

استلم هنري كيسنجر منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973 بأمر من الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، وكان له دور كبير في إدارة المفاوضات بين إسرائيل ومصر وسوريا خلال حرب أكتوبر 1973. وذلك بعد أن أنشأ جسراً جوياً لنقل الأسلحة من أمريكا إلى إسرائيل والتي كان لها دور كبير في وقف تقدم الجيشين السوري والمصري. مارس كيسنجر ضغوطًا كبيرة على الملك السعودي فيصل الذي أوقف شحنات النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية نصرة لسوريا ومصر في حربهما، الذي استجاب له بعد وعد كيسنجر له بالموافقة على صفقات أسلحة أمريكية للسعودية كانت قد رفضتها بلاده سابقاً.

بدأ هنري حركة دبلوماسية مكوكية بين إسرائيل ومصر وسوريا وعدد من الدول العربية التي أثمرت عن توطيد العلاقات بين إسرائيل والدول العربية المحيطة بها أبرزها مصر. تدخل كيسنجر في الصراع الذي بدأ بين العراق وإيران برئاسة الشاه محمد رضا بهلوي لصالح إيران التي قررت وقتها أن تكون وكيلة لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أراد كيسنجر من هذه الخطوة مواجهة نفوذ الاتحاد السوفييتي في الخليج العربي، فبدأ بالعمل على إضعاف الدول التي كانت تجمعها مع الاتحاد السوفييتي علاقات قوية.

هنري كيسنجر السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية لوزير الخارجية الأمريكي السابق كيسنجر:

الاسم الكامل  هنري ألفريد كيسنجر
الاسم بالانجليزية  Henry Alfred Kissinger
اسم الأب  لويس كيسنجر
اسم الأم بولا (ستيرن) كيسنجر
أسماء الأخوة  والتر كيسنجر
مكان الميلاد فورت، بافاريا، جمهورية فايمار، ألمانيا
تاريخ الميلاد 27 مايو 1923
تاريخ وفاة هنري كيسنجر  29 نوفمبر 2023
العمر 100 سنة
الديانة اليهودية
الجنسية أمريكي
الحالة الاجتماعية متزوج
المهنة سياسي ودبلوماسي وخبير استشاري جيوسياسي
هنري كيسنجر السيرة الذاتية ويكيبيديا
هنري كيسنجر السيرة الذاتية ويكيبيديا

أبرز مؤلفات كيسنجر

من أبرز مؤلفات كيسنجر:

  • النظام العالمي.
  • دبلوماسية
  • على الصين
  • سنوات البيت الابيض
  • سنوات من الاضطرابات

الجوائز التي حصل عليها كيسنجر

فيما يلي الجزائر التي حصل عليها كيسنجر:

  • ميدالية النجمة البرونزية.
  • جائزة نوبل للسلام عام 1973

زوجة هنري كيسنجر

إن زوجة كيسنجر هي نانسي كيسنجر، تزوجت منه عام 1974م، أما زوجته السابقة هي آن فليشر، تزوج منها عام 1949م وانفصلا 1964، وأبنائها منه هم إليزابيث كيسنجر وديفيد كيسنجر.

وفاة هنري كيسنجر

توفي كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 عن عمر ناهز الـ 100 عام، فهو من مواليد 27 مايو 1923.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على هِنري كيسنجر وكل ما يتعلق به منذ بداية حياته وحتى وفاته.