المنتجات الزراعية

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة أو كما تسمى الحبة السوداء، وهي نبات مزهر ينمو في جنوب غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا. حيث تنتج شجيرات هذا النبات ثمارًا ذات بذور سوداء صغيرة. وقد اشتهرت بذور حبة البركة في الطب التقليدي منذ أكثر من 2000 عام. حيث استخدمها ابن سينا ​​وابن القيم على نطاق واسع في علاجاتهم لعلاج مجموعة من الأمراض من الحمى ونزلات البرد إلى ارتفاع ضغط الدم والربو وأمراض الجهاز التنفسي. كما استخدمها المصريون القدماء لعلاج أمراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الجلد الالتهابية مثل الطفح الجلدي. فما هي فوائد حبة البركة؟

هذا ماسنتعرف عليه من خلال مقالتنا على موقع المنتج. حيث سنلقي الضوء على أهم فوائد حبة البركة بالإضافة إلى القيمة الغذائية الموجودة في حبة البركة، تابعوا معنا.

فوائد حبة البركة

فوائد حبّة البركة أو الحبة السوداء كثيرة، حيث أثبتت العديد من الدرسات وجود الكثير من الفوائد لحبّة البركة، ولعل أهمها:

  • تعزيز الصحة العقلية.
  • خفض الكوليسترول.
  • أيضا تخفيف الالتهاب.
  • مضادة للجراثيم والالتهابات.
  • أيضا تنظيم سكر الدم.
  • الوقاية من تقرحات المعدة.
  • كذلك حماية الكبد.

شاهد أيضا:استخدامات زيت الصبار

فوائد حبة البركة في تعزيز الصحة العقلية

تمت دراسة فوائد حبة البركة لتقليل القلق والاكتئاب. حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على 48 متطوعا من المراهقين، فوائد الحبة السوداء في تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية والإدراك. وقد رجح بعض العلماء قدرت الحبة السوداء على تقليل القلق بفضل مكونها الفعال ثيموكينون، الذي يزيد من السيروتونين و GABA ، وهي إشارة طبيعية لتهدئة العقل. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث  أن مضادات الأكسدة والثيموكينون تساعدان في معالجة التهابات الأعصاب وأنسجة المخ مما قد يساهم في الحماية من اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون. ألا أن هذه الأبحاث مازالت بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكد هذه الفائدة المحتملة.

فوائد حبة البركة تعزيز الصحة العقلية
فوائد حبة البركة تعزيز الصحة العقلية

فوائد حبة البركة في خفض الكوليسترول

بينت الدراسة التي أجريت على حوالي 90 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أن تناول ملعقتين صغيرنين، أي ما يعادل 10 غرام من زيت الحبة السوداء بعد تناول وجبة الإفطار لمدة 6 أسابيع قلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار.

شاهد أيضا:فوائد زبدة الكاكاو

فوائد الحبة السوداء في مكافحة السرطان

أظهرت الأبحاث أن الثيموكينون الموجود في زيت الحبة السوداء يمكن أن يؤثر على موت الخلايا المبرمج في عدة أنواع من الخلايا السرطانية. وتشمل سرطان الدماغ وسرطان الدم وخلايا سرطان الثدي. 

فوائد الحبة السوداء مضادة للجراثيم والالتهابات

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات خصائص حبة البركة المضادة للبكتيريا والجراثيم.  بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف الالتهابات. علاوة على ذلك تعود الفوائد الطبية للحبة السوداء بشكل أساسي إلى مركبها النشط الرئيسي المسمى ثيموكينون، والذي أظهر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وغيرها من الخصائص العلاجية التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والأمراض المزمنة.

فوائد حبة البركة في علاج التهاب الحلق

تعتمد العديد من العلاجات المنزلية في علاج التهاب الحلق على العسل مع بذور حبة البركة. حيث تساهم بزور حبة البركة في تعزيز الحماية ضد الالتهابات. كما أنها تخفف أيضًا من السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت العديد من الدراسات دور حبة البركة في تخفيف التشنج أثناء نوبات الربو.

شاهد أيضا:فوائد زبدة الشيا

فوائد حبة البركة لتخفيف الالتهابات

أثبتت الدراسات السريرية قدرت حبّة البركة على تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات الملساء، مما يؤدي إلى تخفيف أعراض المصابين بالربو. بالإضافة إلى ذلك تساعد حبة البركة في منع اضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب الاعصاب والتهاب أنسجة المخ.

فوائد حبة البركة في حماية الكبد

تعتبر بذور حبة البركة منتج طبيعي يساعد في تحسين وظائف الكبد وتقليل آثار السموم، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت العديد من الدراسات والسريرية إلى دور بذور حبة البركة في منع تليف الكبد عن طريق تقليل رواسب الدهون.

شاهد أيضا: استخدام بنادول نايت

فوائد بذور حبة البركة لتنظيم سكر الدم

تظهر بعض الأبحاث أن بذور حبة البركة  مفيدًا في استقرار مستويات السكر في الدم. حيث أظهرت مراجعة واحدة لـ 7 دراسات أن الحبة السوداء يمكن أن تساعد في تحسين علامات متعددة للتحكم في نسبة السكر في الدم، بما في ذلك مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم أثناء الصيام وبعد الوجبة. علاوة على ذلك توصلت مراجعة أخرى لـ 23 دراسة إلى نتائج مماثلة، حيث بينت تلك الدراسات أن الحبة السوداء كانت فعالة في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وخفض مستويات الهيموجلوبين A1C، وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

شاهد أيضا:الدول المصدرة للتمر المجدول 

فوائد بذور الحبة السوداء في تعزيز صحة البشرة والوقاية من الأشعة

كما تشير الابحاث إلى دور حبة البركة في علاج بعض الأمراض الجلدية، بما فيها حَبُّ الشّبَاب، الأكزيما. كذلك الجلد الجاف والصدفية. كما  يقلل  ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة، لذلك يستخدم زيت حبة البركة في مستحضرات التجميل.بالإضافة إلى ذلك، تساهم مضادات الأكسدة في حماية خلايا البشرة والجلد من عوامل الطقس والاشعة فوق البنفسجية. علاوة على ذلك تشاهم الفيتامينات الموجودة في حبة البركة على بقاء البشرة نضرة. كما تشمل الفوائد الأخرى لزيت حبة البركة دوره في وقف الالتهابات الفطرية والبكتيرية. بالإضافة إلى دورها  في منع سرطان الجلد.

شاهد أيضا:فوائد زيت الجوجوبا

فوائد حبة البركة للتنحيف

تشير الدراسات الحديثة إلى أن استخدام حبّة البركة كمكمل غذائي قد يقلل من وزن الجسم، مما يساهم في مكافحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي.

أهمية حبة البركة للشعر

تلعب بذور حبة البركة دورًا مهمًا في تغذية الشعر وتحسين لمعانه وملمسه بالإضافة إلى حجمه، وذلك بفضل خصائصها المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة. كما لوحظ عدم معاناة الأشخاص الذين يداومون على تناول أو شرب مغلي حبة البركة من تساقط الشعر أو تقصفه. الجدير بالذكر هنا أو زيت الحبة السوداء يضاف إلى العديد من منتجات العناية بالشعر.

شاهد أيضا: تجربتي مع الشاي الأخضر للتنحيف.

فوائد الحبة السوداء للرجال
فوائد الحبة السوداء للرجال

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين حبة البركة والحبة السوداء؟

لا يوجد أي فرق بين حبة البركة والحبة السوداء. حيث تعتبر الحبة السوداء هي أحدى أسماء حبة البركة

ما هي اضرار حبة البركة؟

يمكن أن تسبب الحبة السوداء الطفح الجلدي التحسسي لدى بعض الناس. كما يمكن أن يسبب أيضًا 
اضطرابات المعدة والأقياء عند استخدامها بكميات كبيرة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالتنا عن فوائد حبة البركة التي تعد كنزًا طبيًا لا يقدر بثمن. ولا عجب من ذلك وقد وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال عنها الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *