المنتجات الصناعية

كيفية صناعة الشعيرية ومكوناتها

صناعة الشعيرية ومكوناتها، تعرف الشعيرية في العالم باسم النودلز وهو اسم شائع يعتقد أنه مشتق من المعكرونة الألمانية مما يعني النودلز الرقيقة، أيضًا يعود اسم النودلز للغة اللاتينية والذي يعني العقدة. وهي عبارة عن عجينة مجففة ومطبوخة مسبقًا، ويمكن إعادة استخدامها عن طريق الغليان في الماء المغلي أو الخبز بالزيت أو الزبدة، ثم تضاف إلى الطعام. كما تعتبر إيطاليا الأولى في إنتاج الشعيرية عالميًا، ويدخل هذا المنتج في العديد من الوصفات الغنية بالعناصر الغذائية.

ونظرًا لما سبق سنقدم لكم من خلال منصة المنتج مقالة عن صناعة الشعيرية، ومكونات الشعيرية الطبيعية، والتي بدورها تدخل في أعداد كبيرة من الأطباق الغربية والشرقية. ابقوا معنا وتابعوا أهم المعلومات.

صناعة الشعيرية

صِناعة الشعيرية تتم من خلال طريقتين وعدة مراحل، وهي على النحو التالي:

  • صناعة الشعيرية بالطريقة التقليدية.
  • صناعة الشعيرية بالطريقة الحديثة.
صناعة الشعيرية
صناعة الشعيرية

اقرأ أيضًا: كيفية صناعة معجون البندورة ومكوناته

صناعة الشعيرية بالطريقة التقليدية

هناك الكثير من طرق إعداد وصناعة الشعيرية، ويوجد أيضًا آلات متخصصة في صنع الشعيرية الجاهزة، فلنتعرف الطريقة التقليدية التي يعتمدونها الكثير من السيدات والطهاة لصناعة الشعيرية بأنفسهم في المنزل، ولكن أولئك الذين يريدون المحاولة يجب أن يعلموا أنها تتطلب مهارات رائعة وخبرة غنية، وإلا فإنها ستؤدي إلى كارثة:

  1. يحضر الشيف العجينة أولاً بخلط كميات معينة من مكونات الشعيرية وهي الدقيق والملح والماء.
  2. ثم يقطع العجين إلى قطع أسطوانية، لا يهم إذا كانت سميكة أم لا في البداية.
  3. ثم يمرر الطباخ القطع الأسطوانية ذهابًا وإيابًا تحت يديه، يفضل سطح خشبي أملس لهذه الخطوة.
  4. يجب أيضًا توخي الحذر عند العجن أو تمرير العجينة تحت اليدين، لأن العجين يكون هشًا وقد يتفتت أو يتكتل.
  5. ثم يضع الشيف الفتيل الرفيع على السطح المعدني، من الأفضل إبقائها في الشمس من الصباح حتى غروب الشمس في المساء لضمان جفافها تمامًا.
  6. بعد التأكد من جفاف الشعيرية، يمكن تخزينها في وعاء نظيف وجاف للطبخ في الأيام القادمة.
  7. إن استخدام ما يسمى بآلة الطحن اليدوية يسهل ويسرع هذا العمل، بحيث يتحول العجين إلى خيوط ناعمة من دون أي عذاب.

قد يهمك الأمر: كيفية صناعة المعكرونة ومكوناتها

صناعة الشعيرية بالطريقة الحديثة

في الوقت الحالي أصبحت الطريقة المعتمدة لصناعة الشعيرية هي الطريقة الحديثة، والتي يقل بها التدخل البشري، وتعتبر طريقة سريعة لصناعة الشعيرية، وهي على مراحل كما يلي:

  • الخلط والعجن
  • التلوين والنكهة.
  • مرحلة النقل.
  • البسترة.
  • التقطيع.
  • التجفيف.
  • التغليف والتعبئة.

مرحلة الخلط والعجن في صناعة الشعيرية

يتم تخزين الدقيق في صوامع ضخمة تتسع ل 150.000 رطل أو 68100 كيلو غرام. ثم ترسل الأنابيب الدقيق إلى الخلاط المجهز بشفرات دوارة، ثم يضخ الماء الدافئ أيضًا في الآلة الخاصة بالخلط، وتعجن مكونات الشعيرية حتى يصبح متكتل ومتماسك.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع المعكرونة في العالم

مرحلة التلوين والنكهة في صناعة الشعيرية

في حال كان المنتج شعيرية فقط، أضيفي بيضتين إلى هذا الخليط، وإذا كانت الشعيرية تحتوي على نكهات متعددة تضاف نكهة الخضار، أيضًا يمكن إضافة خليط البنجر أو الطماطم للشعيرية ذات اللون الأحمر، أو السبانح للشعيرية ذات اللون الأخضر، ونكهة الجزر للشعيرية ذات اللون البرتقالي. كما نستطيع إضافة التوابل والأعشاب لإضفاء نكهة مميزة.

مرحلة النقل في صناعة الشعيرية

مرحلة النقل في صناعة الشعيرية يجري بها نقل الخليط إلى آلة تعبئة، حيث يتم ضغطه ضمن صفائح عن طريق اسطوانات ضخمة. يعمل الخلاط الفراغي على تمديد العجينة عن طريق ضغط فقاعات الهواء والرطوبة الزائدة من العجين، ليصل إلى محتوى رطوبة مثالي أي بما يقارب نسبة 12٪.

قد يهمك الأمر: أكثر الدول إنتاجا للكستناء أكثر 8 دول منتجة للكستناء في العالم

مرحلة البسترة في صناعة الشعيرية

هذه المرحلة من صناعة الشعيرية يجري بها نقل لفائف العجين من خلال قدر بخاري يعمل على تسخين العجين إلى 220 درجة فهرنهايت (104 درجة مئوية) للقضاء على البكتيريا الموجودة أو المحتمل تواجدها في هذه اللفائف.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لجوز الهند أكثر 10 دول منتجة لجوز الهند في العالم

مرحلة التقطيع في صناعة الشعيرية

يعتمد التقطيع في صناعة الشعيرية على نوعية الشعيرية، حيث يقطع العجين أو يدفع ضمن قوالب. كما تقص الشعيرية الخيطية و الشريطية، مثل اللازانيا واللينجويني، وكابيليني أو ما يسمى بشعر الملاك، عبر شفرات دوارة. ولتتمكن من صناعة شعيرية أنبوبية أو رفيعة جدًا ، يجب تغذية العجينة في آلة بثق، ثم تُدفع من خلال قالب معدني، ويحدد حجم الثقوب وشكلها في القالب نوع الشعيرية. كذلك لصنع كابيليني والشعيرية، تمرر عجينة الشعيرية من خلال ثقوب بقطر 0.8 إلى 0.5 مليمتر، أيضًا تعمل آلة التقطيع على تقطيع الشعيرية إلى أطوال 10 بوصة وهي(250 مم) وتدحرجها إلى ضفائر مجعدة.

تابع معنا أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للحبوب اكثر 10 دول منتجة للحبوب في العالم

مرحلة التجفيف في صناعة الشعيرية

توضع الشعيرية في خزان التجفيف، حيث تُنظيم الرطوبة ودرجة الحرارة ووقت التجفيف بصرامة، حيث يختلف وقت التجفيف حسب كل نوع من الأنواع المختلفة من الشعيرية، وتتراوح تجفيف نودلز البيض من 3 ساعات إلى 12 ساعة للشعيرية السميكة، وسرعان ما تنكسر في حجال جفافها بوقت سريع، كما أن البطء الشديد في تخفيفها سيزيد من احتمال تلفها، لذلك تعدل نسبة الأكسجين في الخزانات وتنظم. حيث يقوم المختصين في المختبر بالكشف عن السالمونيلا والبكتيريا المختلفة بشكل مستمر. وتكون فترة التجفيف حساسة وفي غاية الأهمية لذلك فإن السباغيتي هي أضعف أنواع المعكرونة أو النودلز، لهذا السبب تعلق عالياً من الأرض.

تابع معنا: أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم

مرحلة التغليف والتعبئة في صناعة الشعيرية

تطوى الشعيرية الطازجة بكميات مقاسة مسبقًا في حاويات شفافة بلاستيكية. وخلال  تحرك الحاويات على طول الحزام الناقل. كل حاوية تكون مغطاة بغطاء بلاستيكي ومختومة بضغط حراري بينما يسحب أنبوب صغير الهواء ضمن الحاوية ويستبدله بـخليط من النيتروجين وثاني أكسيد الكربون لإطالة عمر المنتج الافتراضي. أيضًا يوضع ملصق أعلى العبوة يوضح نوع الشعيرية ومعلوماتها الغذائية، وتعليمات الطهي وتاريخ انتهاء صلاحيتها.

ثم تحمل الشعيرية المجففة بشكل يدوي أو ميكانيكي في براميل من الفولاذ الغير قابل للصدأ، وعادة ما تكون من نوع 304 (الثقيل)، وتنقل على طول الحزام الناقل إلى المحطة الخاصة بالتعبئة المناسبة.

بعد ذلك تقاس الشعيرية آليًا في صناديق مطبوعة ومجهزة مسبقًا، كذلك توضح نوع الشعيرية وإعدادها ومكونات الشعيرية وتاريخ انتهاء صلاحيتها. ويجب التذكير بأن التعامل في التعبئة بحذر ودقة أمر هام جدًا، مثال على ذلك، لأن اللازانيا متفتتة وهشة، تنقل بواسطة شرائح معدنية لتوضع في الصناديق، ومن ثم تختم هذه الصناديق بالآلة الخاصة لذلك.

يمكن إعداد نظام النقل كتكوين(s,أوz,أوc) أو كحزام ناقل أفقي. وفي النهاية يراقب العاملون في محطات العمل الموجودة في الطابق الأرضي عملية التعبئة والتغليف. وتسمح الآلية أيضًا للعمال بعملية تعبئة الشعيرية بشكل يدوي عند الضرورة.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفول السوداني أكثر 8 دول منتجة للفول السوداني في العالم

الشعيرية

تعتبر الشعيرية منتج تقليدي يصنع من الدقيق والماء والملح وبعد إعداد عجينة الشعيرية تشكل ثم يجري تجفيفها بواسطة أشعة الشمس. كما تعد الشعيرية إحدى أنواع المعكرونة إلا أن الشعيرية تكون أرق من المعكرونة إلى حد ما، بالإضافة إلى ذلك أصبح منتج الشعيرية أحد الأمثلة الهامة على الأغذية المصنوعة من منتجات الحبوب، نظرًا لسرعة إعدادها، والمدة الطويلة لإمكانية تخزينها وصلاحيتها، وسعر تكلفنها المنخفض، وأيضًا لأنها من الأطعمة ذات الطابع التراثي والتي اهتم بها المستهلك وزاد الطلب عليها في الآونة الأخيرة.

تابع معنا: المنتجات الغذائية الأكثر مبيعا في مصر

مكونات الشعيرية

فيما يلي مكونات الشعَيرية البسيطة، وهي كما يلي:

  • الدقيق
  • والملح
  • والماء.
  • كما يعتبر الدقيق هو دقيق السميد، وهو سميد مصنوع من القمح القاسي الغني بالبروتين ولونه كالعنبر.
  • ويمكن استعمال أي نوع من أنواع الدقيق المتعدد الاستخدامات ولجميع الأغراض في مكونات الشعيرية.
مكونات الشعيرية
مكونات الشعيرية

اقرأ أيضًا: المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا في المغرب

فوائد الشعيرية

نذكر فيما يلي أبرز فوائد الشعيرية على الرغم من قلة الأبحاث والدراسات التي أجريت بما يخص الشعيرية وما هي الفائدة الصحية والجسدية التي نحصل عليها عند تناولها :

  • غنية بالألياف: وتبلغ نسبة الألياف فيها 3.4 %، ولها أهمية بالغة فيما يتعلق بحالات الإمساك وعسر الهضم.
  • مؤشر الجلايسيمي المنخفض حيث تحتوي الشعيرية على نسبة منخفضة إلى متوسطة من مؤشر جلايسيمي.
  • المحافظة على صحة القلب: حيث لايقتصر عملها على الحفاظ على القلب فقط، كذلك تحسن من عمل الأوعية الدموية بسبب احتوائها على الدهون المشبعة التي تحمي الإنسان من الكثير من الأمراض ومنها الزهايمر، وتعيد بناء خلايا الذاكرة التالفة.
  • تحمي من فقر الدم: لاحتوائها على الحديد الذي يؤدي نقصه في الدم إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • الشعور بالشبع: تساعد الشعيرية في انقاص الوزن لمن يرغب بذلك لاحتوائها على نسبة من الألياف النباتية الغير قابلة للذوبان في الماء، وبالتالي تشعر الشخص بالشبع، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على عنصر الفوليك الذي يعزز من الوظائف الحيوية في الجسم.

قد يهمك أيضًا: أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

القيمة الغذائية للشعيرية

سنعرض لكم في الجدول أدناه القيمة الغذائية لكمية 100 غ من الشعيرية وهي كالتالي:

العنصر الغذائيالقيمية الغذائية
سعرات حرارية352 سعرة
كذلك الماء12 مليلترًا
أيضًا البروتين9 غ
أيضًا الدهون0 غ
كذلك الكربوهيدرات78 غرام
أيضًا الكالسيوم22 ملغ
الفسفور92 ملغ
أيضًا الحديد2 ملغ

الأسئلة الشائعة

ما هي مكونات الشعيرية؟

الشعيرية
2.1 دخن
2.2 قمح
2.3 أرز
2.4 فول المونج

من اين يتم صنع الشعرية؟

حيث كان سكان إقليم إيطاليا المطعم والمعروف بالحضارات الإغريقية يقومون بتحضير نوع من أنواع اللزانيا شعرية، المصنعة من القمح المفلوق (حنطة قديمة) منذ 400 عام قبل الميلاد. وبعدها بدأ الرومانيون بإعداد ما يسمى بلاجين وهو نوع من الأنواع الأخرى لعجينة اللازانيا المُعدة من الدقيق والماء.

هل الشعيرية صحية؟

تحتوي الشعيرية العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، ومن أهمها فيتامين b وحمض الفوليك، واللذان يعتبران أحد أهم العناصر لصحة الأطفال، والتي تساهم في بناء العضلات في جسم الأطفال، كما تقوي الأسنان بطريقة صحية.

اقرأ أيضًا: أكثر الدول العربية إنتاجا للتوابل أكثر 10 دول عربية منتجة للتوابل

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا صناعة الشعيرية ومكوناتها والذي استعرضنا فيه كافة تفاصيل صناعة الشعيرية ومكونات الشعيرية، كما تعرفنا على فوائد الشغيرية والقيمة الغذائية للشعيرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *