اخبار السعودية

مدة معرض إكسبو 2030 كل كم سنه يقام اكسبو؟

مدة معرض إكسبو 2030 كل كم سنه يقام اكسبو؟ هذا التاريخ المميز الذي سعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لجعله رمزيًا تاريخيًا للمملكة. فهو يتزامن مع معلم رئيسي في برنامج رؤية 2030 لابن سلمان بهدف رفع صورة السعودية اقتصاديًا وثقافيًا. إذ وقع الاختيار على العاصمة السعودية، الرياض لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 وذلك بعد عرضها الذي هدف إلى تشكيل مستقبل مزدهر ومستدام، متفوقة بذلك على روما ومدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية. وبهذا ستكون هذه هي المرة الثانية التي سيقام فيها معرض إكسبو العالمي في الشرق الأوسط بعد استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020. ونتيجة البحث الكبير سنبين لكم في مقالنا اليوم عبر منصة المنتج مدة معرض إكسبو 2030، وكل كم سنه يقام اكسبو، وما أهمية إكسبو بالنسبة للسعودية بشكل مفصل.

التسجيل في اكسبو الرياض السعودية 2030

مدة معرض إكسبو 2030

إن مدة معرض إكسبو 2030 هي 6 أشهر، إذ يبدأ معرض إكسبو من 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2030 ويستمر لغاية 31 مارس/ آذار 2031.

كل كم سنه يقام اكسبو؟

يقام معرض اكسبو كل 5 سنوات فهو معرض ضخم يتم تنظيمه في إحدى مدن العالم منذ القرن التاسع عشر وحتى الآن. علمًا أنه يشرف على معررض إكسبو 2030 المكتب الدولي للمعارض، أما المشاركين في هذه المعارض هم الدول والحكومات، ومن ثم الجمعيات والشركات والمؤسسات والهيئات.

 

مدة معرض إكسبو 2030 كل كم سنه يقام اكسبو؟
مدة معرض إكسبو 2030 كل كم سنه يقام اكسبو؟

السعودية تفوز بإكسبو 2030

أعلنت الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض، يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 في اجتماعها الأخير من دورتها 173 في العاصمة باريس. فوز المملكة العربية السعودية باستضافة إكسبو 2030 في العاصمة الرياض.إذ حصلت السعودية على 119 صوت، مقابل 29 صوت لملف كوريا الجنوبية، كذلك17 صوت لصالح روما. والجدير ذكره هنا أن الدول التي قدمت طلبات لاستضافة معرض إكسبو، 2030. هم روسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا وأوكرانيا والمملكة العربية السعودية. ولكن في مايو 2023، سحبت روسيا طلبها، كما تم استبعاد أوكرانيا من المنافسة. لتترشح السعودية بتصويت 130 دولة من أصل 170 دولة مشاركة.

ما هو إكسبو؟

إن معرض إكسبو العالمي، يعود بأصله إلى المعرض الكبير الذي أقيم سنة 1851 في لندن كذلك المعرض العالمي سنة 1889 في باريس والذي شهد بناء برج إيفل الشهير. وبحسب المكتب الدولي للمعارض (BIE)، فإن هذه المعارض الدولية ذات طبيعة غير تجارية. وبدايةً كانت  عبارة عن منصات لعرض الاختراعات الجديدة المبتكرة والتقنيات الحديثة. كالهاتف والسيارات والتلفزيون والمصعد. اذ كشف ألكسندر غراهام بيل عن الهاتف في معرض إكسبو سنة 1876. أيضا كشف فيلو تايلور فارنسورث عن التلفزيون، في معرض إكسبو العالمي في نيويورك سنة 1939. كما يساعد معرض اكسبو في تعزيز الصورة العامة للبلد المضيف والمكانة الوطنية والعالمية. كما يقدم للدولة المضيفة فوائد اقتصادية ضخمة.

ما أهمية إكسبو بالنسبة للسعودية؟

إن استضافة معرض إكسبو 2030 يعزز محاولات وسعي ولي عهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة. الذي يسيطر عليه النفط وجذب الملايين من الاستثمارات الأجنبية. كما وضح فهد الرشيد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، إن خطة معرض إكسبو 2030 السعودية تتضمن تحويل الرياض إلى “معرض فني مفتوح بلا جدران”. ومن المتوقع أن يجلب المعرض 40 مليون زائر إلى الرياض. كما قال ولي العهد السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية:

“أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة مثالية لاستضافة الأحداث الدولية الكبرى، بما في ذلك معرض إكسبو العالمي الموقر”.

فمعرض إكسبو السعودية سيضع المملكة على الخريطة العالمية ويثبت سيرها في اتجاه أكثر تقدمية. خاصةً وأنها تحتضن قطاعات متطورة مثل التكنولوجيا الخضراء والرعاية الصحية. وهنا نود الإشارة إلى أن دبي استفادت من معرض معرض إكسبو 2020 لإنعاش اقتصادها. كما أن هناك  أكثر من 24 مليون شخص زاروا دبي خلال الحدث الذي استمر لمدة ستة أشهر.

هكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا عبر موقع المنتج الذي تعرفنا من خلاله على مدة معرض إكسبو 2030، وكل كم سنه يقام اكسبو، وما أهمية إكسبو بالنسبة للسعودية بشكل مفصل.