منوعات

فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان 1445/2024 | هل يجب صيام أيام البيض 13و14و15

فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان. سنتحدث في مقالنا من موقع المنتج عن فضل هذه الليالي وموعدها في هذا العام بالإضافة إلى ذكر بعض الأدعية الخاصة بهذه الأيام البيض. وسنضع لكم سبب تسمية الأيام بالأيام البيض وماذا يجب أن نفعل فيها أيضا.

فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان 1445/2024

تعد الأيام القمرية من أفضل الليالي المباركة، ويُعتقد أن الصيام فيها يتمتع بفضل خاص. ففي هذه الأيام يتضاعف الأجر ويكون الدعاء فيها محببًا ومستجابًا. وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام هذه الأيام، ولذلك يُطلق عليها لقب “الأيام البيضاء”. يشمل هذا التسمية جميع الأيام القمرية في الشهور الهجرية طوال العام.

شاهد أيضا: تحميل امساكية رمضان 2024 جدة

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2024 – 1445

موعد الايام البيض من شهر شعبان في عام 2024:

اليوم والتاريخ اليوم الهجري التاريخ الميلادي
الجمعة 13 شعبان 1445هـ 13 شعبان 23 يناير 2024
السبت 14 شعبان 1445هـ 14 شعبان 24 يناير 2024
الأحد 15 شعبان 1445هـ 15 شعبان 25 يناير 2024

هل يجب صيام أيام البيض 13و14و15 شعبان

قد ذكر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم في شهر شعبان بشكل مستمر. وعندما سأله أسامة بن زيد عن سبب صيامه في هذا الشهر، أجابه النبي صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً: “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”، وهذا يعني أن شهر شعبان هو شهر يتم فيه رفع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى.

هذا الحديث مروي في عدة مصادر، منها ما رواه ابن أبي شيبة والبغوي في “المسند”، والنسائي في “السنن الصغرى”، والبيهقي في “فضائل الأعمال” أيضا.

شاهد أيضا: تحميل امساكية رمضان 2024 الرياض

أدعية شهر شعبان 2024 – 1445

بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها في شهر شعبان:

  1. اللهم بارك لنا في شعبان ورجب، وبلغنا رمضان.
  2. اللهم اجعلنا من الذين يستغفرون في شهر شعبان، وتغفر لهم ذنوبهم وتعتق رقابهم.
  3. اللهم اجعلنا من الصائمين في أيام شهر شعبان، وارزقنا تقبل صيامنا وقيامنا.
  4. اللهم تقبل منا الصيام والقيام في شهر شعبان، ولا تحرمنا أجره وثوابه.
  5. اللهم بلغنا ليلة القدر في شهر رمضان، واجعلها خيرًا لنا من ألف شهر.
  6. اللهم بارك لنا في أوقاتنا وأعمارنا في شهر شعبان، وأعنا على استغلالها في طاعتك.

سبب تسمية الأيام البيض في شعبان بهذا الاسم

تم اطلاق اسم “الأيام البيض” على أيام شهر شعبان 13 و 14 و15 منه. نسبة إلى لمعان القمر البياض واكتمال دورته في تلك الفترة، حيث يتمتع القمر بإشراقة كاملة وبياض متألق.

ماذا يجب أن نفعل في الأيام البيض في شهر شعبان

يجوز إحياء ليلة النصف من شعبان سواء كان بشكل فردي أو جماعي، سرًّا أو علانية، في المسجد أو في غيره من الأماكن، مع مراعاة عدم إزعاج المصلين. وبالفعل، إحياء هذه الليلة جماعيًا يعتبر أولى وأكثر توصية للحصول على القبول من الله.

وذلك لأن إن إحياء ليلة النصف من شهر شعبان ليس مقتصرًا على زمانٍ أو مكانٍ محددٍ، بل هو أمر عام ينطبق على جميع الأوقات والأماكن والأشخاص والظروف. إذا كان هناك أدلة دينية تشير إلى أنه من الممكن إحياء هذه الليلة لعدة أسباب، فإنه يكون مستحبًا فعلها في جميع هذه الحالات. لا يجوز تقييدها بشكل خاص إلا إذا كان هناك دليل صريح يدعم ذلك، وإلا فإن ذلك يعتبر تقييدًا لما أباحه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

تحدثنا في مقالنا من موقع المنتج عن فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2024 – 1445. وذكرنا لكم سبب تسمية الأيام بهذا الاسم. كما وضعنا ماذا يجب أن نفعل في هذه الأيام وبعض الأدعية المنوطة بهذه الأيام أيضا.