المنتجات الزراعية

مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء

مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء، تعد حبوب البن الخضراء مادة مضافة شائعة لمختلف منتجات الحمية الغذائية وفقدان الوزن في السوق اليوم. ولكن ما هي القهوة الخضراء ومن أين أتت؟ حبوب البن الخضراء هي نتيجة لعملية تسمى “إزالة الغازات”. خلال هذه العملية، يتم إزالة ثاني أكسيد الكربون من خلال استخدام درجات حرارة عالية وضغط الفراغ. مما يترك حبوب البن في حالة الحبوب الخضراء، ومن هنا جاءت تسميتها. كما تحتوي حبوب البن الخضراء على نسبة منخفضة من الكافيين بشكل طبيعي مقارنة بحبوب القهوة العادية، مما يعني أن شرب القهوة المصنوعة من حبوب البن الخضراء لن يمنحك نفس تأثير فنجان القهوة المعتاد.

في الواقع، تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين بنسبة أقل بـ 30٪ من القهوة التقليدية. لهذا السبب، غالبًا ما يستخدم مستخلص حبوب البن الخضراء كمحسن للنكهة في المنتجات الغذائية مثل الآيس كريم أو العصائر. كما يمكن أن تضيف أيضًا دفعة إضافية من الطاقة إلى مشروبات الطاقة. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على فوائد منبه بدون الكافيين، فإن مستخلص حبوب البن الأخضر مثالي. هناك عدة أنواع مختلفة من مستخلص حبوب البن الأخضر المتوفرة في السوق اليوم، لذلك من المهم اختيار منتج من أعلى مستويات الجودة ومصنوع من مكونات طبيعية. وفي ضوء هذا سوف نتحدث اليوم عبر منصتنا المنتج عن مصادر القهوة الخضراء، الدول المصدرة للقهوة الخضراء. كما سوف نتحدث عن فوائد القهوة الخضراء، المخاطر والآثار الجانبية للقهوة الخضراء، أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء، فرق القهوة الخضراء عن القهوة العادية.

مصادر القهوة الخضراء

مصادر القهوة الخضراء، تأتي القهوة الخضراء من حبوب البن الخضراء، وهناك مرادف لحبوب البن الخضراء وهو حبوب البن. القهوة الخضراء هي ببساطة منتج من حبوب البن العادية الخام التي لم يتم تحميصها بعد. حبوب البن التي تم قطفها ومعالجتها خضراء اللون، ولا تأخذ لونها البني المألوف إلا بسبب عملية التحميص. علاوة على ذلك تأتي القهوة الخضراء من نفس أماكن التي تأتي منها القهوة العادية، وفيما يلي سوف نقدم لكم مصادر القهوة الخضراء.

  1. البرازيل
  2. فيتنام
  3. كولومبيا
  4. إندونيسيا
  5. أثيوبيا

مصادر القهوة الخضراء في البرازيل

البرازيل هي أكبر منتج للقهوة الخضراء في العالم، حيث تمتلك البرازيل مئات الآلاف من المزارع وتنتج أكثر من ثلث إمدادات العالم من حبوب البن الخضراء. كما يدعم هذا الإنتاج الهائل من القهوة العديد من منتجات القهوة الثانوية، بما في ذلك إنتاج خيارات مكملة لفقدان الوزن المستخلصة من حبوب البن الأخضر. وعادة ما يكون إنتاج هذا النوع من المنتجات أكثر استقرارًا من إنتاج حبوب القهوة الخضراء، لذا تقوم البرازيل بتصنيع هذه المنتجات وشحنها حول العالم بكميات كبيرة.

مصادر القهوة الخضراء في فيتنام

على الرغم من أن معظم الناس لا يفكرون في فيتنام عندما يفكرون في القهوة ، إلا أن هذا البلد هو مركز لزراعة القهوة يركز على زراعة قهوة روبوستا الخضراء. كما تحتوي هذه الأنواع على نسبة كافيين أكثر بكثير من حبوب أرابيكا الأكثر شهرة، مما يجعلها بديلاً مفيدًا للشركات المنتجة لبعض منتجات الكافيين. كذلك تعد فيتنام أكبر منتج في العالم لحبوب القهوة غير المحمصة، وعلى الرغم من أنها لا يمكن أن تتطابق تمامًا مع حجم الإنتاج الكلي للبرازيل من حبوب البن الخضراء. إلا أنها تعد مصدرًا ضخمًا للقهوة الخضراء حول العالم.

مصادر القهوة الخضراء في كولومبيا

ربما تكون كولومبيا هي الدولة الأكثر شهرة في إنتاج حبوب البن، وهذا صحيح حتى بعد أن تلقت المزارع ضربات كبيرة من مرض يعرف باسم صدأ البن. تنتج كولومبيا حبوب قهوة متوازنة بنكهات معتدلة، مما يجعلها خيارًا شائعًا لمنتجات مثل مستخلص القهوة الخضراء. كما تتميز القهوة الخضراء في كولومبيا عن باقي الأنواع بأنها من أكثر أنواع القهوة ذات الطعم الغني والأكثر اعتدالًا من حيث النكهة.

قد يهمك أيضًا: مصادر الكاكاو دراسة جدوى مشروع زراعة الكاكو

مصادر القهوة الخضراء في إندونيسيا

إندونيسيا هي دولة أخرى تنتج الكثير من حبوب الروبوستا الخضراء، وهي المنتج الآسيوي الذي يعرفه معظم الناس. كما أن مناخ هذه الدولة الجزيرة مناسب بشكل خاص لإنتاج القهوة، بالإضافة إلى مستخلص حبوب البن ومستخلصات القهوة الأخرى ومكملات القهوة. كذلك تركز إندونيسيا على المزارع الصغيرة لإنتاج البن، حيث تعمل كل مزرعة على مساحة حوالي هكتارين. كما تبلغ مساحة الهكتار حوالي 2.5 فدان، أو 0.003 ميل مربع. إذا كنت قد جربت قهوة سومطرة المشهورة من قبل، فهي في الواقع من إندونيسيا.

مصادر القهوة الخضراء في أثيوبيا

تعد إثيوبيا من أوائل الدول الإفريقية المنتجة للقهوة الخضراء إذ أن مناخها مناسب بشكل فريد لزراعة البن. كما تتميز القهوة الخضراء الأثيوبية أن مستخلص القهوة الخضراء لديها يميل إلى الحموضة المعتدلة وذو رائحة فواحة مميزة أو شبيهة بالشاي. كذلك تحتوي القهوة الإثيوبية أيضًا على مجموعة متنوعة من النكهات والنكهات التي تمتلكها أكثر من العديد من المناطق المنتجة الأخرى. ومما يزيد الأمر تعقيدًا حقيقة أن معظم البن في إثيوبيا يتم استهلاكه داخل البلد، بدلاً من تصديره كمحصول تجاري.

قد يهمك أيضًا: مصادر الهيل الدول المصدرة للهيل

مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء
مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء

الدول المصدرة للقهوة الخضراء

الدول المصدرة للقهوة الخضراء. على مر السنين، ارتفع الطلب على صناعة القهوة الخضراء بشكل كبير. يمكن لمدمني القهوة الآن شرب القهوة كلما دخلوا إلى المطبخ أو المكتب أو محل البقالة. كما يتم استهلاك 500 مليار كوب من القهوة الخضراء كل عام وتزرع نباتاتها في أكثر من 50 دولة. وفيما يلي نقدم لكم قائمة بالدول المصدرة للقهوة الخضراء.

الرقمالدولةكمية التصدير بالطن
1البرازيل2550720 طن
2فيتنام900000 طن
3كولومبيا696000 طن
4إندونيسيا411000 طن
5أثيوبيا390000 طن

البرازيل من الدول المصدرة للقهوة الخضراء

تعد البرازيل من أكبر الدول المنتجة للقهوة الخضراء في العالم ومن أول الدول المصدرة لها أيضًا. إذ تصدر البرازيل ما يقارب 2550720 طن من القهوة الخضراء سنويًا. وعلى مدار الـ 150 عامًا الماضية، أنتجت البرازيل أكبر قدر من البن مقارنة بأي دولة مصدرة للبن في العالم، ويشتمل إجمالي إنتاجها ما يقارب ثلث إنتاج العالم من القهوة الخضراء. في أوائل القرن العشرين، شكلت القهوة الخضراء البرازيلية 80٪ من صادرات البن العالمية. مع أكثر من 10000 ميل مربع و 22000 مزرعة بن في جميع أنحاء البلاد، كانت البرازيل دائمًا رائدة بين الدول المصدرة للبن. كما أنها أكبر منتج للقهوة سريعة الذوبان في العالم، وتتحكم فيها أربع شركات تمثل 75٪ من الإنتاج، بينما تتحكم أكثر من 1000 شركة محلية في صادرات البن المطحون.

فيتنام من الدول المصدرة للقهوة الخضراء

احتلت فيتنام المرتبة الثانية بين الدول المصدرة للبن بتصدير 900 ألف طن من القهوة الخضراء سنويًا. كما أن المناخ الملائم والأراضي الخصبة والعمالة الرخيصة والموقع الجغرافي في وسط منطقة المحيط الهادئ الاقتصادية تدعم الظروف التي تعزز صادرات البن الفيتنامية. كذلك احتلت صادرات البن المرتبة الثانية في إجمالي صادرات فيتنام، بعد الأرز مباشرة. علاوة على ذلك إن الملمس المميز والنكهة الخام للقهوة الفيتنامية هو ما يميزها عن منافسيها، حيث أن غالبًا ما يتم إعداد القهوة الخضراء الفيتنامية ممزوجة بالحليب المكثف المحلى.

كولومبيا من الدول المصدرة للقهوة الخضراء

احتلت كولومبيا المرتبة الثالثة في العالم من حيث حجم تصدير البن بين الدول المصدرة للقهوة الخضراء. وتعد كولومبيا من الدول الرئيسية المنتجة للقهوة الخضراء منذ عام 1830. كما تصدر محصولها من القهوة الخضراء إلى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وفرنسا. في عام 2007، وافق الاتحاد الأوروبي على القهوة الكولومبية كأصل محمي. كما أنشأت اليونسكو منطقة لزراعة القهوة الخضراء، وأطلق عليها اسم محور زراعة البن بما في ذلك كونشيتا وفالديز، وهي الآن مؤسسة مهمة لتجربة القهوة الكولومبية.

قد يهمك أيضًا:  الدول المصدرة للتمر المجدول فوائد التمر المجدول

إندونيسيا من الدول المصدرة للقهوة الخضراء

نظرًا للمناخ المثالي وانخفاض تكاليف الإنتاج، تظل القهوة جزءًا لا يتجزأ من اقتصاد إندونيسيا. كما تصدر الدولة ما يصل إلى 270000 طن من القهوة الخضراء سنويًا في جميع أنحاء العالم ويتم زراعة أكثر من 20 نوع. كذلك تشتهر حبوب أرابيكا الإندونيسية بصلابتها وانخفاض حموضتها، وغالبًا ما تستخدم مع قهوة شرق إفريقيا وأمريكا الوسطى، والتي تميل إلى أن تكون أكثر حمضية من البلدان الأخرى المصدرة للبن.

أثيوبيا من الدول المصدرة للقهوة الخضراء

نظرًا لكونها الموطن الأصلي لقهوة Coffea Arabica، فقد تم تسجيل إثيوبيا في وقت مبكر من القرن السابع عشر في تجارة بن جافا. كما تصدر أثيوبيا ما يقارب 390000 طن من إنتاج القهوة الخضراء سنويًا. علاوة على ذلك إن إثيوبيا لا تزال تواجه العديد من الصعوبات في تطبيق التكنولوجيا في زراعة البن لتحسين الإنتاجية مقارنة ببلدان تصدير البن الأخرى. في المقابل، جودة القهوة الإثيوبية لا يمكن إنكارها. كما أنها تنتج ثلاثة أنواع رئيسية من القهوة وهي شورتبيري، موكا، ولونجبيري، تختلف نكهة القهوة الإثيوبية من منطقة إلى أخرى.

فوائد القهوة الخضراء

القهوة الخضراء أصبحت شائعة بشكل متزايد في مجتمعنا الذي يهتم بصحته الشخصية. على هذا النحو، ربما تكون قد سمعت عن إمداداتها الغنية من المركبات النباتية المعززة للصحة. وفيما يلي سوف نقدم لكم الفوائد الصحية للقهوة الخضراء.

  • تساعد على فقدان الوزن: غالبًا ما توصف القهوة الخضراء بأنها مكمل غذائي لفقدان الوزن. هذا بشكل أساسي لوجود حمض الكلوروجينيك، والذي يوجد بكميات أكبر بكثير قبل تحميص القهوة. إذ تدمر عملية التحميص معظم هذه الأحماض في حبوب القهوة، وهو أحد الآثار الجانبية المؤسفة لصنع مشروب رائع. كما أن حمض الكلوروجينيك والكافيين هما المادتان الوحيدتان اللتان يركز عليهما معظم الناس لتوفير تأثيرات صحية، على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا تمامًا. من المحتمل أيضًا أن تلعب الجزيئات الأخرى في مستخلص حبوب البن الخضراء دورًا رئيسيًا في أدائها، حتى لو كانت موجودة بكميات صغيرة فقط.
  • قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: في حين أن مستخلص حبوب القهوة الخضراء يُعرف في الغالب على أنه يساعد على إنقاص الوزن، إلا أنه قد يساعد أيضًا في تقليل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. أظهرت النتائج المبكرة أن الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر متعددة شهدوا تحسينات كبيرة في السيطرة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم. بمعنى آخر، يمكن أن يقلل مستخلص حبوب البن الأخضر بالجرعة الصحيحة من مخاطر الإصابة بمشاكل مثل مرض السكري من النوع 2 أو أمراض القلب. ومع ذلك، في حين أن هذه النتائج واعدة، إلا أنها ليست قاطعة بعد. من المحتمل أن يكون حمض الكلوروجينيك صحيًا هنا، ولكن قد يكون له آثار جانبية سلبية إلى جانب تأثيره على أشياء مثل ضغط الدم. النقص الحالي في المعلومات الصحية يجعل من الصعب تبرير تقديمها كعلاج، على الرغم من التفاؤل بشأن القهوة الخضراء لتطوير المنتجات الصحية.

المخاطر القهوة الخضراء

هناك نوعان من المخاطر المعروفة المرتبطة بالقهوة الخضراء، لذا ضع في اعتبارك هذه المخاطر قبل تناولها لفقدان الوزن أو لأي غرض آخر.

  • الكافيين الزائد: ذكرت الدراسات أن معظم البالغين يستهلكون ما يصل إلى 400 ميلي جرام من الكافيين يوميًا. هذا ما يقرب من أربعة أكواب من القهوة. قد تحتوي القهوة الخضراء على نفس كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة المخمر العادي. وينطبق الشيء نفسه على أي كمية من حمض الكلوروجينيك في مشروبك. إذا كنت تتناول الكثير منه، فقد تتسبب القهوة الخضراء في زيادة ضغط الدم أو مشاكل في النوم أو القلق أو أعراض أخرى. كما أن الكافيين له نصف عمر يتراوح من 1.5 إلى 9.5 ساعة. هذا يعني أن الأمر قد يستغرق أكثر من ثلث اليوم حتى يتم امتصاص نصف كمية الكافيين في جسمك، لذلك من الصعب تقدير مدى السرعة التي يمكنك بها تناول المزيد من الكافيين بأمان. علاوة على ذلك إذا كنت تستهلك الكثير من الكافيين فإن العلاجات المحتملة لهذا الأمر هي شرب الكثير من الماء للمساعدة في إخراج الكافيين من جسمك.

 

  • صحة العظم: قد يؤثر الاستخدام اليومي للقهوة الخضراء أيضًا على صحة العظام عن طريق استنفاد رواسب الكالسيوم. هذا هو السبب الرئيسي لتوخي الحذر بشأن تناول القهوة الخضراء، بغض النظر عما إذا كنت تتناولها من أجل استهلاك الكافيين أو مجرد الحصول على تجربة مختلفة عن تلك التي توفرها القهوة المحمصة. الأمان مهم هنا، خاصة بين النساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل. قد لا يكون لفنجان من القهوة الخضراء من حين لآخر أي آثار سلبية، لكن شرب أربعة أكواب كل يوم قد يضر بك حتى لو لم تقم بتغيير محتوى الكافيين. تأكد من التحدث مع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن صحة عظامك. قد يكون لديهم معلومات عن الدراسات البشرية الحديثة، ويمكنهم أيضًا المساعدة في البحث ومراجعة أحدث المعلومات لك.
مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء
مصادر القهوة الخضراء الدول المصدرة للقهوة الخضراء

أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء

أصبحت القهوة عنصرًا أساسيًا في حياتنا اليومية. يبدو أن العالم يدور حول هذا المشروب الغني والداكن ويتفق الكثير من الناس على أن يومهم لا يبدأ حتى يشربوا كوبًا من القهوة. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى لم تتسائل عن ما هي أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء؟ فيما يلي سوف نجيب عن تسائلكم هذا.

  • أرابيكا
  • روبوستا
  • Liberica
  • Excelsa

أرابيكا من أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء

تمثل حبوب البن أرابيكا أكثر من 60٪ من إنتاج القهوة الخضراء في العالم. كما تزرع حبوب أرابيكا على ارتفاعات عالية، في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار بشكل ثابت ولديها كمية وفيرة من الظل. من السهل بشكل عام العناية بأشجار أرابيكا لأن أشجارها صغيرة وسهلة التقليم. أرابيكا هي واحدة من أكثر أنواع القهوة الخضراء حساسية، حيث تتأثر الحبوب بسهولة بالبيئة وتكون عرضة للإصابة بالأمراض. إذا نمت نباتات أرابيكا في مناخات لا يزدهر فيها الصنف بشكل طبيعي، فقد يتطلب الأمر مضاعفة الجهد للحفاظ على صحتهم. نظرًا لأن أرابيكا من أكثر الحبوب شيوعًا، فإن أرابيكا تزرع بكميات كبيرة حول العالم (تسمى “الزراعة الأحادية”).

روبوستا من أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء

يعد صنف روبوستا من أصناف القهوة الخضراء المتسامح للغاية مع بيئته ومحصن عمليًا ضد الأمراض. يمكن أن تتحمل قهوة روبوستا زراعتها على ارتفاعات لا تعد ولا تحصى، ولكنها تتطلب بشكل خاص مناخًا حارًا حيث يكون هطول الأمطار غير منتظم. كما تحتوي حبوب بن روبوستا على ضعف كمية الكافيين تقريبًا مقارنة بحبوب أرابيكا، ومحتوى الكافيين العالي هو ما يجعل النبات قادرًا على الدفاع عن نفسه ضد الأمراض. كما يوحي الاسم، تتمتع حبوب بن روبوستا بنكهة قوية جدًا. حيث لن تفقد روبوستا ذات النوعية الجيدة نكهتها عند إضافتها إلى الحليب أو السكر.

 

Liberica من أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء

Liberica هو نوع أقل شيوعًا من حبوب القهوة الخضراء ولكنه لا يزال يحتل مكانة مهمة في تاريخ القهوة في العالم. إذ عندما تسبب مرض صدأ البن في تدمير أكثر من 90٪ من مخزون أرابيكا في العالم في عام 1890، لجأ المزارعون والوكلاء الحكوميون إلى زراعة Liberica كبديل. كما أن أول دولة بدأت في إنتاج هذه الحبوب هي الفلبين، وقد ساعد ذلك اقتصاد البلاد حيث كانت الدولة المورد الوحيد للقهوة في ذلك الوقت. علاوة على ذلك تتميز حبوب Liberica بحجمها الأكبر من الأنواع الأخرى، والتي تتشكل بشكل غير متماثل وهي حبوب البن الوحيدة ذات الشكل غير المنتظم. تشتهر الحبوب برائحتها الفريدة التي تتشبه رائحة أوراق الأزهار والفواكه.

Excelsa من أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء

 على الرغم من إعادة تصنيف Excelsa مؤخرًا كعضو في عائلة Liberica، إلا أنه يختلف عن حبوب Liberica في العديد من الجوانب. تنمو Excelsa في الغالب في مناطق جنوب شرق آسيا وتمثل 7٪ فقط من تداول البن في العالم. كما يستخدم بشكل كبير في الخلطات لمنح القهوة دفعة إضافية من النكهة والتعقيد. يحتوي Excelsa على قوام لاذع، وإن نكهته تذكرنا بالقليل من التحميص. تجعل الخصائص الفريدة لهذه الحبة مرغوبة للغاية من قبل عشاق القهوة في جميع أنحاء العالم.

 

الأسئلة الشائعة:

متى يبدأ مفعول القهوة الخضراء؟

تظهر النتائج بعد اسبوع واحد فقط من الإستخدام. في حال المداومه على المنتج لأكثر من شهر تظهر نتائج مذهله. تأثير المنتج يظهر جليا بعد 60 يوما من الإستخدام بدون اتباع أي نظام غذائي أو رياضة. البن الأخضر 1000 هو أكثر تركيزا من القهوة الخضراء 800.

من اين تستخرج القهوة الخضراء؟

تستخرج حبوب القهوة الخضراء من شجرة البن حيث تنبت الفاكهه الخاصه بها كنبات الكرز ويتم حصادها وتعريضها بعد ذلك للشمس لأسابيع حتى تقوم بإنتاج الحبوب داخلها وهذا ما يعرف بحبوب البن الخضراء الغير محمصة.

كم عدد مرات شرب القهوة الخضراء في اليوم؟

 كم مرة تشرب القهوة الخضراء في اليوم حيث يوصي الأطباء بالحصول على كوب واحد منها في اليوم فيما يعتقد البعض أن الحل الأمثل والخيار المناسب هو كوب في الصباح وآخر في المساء.

هل القهوة العربية هي نفسها القهوة الخضراء؟

في العالم العربي، تتعدد أنواع القهوة أيضا، لكن السائد منها هو القهوة العربية (الخضراء) ورمزها الدلة كما في منطقة الخليج، والقهوة التركية (المحمصة)، وهي الشائعة في مصر والشام وشمال أفريقيا ورمزها الركوة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن مصادر القهوة الخضراء، الدول المصدرة للقهوة الخضراء. كما تحدثنا عن فوائد القهوة الخضراء، المخاطر والآثار الجانبية للقهوة الخضراء، أفضل أنواع حبوب القهوة الخضراء، فرق القهوة الخضراء عن القهوة العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *