المنتجات الصناعية

مصادر زيوت السيارات

مصادر زيوت السيارات بأنواعها المختلفة هامة للغاية لحماية محرك السيارة وهي لا تقل أهمية عن حماية القلب ضمن الجسم. كذلك تمثل السيارات ومواصفاتها أحد أكثر الأمور المتداولة تحديدًا بين رجال الأعمال والشباب المراهقين. كما أنهم بالطبع يبذلون كامل جهدهم للمحافظة عليها من أجل أن تعمل بالشكل المناسب وبدون أعطال في نفس الوقت. من الأمور الأكثر أهمية على وجه الخصوص هي زيت السيارة ولذلك يجب انتقاء نوعه والقيام بتبديله خلال فترات زمنية معيّنة. كذلك يعمل الزيت على تشحيم وتبريد المحرك بصورة عامة. بالتالي اختيار الزيت الملائم يسهم في التقليل من مصروف السيارة ومعدّل تعطيلها بالإضافة لزيادة عمر المحرك أيضًا. على الرغم من أهمية زيت السيارة، إلّا أنّ معظم الأشخاص لا يعرفون الكثير عنه. لهذا السبب سنتكلم في هذا المقال عبر منصة المنتج عن أهم مصادر زيوت السيارات وما هي أكثر البلدان المنتجة لها.

مصادر زيوت السيارات

يمثل الاختيار المناسب لزيت السيارة عاملًا مهمًا في حماية المحرك وصيانته على المدى الطويل بصورة شاملة. ولذلك سنذكر أكثر المصادر شيوعًا وتقييمًا ف:

  • شركة Total
  • شركة Pennzoil
  • شركة Amsoil
  • شركة Mobil 1
  • شركة Castrol
  • شركة Valvolin

شركة Total من أهم مصادر زيوت السيارات

تمثل Total Quartz أهم مصادر زيوت السيارات العالمية حالياً. تؤمن سلسلة منتجات Total عدة أنواع من الزيوت تلائم السيارات المختلفة، لا سيّما سيارات الديزل والسيارات القديمة التي لا تتحمل الزيوت الاصطناعية الحديثة. على وجه التحديد، يوجد سلسلتين ضمن Total هما Quartz وRubia. تتضمن عموماً منتجات Quartz:

  • Quartz 9000 وQuartz 7000 زيوت اصطناعية خاصةً.
  • Quartz 5000 وQuartz 3000 زيوت معدنية، بناءً على ذلك يمكن استخدامها في السيارات القديمة.
  • Quartz INEO زيت مناسب بالأخص لمحركات الديزل.
شركة Total
شركة Total

شركة Pennzoil أحد مصادر زيوت السيارات الرائدة

Pennzoil يمثل علامة تجارية أميركية مهمة كأحد مصادر زيوت السيارات في الوقت الحالي، تعود ملكيتها ل Shell plc. تأسست الشركة عام 1889، إلّا أنّ الانطلاقة الفعلية في الواقع كانت تحديداً عام 1913. بصورة عامة تقدّم هذه الشركة العديد من المنتجات الضرورية للسيارات، لاسيّما زيوت المحركات وفلاتر الهواء. على سبيل المثال نذكر الأصناف التالية:

Pennzoil Platinum, Pennzoil Gold, Pennzoil High Mileage وكلها زيوت اصطناعية عموماً.

شركة Pennzoil
شركة Pennzoil

 

شركة Mobil 1 الرقم 1 مبيعا في مصادر زيوت السيارات

Mobil 1 شركة أميركية متخصصة تأسست عام 1974، في الوقت الحالي تمثل أكثر مصادر زيوت السيارات مبيعاً. على سبيل المثال: Mobil 1 Advanced Full Synthetic Motor Oil 5W-30, 5 Quart. حيث أنّ المنتج السابق يستطيع حماية أجزاء المحرك لمسافة 10000 ميل بين فترات تغيير الزيت. كذلك يحافظ أيضاً على الأداء الجيد واللزوجة المناسبة حتى لو تغيرت درجة الحرارة بدءاً من 30- وحتى 500 درجة فهرنهايت.

اقرأ أيضاً: مصادر المطاط أنواع المطاط في العالم

أفضل 10 بلدان منتجة لزيوت المحركات

أفضل 10 بلدان منتجة لزيوت المحركات نقدمها لكم فيما يلي:

البلدالإنتاج (الواحدة: برميل/اليوم)
الولايات المتحدة الأميركية USA11567000
روسيا Russia10503000
المملكة العربية السعودية Saudi Arabia10225000
كندا Canada4656000
العراق Iraq4260000
الصين China3969000
الإمارات العربية المتحدة UAE2954000
البرازيل Brazil2852000
الكويتKuwait2610000
إيران Iran254600
أفضل 10 بلدان منتجة للزيت عام 2023

اقرأ أيضاً: أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم

 

الأسئلة الشائعة؟

ماذا تعني الرموز الموجودة على علبة زيت السيارات؟

في الواقع تشير الأرقام قبل الحرف W لدرجة اللزوجة عندما تنخفض الحرارة، كلّما ارتفع الرقم كلّما كانت اللزوجة أعلى. من ناحية أخرى يشير الرقم بعد الحرف W للزوجة الزيت ضمن درجات الحرارة العادية. أمّا الحرف W يعني تحمل الزيت للشتاء أي winter.

متى تقوم بتغيير زيت المحرك؟

تتعلق الفترة اللازمة لتغيير زيت المحرك خصوصاً بالمسافات، ومع ذلك يوجد أمرين مهمين تحديداً هما: نوع القيادة والمناخ. لهذا السبب القيادة العادية تحتاج لعدة مرات أقل مقارنة بالقيادة مع حمولة ثقيلة. على سبيل المثال، المناخ شديدة البرودة أو الحرارة سيتطلب تغيير الزيت بمعدل أكبر. بناء على ذلك، تم تزويد السيارات الحديثة حالياً بأنظمة مراقبة تصدر إنذارًا عندما يحين الوقت اللازم لتغيير زيت السيارة.

ما هي مكونات زيت المحرك؟

بصورة عامة يتألف زيت السيارة من زيت أساسي مشتق من البترول الخام، بالإضافة إلى ذلك مواد أخرى مثل المنظفات، مانعات التأكسد، مانعات تشكل الرغوة وإضافات كثيرة أيضاً.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا شرحًا وافيًا عن أهم الشركات الرائدة التي تعد مصادر كبرى لزيوت السيارات حول العالم. كذلك تحدثنا عن أكثر البلدان لزيوت السيارات حول العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *