شخصيات

من هو ولي عهد الكويت الجديد؛ كامل التفاصيل

ولي عهد الكويت الجديد

من هو ولي عهد الكويت الجديد؛ كامل التفاصيل. فمع انتشار خبر وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح وإعلان تسلم أخيه مشعل الأحمد الجابر الصباح إمارة البلاد. بدأت التساؤلات حول هوية ولي العهد الجديد الذي سيختاره الأمير مشعل خلال مدة زمنية محددة. ومن هذا المنطلق سنجيبك في مقالنا عبر موقع المنتج عن السؤال ذاته بكامل التفاصيل المعروفة حتى الآن. فإن كنت مهتمًا تابع معنا السطور القادمة عزيزي القارئ.

من هو ولي عهد الكويت الجديد

لم يعرف بعد اسم ولي العَهد الجديد في الكويت، وذلك نتيجة انشغال أمير الكويت الجديد مشعل الصباح بوفاة أخيه من جهة، وبتوليه إمارة الكويت من جهة أخرى. فكما هو معروف للجميع أن ولي العهد يعين من قبل الأمير خلال السنة الأولى من توليه حكم البلاد. وبالتالي لدى الأمير مشعل متسع من الوقت لاختيار ولي عهده. من الجدير بالذكر أن الأمير مشعل تولى منصب ولي العهد بتاريخ الثامن من أكتوبر عام 2020، بعد تزكيته من الراحل نواف الصباح.

المرشحون لمنصب ولي عهد الكويت الجديد

إن أبرز المرشحين لولي العهد ممن تنطبق عليهم شروط المنصب هما:

  • الشيخ سالم الأحمد الجابر الصباح: وهو الابن الثاني للأمير الراحل جابر الأحمد الصباح، ويبلغ عمره 76 عامًا. حيث عين مندوبًا دائمًا في جنيف ضمن مقر الأمم المتحدة عام 1987. كما أنه استلم منصب المستشار في ديوان مجلس الوزراء الكويتي.
  • الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح: الذي يبلغ من العمر 83 عامًا، وقد شغل مناصب عدة أبرزها رئيس مجلس الوزراء السابق لدولة الكويت. كما أنه استلم وزارة شؤون الديوان الأميري، بالإضافة إلى وزير الدولة للشؤون الخارجية، ووزيرًا للإعلام أيضا.
  • محمد صباح السالم الصباح أبرز المرشحين
المرشحون لمنصب ولي عهد الكويت الجديد
المرشحون لمنصب ولي عهد الكويت الجديد

اقرأ أيضا: المرشحين لولاية العهد في الكويت

قانون تعيين ولي عهد الكويت الجديد

تتمثل المواد المقررة في القانون الكويتي لتعيين ولي العهد الجديد بما يلي:

  • المادة الرابعة: وتنص على توارث الإمارة في الكويت بين ذرية الأمير الراحل مبارك الصباح، كما يعين ولي العهد خلال السنة الأولى من تولي الأمير الجديد الحكم. ويحدث ذلك ضمن جلسة خاصة في مجلس الأمة وبأمر أميري وموافقة أغلبية أعضاء المجلس. لكن يحق للأمير ترشيح ثلاثة أسماء أمام المجلس ليتم اختيار واحد منهم بالتزكية.
  • المادة السادسة: يعين ولي العهد بالطريق المذكورة في المادة الرابعة، على أن يتم منحه لقب (سمو ولي العهد). كما يشترط أن يكون بالغًا راشدًا ومسلمًا لأبوين مسلمين شرعيين. بالإضافة إلى إتمامه سن الثلاثين وما فوق عند المبايعة.
  • المادة الثامنة: تنص على أنه عند فقدان ولي العهد شرطًا من شروط التعيين كالقدرة الصحية، يجب على الأمير إحالة الموضوع إلى مجلس الوزراء الذي بدوره يدرس الوضع ويحيل الأمر إلى مجلس الأمة. وهناك يتأكد الأعضاء من وضع حالة ولي العهد بشكل قطعي وعليه فيصدر أمر رسمي بانتقال ولاية العهد لشخص جديد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن من هو ولي عهد الكويت الجديد؛ مع كامل التفاصيل الموجودة حول هذا الحدث الهام في تاريخ دولة الكويت العربية.