المنتجات الزراعية

مواصفات زيت الزيتون الجيد

مواصفات زيت الزيتون الجيد

مواصفات زيت الزيتون الجيد، حيث نلاحظ وجود تباين في أسعار وأنواع زيت الزيتون، كذلك نلاحظ وجود اختلاف في ألوان زيت الزيتون. وإذا تساءلنا عن سبب هذا التباين، فسوف يوضح لنا البائع أن سعر زيت الزيتون يختلف وفقًا لجودة الزيت. حيث أن هناك مواصفات يجب التدقيق فيها بشكل جيد، وذلك في سبيل التعرف على جودة زيت الزيتون. وسنتعرف من خلال موقع المنتج على مواصفات زيت الزيتون الجيد.

مواصفات زيت الزيتون الجيد

يوجد العديد من المواصفات التي تساعدنا على اكتشاف جودة زيت الزيتون، ولعل أبرز هذه المواصفات:

  • نسبة الحموضة في زيت الزيتون.
  • البروكسيد في زيت الزيتون.
  • إضافة المواد الكيميائية إلى زيت الزيتون.
  • تنقية الزيتون ونوعيته.

نسبة الحموضة تحدد مواصفات زيت الزيتون الجيد

تعرف نسبة الحموضة بأنها من أهم الأسس التي تتوقف عليها جودة زيت الزيتون. علاوةً على ذلك فكلما كانت نسبة الحموضة منخفضة في الزيت كان الزيت من النوع الجيد. كما تؤثر نسبة الحموضة على طعم زيت الزيتون، وأيضًا تؤثر الحموضة على رائحة زيت الزيتون و على حفظ الزيت. والجدير بالذكر أن نسبة الحموضة في الزيت تصبح قليلة، كلما تمت عملية عصر الزيتون باكرًا(قبل نضج حبات الزيتون). خلافًا لذلك فإن نسبة الحموضة في الزيت تزداد، كلما تأخرنا في عملية عصر حبات الزيتون. وتجدر الإشارة بعدم صلاحية زيت الزيتون للأكل، وذلك عند ازدياد نسبة حموضته عن (3.3)بالمئة.

البروكسيد يحدد مواصفات زيت الزيتون الجيد

عند تفاعل الزيت مع الأكسجين ينتج لدينا ما يسمى بالبروكسيد، وذلك بسبب تعرض زيت الزيتون للهواء. كما ينتج عن هذا التفاعل تأكسد الدهون الموجودة في زيت الزيتون. علاوةً على ذلك فإن نسبة البروكسيد في الزيت يجب أن تكون أقل من(10 بروكسيدات) لنتمكن من القول أن الزيت جيدًا، أما في حال ارتفعت نسبة البروكسيد عن (20) فإن الزيت غير صالح للأكل. والجدير بالذكر أن هناك عوامل عدة تساهم في رفع نسبة البروكسيد في زيت الزيتون، وهي:

  • تعرض زيت الزيتون إلى أشعة الشمس.
  • كذلك سوء تخزين زيت الزيتون.
  • إضافةً إلى تعرض زيت الزيتون إلى الرطوبة.

حيث أن جميع هذه العوامل تؤثر في جودة زيت الزيتون.

المواد الكيميائية تحدد مواصفات زيت الزيتون الجيد

تتم إضافة بعض المواد الكيميائية من أجل تذويب زيت الزيتون. كما تسهل إضافة المواد الكيميائية من عملية عصر حبات الزيتون. علاوةً على ذلك فإن إضافة المواد الكيميائية تلحق الضرر بزيت الزيتون. كما تجعله أقل جودة، وبذلك فكلما ارتفعت نسبة المواد الكيميائية في الزيت، كلما أصبح زيت الزيتون ذو نوعية سيئة.

تنقية الزيتون ونوعيته تحدد مواصفات زيت الزيتون الجيد

تتعدد أنواع الزيتون بشكل كبير، الأمر الذي يؤثر في جودة زيت الزيتون. كذلك فإن تنقية الزيتون من الأوراق، والأوساخ، إضافةً إلى عصر حبات الزيتون، كل ذلك يؤثر في جودة زيت الزيتون. كما نلاحظ أن بعض تجار زيت الزيتون يخلطون الزيتون مع الأوساخ، وذلك من أجل زيادة الكمية. وأيضًا يعمل البعض الآخر على إذابة وأكسدة حبات الزيتون، الأمر الذي يجعل من الزيت سيئًا للغاية.

مواصفات زيت الزيتون الجيد
مواصفات زيت الزيتون الجيد

اقرأ أيضًا: أكثر الدول إنتاجا لزيت الزيتون أكثر 8 دول منتجة لزيت الزيتون في العالم.

كيفية تمييز زيت الزيتون الأصلي من زيت الزيتون المغشوش

كثيرًا من الأشخاص يقعون في فخ شراء زيت زيتون مغشوش. حيث يعمل العديد من التجار على خلط الزيت، إضافةً إلى بيعه بحجة أن هذا الزيت تم عصره حديثًا. وإليكم بعضًا من الطرق التي نتمكن من خلالها من التمييز بين الزيت الأصلي من الزيت المغشوش:

  • ترسب شوائب زيت الزيتون في القاع بشكل بطيء جدًا، وخلال فترة زمنية سريعة، يدل ذلك على أن الزيت أصلي. علاوةً على ذلك ففي حال ترسب الشوائب خلال مدة زمنية قصيرة، فيدل ذلك على أن زيت الزيتون غير أصلي(مغشوش).
  • كما يتميز زيت الزيتون الأصلي بملمس شديد اللزوجة، إذ ما قورن بأنواع الزيوت الأخرى.
  • كذلك يمكنك وضع كمية قليلة من زيت الزيتون في الثلاجة، لمدة ساعتين. وراقب الزيت فإذا تحول لون الزيت إلى لون أبيض ناصع، إضافةً إلى تجمده وصلابته، فإن ذلك يدل على أن الزيت أصلي. كما أنه ذو جودة عالية. أما في حال تغير لون الزيت إلى اللون الأصفر وبقي في حالته السائلة، ولم يتجمد فذلك يدل على أن زيت الزيتون مغشوش.
  • ضع زجاجة زيت الزيتون في جهة مواجهة للضوء . فإذا تحول زيت الزيتون من اللون الأخضر أو الأصفر، فهذا يعني أن الزيت مغشوش، أما إذا كان لون زيت الزيتون أحمر فذلك يدل على أن الزيت من النوع الجيد.
كيفية تمييز زيت الزيتون الأصلي من زيت الزيتون المغشوش
كيفية تمييز زيت الزيتون الأصلي من زيت الزيتون المغشوش

اقرأ أيضًا: ما هي طرق زراعة الزيتون.

أنواع زيت الزيتون

تتعد أنواع زيت الزيتون كما وتتعدد ألوانه، تبعًا لنوع الشجرة التي قطف منها، أو من ناحية موعد قطافه، وحتى بطريقة عصره، ويمكننا أن نحصر هذه الأنواع كالأتي:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز

يعتبر الأفضل من بين الأنواع المتعددة لزيت الزيتون وأغلاها ثمنًا. كما أن نسبة الحموضة فيه لا تتجاوز ال 1%. أضف إلى ذلك احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يأتي في عبوات زجاجية داكنة، ليستطيع مقاومة الحرارة التي تفقده الكثير من فائدته.

  • زيت الزيتون البكر

يعتبر زيت الزيتون البكر ذو طعمة ممتازة، إلا أن معدل الحموضة فيه أعلى من الصنف السابق.

من الجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدامه في الطهي.

  • زيت الزيتون المكرر

تتم عملية تكرير زيت الزيتون حتى نستطيع استخدامه في الطهي، ليضفي على وجباتنا نكهته الفريدة ورائحته الشيقة.

  • زيت الخريج

ذو لون داكن وكثافة عالية، يذكر بأن معدل الحموضة فيه لا تتجاوز 2.7%. تجدر الإشارة إلى أن طريقة استخراجه مختلفة عن الأصناف الأخرى.

  • زيت الزيتون الطفاح

يستخرج من زيت الزيتون المغلي مع الماء والمجفف في الشمس لمدة لا تقل عن خمسة أيام. يذكر بأن نسبة الحموضة فيه لا تتجاوز ال 2.7%.

الأسئلة الشائعة:

كيف أختار زيت الزيتون الأصلي؟

يكون زيت الزيتون الأصلي مائل إلى اللون الأخضر وخاصةً إذا تم عصره حديثًا، ليتبدل لونه تدريجيًا ويصبح مائلًا إلى اللون الأصفر الفاتح. كما فحص زيت الزيتون وذلك عن طريق لمسه، حيث أن زيت الزيتون الأصلي يتميز بلزوجته العالية.

متى يكون زيت الزيتون غير صالح للأكل؟

عند تسخين زيت الزيتون إلى درجة خلوه من الأبخرة عند ذلك يصبح الزيت خطرًا على الصحة. ففي هذه المرحلة يبدأ زيت الزيتون بالتدهور الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث دخان مرئي منه، وفي هذه الحالة يحصل تفكك في جزيئات الدهون الموجودة داخل زيت الزيتون، الأمر الذي يحوله إلى جزيئات ضارة.

ماهو أفضل أنواع زيت الزيتون؟

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز من أكثر أنواع زيت الزيتون جودة، حيث أن درجة حموضته لا تتخطى(0.8)بالمئة. كما يتميز زيت الزيتون البكر بغناه في الدهون الصحية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على مواصفات زيت الزيتون الجيد. كما تعرفنا على كيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي وزيت الزيتون المغشوش. كذلك تمكنا من معرفة أنواع زيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *